` `

ما هي منصة باز؟

تكنولوجيا
30 أكتوبر 2023
ما هي منصة باز؟
إحدى منصات التواصل الاجتماعي التي تم إطلاقها بأيادٍ عربية (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

توفر منصة باز كثيرًا من المميزات التي توفرها شبكات التواصل الاجتماعي العالمية؛ بما في ذلك ميزات المحادثات المكتوبة إلى جانب المكالمات المسموعة والمرئية. تعد هذه المنصة إحدى المنصات التي تعتني بالتقليل من القيود على المحتوى، الذي تتحيز شبكات التواصل الاجتماعي العالمية ضده كما في قضايا الاحتلال الصهيوني وجرائمه داخل فلسطين.

ما هي منصة باز؟

عند البحث لمعرفة ما هي منصة باز يتضح بأنها إحدى منصات التواصل الاجتماعي التي تم إطلاقها بأيادٍ عربية، وتحرص هذه المنصة على تقديم الكثير من المميزات التي توفرها شبكات التواصل الاجتماعي الأخرى؛ بما في ذلك المحادثات النصية ونشر الصور والمقاطع المرئية، وغيرها من الخصائص التي تنال إعجاب المستخدمين.

تقديم الكثير من المميزات التي توفرها شبكات التواصل الاجتماعي الأخرى؛ بما في ذلك المحادثات النصية ونشر الصور والمقاطع المرئية، وغيرها من الخصائص التي تنال إعجاب المستخدمين
لا شك بأن برنامج باز حقيقي للتواصل الاجتماعي بالفعل، إلا أنه ليس مشهورًا بشكل كبير على مستوى العالم كما هو تطبيق فيسبوك أو واتساب

هل برنامج باز حقيقي للتواصل الاجتماعي؟

لا شك بأن برنامج باز حقيقي للتواصل الاجتماعي بالفعل، إلا أنه ليس مشهورًا بشكل كبير على مستوى العالم كما هو تطبيق فيسبوك أو واتساب. يُذكر هناك الكثير من الأفراد الذين يتركون المنصات المشهورة ويتجهون إلى منصة باز؛ بسبب التحيز الذي تعاني منه شبكات التواصل الاجتماعي العالمية تجاه بعض القضايا.

ما هي مميزات منصة باز للتواصل الاجتماعي؟

تعد منصة باز للتواصل الاجتماعي واحدة من المنصات التي استطاعت جذب ملايين المستخدمين الذين يتحدثون اللغة العربية؛ نظرًا لما تتمتع به من الخصائص والمميزات، وفيما يأتي بعضًا من أبرز مميزات منصة باز:

  • ميزة المجتمعات: إن ميزة المجتمعات واحدة من المميزات التي تسمح لمستخدمي هذه المنصة بمتابعة الأفراد الآخرين الذين يشتركون في ذات الاهتمامات بسهولة كبيرة.
  • الهاشتاق: تتوفر ميزة الهاشتاق في كثير من شبكات التواصل الاجتماعي المشهورة كما أنها متوفرة في منصة باز، وهي ميزة تسمح بمتابعة موضوع محدد يشار إليه بإشارة الهاشتاق من قبل المستخدمين.
  • الغرف الصوتية: لا تتوفر خاصية الغرف الصوتية في كثير من شبكات التواصل الاجتماعي، بينما تم توفيرها لمستخدمي منصة باز حتى يتمكن كل واحد من مناقشة الاهتمامات المشتركة له في ذات المجتمع.
  • الحد من التحيز والقيود: توجّه الكثير من الصحفيين وناشري المحتوى العرب إلى منصة باز؛ نظرًا للقيود والتحيز الذي يظهر في العديد من مواقع التواصل الاجتماعي العالمية حسب العربي الجديد، وذلك لأن مستخدمي هذه المنصة يتمتعون بحرية أكبر.
  • البث المباشر: إلى جانب ميزة الغرف الصوتية حرصت منصة باز للتواصل الاجتماعي على تقديم خاصية البث المباشر، ليتمكّن المستخدم من مشاركة المتابعين في العديد من المواضيع التي تقع ضمن اهتماماتهم.
  • المكالمات والمحادثات: لا تقتصر منصة باز على تقديم ميزة المحادثات النصية، وإنما يستطيع المستخدمون لهذه المنصة التواصل مع بعضهم البعض من خلال المكالمات الصوتية والمكالمات المرئية أيضًا.
  • سهولة إنشاء الحساب: يستطيع كافة الراغبين بالانخراط في مجتمعات منصة باز إنشاء حساب جديد بسهولة عن طريق رقم الهاتف أو بالاعتماد على عنوان البريد الإلكتروني، ولا يحتاج التسجيل إلى كثير من الخطوات المعقدة.

