` `

ما هي أطول كلمة عربية؟

ثقافة وفن
8 مايو 2023
ما هي أطول كلمة عربية؟
تقع أطول كلمة عربية في القرآن الكريم ضمن سورة الحجر (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تتضمن أطول كلمة عربية عدة من الضمائر المتصلة إلى جانب الفعل المزيد بثلاثة حروف، ويسلط هذا المقال الضوء على الكلمة الأطول في اللغة العربية وطريقة اشتقاقها، كما أنه يتطرق إلى الكلمات الأقصر في اللغة العربية، وذلك إلى جانب توضيح الكلمة الأطول في العالم والكلمات الأطول في عدة من اللغات البارزة أيضًا.

ما هي أطول كلمة عربية؟

لا توجد كلمة واحدة تُعد الأطول في اللغة العربية، وإنما يتم التوصل إلى أطول كلمة عربية من خلال أخذ فعل ثلاثي مزيد من ثلاثة أحرف، ويتعدى إلى مفعولين، ثم إضافة همزة الاستفهام وفاء الفصيح والمفعول الثاني والمفعول الأول على أن يكونا ضميرين متصلين، بالإضافة إلى نا الفاعلين، وذلك على نحو: أفاستسقيناكموها من الفعل سقى، وكذلك أفاسترويناكموها، وتتكون كل منهما من 15 حرفًا، وبذلك يتبين ما هي أطول كلمة عربية.

صورة متعلقة توضيحية

هل كلمة فأسقيناكموه أطول كلمة في القرآن؟

تُعد كلمة فأسقيناكموه أطول الكلمات العربية في القرآن الكريم بالفعل، وهي كلمة تتكون من 11 حرفًا، ويبلغ الفرق بينها وبين أطول كلمة عربية 4 حروف، وهي كلمة مشتقة من الفعل الماضي سقى، وهذا يعني أن هُناك فرقًا بين الكلمة الأطول في القرآن والكلمة الأطول في اللغة العربية، وهناك عدة من الكلمات الطويلة الأخرى في القرآن أيضًا، ومنها: كلمة أنلزمكموها.

في أي سورة تقع أطول كلمة في القرآن؟

تقع أطول كلمة عربية في القرآن الكريم ضمن سورة الحجر، وهي كلمة في الآية 22 من السورة، وتتضمن القائمة الآتية عدة معلومات حول سورة الحجر:

  • التصنيف الزماني للسورة: يتم تصنيف سور القرآن الكريم زمانيًا إلى السور المكية التي نزلت قبل الهجرة، والسور المدنية التي نزلت بعد الهجرة إلى المدينة المنورة، وتعد سورة الحجر واحدة من السور المَكيّة.
  • الأحرف المُقطّعة في بداية السورة: تُعد سورة الحجر واحدةً من السور التي تبدأ بالحروف المقطعة "الر" كما هي الحالة في 4 سور أخرى من القرآن، وهي: سورة إبراهيم، وسورة يوسف، وسورة هود، بالإضافة إلى سورة يونس.
  • الموضوعات التي تناولتها السورة: تطرّقت سورة الحجرات التي تتضمن أطول كلمة في القرآن إلى عدة مواضيع، ومنها ذكر بعض قصص الأنبياء، والتنبيه إلى قصة خلق آدم، وكذلك قصة أمر الملائكة بالسجود لآدم.
  • أسماء السورة: لم تُعرف سورة الحجر بأية أسماء أخرى، وإنما يُطلق عليها سورة الحجر فحسب وفق موقع الدرر السنية، وذلك خلافًا للعديد من سور القرآن الأخرى التي عُرفت بعدة أسماء؛ مثل سورة الفاتحة.

ما هي أطول الكلمات في القرآن؟

إلى جانب كلمة فأسقيناكموه التي تُعد أطول كلمة عربية وردت في القرآن الكريم يتضمن القرآن عدة كلمات عربية طويلة أخرى، وفيما يأتي قائمة بأطول كلمات القرآن:

