` `

ما هو أكثر عدد توائم حول العالم؟

صحة
27 يونيو 2023
ما هو أكثر عدد توائم حول العالم؟
بلغ أكثر عدد توائم في العالم 9 توائم في ولادة واحدة (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

كان أكثر عدد توائم من نصيب إحدى النساء الأفريقيات، وتتمتع النساء في أفريقيا بمستويات خصوبة مرتفعة مقارنةً بالنساء الأخريات حول العالم حسب عدد الأطفال لكل امرأة، وذلك بفارق كبير بينها وبين أوقيانوسيا التي تحتل المرتبة الثانية؛ فإن الفارق بينهما يصل إلى 1.8 طفل لكل امرأة، ويجدر الذكر بأن هذا الفارق يزيد على معدل الخصوبة في أوروبا.

ما هو أكثر عدد توائم حول العالم؟

بلغ أكثر عدد توائم في العالم 9 توائم في ولادة واحدة حسب موسوعة جينيس للأرقام القياسية، وهو عددٌ كبيرٌ جدًا يندر الاقتراب منه، وإنما جرت العادة على ولادة عدد أقل من الأبناء في نفس عملية الولادة؛ فعادةً ما يكون عدد الأطفال واحدًا، وفي بعض الأحيان تتم ولادة طفلين، ثم تصبح فرصة ولادة عدد أكثر من الأطفال أقل بكثير.

صورة متعلقة توضيحية
تعد حليمة سيسيه أكثر امرأة أنجبت توائم في بطن واحد على الإطلاق، وهي امرأة تحمل الجنسية المالية

من هي أكثر امرأة أنجبت توائم في بطن واحد؟

تعد حليمة سيسيه أكثر امرأة أنجبت توائم في بطن واحد على الإطلاق، وهي امرأة تحمل الجنسية المالية، وعلى الرغم من ذلك إلا إن عملية الولادة لم تكن في مستشفيات مالي، وإنما كانت الولادة في أحد مستشفيات المملكة المغربية. أما الرقم العالمي السابق؛ فكان لنادية سليمان، التي ولدت 8 أطفال في بطن واحد داخل الولايات المتحدة الأمريكية.

ما هي العوامل التي تزيد من فرصة ولادة توأم؟

تزداد فرصة ولادة أكثر عدد توائم بناءً على العديد من العوامل، وتتضمن القائمة الآتية بعضًا من التفاصيل حول هذه العوامل:

  • الوراثة والجينات: تزداد فرصة إنجاب التوأم في بطن واحد عند وجود توائم في العائلة، وربما يكون ذلك بسبب فرط الإباضة، أو غيرها من الأسباب الوراثية أو الجينية.
  • طول المرأة: وجدت إحدى الدراسات التي أجريت عام 2006 بأن النساء ذوات الطول الأكبر تزداد فرصة إنجاب التوائم من قبلهن مقارنةً بغيرهن من النساء.
  • العمر: تقل فرصة إنجاب توأم عند المرأة التي يقل عمرها عن الثلاثينيات مقارنةً بفرصة إنجاب توأم من قبل النساء اللواتي يحمل خلال الثلاثينيات أو الأربعينيات من عمرهن، وذلك بسبب التغيرات الهرمونية التي تطرأ قبل سن اليأس.
  • وزن المرأة: بزيادة وزن المرأة تزداد فرصة الحمل بتوأم لديها، وتكون الفرصة أكبر إذا كان مؤشر كتلة الجسم فوق 30؛ إلا إن السمنة يمكن أن تؤثر على الصحة بشكل سلبي.
  • الاعتماد على علاجات العقم: إن العلاجات العضوية وغيرها من العلاجات التي تهدف إلى التعامل مع العقم وزيادة درجة الخصوبة تزيد من احتمالية إنجاب توأم أو أكثر من الأطفال عند المرأة.
  • العِرق: تتمتع النساء ذوات العرق الأسود بفرصة أكبر لولادة التوائم مقارنةً بالنساء من العرق الأبيض، وكذلك تلد النساء الآسيويات واللاتينيات التوائم بمعدلات أقل من غيرهن.
  • النظام الغذائي: ربما تؤدي طبيعة النظام الغذائي الذي تتّبعه المرأة إلى زيادة فرصة الحمل بتوأم في رحم واحد، وذلك لأن إحدى الدراسات أظهرت زيادة فرصة التوأم عند النساء اللواتي يتناولن الأجبان.
  • الحمل بتوأم سابقًا: إذا حملت المرأة بتوأم في رحمها سابقًا؛ فإن فرصة حملها بتوأم تزداد في المرات الأخرى مقارنةً بالنساء اللائي لم يحملن بتوأم مسبقًا.
  • الرضاعة الطبيعية: ربما تكون احتمالية الحمل بتوأم أكبر عند النساء اللواتي يرضعن أطفالهن رضاعة طبيعية مقارنة باللاتي لا يرضعن، وذلك بالرغم من مساهمة الرضاعة الطبيعية في تثبيط الخصوبة.