كم عدد مستخدمي باز؟

يتجاوز عدد مستخدمي باز خلال الوقت الراهن 5 ملايين مستخدم، وعلى الرغم من كونه عددًا متواضعًا إلا أنه يشهد زيادة مستمرة، وهو واحد من التطبيقات التي تتوافق مع نظام أندرويد وهواتف آيفون التي تعمل بنظام آي أو إس، بالإضافة إلى توفير إصدار يتوافق مع هواتف هواوي الجديدة.

هل منصة باز من المنصات ذات عدد المستخدمين الأكبر؟

لا تقع منصة باز ضمن منصات التواصل الاجتماعي ذات عدد المستخدمين الأكبر حول العالم حسب إحصائيات ستاتيستا لشهر أكتوبر/تشرين الأول من عام 2023؛ نظرًا لكونها منصة جديدة تستهدف العرب بشكل أساسي، وتتضمن القائمة الآتية المنصات التي تتمتع بأكبر أعداد من المستخدمين:

  • فيسبوك: يحتل فيسبوك المرتبة الأولى بين تطبيقات ومنصات التواصل الاجتماعي التي لديها أكبر عدد من المستخدمين حول العالم بعدد يصل إلى 3.03 مليار مستخدم، ولا شك بأن فيسبوك من أشهر منصات التواصل الاجتماعي عالميًا.
  • يوتيوب: يوفر موقع يوتيوب شبكة للتواصل بين المستخدمين من خلال الردود والتعليقات والمقاطع المرئية وغيرها، ويبلغ عدد مستخدميه 2.491 مليار مستخدم حول العالم مما يجعله في المرتبة الثانية ضمن هذه القائمة.
  • واتساب: وصل عدد مستخدمي واتساب إلى 2.0 مليار مستخدم حول العالم، مما يجعله في المرتبة الثالثة بين تطبيقات التواصل الاجتماعي ذات أكبر عدد من المستخدمين حول العالم، وهو تطبيق مملوك لمجموعة ميتا الأمريكية.
  • انستقرام: يحتل تطبيق انستقرام المرتبة الثالثة بين تطبيقات التواصل الاجتماعي ذات أكبر عدد من المستخدمين عالميًا إلى جانب واتساب بعدد مستخدمين يصل إلى 2.0 مليار مستخدم، وهو كذلك مملوك لمجموعة ميتا.
  • وي شات: بعدد مستخدمين يصل إلى 1.327 مليار مستخدم حول العالم يحتل تطبيق وي شات المرتبة الرابعة ضمن هذه القائمة، وذلك بفارق كبير جدًا بين عدد مستخدمي هذا التطبيق وعدد مستخدمي منصة باز للتواصل الاجتماعي.
  • تيك توك: في المرتبة الخامسة بين تطبيقات وشبكات التواصل الاجتماعي التي لديها أكبر عدد من المستخدمين يأتي تطبيق تيك توك الذي يستخدمه قرابة 1.218 مليار مستخدم حول العالم.

هل تطبيق باز عربي؟

إن تطبيق باز عربي بالفعل، وعلى الرغم من ذلك إلا أن هذا التطبيق لا يوفر اللغة العربية وحدها عند استخدامه من خلال شبكة الإنترنت، وإنما يتوفر باللغة العربية إلى جانب اللغتين الإنجليزية والفرنسية التي يتحدث بها عدد كبير من الأفراد، وذلك لجذب أكبر عدد من المستخدمين ذوي الأصول العربية.