  • كلمة اقترفتموها: تتكون كلمة اقترفتموها من 10 أحرف، وهو ما يجعلها في المرتبة الثانية بفارق حرف واحد عن الكلمة الأطول في القرآن الكريم، ووردت هذه الكلمة في الآية رقم 24 من سورة التوبة التي تعد إحدى سور القرآن الطويلة.
  • كلمة أنلزمكموها: تقع كلمة أنلزمكموها في المرتبة الثانية بين أطول كلمات القرآن الكريم أيضًا؛ فإنها كلمة تتضمن 10 حروف، وجاءت هذه الكلمة في سورة هود، وذلك في ثنايا الآية رقم 28 من السورة.
  • كلمة المستضعفين: تتضمن كلمة المستضعفين 10 حروف، ما يجعلها في المرتبة الثانية بين أطول كلمات القرآن الكريم إلى جانب كلمة اقترفتموها وكلمة أنلزمكموها، وهي من الكلمات التي وردت في في الآية 75 من سورة النساء.
  • كلمة ليستخلفنّهم: جاءت كلمة ليستخلفنّهم في الآية رقم 55 من سورة النور، وهي في المرتبة الخامسة بين أطول كلمات القرآن الكريم؛ فإنها تتضمن 9 حروف، وعند احتساب الشدة حرفًا يصبح عدد حروفها 10 حروف مما يجعلها في المرتبة الثانية أيضًا.

كم عدد حروف أقصر الكلمات في اللغة العربية؟

تتكون أقصر الكلمات في اللغة العربية من حرف واحد مع حركته، ويمكن اشتقاق كثير من منها عن طريق تحويل كلمات اللفيف المفروق الذي يكون أول حروفه وآخرها حرف على إلى  أفعال الأمر، ومن الأمثلة على أقصر كلمات اللغة العربية ما يأتي:

  • كلمة قِ: تتكون هذه الكلمة من حرف قاف عليه حركة الكسرة، ويتم اشتقاقها من كلمة وقى، وتدل على معاني الصيانة والحماية، ومن الأمثلة عليها: قِ جارك من المكاره، وكذلك قِ أخاك من القتل.
  • كلمة لِ: يمكن اشتقاق فعل الأمر من كلمة ولى على صيغة لِ، وهي لام مكسورة، وهُناك الكثير من الأمثلة على هذه الكلمة، ومنها: لِ القضاء بين النساء عند أمر المرء بولاية القضاء والحكم بين المتخاصمين.
  • كلمة شِ: يتم اشتقاق كلمة شِ من الفعل وشى، وتشير هذه الكلمة إلى عدة من المعاني، ومنها: الكذب والنميمة والنقش والتزيين، ومنه: شِ الفرض بمعنى التزيين.
  • كلمة خِ: عند الرغبة في اشتقاق فعل الأمر من وخى يكون على صيغة خِ، وهي كلمة تشير إلى معاني التحري، ومن ذلك قولهم: توخى الحذر، ومن الأمثلة على فعل الأمر: خِ ليلة القدر من رمضان لنيل الأجر.
  • كلمة عِ: من الأمثلة على كلمة عِ قولهم: عِِ الكلام الذي تقرأ، وهي كلمة مشتقة من الفعل الماضي وعى، وتشير إلى معاني الإدراك والفهم والاستيعاب.
  • كلمة نِ: تُعد كلمة ونى واحدة من الكلمات العربية، وتعني الترك والإهمال والفتور، وعند اشتقاق فعل الأمر من هذه الكلمة تُصبح نِ، ومنه قولهم: نِ صحبة الأشرار عند الرغبة في التحذير من صحبتهم.

هل اسم البروتين العلمي أطول كلمة في العالم؟

تُعد أطول كلمة عربية قصيرة جدًا مقارنة بالاسم العلمي للبروتين؛ فإن هذا الاسم العلمي يتكون من 189 ألف حرف، وذلك لأنه يتكون من مجموع أسماء الأحماض الأمينية التي تتكون منها البروتينات، وبما أنها كثيرة جدًا؛ أصبح الاسم بهذا الطول، وهي أطول كلمة في العالم بالفعل، إلا إن البعض يرفضها في قائمة أطول الكلمات لأنها اسم علمي غير متداول، ويجدر الذكر بأن هذه الكلمة تحتاج إلى أكثر من 3 ساعات لقراءتها بصوت مرتفع.

ما هي أطول كلمة في اللغة الإنجليزية؟

تتضمن كلمة "Aequeosalinocalcalinoceraceoaluminosocupreovitriolic" الإنجليزية من 52 حرفًا، ما يجعلها أطول كلمة في اللغة الإنجليزية عند تجنب الأسماء العلمية مثل اسم البروتين، وتتكون هذه الكلمة من 7 كلمات منفصة، وهي: كلمة (Aequeo) التي تعني التساوي، وكلمة (Salino) التي تشير إلى الاحتواء على الملح، وكلمة (Calcalino) التي تدل على ما يرتبط أو يحتوي على الكالسيوم.

