` `

هل مناجم الذهب في أفريقيا هي الأكبر حول العالم؟

أعمال
30 سبتمبر 2023
هل مناجم الذهب في أفريقيا هي الأكبر حول العالم؟
عام 2022 كان أكبر منجم ذهب في العالم موجودًا في ولاية نيفادا الأمريكية (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تتصاعد حدة التوترات في بعض الدول الإفريقية احتجاجًا على استغلال الدول الغربية وعلى رأسها فرنسا لثرواتها الطبيعية وخصوصًا الذهب الأفريقي، لذلك يتساءل الكثيرون عن أهم الثروات التي تتميز بها دول إفريقيا لا سيّما الذهب الأفريقي.

يستعرض هذا المقال عدد مناجم الذهب في أفريقيا، وهل مناجم الذهب في أفريقيا هي الأكبر حول العالم، وما هو أكبر منجم فيها، وأيضًا سنتطرق إلى جانب من أين تحصل فرنسا على الذهب.

صورة متعلقة توضيحية

ما هو الذهب الأفريقي

يُشار عالميًا إلى الذهب الذي يتم استخراجه من الدول الإفريقية بالذهب الأفريقي والذي يعدّ من أهم الموارد الاستراتيجية في القارة ويحقق لها أكبر عوائدٍ اقتصادية. إذ تنشط صناعة تعدين الذهب الأفريقي بالتوازي مع تزايد إنتاج الذهب في جميع أنحاء العالم عمومًا منذ عام 2010، وقد وصل إنتاج الذهب العالمي إلى ما يقدر بحوالي 3000 طن متري في عام 2022.

تكمن أهميّة الذهب الأفريقي عالميًا في أنّ قارة إفريقيا تعد ثالث أكبر قارة منتجة للذهب في العالم، ولديها أنشطة تعدينٍ للذهب في أكثر من 21 دولةً وأبرزها غانا التي تصنّف من الدول الرائدة في إنتاج الذهب ومصدرًا أساسيًا للذهب الأفريقي، فقد أنتجت غانا ما يقرب من 90 طنًا متريًا من الذهب في عام 2022.

إضافةً إلى الإنتاج والاستخراج المشروع للذهب الأفريقي، تنشط أيضًا الأساليب غير الرسمية لإنتاج الذهب الأفريقي، والمعروفة في الصناعة باسم التعدين "اليدوي التقليدي" أو التعدين على المستوى الصغير، وهي آخذةٌ في النمو على مستوى العالم.

وقد وفرت هذه الصناعة مصدر رزقٍ لملايين الأفارقة وساعدت البعض في جني أموالٍ أكثر ممّا يمكن أن يحلموا به من الحرف التقليدية الأخرى. لكن هذه الأساليب تسرّب المواد الكيميائية إلى الصخور والتربة والأنهار. وتشكو الحكومات الأفريقية مثل غانا وتنزانيا وزامبيا من أن الذهب الأفريقي يتم الآن إنتاجه وتهريبه بشكلٍ غير قانوني من بلدانهم على نطاقٍ واسعٍ، وأحيانًا من خلال عملياتٍ إجرامية، وغالبًا ما يكون ذلك بتكلفة بشرية وبيئية عالية.

عدد مناجم الذهب في أفريقيا

تم اكتشاف مناجم الذهب الأولى في إفريقيا في جنوب إفريقيا في عام 1886. ويعدّ تعدين الذهب منذ ذلك الحين مصدرًا رئيسيًّا للتشغيل والعمل في جنوب إفريقيا، وتشكل حتى وقتٍ قريبٍ الجزء الأكبر من اقتصاد جنوب إفريقيا.

يبلغ عدد مناجم الذهب في أفريقيا والتي تعمل بصورة قانونية 127 منجمًا في جنوب إفريقيا حسب قاعدة بيانات المناجم والمشاريع التابعة لشركة GlobalData لعام 2022، إذ إنّ هناك أكثر من 1322 منجم ذهبٍ قيد العمل على مستوى العالم.

لكن لا توجد إحصائيةٌ رسميةٌ بعدد مناجم الذهب في أفريقيا كون هذه المناجم في زيادة مستمرة وخصوصًا بعد عام 2022، إضافةً إلى وجود عديدٍ من المناجم غير المرخصة أو الرسمية والتي تعمل في السوق السوداء.

هل مناجم الذهب في أفريقيا هي الأكبر حول العالم؟

خطأ، يختلف تصنيف أكبر مناجم الذهب في أفريقيا والعالم من حيث الإنتاج كل سنة حسبما هو مبيّنٌ في بيانات الشركة التي يتبع لها وسياستها في زيادة أو تخفيض الإنتاج، ووفقًا لإحصائيات عام 2022 كان أكبر منجم ذهب في العالم موجودًا في ولاية نيفادا الأمريكية بإنتاجٍ بلغ 94.2 طن متري، وهو مشروعٌ مشتركٌ بين أكبر شركتين منتجتين للذهب في العالم.

