` `

ما هو أسرع طائر في العالم؟

علوم
11 سبتمبر 2023
ما هو أسرع طائر في العالم؟
عند البحث لمعرفة ما هو أسرع طائر في العالم يتبيّن بأنه الشاهين (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

إن سرعة أسرع طائر في العالم تنافس سرعة الكثير من السيارات الرياضية، وهو من الطيور التي تعتمد على سرعتها الكبيرة في الصيد والافتراس. هناك العديد من الطيور التي تتجاوز في سرعتها حدود 100 كيلومتر في الساعة، ولا تعد من أسرع الطيور فحسب، وإنما هي كذلك من أسرع الحيوانات في العالم على الإطلاق.

ما هو أسرع طائر في العالم؟

عند البحث لمعرفة ما هو أسرع طائر في العالم يتبيّن بأنه الشاهين، ويُطلق على هذا الطائر كذلك اسم الشيهانة أو الصقر الجوال، وهو واحدٌ من الطيور التي تستطيع الانقضاض على فريستها بسرعة كبيرة جدًا تزيد على 386 كيلومتر في الساعة، وهذا يعني أن الشاهين يستطيع مسابقة السيارات ذات الأداء الرياضي أثناء الانقضاض على الفريسة.

هو واحدٌ من الطيور التي تستطيع الانقضاض على فريستها بسرعة كبيرة جدًا تزيد على 386 كيلومتر في الساعة
يتمتع أسرع طائر في العالم بسرعة هائلة مقارنةً بغيره من الحيوانات الأخرى

ما هي أبرز الحقائق عن أسرع طائر في العالم؟

يتمتع أسرع طائر في العالم بسرعة هائلة مقارنةً بغيره من الحيوانات الأخرى، وفيما يأتي بعضًا من أبرز الحقائق حول هذا الطائر:

  • العمر الافتراضي: يبلغ متوسط العمر الافتراضي لطائر الشاهين 15 سنة عندما يعيش في البرية، وربما يزيد عمره عن هذه المدة عند رعايته بشكل جيد وعدم تركه في البرية.
  • أماكن التواجد: يمكن العثور على طائر الشاهين في العديد من الأنحاء حول العالم؛ فإنه يتواجد في أفريقيا، وآسيا، وأستراليا، وأمريكا الجنوبية، وأمريكا الشمالية، ولا يتواجد في قارة أنتاركتيكا.
  • الوصول إلى مرحلة النضج الجنسي: تستمر فتنة حضانة طيور الشاهين بين 29-33 يومًا، وتصل هذه الطيور إلى مرحلة النضج الجنسي عندما تبلغ 3 سنوات من عمرها تقريبًا.
  • مواسم التزاوج: لا يوجد مواسم محددة لتزاوج طيور الشاهين، وإنما هي من الطيور التي يمكن أن تتزاوج في أي وقت من السنة على مدار حياتها، وتقوم بصناعة الأعشاش لتربية صغارها.
  • حدة الإبصار: إلى جانب سرعته الفائقة يتمتع طائر الشاهين بحدة إبصار قوية تزيد على قوة رؤية الإنسان بقرابة 8 أضعاف، وهو ما يساعده على رؤية الأشياء جيدًا من بعد يصل إلى 3 كيلومتر تقريبًا.
  • غشاء حماية العينين: تمتلك أعين طائر الشاهين غشاءً يساعد في حمايتها عند الغوص لصيد الفرائس تحت الماء، ولا يؤثر هذا الغشاء على قوة الإبصار عند أسرع طائر في العالم أثناء الغوص.
  • التدريب على صيد بعض الحيوانات: يمكن تدريب طائر الشاهين على صيد بعض أنواع الحيوانات، وهو ما يساعد المزارعين على التخلص من الأنواع التي تهدد محاصيلهم وتؤثر عليها بشكل سلبي.
  • طريقة الصيد: عندما تعثر طيور الشاهين على فريستها تنقض عليها بسرعة كبيرة جدًا، وتقوم بالتراجع قبل الاصطدام بالفريسة مباشرة، وتحمل فريستها ثم تأكلها بعد ذلك.
  • الفرائس المفضلة: تفضّل طيور الشاهين افتراس الإوز والبط، بالإضافة إلى الطيور الساحلية وبعض الأنواع الأخرى من الطيور، ولكنها يمكن أن تهاجم جميع الطيور التي تعثر عليها أيضًا.

