` `

ما هي خسائر إسرائيل في حرب 2023 حتى اليوم؟

سياسة
26 نوفمبر 2023
ما هي خسائر إسرائيل في حرب 2023 حتى اليوم؟
تجاوزت خسائر إسرائيل خلال حرب 2023 50 مليار دولار حسب التقديرات الأولية (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تستمر خسائر إسرائيل في حرب 2023 بالزيادة مع استمرار الحرب؛ فإن هناك كثيرًا من القطاعات الحيوية التي تضررت بسبب طوفان الأقصى، بما في ذلك قطاع الطيران الذي بدأت آثار التضرر بالظهور عليه في اليوم الأول. يُذكر بأن دولة الاحتلال الإسرائيلي تقوم بدفع مبالغ كبيرة لتمويل هذه الحرب، مما يضيف المزيد إلى رصيد خسائرها المتواصلة.

ما هي خسائر إسرائيل في حرب 2023 حتى اليوم؟

عند البحث لمعرفة ما هي خسائر إسرائيل في حرب 2023 المعروفة باسم طوفان الأقصى يتضح بأنها تجاوزت عتبة 50 مليار دولار أمريكي حسب التقديرات الأولية، ووصلت قيمة النفقات اليومية على حرب غزة المذكورة إلى 260 مليون دولار أمريكي، وذلك إلى جانب الكثير من الأضرار الاقتصادية التي تعرضت لها دولة الاحتلال.

لا تأتي خسائر إسرائيل في معركة طوفان الأقصى من جانب واحد، وإنما هناك العديد من الجوانب التي تشملها خسائر هذه الحرب
 لا شك بأن خسائر إسرائيل الاقتصادية في حرب 2023 ضخمة؛ فإن التكلفة اليومية لهذه الحرب كبيرة جدًا

هل خسائر إسرائيل الاقتصادية في حرب 2023 كبيرة؟

لا شك بأن خسائر إسرائيل الاقتصادية في حرب 2023 كبيرة جدًا؛ فإن التكلفة اليومية لهذه الحرب كبيرة جدًا، وذلك بالإضافة إلى انخفاض الاحتياطيات الأجنبية، وتعطل الكثير من الشركات، ومع الاستمرار في هذه الحرب البرية التي يخوضها جيش دولة الاحتلال تصبح الخسائر أكبر.

من أين تأتي خسائر إسرائيل في معركة طوفان الأقصى؟

لا تأتي خسائر إسرائيل في معركة طوفان الأقصى من جانب واحد، وإنما هناك العديد من الجوانب التي تشملها خسائر هذه الحرب، وأبرزها ما يأتي:

  • الاقتراض: قامت دولة الاحتلال باقتراض الأموال لتسديد تكاليف الحرب البرية التي تخوضها على قطاع غزة، ووصلت قيمة الأموال التي تم اقتراضها إلى 8 مليار دولار أمريكي مع التخطيط لاقتراض المزيد من الأموال.
  • الانخفاض في الاحتياطيات الأجنبية: انخفضت الاحتياطيات الأجنبية لدى دولة الاحتلال بشكل كبير في معركة طوفان الأقصى، ووصلت قيمة الانخفاض إلى 7.3 مليار دولار خلال شهر واحد فحسب.
  • رواتب جنود الاحتياط: تم تفعيل قرار الحرب مما أدى إلى استدعاء جنود الاحتياط وزيادة خسائر إسرائيل في حرب 2023 بشكل كبير؛ فإن قيمة مرتبات هذه الفئة من الجنود تبلغ قرابة 1.3 مليار دولار أمريكي.
  • نقص العمالة: يؤثر نقص العمالة على اقتصاد دولة الاحتلال الإسرائيلي بشكل كبير جدًا، وتصل قيمة الخسائر التي يتسبب بها نقص العمالة إلى 600 مليون دولار أمريكي أسبوعيًا.

على إثر الخسائر الاقتصادية الكبيرة التي تعرضت لها دولة الاحتلال الإسرائيلي، قام الكثير من الاقتصاديين بمطالبة نتنياهو بإجراءات تفتيشية للتعامل مع هذه الخسائر، إضافة إلى مطالبته بتقليص النفقات أيضًا، وربما تؤدي متابعة الحرب إلى زيادة مستويات التضخم وتعود على الاقتصاد بمزيد من الأضرار طويلة وقصيرة المدى.

ما هي أبرز المؤشرات حول خسائر إسرائيل في حرب 2023؟

هناك العديد من المؤشرات الاقتصادية التي تبين مدى خسائر إسرائيل في حرب 2023 على قطاع غزة، وتتضمن القائمة الآتية بعضًا من أبرزها:

  • مؤشر ستاندرد آند بورز: حسب مؤشر ستاندرد آند بورز من المتوقع أن ينكمش اقتصاد دولة الاحتلال بنسبة تبلغ 5% خلال الربع الأخير من عام 2023 على إثر الحرب الحالية التي تتعرض إليها غزة.
  • مؤشر جي بي مورغان تشيس: من المتوقع أن يتعرض اقتصاد دولة الاحتلال إلى انكماش يبلغ 11% على أساس سنوي خلال الربع الأخير من عام 2023 حسب مؤشر جي بي مورغان تشيس.
  • مؤشر فورين بوليسي: تصل نسبة التراجع المتوقعة للعديد من قطاعات دولة الاحتلال إلى 11% خلال الربع الأخير من عام 2023 حسب مؤشر فورين بوليسي.