كما أن قارة إفريقيا تعد ثالث أكبر قارة منتجة للذهب في العالم وليست القارة الأولى.

أكبر مناجم الذهب في أفريقيا

يختلف تصنيف أكبر مناجم الذهب في أفريقيا من حيث الإنتاج كل سنة حسبما هو مبيّنٌ في بيانات الشركة التي يتبع لها وسياستها في زيادة أو تخفيض الإنتاج، وبالتالي قد يختلف هذا الترتيب من عامٍ لآخر. وبشكلٍ عام وفقًا الإحصائيات الخاصة بموقع Statista عام 2021؛ والبيانات الخاصة بالمناجم نفسها، فإنّ أكبر مناجم الذهب في أفريقيا هي:

  1. منجم لولو-غونكوتو Loulo-Gounkoto: وفقًا للإنتاج الربعي المذكور في التقرير عام 2021، صُنف منجم لولو-غونكوتو في منطقة كاييس في مالي كأكبر مناجم الذهب في إفريقيا اعتبارًا من الربع الأول من عام 2021. وقد سجل المنجم المملوك لشركة استخراج الذهب Barrick في مالي إنتاجًا قدره 193000 أوقيةً من الذهب. 
  2. منجم كيبالي Kibali: احتل منجم كيبالي في جمهورية الكونغو الديمقراطية المرتبة الثانية كأكبر حجم إنتاجٍ للذهب الأفريقي، بمقدار 191000 أوقيةً.
  3. منجم فيكولا Fekola: كان منجم في كاييس Kayes أكبر مناجم الذهب الأفريقي في مالي، حيث ينتج حوالي 6.57 مليون طن متري سنويًا، وقد أنتج المنجم بشكلٍ أساسيٍ 567.8 ألف أوقية من الذهب في عام 2021. يُعدّ المنجم مملوكًا لشركة B2Gold Corp التابعة لحكومة مالي.

مناجم الذهب في جنوب أفريقيا

فيما يلي أكبر مناجم الذهب في جنوب أفريقيا من حيث الإنتاج في عام 2022، وفقًا لقاعدة بيانات التعدين في GlobalData، والتي تتعقب أكثر من 33000 منجمًا ومشروعًا من الاستكشاف المبكر إلى الإغلاق في أكثر من 150 دولة وأكثر من 100 سوقٍ تصريفي:

  1. منجم الذهب "الجنوب العميق" South Deep Gold: وهو منجمٌ تحت الأرض يقع في مدينة غاوتينغ Gauteng في جنوب أفريقيا، وهو مملوكٌ لشركة "حقول الذهب Gold Fields" وأنتجت ما يقدر بحوالي 327.9 ألف أوقية من الذهب في عام 2022. وسيستمر المنجم بالعمل حتى عام 2106.
  2. منجم تشيبونج Tshepong: يقع منجم تشيبونج في مقاطعة الولاية الحرةFree State  التي تعدّ إحدى محافظات جنوب إفريقيا، وهذا المنجم تحت الأرض ومملوكٌ لشركةHarmony Gold Mining، وقد أنتج المنجم ما يقدر بحوالي 225.76 ألف أوقية من الذهب في عام 2022. وسيستمر المنجم بالعمل حتى عام 2030.
  3. منجم موآب خوتسنج Moab Khotsong: يقع منجم موآب خوتسنج في الشمال الغربي. وهو مملوكٌ أيضًا لشركةHarmony Gold Mining، وأنتج هذا المنجم ما يقدر بحوالي 209.24 ألف أوقية من الذهب في عام 2022. وسيستمر المنجم بالعمل حتى عام 2044.
  4. منجم مبونينج Mponeng: وهذا المنجم مملوكٌ أيضًا لشركةHarmony Gold Mining، هو منجمٌ تحت الأرض يقع في مدينة غاوتينغ، وقد أنتج المنجم ما يقدر بنحو 195.67 ألف أوقية من الذهب في عام 2022. وسيستمر المنجم بالعمل حتى عام 2029.
  5. منجم كلوف للذهب Kloof: وهو مملوكٌ لشركة Sibanye Stillwater، هو منجمٌ سطحيٌّ وتحت الأرض أيضًا يقع في غاوتينغ. أنتج المنجم ما يقدر بحوالي 173.55 ألف أوقية من الذهب في عام 2022. وسيستمر المنجم بالعمل حتى عام 2032.

أكبر بلد منتج للذهب في أفريقيا

تعدّ دولة غانا أكبر بلد منتج للذهب في أفريقيا على مرّ السنوات الماضية، حيث تنتج غانا 117.6 طنًّا من الذهب سنويًا، وقد احتلت في عام 2022 المرتبة السادسة في العالم في إنتاج الذهب، حيث بلغ إنتاج البلاد من الذهب الأفريقي ما مجموعه 117.6 طنًا في عام 2021. وهذا يمثل ما يقرب من 90 % من إجمالي صادرات البلاد من المعادن في غرب إفريقيا و49 % من إجمالي صادراتها.