ما التهديدات التي تواجه الطير الأسرع في العالم؟

هناك العديد من التهديدات التي تواجه أسرع طائر في العالم، وأبرزها: افتراس صغار الشاهين من قبل النسور الذهبية أو البوم ذو القرون الكبيرة، كما أن فقدان الموائل والتعرض إلى إطلاق النار وغيرها من الأفعال البشرية تؤثر على أعداد الشاهين حول العالم، وتؤدي إلى تناقصها بشكل كبير مع مرور الوقت.

ما هو الطير الذي يمكنه التحليق بأكبر سرعة ثابتة؟

يعد الشاهين أسرع طائر في العالم على الإطلاق؛ إلا إن سرعته القصوى تستمر فترة محدودة حتى يتمكن من اصطياد فريسته. أما الطائر الذي يمكنه التحليق بأقصى سرعة ثابتة لفترة زمن أطول؛ فإنه طائر السنقر الذي يطلق عليه اسم الشاهين البحري أيضًا، وفيما يأتي بعضًا من الحقائق حول هذا الطائر:

  • سرعة التحليق: يستطيع طائر السنقر الطيران بسرعة ثابتة تصل إلى 109 كيلومتر في الساعة، وهو ما يجعله في المرتبة الأولى بين الطيور التي لديها أقصى سرعة طيران ثابتة حول العالم.
  • أماكن التواجد الرئيسية: يتواجد طائر السنقر في مناطق القطب الشمالي بشكل أساسي حسب موسوعة بريتانيكا، ويعد أكبر الطيور من فصيلة الصقور على الإطلاق.
  • الوزن والطول: يصل طول طيور السنقر إلى 60 سنتيمتر، وتزن الإناث من هذه الطيور بين 1,400-2,100 كيلوجرام، وهو ضعف وزن الذكور تقريبًا.

ما هي أسرع الطيور في العالم؟

هناك العديد من الطيور ذات السرعة الكبيرة التي تتجاوز 100 كيلومتر في الساعة، وتتضمن القائمة الآتية بعضًا من التفاصيل حول أسرع الطيور حول العالم:

  • الشاهين: تحتل طيور الشاهين المرتبة الأولى بين أسرع الطيور حول العالم، وتصل سرعتها القصوى إلى 386 كيلومتر في الساعة تقريبًا، ويكون ذلك عند انقضاضها لاصطياد فريستها.
  • صقر الغزال: يُطلق على صقر الغزال اسم الصقر الحر، وتصل السرعة القصوى لهذا الطائر إلى 322 كيلومتر في الساعة، وعلى الرغم من الفارق الكبير بين سرعته وسرعة الشاهين إلى أنه يحتل المرتبة الثانية.
  • العقاب الذهبي: يحتل العقاب الذهبي المرتبة الثانية بين أسرع الطيور حول العالم إلى جانب صقر الغزال، وتصل السرعة القصوى لهذا الطائر إلى 322 كيلومتر في الساعة.
  • الباز أحمر الذيل: يعد الباز أحمر الذيل واحدًا من الطيور الجارحة، وتصل السرعة القصوى لهذا الطائر إلى 193 كيلومتر في الساعة، ما يجعله في المرتبة الرابعة بين الطيور الأسرع حول العالم على الإطلاق.
  • السمامة بيضاءة الحنجرة: يمكن أن تصل السرعة القصوى لطيور السمامة بيضاءة الحنجرة إلى 169 كيلومتر في الساعة، وهذا يعني أنها خامس أسرع الطيور في العالم بفارق يزيد على 200 كيلومتر في الساعة عن الشاهين.
  • الشويهين الأوراسي: بسرعة تصل إلى 161 كيلومتر في الساعة تقريبًا يحتل الشويهين الأوراسي المرتبة السادسة بين أسرعة الطيور حول العالم، وهذا يعني أن الفارق بينه وبين السمامة بيضاء الحنجرة 8 كيلومتر في الساعة تقريبًا.
  • القطرس رمادي الرأس: يحتل القطرس رمادي الرأس المرتبة السابعة بين أسرع الطيور في العالم؛ فإن السرعة القصوى لهذا الطائر تصل إلى 129 كيلومتر في الساعة تقريبًا.
  • البطة الغواصة حمراء الصدر: يُطلق على البطة الغواصة حمراء الصدر اسم البلقشة حمراء الصدر، وتصل سرعتها القصوى إلى 129 كيلومتر في الساعة تقريبًا، ما يعني أنها في المرتبة السابعة ضمن القائمة أيضًا.
  • السمامة الشائعة: على الرغم من الفارق الكبير بين سرعة السمامة الشائعة وأسرع طائر في العالم؛ إلا إنها تحتل المرتبة التاسعة بين أسرع الطيور حول العالم بسرعة قصوى تصل إلى 113 كيلومتر في الساعة تقريبًا.
  • السنقر: تصل سرعة السنقر إلى 109 كيلومتر في الساعة، وعلى الرغم من كونه في المرتبة الأولى بين الطيور التي لديها أكبر سرعة تحليق ثابتة؛ إلا إنه في المرتبة العاشرة بين أسرع الطيور حول العالم.

