` `

ما هي الثمار الكاذبة؟

علوم
29 أغسطس 2023
ما هي الثمار الكاذبة؟
على سبيل المثال تعدّ الفراولة من الثمار الكاذبة (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تعتبر الثمار من العناصر الأساسية في دورة حياة النبات، فهي تلعب دورًا هامًا في انتشار النباتات واستمرار وجودها، ومن المثير للاهتمام التنوع الواسع في أشكال وأحجام وطرق تشكّل الثمار المختلفة.

سيتم في هذا المقال التعريف بأنواع الثمار وتصنيفاتها وبعض الأمثلة عنها كما ستتم الإجابة على سؤال ما هي الثمار الكاذبة؟

الثمار الحقيقية

إن الثمرة هي عضو في النبات، وظيفته حماية البذور والمحافظة عليها، والمساعدة في نشرها على مساحات أوسع في بيئتها، وذلك سواء بواسطة الرياح، أو بالتعلق بفرو الحيوانات، أوعن طريق الانتقال في السبيل الهضمي للطيور، وتعتبر الثمار هي التكوين الذي يميز شعبة نباتات مغلفات البذور عن شعبة نباتات عاريات البذور.

تتكون الثمرة من القشرة والبذور، وتقسم القشرة إلى ثلاث مكونات، وهي الغلاف الخارجي، والغلاف المتوسط، والغلاف الداخلي. أما البذور فتتواجد واحدة مفردة، أو عدة بذور في الثمرة الواحدة.

لقشرة الثمرة نوعان يختلفان باختلاف الثمرة وهي:

  1. القشرة الجافة: وتكون أغلفتها الثلاث قاسية.
  2. القشرة الطرية: وتكون أغلفتها الثلاث طرية، أو أحدها على الأقل.

تنتج الثمرة من تحول الزهرة، وتحديدًا أحد مكوناتها والذي يسمى "المبيض"، حيث يتنامى المبيض ويتحول إلى ثمرة بعد عملية إلقاح الزهرة عادةً، ويرافق هذا تكوّن البذور داخله.

يُميّز عمومًا نوعان من الثمار وفقًا لطريقة تشكلها: الثمار الحقيقية والثمار الكاذبة، الثمار الحقيقية هي تلك التي تنتج من نمو المبيض لوحده، بينما الثمار الكاذبة فهي التي تنتج من نمو المبيض وبعض مكونات الزهرة الأخرى، مثل الكأس أو التويجات أو كرسي الزهرة.

يمكن تقسيم الثمار الحقيقية بالاعتماد على طبيعة أغلفتها إلى أربع أقسام:

  1. الثمار الحقيقية الجافة المبهمة غير المتفتحة وحيدة البذرة: مثل القمح والقيقب والبندق.
  2. الثمار الحقيقية الجافة المتفتحة عديدة البذور، وتسمى علبية، مثل الفول والخردل والبقلة.
  3. الثمار الحقيقية الماوية النووية: وهي أحادية البذرة، مثالها: الكرز والخوخ واللوز والدراق والزيتون والجوز والبرقوق.
  4. الثمار الحقيقية الماوية العنبية: وهي ثمار عديدة البذور بالعادة، وأغلفتها الثلاث ماوية، مثل البطيخ والعنب والبرتقال والبندورة والباذنجان واليقطين.

ما هي الثمار الكاذبة؟

الثمار الكاذبة هي الثمار الناتجة عن نمو مبيض الزهرة مع بعض الأنسجة الزهرية المحيطة به، مثل كأس الزهرة أو التويج أو كرسي الزهرة (التخت)، لتشكّل مع بعضها مجتمعة الكتلة الثمرية، وذلك بعكس الثمار الحقيقية، والتي تنتج عن نضوج المبيض بمفرده.