هل هناك معايير لاستخدام منصة باز؟

هناك العديد من المعايير لاستخدام منصة باز بالفعل، وتم الإعلان عن هذه المعايير من خلال الموقع الرسمي حتى يستطيع كافة الأفراد الوصول إليها وقراءتها بسهولة، ومنها المعايير الآتية:

  • الترويج للمخدرات والتبغ: لا تسمح منصة باز بنشر المحتويات التي تهدف إلى الترويج لبيع المخدرات والتبغ للدول التي يُمنع فيها مثل هذه المنتجات، وكذلك تمنع من نشر المحتوى الذي يروّج هذه المنتجات لمن هم دون السن القانوني.
  • منع المحتويات العنيفة: هناك بعض المحتويات التي يُمنع نشرها على منصة باز، ومن أبرزها المحتويات التي تشجع على أعمال العنف، وكذلك المحتويات المروعة التي تتضمن جثثًا ذات إصابات جسدية كبيرة، والعبارات التي تؤيد العنف.
  • عدم السماح بالمحتوى الإباحي: لا تسمح منصة باز بنشر المحتوى الإباحي أو الجنسي؛ بما في ذلك التصوير التلميحي أو الصريح لأفعال إباحية، ويشمل ذلك كلًا من المحتوى الواقعي أو المحتوى التمثيلي.

هل تطبيق باز خطير؟

يظن البعض بأن تطبيق باز خطير إلا أنه أحد تطبيقات التواصل الاجتماعي التي يمكن استخدامها بشكل صحيح دون تشكيل أية خطورة، وإنما يمكن أن يتعرض المستخدم إلى بعض المخاطر عند استخدام المنصة بشكل خاطئ كما هي حالة منصات التواصل الاجتماعي الأخرى، ومن الاستخدام الخاطئ: التواصل مع الآخرين ومنحهم الكثير من المعلومات الشخصية، التي يمكن استخدامها فيما بعد لإلحاق الضرر بالمستخدم.

كيف يمكن إنشاء حساب على منصة باز؟

لا بد من إنشاء حساب على منصة باز حتى يتمكن المرء من استخدام هذه المنصة والاستفادة من جميع مميزاتها وخصائصها، وفيما يأتي خطوات إنشاء حساب جديد:

  • التوجه إلى منصة باز: في البداية لا بد من التوجه إلى منصة باز من خلال أحد متصفحات الإنترنت للبدء بإنشاء حساب، ويمكن لمستخدمي الهواتف الذكية تحميل التطبيق من المتجر الرسمي عوضًا عن استخدام متصفح الإنترنت.
  • البدء بإنشاء الحساب: للبدء بإنشاء حساب جديد يجب على المستخدم الضغط على أيقونة إنشاء الحساب التي تظهر باللون البرتقالي في الجزء العلوي الأيسر من الصفحة الرئيسية للمنصة.
  • تحديد طريقة إنشاء الحساب: توفر منصة باز طريقتين اثنتين لإنشاء الحساب، وهما: إنشاء الحساب بالاعتماد على رقم الهاتف، وإنشاء الحساب بالاعتماد على عنوان البريد الإلكتروني، ويجب على المستخدم اختيار الطريقة المناسبة له.
  • إضافة المعلومات المطلوبة: بعد الانتهاء من تحديد طريقة إنشاء الحساب يتم إدخال رقم الهاتف أو عنوان البريد الإلكتروني إضافة إلى الاسم الأول والأخير وكلمة المرور، وبعدها يجب إجراء التحقق ثم الضغط على زر إنشاء الحساب.
  • إجراء التحقق: في الخطوة الأخيرة يجب على المستخدم الجديد إجراء التحقق المطلوب لتأكيد رقم الهاتف أو عنوان البريد الإلكتروني، وبعدها يتم البدء باستخدام منصة باز ورؤية المنشورات والتعليق عليها.

ما هي أعلى الدول العربية استخدامًا لمنصات التواصل؟

إن منصة باز واحدة من منصات التواصل الاجتماعي التي تعتني بالمستخدمين العرب أساسًا، وهناك العديد من الدول العربية التي تتميز بارتفاع نسبة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي، وعلى رأسها: الإمارات العربية المتحدة التي تحتل المرتبة الأولى، وتليها مملكة البحرين في المرتبة الثانية، ثم دولة قطر في المرتبة الثالثة حسب سي إن إن، وجميعها من دول الخليج.

 

اقرأ/ي أيضًا:

كيف أصبح نشر المعلومات المضللة تجارة؟

كيف نكشف الصور المولدة بالذكاء الاصطناعي؟

هل سياسة إعلانات فيسبوك ترفض نشر إعلانات معينة؟

معارك الأمن السيبراني والتجسس: كيف تحاصر إسرائيل النشطاء الفلسطينيين؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على