هل توجد مخاطر تتعلق وجود توائم في الرحم؟

نظرًا للمخاطر التي تتعلق بوجود توائم في الرحم تطلب إنجاب أكثر عدد توائم حول العالم الحصول على رعاية طبية خاصة. فيما يأتي بعضًا من أبرز المخاطر التي تتعلق بوجود توائم في الرحم:

  • الولادة المبكرة: في ما يقارب نصف الحالات تتم ولادة التوائم ولادة مبكرة، ويكون ذلك قبل نهاية الأسبوع 36 من حمل المرأة بأطفالها، وربما يؤدي ذلك إلى العديد من المشاكل الصحية عند الأطفال.
  • ارتفاع ضغط دم الأم: تزداد فرصة إصابة المرأة بارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل بتوأم، كما أن ارتفاع الضغط يكون أكثر شدة، وهو ما يزيد من فرصة الانفصال المبكر للمشيمة.
  • انخفاض وزن الطفل: يكون مؤشر كتلة الجسم منخفضًا لما يزيد عن نصف التوائم بعد الولادة، وهو ما يتسبب بزيادة خطورة الإصابة ببعض المشاكل الأخرى، ويكون ذلك محتملًا بشكل أكبر إذا كانت الولادة قبل 32 أسبوعًا.
  • متلازمة نقل الدم الجنيني: تؤثر متلازمة نقل الدم الجنيني على قرابة 10% من التوائم الذين يتشاركون المشيمة في رحم الأم، ويمكن التعامل مع هذه المتلازمة من خلال بعض الإجراءات الطبية التي يجريها مقدم الرعاية الصحية المختص.
  • فقر الدم: إن فقر الدم أكثر شيوعًا عند الحمل بتوأم أو أكثر مقارنة بحالات فقر الدم التي تحدث عند الحمل بطفل واحد، ويزيد فقر الدم من فرصة حدوث الولادة المبكرة.

من هي أكثر امرأة أنجبت في العالم؟

تختلف المرأة التي أنجبت أكثر عدد توائم حول العالم عن أكثر امرأة أنجبت في العالم على الإطلاق؛ فإن المرأة الأكثر إنجابًا في العالم هي زوجة فيودور فاسيلييف كما تُعرف، واستطاعت هذه المرأة إنجاب 69 طفلًا خلال حياتها حسب موسوعة جينيس للأرقام القياسية، وتمكنت من إنجاب التوائم في 16 مرة خلال حياتها أيضًا.

ما هي الدول التي لدى نسائها أكبر معدل خصوبة؟

تحتل العديد من الدول الأفريقية المراتب الأولى بين الدول التي لدى نسائها أكبر معدل خصوبة في العالم. فيما يأتي قائمة بالدول التي تتمتع نساؤها بأكبر معدلات خصوبة حول العالم لعام 2023 حسب ستاتيستا:

  • النيجر: تتمتع نساء النيجر بمستويات الخصوبة الأكبر على مستوى العالم بنسبة تصل إلى 6.73 طفل لكل امرأة، وهو معدل كبير جدًا مقارنة بالكثير من الدول الأخرى حول العالم.
  • أنغولا: تحتل أنغولا المرتبة الثانية بين الدول التي لدى نسائها مستويات الخصوبة الأفضل على مستوى العالم بمعدل يبلغ 5.76 طفل لكل امرأة، وهذا يعني أن الفرق بينها وبين النيجر يبلغ 0.97 طفل لكل امرأة.
  • الكونغو: تعد جمهورية الكونغو الديمقراطية واحدة من دول أفريقيا ذات معدلات الخصوبة المرتفعة؛ فإنها تحتل المرتبة الثالثة على مستوى أفريقيا والعالم بمعدل يبلغ 5.56 طفل لكل امرأة.
  • مالي: تحتضن مالي المرأة التي لديها أكثر عدد توائم حول العالم، كما أنها من الدول التي تتمتع نساؤها بأفضل مستويات الخصوبة حول العالم، وتحتل المرتبة الرابعة بنسبة تبلغ 5.45 طفل لكل امرأة.
  • بنين: بنسبة تبلغ 5.39 طفل لكل امرأة تحتل بنين المرتبة الخامسة على مستوى العالم فيما يتعلق بأفضل معدلات خصوبة، وهي كذلك واحدة من الدول التي تقع داخل حدود قارة أفريقيا.

