` `

ما هو جيش الاحتياط الإسرائيلي؟

سياسة
27 نوفمبر 2023
ما هو جيش الاحتياط الإسرائيلي؟
إن عدد جيش الاحتياط الإسرائيلي ليس الأكثر في العالم (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يتم استدعاء جيش الاحتياط الإسرائيلي على فترات متقطعة حسب الحاجة إلى هذا الجيش في العمليات العسكرية، وربما تصل مدة خدمة بعض جنود الاحتياط إلى 60 يومًا في السنة الواحدة، ويتكون من الضباط والأفراد الذين انتهت خدمتهم مع رغبتهم بالمشاركة في أنشطة جيش الاحتلال المختلفة.

ما هو جيش الاحتياط الإسرائيلي؟

يمكن تعريف جيش الاحتياط الإسرائيلي بأنه الجيش الذي يتألف من جنود سابقين تم تسريحهم من الخدمة بعد انتهاء فترة التجنيد الإلزامي، إلا أنهم ينضمون إلى قوات الاحتلال بين وقت وآخر للمشاركة في بعض المعارك أو تلقي التدريبات، ويتضمن جيش الاحتياط عددًا من الضباط بالإضافة إلى الأفراد.

يتم استدعاء جيش الاحتياط الإسرائيلي على فترات متقطعة حسب الحاجة إلى هذا الجيش في العمليات العسكرية
يصل عدد جيش الاحتياط الإسرائيلي إلى 465 ألف جندي عام 2023

كم عدد جيش الاحتياط الإسرائيلي؟

يصل عدد جيش الاحتياط الإسرائيلي إلى 465 ألف جندي عام 2023 حسب جلوبال فاير باور، وقام بعض جنود الاحتياط في سلاح جو الاحتلال بإنهاء أعمالهم رافضين لبعض التعقيبات الإدارية الجديدة، إلا أن بعض المصادر نشرت هذا الخبر على أنه امتناع من الضباط عن الخدمة عقب معركة طوفان الأقصى، وأثبت تحقيق مسبار بأنها ادعاءات مضللة.

هل عدد جيش الاحتياط الإسرائيلي الأكثر في العالم؟

إن عدد جيش الاحتياط الإسرائيلي ليس الأكثر في العالم، وإنما يحتل المرتبة 12 عالميًا، وفيما يأتي قائمة بالدول التي لديها أكبر عدد من جيش الاحتياط وفق إحصائيات عام 2023:

  • فيتنام: تحتل فيتنام المرتبة الأولى بين الدول التي لديها أكبر عدد من جنود الاحتياط بعدد يصل إلى 2,500,000 جندي، وهذا يعني أنها تزيد على عدد جنوط الاحتياط لدولة الاحتلال بأكثر من مليوني جندي.
  • تايوان: بعدد جنود يصل إلى 1,500,000 في الخدمة الاحتياطية تحتل تايوان المرتبة الثانية ضمن القائمة، وذلك بفارق يصل إلى 1,035,000 جندي بينها وبين جيش الاحتياط الإسرائيلي.
  • البرازيل: يصل الفارق بين جيش الاحتياط البرازيلي والإسرائيلي إلى 875,000 جندي مما يجعلها في المرتبة الثالثة عالميًا؛ فإن عدد جنود الاحتياط في البرازيل يبلغ 1,340,000 جنديًا.
  • الهند: بعدد يبلغ 1,155,000 جندي احتياط تحتل الهند المرتبة الرابعة بين الدول التي لديها أكبر عدد من جنود الاحتياط على مستوى العالم، بفارق يصل إلى 690,000 جندي بينها وبين دولة الاحتلال الإسرائيلي.
  • فنلندا: في المرتبة الخامسة بين الدول التي لديها أكبر عدد من جنود الاحتياط تأتي فنلندا بعدد يصل إلى 900,000 جندي احتياط، وهذا يعني أن الفارق بينها وبين دولة الاحتلال يبلغ 435,000 جنديًا.

ما هي أبرز تادعيات استدعاء جيش الاحتياط الإسرائيلي؟

قامت دولة الاحتلال الإسرائيلي باستدعاء قوات الاحتياط عقب عملية طوفان الأقصى بعد الإعلان عن تفعيل قرار الحرب، ولكن هناك العديد من التداعيات التي تنطوي عليها هذه الخطوة، وأبرزها النقص الحاد في الأيدي العاملة التي تحتاج إليها مختلف المنشآت على أراضي الاحتلال الإسرائيلي؛ بسبب تحول العمال والفنيين والمختصين منها إلى الخدمة في الجيش، وكذلك يؤدي استدعاء جيش الاحتياط الإسرائيلي إلى نقص في الكوادر الطبية والمعلمين.

لماذا تم تسريح آلاف قوات الاحتياط الإسرائيلي 2023؟

على الرغم من استدعاء قوات الاحتياط الإسرائيلي في بدايات معركة طوفان الأقصى عام 2023؛ إلا أن الاحتلال قام بتسريح عدد من هذه القوات، وذلك للعودة والمساهمة في تنشيط الاقتصاد المحلي بعد الخسائر الكبيرة التي تعرض إليها، كما أن الجيش الإسرائيلي لا يريد إنهاك جميع قواته في هذه المعركة.

كم عدد جنود إسرائيل 2023 الذين تم استدعاؤهم للحرب؟

يتراوح عدد جنود إسرائيل 2023 الذين تم استدعاؤهم للحرب من قوات الاحتياط بين 300-360 ألف جندي، وذلك للمشاركة في الحرب التي تريد دولة الاحتلال بشنها على غزة واجتياحها بريًا، ولم تقم دولة الاحتلال الإسرائيلي باستدعاء عدد كبير بهذا الحجم من قوات الاحتياط منذ حرب عام 1973. 