إلى جانب الكلمات السابقة؛ تتضمن أطول كلمة في اللغة الإنجليزية كلمة (Ceraceo) التي تعني الحصول على جودة شمعية، وكلمة (Aluminoso) التي تعني الاحتواء على الألومنيوم، وكلمة (Cupreo) التي تعني ما يتعلق بالنحاس، وكلمة (Vitriolic) التي تشير إلى الشبه بشيء ما، وهي كلمة صاغها إدوارد ستروثر لوصف بعض المياه.

ما هي أطول الكلمات الإنجليزية؟

إلى الكلمة الأطول التي تتضمن 52 حرفًا في اللغة الإنجليزية توجد العديد من الكلمات الإنجليزية الطويلة التي تفوق أطول كلمة عربية في حروفها بشكل كبير، وتتضمن القائمة الآتية أطول هذه الكلمات على الإطلاق:

  • كلمة Pneumonoultramicroscopicsilicovolcanoconiosis: تُعد هذه الكلمة ثاني أطول كلمة في اللغة الإنجليزية، وهي أطول كلمة يمكن العثور عليها في القاموس حسب موسوعة بريتانيكا، وتتكون من 45 حرفًا.
  • كلمة Hippopotomonstrosesquippedaliophobia: تتكون هذه الكلمة من 36 حرفًا، ما يجعلها ثالث أطول كلمة في اللغة الإنجليزية على الإطلاق بفارق 9 حروف عن الكلمة التي تحتل المرتبة الثانية.
  • كلمة Pseudopseudohypoparathyroidism: بفارق حرف واحد عن الكلمة التي تحتل المرتبة الثالثة تحتل هذه الكلمة المرتبة الرابعة بين أطول الكلمات الإنجليزية بعدد حروف يبلغ 35 حرفًا.
  • كلمة Supercalifragilisticexpialidocious: تتضمن هذه الكلمة 34 حرفًا مما يجعلها في المرتبة الخامسة بين الكلمات الأطول في اللغة الإنجليزية، وذلك بفارق 19 حرفًا بينها وبين أطول كلمة عربية.

ما هي أطول الكلمات في لغات العالم البارزة؟

خلافًا لعدد الحروف الصغير في أطول كلمة عربية تتضمن العديد من اللغات البارزة حول العالم كلمات طويلة جدًا، وفيما يأتي قائمة بأطول الكلمات للّغات البارزة حول العالم:

  • اللغة السنسكريتية: تتكون الكلمة الأطول في اللغة السنسكريتية من 195 حرفًا، وتصف هذه الكلمة جمال ولاية تاميل نادو الهندية، وهذا يعني أنها تزيد على عدد حروف أطول كلمات العربية بعدد يبلغ 180 حرفًا.
  • اللغة الإسبانية: تتكون أطول كلمة يمكن العثور عليها في قواميس اللغة الإسبانية عادة من 31 حرفًا، وهذا يعني أنها على الضعف من عدد حروف أطول كلمة عربية تقريبًا.
  • اللغة الألمانية: تتضمن الكلمة الأطول في اللغة الألمانية من 63 حرفًا، وهو فرقٌ واضحٌ بينها وبين أطول كلمة سنسكريتية، إلا إنها تبقى أكثر طولًا من أطول كلمة عربية، وتشير هذه الكلمة إلى قانون تفويض واجبات الإشراف على وسم لحم البقر.
  • اللغة الهولندية: تشير أطول كلمة في اللغة الهولندية إلى أنشطة التحضير لموكب كرنفال الأطفال، وهي كلمة تتكون من 53 حرفًا، وهذا يعني أن الفارق بينها وبين أطول كلمات اللغة الألمانية يبلغ 10 حروف.
  • اللغة الفرنسية: تتضمن اللغة الفرنسية بعضًا من الكلمات الطويلة جدًا، وأما أطول كلمات اللغة الفرنسية؛ فإنها تحتوي على 61 حرفًا، وهذا يعني أنها أطول من أطول كلمة عربية وإنجليزية.

اقرأ/ي أيضًا:

هل اللغة السريانية من اللغات السامية؟

هل يمكن التفريق بين همزة الوصل والقطع بسهولة؟

هل استُخدمت الكتابة الهيروغليفية في مصر القديمة؟

هل بدأ الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية عام 2012؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على