` `

ما هي أسلحة الدمار الشامل؟

سياسة
15 نوفمبر 2023
ما هي أسلحة الدمار الشامل؟
تعرف أسلحة الدمار الشامل بأنها أسلحة محرمة دوليًا لما تتسبب به من الدمار (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

لا يقتصر استخدام أسلحة الدمار الشامل على واحدة من الدول أو الجهات، وإنما يمكن استخدام هذه الأسلحة على نطاق واسع من قبل الجهات غير الرسمية في بعض الأحيان أيضًا؛ فإن من بينها الأسلحة البيولوجية التي تعتمد على الجراثيم والفيروسات فحسب، ولكن هذه الأسلحة تؤدي إلى أضرار كبيرة دون القدرة على استهداف فئة محددة من الأفراد عند استخدامها.

ما هي أسلحة الدمار الشامل؟

عند البحث لمعرفة ما هي أسلحة الدمار الشامل يتضح عدم وجود تعريف موحّد لهذا النوع من الأسلحة، ولكنها -عمومًا- أسلحة تستطيع إحداث الموت والدمار على نطاق واسع ودون انتظام حسب موسوعة بريتانيكا، وتكون تهديدًا خطيرًا عند وجودها لدى أيّة قوة مُعادية، وأصبح هذا المصطلح متداولًا بدايةً من عام 1937 على الأقل.

هذه الأسلحة تؤدي إلى أضرار كبيرة دون القدرة على استهداف فئة محددة من الأفراد عند استخدامه
إن الأسلحة النووية من الأسلحة التكتيكية والاستراتيجية، وربما تؤدي إلى عدد هائل من القتلى إذا تم إلقاؤها في المدن ذات الكثافة السكانية المرتفعة

ما هي أهم أنواع أسلحة الدمار الشامل؟

هناك العديد من الأنواع لأسلحة الدمار الشامل، وفيما يأتي قائمة بأهم هذه الأنواع:

  • الأسلحة النووية: إن الأسلحة النووية من الأسلحة التكتيكية والاستراتيجية، وربما تؤدي إلى عدد هائل من القتلى إذا تم إلقاؤها في المدن ذات الكثافة السكانية المرتفعة، إلى جانب الأضرار التي تُحدثها في المباني وغيرها.
  • الأسلحة الكيميائية: يتم استخدام الأسلحة الكيميائية لأغراض تكتيكية، وربما يكون استخدامها استراتيجيًا أحيانًا، ولا توجد لهذه الأسلحة طاقة انفجارية أو حرارية عند استخدامها عادةً إلا أنها تتسبب بكثير من الأضرار.
  • الأسلحة البيولوجية: لم يتم استخدام الأسلحة البيولوجية استراتيجيًا حتى الآن، وإنما هي من الأسلحة التكتيكية التي تكمن خطورتها في نشر الأمراض والأوبئة ذات الأضرار البشرية والبيئية.

هل الأسلحة البيولوجية من أخطر وأقوى أسلحة الدمار الشامل؟

بالفعل تعد الأسلحة البيولوجية من أخطر وأقوى أسلحة الدمار الشامل؛ فإنها لا تُحدث أية انفجارات، وإنما تعتمد على نشر الكائنات الحية الدقيقة الضارة، ويُطلق عليها لقب سلاح الفقراء للدمار الشامل، ولا يعود استخدامها إلى فترة قريبة، ولكنها ظهرت منذ أزمنة بعيدة بصورة بدائية ولا تزال قيد التطوير حتى الوقت الراهن دون توقف.

هل هناك الكثير من الفئات للأسلحة البيولوجية؟

توجد الكثير من الفئات للأسلحة البيولوجية فعلًا، إلا أنها تنقسم ضمن نوعين رئيسيين كما يأتي حسب أحد الأبحاث:

  • الفيروسات: هناك عشرات الأنواع من الفيروسات التي يتم استخدامها في الأسلحة البيولوجية، ومنها فيروس حمى النزيف، وفيروس الفاريولا، وفيروس طاعون البقر، بالإضافة إلى فيروس شلل الأطفال، وفيروس الإيبولا.
  • الجراثيم: يتم استخدام العديد من الجراثيم في إنتاج الأسلحة البيولوجية، ومنها الجرثومة التي تتسبب بالطاعون، وكذلك بكتيريا الغرغرينا، بالإضافة إلى جرثومة انتراكس العصوية التي تتسبب بالجمرة الخبيثة.