هل يوجد فرق بين الخدمة الإلزامية وخدمة الاحتياط في الجيش الإسرائيلي؟

تختلف خدمة الاحتياط في الجيش الإسرائيلي بشكل كبير عن الخدمة الإلزامية؛ فإن الخدمة الإلزامية تشمل جميع المواطنين الذين يحملون الجنسية الإسرائيلية من الذكور والإناث الذين وصلت أعمارهم إلى 18 عامًا، ولكن خدمة الاحتياط تشمل الجنود الذين انتهت خدمتهم الإلزامية ويريدون مشاركة الجيش في عملياته العسكرية وتدريباته بين وقت وآخر.

كم مدة التجنيد في إسرائيل للخدمة الإلزامية؟

تختلف مدة التجنيد في إسرائيل للخدمة الإلزامية بين الذكور والإناث بشكل كبير؛ فإن المدة تصل إلى 32 شهرًا بالنسبة إلى الذكور، ولكنها تبلغ 24 شهرًا للإناث، وهذا يعني أن الفارق بينهما يبلغ 8 شهور، وعند انتهاء هذه المدة يقوم جيش الاحتلال الإسرائيلي بتسريح المجندين، ولكن بعضهم يبقى في جيش الاحتياط الإسرائيلي.

كم عدد جيش الاحتلال الإسرائيلي الأساسي؟

يبلغ عدد جيش الاحتلال الإسرائيلي الأساسي 173 ألف نسمة، ودخل هذا الجيش الحرب البرية على أراضي غزة عام 2023 . وانتشرت بعض الصور التي تدعي مقتل أخطر قناص في جيش الاحتلال على إثر هذه الحرب، إلا أن تحقيق مسبار بيّن كونها ادعاءات مضللة.

كما قامت بعض حسابات وصفحات التواصل الاجتماعي بنشر صور لقتلى جيش الاحتلال الإسرائيلي على أراضي غزة خلال الحرب الذي يخوضها، ولكن بعض هذه الصور كانت مزيفة، وتم تصميمها بالاعتماد على تقنيات الذكاء الاصطناعي حسبما توصل إليه فريق تحقيق مسبار.

ما هي الجيوش التي لديها أكبر عدد من الجنود الأساسيين عالميًا؟

يحتل عدد جيش الاحتياط الإسرائيلي المرتبة 12 عالميًا، في حين يحتل عدد جنود الجيش الأساسي المرتبة 29 عالميًا. فيما يأتي قائمة تتضمن الدول التي تحتل المراتب الأولى مع الفارق بين عدد جنودها الأساسيين وعدد جنود الاحتلال:

  • الصين: في المرتبة الأولى بين الدول التي لديها أكبر عدد من الجنود الأساسيين تأتي جمهورية الصين الشعبية بعدد يبلغ 2 مليون جندي، وهذا يعني أن الفارق بين عدد جنودها وجنود الاحتلال الإسرائيلي يبلغ 657,900 جندي.
  • الهند: بعدد جنود أساسيين يصل إلى 1,450,000 جندي تحتل الهند المرتبة الثانية ضمن القائمة بفارق 1,277,000 جندي عن جيش دولة الاحتلال.
  • الولايات المتحدة: بالرغم من كونه أقوى الجيوش في العالم إلى أن جيش الولايات المتحدة الأمريكية يحتل المرتبة الثالثة بين الجيوش التي لديها أكبر عدد من الجنود بعدد يبلغ 1,390,000 جندي، وبفارق 1,217,000 جندي عن دولة الاحتلال.
  • كوريا الشمالية: تأتي كوريا الشمالية في المرتبة الرابعة ضمن قائمة الجيوش التي لديها أكبر عدد من الجنود الأساسيين بعدد يبلغ 1.2 مليون جندي، وبفارق يبلغ 1,027,000 جندي عن دولة الاحتلال.
  • روسيا: تحتل جمهورية روسيا الاتحادية المرتبة الخامسة بين الدول التي لديها أكبر عدد من الجنود الأساسيين بعدد يبلغ 830,900 جندي، وبفارق 657,900 جندي عن عدد جنود دولة الاحتلال.

ما هي أبرز المعلومات عن جيش الاحتياط الإسرائيلي؟

ربما تكون بعض جنسيات جيش الاحتياط الإسرائيلي  مزدوجة، ولا يشترط أن يكون لدى الجندي جنسية واحدة، وهو جيش يتم استدعاؤه للخدمة حسب حاجة الجيش للمشاركة في العمليات العسكرية المختلفة؛ بما فيها العمليات التي يشنها الاحتلال الإسرائيلي على أراضي غزة، ويُشكّل جيش الاحتياط العدد الأكبر من جنود الاحتلال.

يُشكّل جيش الاحتياط الإسرائيلي قرابة 70% من مجموع المجندين، وتتراوح أعمار معظم المجندين في هذه الفئة من الجيش بين 30-45 عامًا، وتصل نسبة الضباط إلى قرابة 17% من قوات الاحتياط. لم يكن تأسيس قوات الاحتياط حديثًا، وإنما تعود جذور هذه القوات إلى الأيام الأولى من قيام دولة الاحتلال حسب المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الفيديو ليس للجنود الإسرائيليين الذين أسرتهم حركة حماس

معطيات تُشكّك في رواية إسرائيل بوجود أنفاق لحماس أسفل مستشفى الرنتيسي

ما حقيقة مقتل قائد عمليات حرب المدن في الجيش الإسرائيلي خلال الحرب على غزة؟

بين مشاهد فوكس نيوز والاحتلال: كيف تلاعب الجيش الإسرائيلي بوضع الأسلحة داخل مستشفى الشفاء؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على