أمثلة على الثمار الكاذبة

هنالك العديد من الثمار التي تعد من الثمار الكاذبة، فيما يلي أمثلة عن أشهرها:

  • التفاح: حيث تَنتج ثمرة التفاح من نمو الجزء الداخلي من كرسي الزهرة (تخت الزهرة)، وليس فقط من المبيض، فيشكل هذا الأخيرُ الجزءَ الداخليَّ المحيط بالبذور والقاسي نسبيًا داخل الثمرة، بينما يحيط به النسيج اللحمي للكرسي.
  • الإجاص: تَنتج ثمرة الإجاص كذلك من تنامي الجزء الداخلي من كرسي الزهرة (التخت)، ليحيط بالمبيض ويشكل الثمرة.
  • السفرجل: وهو كالتفاح والإجاص من التفاحيات، ومثلهما يعتبر من الثمار الكاذبة، لأن الثمرة تتكون من نمو كرسي الزهرة وليس من المبيض لوحده.
  • الفراولة: تعتبر الفراولة من الثمار الكاذبة، حيث يتكون الشكل الثمري من مجموعة من الثمار الصغيرة، والتي تظهر بشكل نقاط على سطح الفراولة، وهي تسمى "أكينات"، يحيط بهذه الأكينات نسيج لحمي ناتج عن تنامي كرسي الزهرة (التخت).
  • الأناناس: تتشكل ثمرة الأناناس من نضوج عنقود من الزهور، التي ترتبط جميعها بساق محورية مشتركة، وتصبح هذه الساق فيما بعد الجزء اللحمي من الثمرة، مما يجعل الأناناس أحد الثمار الكاذبة.
  • التين: يعتبر التين من أحد الثمار الكاذبة، حيث يتكون من عنقود زهري (نورة)، متوضعة على "سيقونة" مقعرة، أما الثمار الحقيقية فهي تتمثل بالبذور القاسية داخل الشكل الثمري.
  • التوت: يعتبر التوت من الثمار الكاذبة أيضًا، فهو يتكون من عنقود من الثمار الحقيقية الصغيرة والمتلاصقة.

الثمار الكاذبة والحقيقية

تعرف الثمرة بأنها المبيض الناضج (أو المبايض الناضجة) في النباتات الزهرية، إضافة لبعض أجزاء الزهرة المرافقة الأخرى، وهي تحمل داخلها بذور النبات.

لمعرفة مايميز الثمار الكاذبة عن تلك الحقيقية، يجب أولًا معرفة أقسام الزهرة التي أتت منها الثمرة، إذ تتكون الزهرة من المحور الزهري والأعضاء الملحقة والأعضاء الأساسية. يحمل المحور الزهري باقي الأعضاء، وهو يشكل في نهايته مايسمى بكرسي الزهرة (أو تخت الزهرة)، بينما تشمل الأعضاء الملحقة: الكأس ويتكون من سَبلات، والتويج ويتكون من بتَلات.

أما الأعضاء الأساسية للزهرة فهي جزئين:

  • الجزء الأول هو الطَلع والذي يمثل العضو التكاثري المذكر، يتألف من أَسْدية، وكل سداة تتكون من الخيط والمتك، وهذا الأخير يحمل حبوب اللقاح.
  • الجزء الثاني هو المتاع، وهو العضو التكاثري المؤنث في الزهرة، يتألف من مدقة (كربلة) واحدة أو أكثر، وهي تتكون من مبيض وقلم وميسم، وداخل المبيض توجد البويضات، والتي تتحول إلى بذور بعد الإخصاب.

عادة تبدأ الثمرة بالتشكل بعد إخصاب البويضات إثر عملية التلقيح، ليبدأ بعدها المبيض بالنمو والتحول إلى ثمرة، والبويضات بالتطور إلى بذور، فإذا كانت الثمرة ناتجة عن نضوج المبيض لوحده، عندها تُصنّف مع الثمار الحقيقية، أما إذا نتجت الثمرة عن تنامي المبيض مع بعض الأنسجة الزهرية المجاورة له، كالكأس أو التويج أو كرسي الزهرة، فإنها عند ذلك تكون من الثمار الكاذبة.

