` `

لماذا سميت ساعة الأرض بهذا الاسم؟

علوم
10 أبريل 2023
لماذا سميت ساعة الأرض بهذا الاسم؟
حدثٌ سنويٌّ يستمر مدة ساعة واحدة في يوم محدد من كل عام (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

هناك العديد من الفعاليات السنوية التي ترتبط مع ساعة الأرض في مختلف أنحاء العالم عادةً، ويسلط هذا المقال الضوء على أبرز التفاصيل حول هذا الحدث، إضافةً إلى المنظمة التي قامت بإطلاقه خلال العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، ويتطرق المقال كذلك إلى بعض من أبرز الحقائق حول ساعة الأرض.

لماذا سميت ساعة الأرض بهذا الاسم؟

سُميت ساعة الأرض بهذا الاسم لأنها حدثٌ سنويٌّ يستمر مدة ساعة واحدة في يوم محدد من كل عام، وتهدف إلى المحافظة على بيئة كوكب الأرض وتعزيز مستويات التوعية التي تتعلق بهذا الشان. لا تقتصر ساعة الأرض على دولة واحدة، وإنما هي من الأحداث العالمية التي يشارك فيها الأشخاص من 190 دولة وإقليم حول العالم.

صورة متعلقة توضيحية

ما هي ساعة الأرض؟

كان احتفال ساعة الأرض الأول عام 2007 ولم يتوقف هذا الحدث السنوي منذ ذلك العام وحتى الوقت الراهن، وهو حدث سنوي عالمي يقوم الأشخاص خلاله بإطفاء الأنوار، إلى جانب العديد من الفعاليات التي ترافق هذا الحدث للتوعية بالقضايا البيئية التي تؤثر على كوكب الأرض، ويعد إطفاء الأنوار من الممارسات الرمزية التي تظهر دعم المشاركين للمحافظة على كوكب الأرض.

من هي الجهة التي تنظم حدث ساعة الأرض؟

يتم تنظيم حدث ساعة الأرض من قبل الصندوق العالمي للطبيعة، ويعد هذا الصندوق من المنظمات العالمية غير الحكومية، ويركّز على التقليل من الآثار البشرية على البيئة إلى جانب المحافظة على الحياة البرية. فيما يأتي بعضًا من المعلومات حول هذه المنظمة:

  • تأسيس المنظمة: تم تأسيس منظمة الصندوق العالمي للطبيعة يوم 29 أبريل/نيسان من عام 1961، وكان مقرها الرئيسي في ذلك الوقت داخل بلدة مورج السويسرية، إلا أنه تغير فيما بعد.
  • المقر الرئيسي الحالي: على الرغم من كونها إحدى المنظمات العالمية إلى أن المقر الرئيسي للصندوق العالمي للطبيعة يقع على شارع موفيرني، وهو أحد شوارع مدينة غلاند السويسرية.
  • تغيير الاسم: عُرف الصندوق العالمي للطبيعة باسمه حتى عام 1986، ثم تم الاستغناء عن الاسم الكامل واستخدام الحروف الأولى منه، وصار يطلق عليه اسم دبليو دبليو إف، إلا إن المنظمة تُعرف باسمها كاملًا حتى الآن في أمريكا الشمالية.
  • عدد المشاريع والمؤيدين: تعد منظمة الصندوق العالمي للطبيعة أكبر منظمات حماية البيئة في العالم؛ فإنّ لديها أكثر من 5 ملايين مؤيد، بالإضافة إلى أكثر من 1,300 مشروع بيئي في أكثر من 100 دولة حول العالم.
  • مصادر التمويل الرئيسية: حتى تستطيع المنظمة إقامة حدث ساعة الأرض والأحداث الأخرى تحتاج إلى التمويل التي تحصل عليه من الشركات بنسبة 8%، ومن الحكومة بنسبة 19%، ومن الوصايا ومساهمات الأفراد بنسبة 55% تقريبًا.