 كذلك تعدّ غانا واحدةً من أكثر المناطق غزارةً في اكتشافات الذهب في العالم، حيث تحتوي منطقة بيبياني شيار Bibiani Shear احتياطات الذهب بملايين الأوقية.

يلي غانا بالترتيب كأكبر بلد منتج للذهب في أفريقيا كلٌّ من دولة جنوب أفريقيا (100 طن)، والسودان (93 طن)، ومالي (63.4 طن)، وبوركينافاسو (45 طن).

مناجم الذهب في السودان

على الرّغم من عدم وجود إحصائياتٍ دقيقة لعدد مناجم الذهب في السودان الرسمية، إلّا أن السودان يأتي في المرتبة الثانية في إنتاج الذهب الأفريقي بإنتاجٍ بلغ 127 طنًّا عام 2019.

وفي مطلع عام 2022 سجّل السودان أعلى إنتاجٍ للذهب بمقدار 18 طنًا و637 كغم حسب الشركة السودانية للموارد المعدنية، مسجلًا عامًا قياسيًا من الإنتاج في تاريخ قطاع المعادن في دول شرق إفريقيا وزيادةً قدرها 1 طن و611 كغم مقارنة بأعلى مستوى سجلته البلاد خلال فترة الإنتاج في عام 2019.

يعدّ السودان عاشر أكبر بلدٍ منتجٍ للذهب في العالم، حيث يأتي معظم ذهبه من منجم ذهب حاسي ويُعدّ مشروع منجم مياس الواقع في شمال السودان ثاني أبرز مناجم الذهب في السودان.

وعلى الرغم من أن السودان هو أحد أكبر منتجي الذهب في إفريقيا، إلّا أن الكثير من ذلك يتم من خلال التعدين اليدوي التقليدي غير المنظم. وبالتالي يعدّ السودان بلدًا غير مستكشفٍ نسبيًا باستخدام تقنيات الاستكشاف الحديثة. 

ووفقًا لآخر إحصائية تعود لعام 2022، فقد بلغ إجمالي أسواق التعدين 86 سوقا، تنتشر في 12 ولاية، تتصدرها ولاية جنوب كردفان بعدد 24 سوق تعدين.

من أين تحصل فرنسا على الذهب؟

من أجل معرفة من أين تحصل فرنسا على الذهب رسميًا، لا بدّ من مراجعة سجل الواردات الرسمي لفرنسا.

إذ استوردت فرنسا في عام 2021 مقدار 3.34 مليار دولارًا من الذهب، لتصبح بذلك المستورد التاسع عشر للذهب في العالم. وفي نفس العام، كان الذهب في المرتبة 35 من حيث أكثر المنتجات المستوردة في فرنسا. حيث تستورد فرنسا الذهب بشكلٍ أساسي من: سويسرا (1.79 مليار دولار)، وإسبانيا (546 مليون دولار)، وإيطاليا (419 مليون دولار)، وألمانيا (298 مليون دولار)، وأستراليا (161 مليون دولار).

وقد كانت أسواق استيراد الذهب الأسرع نموًا لفرنسا بين عامي 2020 و2021 هي إسبانيا (288 مليون دولار) والبرتغال (10.3 مليون دولار) وبنما (4.37 مليون دولار).

في الآونة الأخيرة تتوجه اتهاماتٌ شديدةٌ وكثيرةٌ لفرنسا بأنّها تسيطر على الحصة الأكبر من عائدات الذهب الأفريقي في الدول الأفريقية، وأنّها تستعمر تلك الدول للحصول على الذهب لا سيّما بعد اتهامات رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني لفرنسا بالاستحواذ على 50% من إنتاج الذهب في بوركينافاسو. 

ويعود سبب الجدل الحاصل في قضية احتكار فرنسا للذهب في بوركينافاسو والترويج إلى أنّها تستعمرها هو أنّه في شهر كانون الأول عام 2019 تم الإعلان عن إصلاحاتٍ لمنطقة غرب أفريقيا CFA والتي تنتمي إليها بوركينا فاسو. وهذا يعني أن البنك المركزي الذي يمثل هذه البلدان لم يعد مضطرًا إلى إيداع 50% من احتياطاته من العملات الأجنبية في فرنسا. وعليه بدأت فرنسا العام الماضي عملية إعادة هذه الاحتياطيات.

وصرّح صندوق النقد الدولي في آذار عام 2023 أنّ الحساب الفرنسي الذي كان يحتفظ بهذه الاحتياطات قد أُغلق، وأن البنك المركزي لدول غرب إفريقيا (الذي يسيطر على السياسة النقدية للدول الثمانية في منطقة غرب إفريقيا CFA) يدير الآن تلك الاحتياطيات.

اقرأ/ي أيضًا:

هل هناك عدة طرق لاستخراج المعادن الثمينة؟

كم عدد مستعمرات فرنسا؟

ما هي أكبر دولة في إنتاج الكاكاو؟

هل يمكن صناعة الذهب كيميائيًا؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على