هل الفراولة من الثمار الكاذبة؟

نعم، تعدّ الفراولة من الثمار الكاذبة، حيث أن ما يظهر كبذور على السطح الخارجي للثمرة، ليس في الحقيقة سوى ثمار حقيقية صغيرة، كل منها هو عبارة عن جدار المبيض الناضج، والذي يحوي في داخله على بذرة وحيدة مفردة.

تسمى هذه الثمرة المكوّنة من جدار المبيض الناضج والحاوي على بذرة واحدة باسم "الأكين"، فتكون بذلك ثمرة الفراولة مكونة من عدة أكينات متجاورة، يحيط بها ويجمعها نسيج لحمي، والذي هو بدوره هو عبارة عن كرسي الزهرة (تخت الزهرة) الناضج والمتضخم.

أي أن ثمرة الفراولة تتشكّل من نضوج المبيض إضافة إلى نسيج مجاور له، ألا وهو كرسي الزهرة، مما يجعلها ثمرة كاذبة، حيث أنها لا تنتج من المبيض لوحده.

الثمار المتجمعة والثمار المركبة

هنالك ثلاث أنواع أساسية من الثمار، وهي الثمار البسيطة والثمار المتجمعة والثمار المركبة.

  • الثمار البسيطة:

تنشأ الثمار البسيطة من نضوج مبيض واحد لمدقة (كربلة) واحدة فقط، سواء كان المبيض بسيطًا أو مركبًا، وذلك في زهرة وحيدة مفردة، ويمكن أن تكون هذه الثمار على أحد شكلين: ثمار بسيطة لحمية، وثمار بسيطة جافة.

من أمثلة الثمار البسيطة: العنب، الطماطم، الموز، الزيتون، الدراق، جوز الهند، الجوز، الباذنجان، البازلاء، الفاصولياء، الجزر، القمح، الخردل، كما تضم بعض الثمار التي تعرف بالثمار الكاذبة، مثل: التفاح والإجاص.

  • الثمار المتجمعة:

تنشأ الثمار المتجمعة من نضوج زهرة واحدة، تحتوي على عدة مدقات (كربلات)، كل منها ذات مبيض بسيط، لتشكل في النهاية ثمرة مكونة من ثميرات صغيرة متجمعة وملتحمة، وعلى كرسي زهرة (تخت زهرة) واحد.

من الثمار المتجمعة نذكر الفراولة، والتي نرى على سطحها مايشبه البذور، كل واحدة من هذه البذور هي في الحقيقة ثميرة ناتجة عن نضوج مدقة واحدة، بينما الجزء اللحمي من الثمرة هو كرسي الزهرة (تخت الزهرة) الناضج والمتضخم، لذلك تعد ثمرة الفراولة كذلك من الثمار الكاذبة.

  • الثمار المركبة:

تنشأ الثمار المركبة من عنقود من الزهور، والذي يسمى "النَّورة"، كل زهرة منها تشكل ثمرة، ولكنها تظهر ككتلة واحدة غير منفصلة عن بعضها، أي أنها عدة ثمار متجاورة تشكل مايشبه الثمرة الواحدة.

من الأمثلة عن هذه الثمار: التوت والتين والأناناس، والتي تعد جميعها بالطبع من الثمار الكاذبة.

وباختصار: الثمار البسيطة تنتج من مدقة (كربلة) واحدة على زهرة واحدة، أما الثمار المتجمعة فتنتج من عدة مدقات على زهرة واحدة، بينما الثمار المركبة هي نتيجة نضوج عدة أزهار متجاورة.

اقرأ/ي أيضًا:

هل السعرات الحرارية في الفواكه تختلف من فاكهة لأخرى؟

هل هنالك فوائد لفاكهة الكاكا؟

هل نبات الأرز يُنتج ثمارًا؟

هل الطماطم فاكهة؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على