هل توجد منظمات لحماية الحياة البرية غير الصندوق العالمي للطبيعة؟

إلى جانب منظمة الصندوق العالمي للطبيعة -التي تقيم حدث ساعة الأرض السنوي- توجد العديد من المنظمات التي تُعنى بالمحافظة على البيئة والحياة البرية في كوكب الأرض، ومنها المنظمات الآتية:

  • منظمة أوشيانا: تم تأسيس منظمة أوشيانا عام 2001 لتعزيز الحفاظ على المحيط واستعادة الطبيعة فيها على نطاق دولية، واستطاعت المنظمة تسهيل حماية ما يزيد على 1.6 مليون كيلومتر مربع من مياه المحيطات.
  • معهد جين غودال: يقع مقر منظمة معهد جين غودال في ولاية فرجينيا الأمريكية، وهي منظمة بدأت العمل عام 1977 للمحافظة على حيوانات الشمبانزي وغيره من الرئيسيات.
  • منظمة سييرا: بدأت منظمة نادي سييرا عملياتها عام 1892، ما يعني أنها إحدى المنظمات التي تعمل في مجال المحافظة على البيئة منذ وقت طويل، ويقع المقر الرئيسي لهذه المنظمة في ولاية كاليفورنيا الأمريكية.
  • منظمة الحفاظ على الطبيعة: منذ عام 1946 عملت منظمة الحفاظ على الطبيعة تحت اسم اتحاد علماء البيئة، واستمرت في العمل للمحافظة على البيئة والحياة البرية حتى اليوم مع تغيير اسمها إلى الاسم الحالي، ويقع مقرها في ولاية فرجينيا.

متى موعد ساعة الأرض 2023؟

كان احتفال ساعة الأرض يوم 25 مارس/آذار عند تمام الساعة 8:30 مساءً حسب موقع الصندوق العالمي للطبيعة، واستمرت حتى تمام الساعة 9:30 من اليوم نفسه. يجدر الذكر بأن حدث ساعة الأرض يتكرر في الموعد نفسه من التاريخ نفسه خلال كل عام شمسي، ويُعد إطفاء الإنارة من أبرز الفعاليات بالنسبة إلى المشاركين في هذا اليوم.

هل توجد أنشطة لممارستها أثناء ساعة الأرض العالمية؟

أثناء الجلوس في الظلام وإطفاء المصابيح خلال ساعة الأرض العالمية توجد العديد من الأنشطة التي يستطيع الأفراد القيام بها وممارستها بالفعل، ومنها ما يأتي:

  • المشي ومشاهدة النجوم: إذا كان المشارك في فعاليات ساعة الأرض العالمية في الهواء الطلب عند حلول الحدث؛ فيمكنه التمشي في الظلام والاستمتاع بمشاهدة النجوم دون تشويش من الإنارة المُحيطة كما في الأيام الأخرى.
  • الاستحمام: بالنسبة إلى الأشخاص الذين يفضلون الاسترخاء عند حلول ساعة الأرض وإطفاء المصابيح؛ يمكنهم الذهاب إلى الحمام للاستحمام في هذا الوقت والحصول على الاسترخاء الذي يفضلونه.
  • التقاط الصور: يجد الكثير من الأشخاص فرصة لالتقاط الصور في الظلام عند حلول ساعة الأرض العالمية، وكذلك يمكن لمحبي التصوير أخذ صور جديد لأفق المدينة حتى تنقضي الساعة وتتم إضاءة المصابيح من جديد.
  • قراءة الكتب: بالاعتماد على ضوء الشمعة أثناء إطفاء المصابيح يمكن للشخص خلال ساعة الأرض قراءة الكتب البيئية، التي تتوافق مع هذه المناسبة، وتسهم في زيادة الوعي فيما يتعلق بمسائل المحافظة على البيئة.
  • طهو العشاء المستدام: عند الشعور بالجوع خلال ساعة الأرض يمكن الذهاب إلى المتاجر المتخصصة وشراء الطعام العضوي المحلي، ثم طهوه على ضوء الشموع للمساهمة في تقليل الانبعاثات الكربونية.
  • مناقشة قضايا الطبيعة: يستطيع المشاركون في فعاليات ساعة الأرض جمع الأصدقاء وأفراد العائلة خلال هذه الساعة، وبدء المناقشات والمحادثات حول القضايا الطبيعية المختلفة لزيادة الوعي حولها.
  • التفكير في خطة لتوفير الطاقة: أثناء الجلوس في الظلام بعد إطفاء الأضواء عند حلول ساعة الأرض يمكن للشخص التفكير في الخطة المناسبة، لتوفير الطاقة وتقليل الآثار السلبية للإفراط في استهلاك الطاقة على الطبيعة.