هل تعد نساء أوروبا الأقل خصوبة في العالم؟

بمعدل إنجاب يبلغ 1.6 طفل لكل امرأة تحتل أوروبا المرتبة الأخيرة في مستويات الخصوبة مقارنة بالقارات الأخرى، وتتبعها أمريكا الشمالية بمعدل يبلغ 1.8 طفل لكل امرأة، ثم أمريكا الجنوبية وآسيا بمعدل 2.0 طفل لكل امرأة، وفي المرتبة الثانية على مستوى العالم تأتي أوقيانوسيا بمعدل 2.3 طفل لكل امرأة، وتحتل أفريقيا المرتبة الأولى، وهي الدولة التي احتضنت عملية ولادة المرأة صاحبة أكثر عدد توائم حول العالم حتى الآن.

هل توجد الكثير من الأرقام القياسية التي تتعلق بالولادة؟

بالفعل توجد الكثير من الأرقام القياسية التي تتعلق بالولادة إلى جانب الرقم القياسي الذي يتعلق بأكثر عدد توائم حول العالم، وفيما يأتي قائمة تتضمن العديد من هذه الأرقام القياسية:

  • ولادة أطول طفل: كانت ولادة الطفل الأطول في العالم خلال شهر يناير/كانون الثاني من عام 1987 من قبل آنا بيتس، ووصل طول هذا الطفل عند ولادته إلى 71.12 سنتيمتر.
  • أكبر أم استطاعت الحمل بنجاح: اعتمدت ماريا ديل كارمن بوسادا دي لارا على تقنية أطفال الأنابيب في كاليفورنيا، وأنجبت أطفالًا عام 2006 وكان لديها من العمر قرابة 67 عامًا، وهو ما يجعلها أكبر أمّ استطاعت الحمل بنجاح.
  • ولادة أقصر طفل: في يوم 20 يوليو/تموز من عام 2002 تمت ولادة الطفل الأقصر في العالم، وهو طفل بلغ طوله 24 سنتيمتر فحسب، واحتاج هذا الطفل إلى البقاء في المستشفى 6 أشهر قبل الخروج.
  • أقل وقت لولادة طفل خديج: وُلد كورتيس مينز بعد مرور 21 أسبوعًا فحسب، ولكنه كان الطفل الخديج الذي يولد بأقصر مدة على الإطلاق؛ إذ إن وزنه وصل إلى 420 جرام، وكان إنجابه خلال شهر يوليو/تموز من عام 2020.
  • ولادة أول طفل أنابيب: تمت ولادة أول طفل أنابيب في العالم يوم 25 يوليو/تموز من عام 1978، وكانت هذه الولادة عن طريق الإخصاب في المختبر ثم الزرع في رحم الأمن ثم انتشر التخصيب الاصطناعي بعدها.
  • أكبر عدد من مرات إنجاب 3 توائم: استطاعت الإيطالية مادالينا جراناتا ولادة 3 توائم 15 مرة في حياتها، ما يجعلها صاحبة الرقم القياسي بين النساء اللواتي يلدن 3 توائم لأكبر عدد من المرات.

معلومات عن أكبر عدد توائم في بطن واحد

قامت حليمة سيسيه - من جمهورية مالي- بتسجيل أكثر عدد توائم في العالم، وتم تسجيل هذا الرقم القياسي يوم 4 مايو/أيّار من عام 2021 في الأراضي المغربية، وظن الأطباء في بداية الأمر بأن الأطفال 7 فحسب، ولكنه تبين كونهم 9 أطفال، واحتاجت حليمة إلى الطيران جوًا من مالي إلى الدار البيضاء في المغرب للحصول على الرعاية المتخصصة التي تحتاجها في الولادة، وكانت ولادتها بعملية قيصرية خلال الأسبوع 30 من الحمل.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل فوائد الولادة بالماء مُثبتة علميًا؟

هل وقت فطام الطفل له عمر محدد؟

هل يمكن أن يعيش طفل الاستسقاء الدماغي؟

هل جدول وزن الطفل الطبيعي يكون حسب العمر؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على