من أسرع النعامة أم الصقر؟

إن النعامة لا تستطيع الطيران، ولذلك لا يمكن مقارنة سرعتها مع سرعة الصقر أثناء الطيران، وأما عن سرعة الجري على الأرض؛ فإن النعامة أسرع من الصقر في جريها على الأرض، ولا يمكن للصقر منافستها في الجري. تتميز النعامة بحجمها الكبير، وهي واحدة من الحيوانات القوية.

ما هو أسرع طائر في الجري حول العالم؟

إن النعامة ليست أسرع من الصقر في الجري فحسب، ولكنها أسرع طائر في الجري حول العالم على الإطلاق، ويمكن أن تصل سرعة جريها إلى 69 كيلومتر في الساعة. تتضمن القائمة الآتية عدة من أبرز الحقائق حول النعامة التي تعد أسرع طائر في العالم جريًا:

  • عدم القدرة على الطيران: إن النعام من الطيور غير القادرة على التحليق، ويعود السبب في ذلك إلى وزنها الثقيل، كما أنها من الطيور التي لديها أجنحة صغيرة وعظمة صدر مسطحة، ولا يساعدها جسمها على الطيران.
  • بيض النعام: يصل وزن بيض النعام إلى 1.36 كيلوجرام، وهذا يعني أنه يساوي وزن 20 بيضة دجاج تقريبًا، وهو بيض كبير تضعه طيور النعام في عشها، ويتم احتضانه بالتناوب بين الذكور والإناث.
  • أماكن التواجد الرئيسية: تتواجد طيور النعام بشكل رئيسي في قارة أفريقيا، ويمكن العثور عليها في جنوب الصحراء الكبرى، وكذلك في الأجزاء الشرقية والجنوبية من أفريقيا، وفي الصومال، وإثيوبيا، وجيبوتي، وكينيا.
  • غذاء النعام: تعد الخضروات الورقية والنباتات المزهرة والأعشاب والجذور غذاءً رئيسيًا للنعام، ولكن النعام يمكن أن يأكل الفاكهة المتساقطة وبعض أنواع الحشرات إلى جانب الضفادع والفئران أيضًا.
  • الحجم الكبير: بوزنها الذي يتراوح بين 113.4-136.1 كيلوجرام، وطولها الذي يصل إلى 2.74 متر تعد طيور النعام أكبر الطيور الحية في العالم على الإطلاق، وتميل إناث هذا الطائر إلى أن تكون أقصر من الذكور عادةً.

ما هي أسرع الحيوانات في العالم غير الطيور؟

إن الشاهين أسرع طائر في العالم، وهو كذلك أسرع حيوان في العالم، وتتضمن القائمة الآتية الحيوانات الأسرع حول العالم غير الطيور:

  • المرلين الأسود: تصل سرعة المرلين الأسود إلى 129 كيلومتر في الساعة، وهو ما يجعله أسرع الحيوانات التي تسبح في الماء على الإطلاق وفق بعض المصادر.
  • الفهد: يستطيع الفهد التسارع من الثبات إلى 100 كيلومتر في الساعة خلال أقل من 3 ثانية، وهو أسرع الحيوانات البرية في العالم على الإطلاق، وينافس في تسارعه تسارع العديد من السيارات الرياضية.
  • الوعل الشوكي القرون: يعرف الوعل الشوكي القرون باسم الظبي الأمريكي، وهو أسرع الحيوانات البرية على المسافات الطويلة بسرعة تصل إلى 56 كيلومتر في الساعة، وذلك خلافًا للفهد الذي يصل إلى سرعته القصوى حتى مسافة قصيرة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل الفهد أسرع حيوان في العالم؟

هل الحوت الأزرق أكبر حيوان على الأرض؟

هل يمكن تربية السنجاب الطائر في البيت؟

هل هجرة الطيور لها موعد ثابت بحسب نوعها؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على