كيف يمكن التعامل مع الهجوم بالأسلحة الكيميائية؟

عند التعرض إلى هجوم بالأسلحة الكيميائية -التي تعد من أسلحة الدمار الشامل- يمكن اتباع العديد من الإرشادات لضمان تقليل الأضرار المحتملة، وفيما يأتي بعضًا من أبرز هذه الإرشادات:

  • المحافظة على الهدوء: ينبغي التحلي بالهدوء عند التعرض إلى هجوم بالأسلحة الكيميائية لضمان التصرف بحكمة بدلًا من الجزع الذي يؤدي إلى القيام بالعديد من التصرفات الضارة.
  • متابعة الإذاعة المحلية: من المهم متابعة الإذاعة المحلية على المذياع أو التلفاز لمعرفة المنطقة التي تعرضت إلى الهجوم، مع معرفة تفاصيل اتجاه الرياح وسرعتها لاتخاذ الإجراءات المناسبة في تقليل الأضرار.
  • التوجه نحو المكان الآمن: في حالة تجهيز مكان آمن مسبقًا أو وجود هذا المكان بعد التعرض إلى الهجوم بالسلاح الكيميائي، ينبغي التوجه إلى هذا المكان بهدوء، لتجنب الآثار السلبية التي يتسبب بها هذا النوع من الأسلحة.
  • اتباع إرشادات الجهات المختصة: يجب على المرء اتباع الإرشادات والتعليمات الصادرة عن الجهات المختصة للتعامل مع الأسلحة الكيميائية، وتساعد هذه الجهات في معرفة نوع الهجوم وطريقة التعامل معه بشكل دقيق.

هل أسلحة الدمار الشامل من الأسلحة المحرمة دوليًا؟

إن أسلحة الدمار الشامل من الأسلحة المحرمة دوليًا نظرًا لما تتسبب به من الدمار والخراب العشوائي، وتؤدي إلى قتل المدنيين الأبرياء؛ فإنها لا تفرق بين المدنيين والعسكريين وأطياف المجتمع المختلفة. لا تقتصر الاسلحة المحرمة دوليًا على أسلحة الدمار الشامل، وإنما تشمل القنابل العنقودية وغيرها أيضًا.

من اخترع أسلحة الدمار الشامل النووية النظيفة؟

أسهم من اخترع أسلحة الدمار الشامل النووية النظيفة في توفير سلاح فتاك ذي حد منخفض من الأضرار المادية، إلا أنه يتسبب بالقضاء على الأرواح، وتم اختراع هذه الأسلحة من قبل صامويل كوهين، وفيما يأتي بعضًا من المعلومات حول هذه القنبلة ومخترعها:

  • ولادة صامويل: ولد مخترع القنبلة النووية النظيفة يوم 12 يناير/كانون الثاني من عام 1921 في مدينة بروكلين لأبوين يهوديين نمساويين، وكانت القنبلة النيوترونية من أبرز الإنجازات التي يُعرف بها.
  • الدراسة الجامعية لصامويل: بدأ الأمريكي صامويل كوهين دراسة الرياضيات والفيزياء في جامعة كاليفورنيا عند الانتهاء من المرحلة المدرسة، واستطاع التخرج من هذه الجامعة عام 1943 ثم انضم إلى الجيش الأمريكي.
  • كتب صامويل: انتهى صامويل من عدة كتب قبل وفاته، وكان من بينها كتاب الأسلحة النووية التكتيكية - دراسة القضايا، وكذلك كتاب الحقيقة حول القنبلة النيوترونية، وكتاب كيف يمكننا منع الحرب العالمية الثالثة.
  • تاريخ القنبلة النيوترونية: بدأ تطوير القنبلة النيوترونية مع نهاية خمسينيات القرن العشرين، وتم إنتاجها خلال الستينيات، إلا أنها سُحِبت من الخدمة في الجيش الأمريكي خلال التسعينيات.
  • طريقة التدمير: تُعرف القنبلة النووية النظيفة باسم القنبلة النيوترونية، وهي قنبلة لا تولد مستويات مرتفعة من الحرارة أو الانفجار؛ إلا أنها تطلق كميات هائلة من الإشعاعات التي تتسبب بقتل الكائنات الحية.
  • القوة التدميرية: لا تتجاوز القوة التدميرية للقنبلة النيوترونية مئات الأمتار، إلا أن تأثير الإشعاعات التي تنبعث من هذه القنبلة يصل إلى 2,000 متر من مركز الانفجار.
  • اختراق الدروع: على الرغم من العمر القصير للأشعة التي تنبعث من هذه القنبلة إلا أنها تستطيع اختراق الدروع، كما يمكنها اختراق عدة أمتار في الأرض مع قدرتها على تدمير أنسجة الكائنات الحية.
  • طرق الإطلاق: يمكن للجهات التي تستخدم القنبلة النووية النظيفة إطلاق هذه القنبلة بالاعتماد على الصواريخ قصيرة المدى أو قطع المدفعية أو باستخدام الطائرات الصغيرة.

هل الولايات المتحدة من الدول التي استخدمت أسلحة الدمار الشامل؟

لا تعد الولايات المتحدة الأمريكية من الدول التي استخدمت أسلحة الدمار الشامل فحسب، وإنما هي الدولة الوحيدة التي قامت باستخدام القنبلة النووية الاستراتيجية، ولم يتم استخدام هذا النوع من القنابل سوى مرتين إحداهما في مدينة هيروشيما والأخرى في مدينة ناغازاكي اليابانيتين.

تسببت القنبلتين النوويتين اللتين ألقتهما الولايات المتحدة الأمريكية في اليابان بقتل 140 ألف نسمة داخل مدينة هيروشيما، بالإضافة إلى 74 ألف نسمة في ناغازاكي حسب اللجنة الدولية للصليب الأحمر، ووصلت نسبة القتلى في مدينة هيروشيما إلى 40% من سكان المدينة بينما وصلت إلى 60% في مدينة ناغازاكي، وكان ذلك خلال الحرب العالمية الثانية.

هل أسلحة إسرائيل المتطورة تتضمن أسلحة دمار شامل؟

لا شك بأن أسلحة إسرائيل المتطورة تتضمن بعضًا من أسلحة الدمار الشامل؛ فإنها واحدة من الدول التي لديها سلاح نووي، كما أن لديها بعض الأسلحة الكيميائية التي قامت باستخدامها فعلًا خلال هجومها الأخير على غزة، وتقوم باستخدام الطائرات أو الصواريخ أو المدفعية لضرب الأهداف المختلفة باستخدام هذه الأسلحة.

إلى جانب أسلحة الدمار الشامل تمتلك دولة الاحتلال كثيرًا من الأسلحة المتطورة على الصعيدين الدفاعي والهجومي، ومن أبرزها: القبة الحديدية التي يفتخر بها الاحتلال في التصدي للصواريخ قصيرة المدى. يجدر الذكر بأن لدى الاحتلال الإسرائيلي مئات الطائرات الحربية والمروحيات التي يتم استخدامها لضرب الأهداف المختلفة بالأسلحة الحديثة التي لديها.

 

اقرأ/ي أيضًا:

أكاذيب أطلقها الرئيس الإسرائيلي في مقابلته مع سكاي نيوز

لا دليل على استخدام تعويضات العراق في بناء القبة الحديدية الإسرائيلية

تضارب عناوين أخبار قناة الحرة حول شرعية استخدام إسرائيل للفوسفور الأبيض

الفيديو من مشهد تدريبي لتسيير الجنائز في ماليزيا وليس لجثة فلسطيني تحركت داخل الكفن

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على