هل التوعية بشأن الاحترار العالمي من أهداف ساعة الأرض؟

بالفعل تُعد التوعية بشأن الاحترار العالمي من أبرز الأهداف التي تسعى منظمة الصندوق العالمي للطبيعة إلى تحقيقها عن طريق ساعة الأرض، إلى جانب التوعية بالمحافظة على بيئة كوكب الأرض. تتضمن القائمة الآتية عدة من الإرشادات التي تساعد في تعزيز مستويات الوعي حول المحافظة على الطبيعية والحد من الاحترار العالمي:

  • التقليل من هدر المياه: هناك الكثير من العادات التي ينبغي على المرء استبدالها للمحافظة على المياه وتقليل هدرها، وأبرزها تقليل وقت الاستحمام دقيقة واحدة، وإغلاق الصنبور أثناء غسل الأسنان وبعد غسل اليدين.
  • الشرب من صنبور المياه: بدلًا من استخدام الزجاجات البلاستيكية يمكن الشرب من الصنبور مباشرة؛ فإن إنتاج الزجاجات البلاستيكية يؤدي إلى هدر كميات كبيرة من الطاقة مع التسبب بتلوث بيئي أيضًا.
  • فصل الأجهزة عن الكهرباء: يستمر استهلاك الكهرباء وهدر الطاقة عندما تكون العديد من الأجهزة الكهربائية موصولة بالكهرباء، ولذلك ينبغي فصلها عن مصدر الكهرباء أثناء عدم الاستخدام لتقليل الحاجة إلى إنتاج الطاقة.
  • الاعتماد على وسائل النقل العام: عند الاعتماد على وسائل النقل العام تنخفض أعداد السيارات التي تمشي على الشوارع، وتؤدي إلى صعود المزيد من غازات الاحتباس الحراري، وهو ما يسهم في المحافظة على البيئة بشكل أكبر.
  • إغلاق النوافذ والأبواب: بدلًا من تشغيل المكيف لفترات طويلة واستهلاك كثير من الطاقة يستطيع المرء التحقق من إغلاق النوافذ والأبواب جيدًا، لضمان عدم تسرب الهواء والمحافظة على درجة الحرارة بكفاءة أكبر.
  • تقليل استخدام الورق: بما أن إنتاج الأوراق يحتاج إلى عمليات تصنيعية ينتج عنها بعض ملوثات الهواء؛ فهذا يعني أن بإمكان الأشخاص الحد من التلوث والانبعاثات عن طريق تقليل استخدام الأوراق وهدرها.
  • استخدام الدراجة الهوائية: إلى جانب الفوائد الصحية التي يحققها المرء عند قيادة الدراجة النارية؛ يُسهم التنقل بالاعتماد على هذه الدراجات في الحد من الانبعاثات الضارة التي تصدر عن عوادم السيارات.
  • إعادة التدوير: لا شك بأن إعادة التدوير تساعد في التقليل من العمليات التصنيعية بشكل كبير، وهو ما يؤدي إلى تقليل الغازات والملوثات التي تصعد في الهواء، ويسهم في تعزيز مستويات المحافظة على البيئة حسب موقع الأمم المتحدة.

هل هناك العديد من المعالم التي تشارك في حدث ساعة الأرض؟

بالفعل توجد العديد من المعالم التي تشارك في فعاليات ساعة الأرض، ومنها: مبنى الإبرة الفضائية في مدينة سياتل أكبر مُدن ولاية واشنطن الأمريكية، وكذلك مبنى إمباير ستيت في مدينة نيويورك الأمريكية، بالإضافة إلى مبنى برج ويليز في مدينة شيكاغو داخل ولاية إلينوي، ومبنى متحف الفن الحديث في نيويورك.

ما هي أبرز الحقائق حول ساعة الأرض؟

هُناك الكثير من الحقائق البارزة حول ساعة الأرض، ومنها: كون فعاليات ساعة الأرض واحدة من أكبر الفعاليات البيئية التي تعتني بالمحافظة على الطبيعة والمناخ حول العالم، وكذلك مرور هذا الحدث 16 مرة حتى الوقت الراهن. يجدر الذكر بأن الصندوق العالمي للطبيعة قام بإطلاق غابة ساعة الأرض التي تعد جزءًا من الحملة، ولم تقتصر فعاليات ساعة الأرض على كوكب الأرض، وإنما قامت إحدى رائدات الفضاء بحمل لافتة عن تغير المناخ من محطة الفضاء الدولية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل يمكن رصد الزلازل قبل حدوثها؟

هل تتغير سرعة الصوت مع تغير درجة الحرارة؟

هل يعتمد التقويم الشمسي على حركة الشمس؟

هل يختلف عدد قارات العالم القديم عن الجديد؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على