كم بلغت الخسائر البشرية لإسرائيل في حرب 2023؟

وصلت الخسائر البشرية لدولة الاحتلال في حرب غزة عام 2023 إلى 1,200 ضحية حسب الأرقام التي تم الإعلان عنها، وزاد عدد الرهائن عن 240 رهينة، وعلى الرغم من هذا العدد الكبير إلا أنه لا يزال متواضعًا أمام عدد الضحايا الذين وقعوا بسبب قصف الاحتلال لغزة؛ فإن الاحتلال قصف المستشفيات وغيرها من المنشآت المدنية في هذه الحرب.

هل كانت خسائر إسرائيل الاقتصادية في الأيام الأولى من طوفان الأقصى كبيرة؟

بدأت خسائر إسرائيل في حرب 2023 بالظهور خلال الأيام الأولى، وازدادت شدتها مع استمرار الحرب، وفيما يأتي بعضًا من أبرز خسائر الأيام الأولى من الحرب:

  • تعطل الرحلات الجوية: خسرت دولة الاحتلال الإسرائيلي الكثير من الرحلات الجوية التي تقوم بها بعض الشركات العالمية خلال اليوم الأول من معركة طوفان الأقصى، وقامت بعض الشركات بتحويل مسار رحلاتها إلى دول أخرى.
  • إغلاق الكثير من المحلات: مع بداية معركة طوفان الأقصى عام 2023 اضطرت كثير من المحلات التجارية التي تستقبل عملاءها يوم السبت، إلى إغلاق أبوابها بسبب الحرب مما تسبب بزيادة الخسائر.
  • هبوط مؤشر البورصة: في اليوم الثاني من حرب طوفان الأقصى عام 2023 هبط مؤشر البورصة الرسمية في دولة الاحتلال بنسبة وصلت إلى 6.65% خلال التعاملات.
  • تراجع قيمة العملة المحلية: خسر الشيكل كثيرًا من قيمته خلال اليوم الثاني من حرب طوفان الأقصى حتى وصل إلى المستوى الأدنى من القيمة منذ 7 سنوات.
  • إلغاء حجوزات الفنادق: مع تعليق المزيد من الرحلات الجوية إلى دولة الاحتلال تناقص عدد السياح، وهو ما أدى إلى إلغاء حجوزات الكثير من الفنادق وتكبيدها مزيدًا من الخسائر.
  • ضخ السيولة المالية: وصلت قيمة الشيكل إلى المستوى الأدنى لها منذ 8 سنوات في اليوم الثالث من معركة طوفان الأقصى، وهو دعى دولة الاحتلال إلى ضخ سيولة قيمتها 45 مليار دولار أمريكي لحماية الشيكل من الانهيار.
  • تعليق بعض عمليات إنتاج الغاز: خلال اليوم الثالث من معركة طوفان الأقصى أعلنت شركة شيفرون الأمريكية عن تعليق عمليات إنتاج الغاز الطبيعي في حقل تمار حتى إشعار آخر، وهو ما زاد من الخسائر الاقتصادية لدولة الاحتلال.
  • وصول الخسائر إلى أكثر من 6 مليارات: وصلت قيمة خسائر إسرائيل في حرب 2023 إلى قرابة 6.8 مليار دولار أمريكي حسب بعض التقديرات، وذلك في اليوم الرابع من أيام هذه الحرب، وهو ما يساوي 27 مليار شيكل.

كم آلية خسرت إسرائيل في حرب طوفان الأقصى حتى الآن؟

خسرت دولة الاحتلال عددًا كبيرًا من الآليات خلال معركة طوفان الأقصى، ووصلت أعداد الآليات التي خسرها جيش الاحتلال إلى 334 منذ بدء العدوان البرّي على أراضي غزة وفق الناطق الرسمي لكتائب الشهيد عز الدين القسام، وأكدت المقاومة بأنها قامت بتدمير عشرات الآليات في يوم واحد أحيانًا.

ومع تزايد خسائر إسرائيل في حرب 2023 من الآليات والجنود، انتشرت الكثير من المقاطع المضللة حول تدمير الآليات أو مقتل الجنود، ومنها: مقطع إسقاط مروحيتين من قبل المقاومة، وهو مقطع أكد تحقيق مسبار بأنه زائف، كما انتشرت بعد المقاطع حول مقتل جندي للاحتلال في غزة وبينت تحقيقات مسبار بأنه مضلل.

كيف تأثر سوق الأوراق المالية لإسرائيل بطوفان الأقصى؟

تظهر خسائر إسرائيل في حرب 2023 بشكل جلي عند النظر إلى الآثار السلبية لهذه الحرب على سوق الأوراق المالية؛ فإنه هبط بشكل كبير خلال اليوم التالي للحرب، وفي يوم 26 أكتوبر/تشرين الأول من عام 2023 وصل إلى المستوى الأدنى له، ثم بدأ بالصعود والنزول بعد ذلك، إلا أنه لم يستطع العودة إلى حالته كما كان عليه قبل بدء هذه الحرب.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما هي الشركات العالمية الداعمة لإسرائيل؟

إسرائيل تنتهك الحقوق الرقمية الفلسطينية تزامنًا مع حربها على غزة

ما الشركات التي دعمت إسرائيل خلال الحرب على غزة وشملتها دعوات المقاطعة؟

الترجمة مفبركة وليست لشخص يتوعّد بفضح حلفاء إسرائيل في المغرب ما لم يتظاهروا دعمًا لها

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على