` `

ما هو معنى الهدنة في الحرب؟

سياسة
27 نوفمبر 2023
ما هو معنى الهدنة في الحرب؟
هدنة الحرب هي اتفاق بين الأطراف المتحاربة لوقف الأعمال العدائية لمدة محدودة (
صحيح

تحقيق مسبار

عند عقد الهدنة في الحرب تتعهد جميع الأطراف المتقاتلة بوقف كامل أو جزئي للأعمال العدائية، حسب البنود التي تم الاتفاق عليها. وهناك العديد من الأهداف والأغراض التي تقف وراء عقد الهدنة، وكثيرًا ما تكون هذه الأسباب إنسانية، كما هي أسباب عقد الهدنة بين جيش الاحتلال الإسرائيلي وحركات المقاومة الفلسطينية بعد مرور عدة أسابيع على بدء معركة طوفان الأقصى.

ما هو معنى الهدنة في الحرب؟

يشير معنى هدنة الحرب إلى اتفاق بين الأطراف المتحاربة -سواءً كانت طرفين أو أكثر- لوقف الأعمال العدائية المختلفة خلال فترة محددة، وعادةً ما تكون هذه الهدنة لتحقيق العديد من الأهداف المحددة، ومنها جمع الموتى. ولا تعني الهدنة انتهاء الحرب حتى لو كانت توقفًا عن جميع الأعمال العدائية حسب موسوعة بريتانيكا.

لم يكن انتهاء الحرب العالمية الأولى بالإعلان عن استسلام دول المحور، وإنما انتهى بتوقيع اتفاقية هدنة
يُعرف عقد الهدنة في القانون الدولي الإنساني بأنه عقد اتفاق بين الأطراف المتعادية لتعليق القتال

ما هو عقد الهدنة حسب القانون الدولي الإنساني؟

يُعرف عقد الهدنة في القانون الدولي الإنساني بأنه عقد اتفاق بين الأطراف المتعادية لتعليق القتال، ويحظر هذا القانون عقد الهدنة مع إضمار نية الهجوم المفاجئ على الخصم، وينبغي على جميع الأطراف المتفقة احترام العقد المذكور، والسماح للأطراف الأخرى بالتحرك حسبما تم الاتفاق عليه عند إبرام الهدنة في الحرب.

ما هو يوم الهدنة؟

لم يكن انتهاء الحرب العالمية الأولى بالإعلان عن استسلام دول المحور، وإنما انتهى بتوقيع اتفاقية هدنة، ويُعرف هذا اليوم باسم يوم الهدنة في العديد من الدول حول العالم. فيما يأتي بعضًا من أبرز التفاصيل حول الهدنة في الحرب العالمية الأولى:

  • تاريخ توقيع الهدنة: تم توقيع الهدنة التي أنهت الحرب العالمية الأولى يوم 11 نوفمبر/تشرين الثاني من عام 1918 في إحدى عربات القطار داخل أراضي الجمهورية الفرنسية.
  • دخول الهدنة حيز التنفيذ: على الرغم من توقيع الهدنة بين الأطراف المتحاربة في الحرب العالمية الأولى عند الساعة 5:45 صباحًا، إلا أن بدء التنفيذ كان عند الساعة 11:00 صباحًا من نفس اليوم.
  • الشروط العقابية على ألمانيا: تضمنت معاهدة الهدنة التي أنهت الحرب العالمية الأولى العديد من الشروط العقابية على ألمانيا، وهو ما تسبب بزعزعة استقرار أوروبا، وكان حجر الأساس في نشوب الحرب العالمية الثانية.
  • الاحتفال بيوم الهدنة: هناك العديد من الدول التي تحتفل بيوم الهدنة رسميًا، وعلى رأسها المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وإيرلندا الشمالية، وكذلك الجمهورية الفرنسية.
  • الذكرى المائة ليوم الهدنة: في عام 2018 مرّت 100 سنة على توقيع الهدنة التي أنهت الحرب العالمية الأولى، وبهذه المناسبة اجتمع رؤساء عشرات الدول أمام قبر الجندي المجهول في فرنسا ضمن الفعاليات التي تمت إقامتها هناك.

هل يوجد هدنة في غزة 2023؟

تم الاتفاق على هدنة في غزة عام 2023 بين فصائل المقاومة الفلسطينية من جهة وجيش الاحتلال الإسرائيلي من جهة أخرى بعد مرور عشرات الأيام على بدء حرب طوفان الأقصى التي أطلق عليها الاحتلال اسم السيوف الحديدية، وكانت الهدنة في الحرب الأخيرة على غزة لتبادل الأسرى مع المطالبة بدخول الشاحنات الإغاثية إلى القطاع.

وظهرت بعض المقاطع المرئية التي يشكر فيها إسماعيل هنية -رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية حماس- إيران للجهود التي بذلتها في التوصل إلى الهدنة، ولكن فريق تحقيق مسبار تحرى صحة هذه المقاطع، ووجد بأنها مقاطع مضللة، ويعود إلى عام 2021 قبل بدء حرب طوفان الأقصى بقرابة عامين.

متى بدأت الهدنة في غزة 2023؟

بدأت الهدنة في غزة يوم الجمعة الموافق لتاريخ 24 نوفمبر/تشرين الثاني من عام 2023 عند تمام الساعة 7:00 صباحًا بالتوقيت المحلي، ومع دخول هذه الهدنة توقف القصف مع السماح لسكان غزة بالتنقل بين أراضيها، وكان التوصل إلى اتفاق الهدنة المذكورة بعد جهود بذلتها دولة قطر وجمهورية مصر العربية بدعم من الولايات المتحدة الأمريكية.

بعد بداية الهدنة في أراضي غزة انتشرت العديد من المقاطع المرئية التي تبين احتفالات المواطنين المحليين، إلا أن بعض هذه المقاطع كانت مضللة حسب تحقيق مسبار؛ فإن بعض حسابات التواصل الاجتماعي نشرت مقاطع تعود إلى عام 2014 مع الادعاء بأنها احتفالات في غزة بعد دخول هدنة عام 2023 بين المقاومة والاحتلال.

لماذا تأخر بدء هدنة غزة وإسرائيل 2023؟

كان من المفترض أن تبدأ الهدنة في الحرب على غزة يوم الخميس الموافق 23 نوفمبر/تشرين الثاني من عام 2023، إلا أنها تأخرت حتى يوم الجمعة الموافق لتاريخ 24 نوفمبر/تشرين الثاني من عام 2023، ويعود السبب في التأخير إلى وجود بعض الثغرات في بنود الاتفاق.

هل دخول المساعدات من شروط الهدنة في غزة 2023؟

كان دخول المساعدات الإغاثية من شروط الهدنة في غزة عام 2023 بالفعل؛ فإن فصائل المقاومة الفلسطينية طالبت بدخول شاحنات المساعدة بالإضافة إلى شاحنات النفط وغاز الطبخ، وتوفيرها لسكان غزة مقابل الإفراج عن فئة من أسرى المستوطنين، ولم تبدأ الهدنة حتى وافق الاحتلال على هذه المطالب.

ولم تتوقف شروط الهدنة في الحرب على غزة عند السماح بإدخال شاحنات الإغاثة فحسب، وإنما كان تحرير جزء من الأسرى الفلسطينيين أحد أبرز هذه الشروط أيضًا، وعلى الرغم من محاولات اجتياح غزة برًا لتحرير رهائن الاحتلال؛ إلا أنه لم يستطع ذلك بعد مرور عدة أسابيع، واضطر إلى الموافقة على عمليات التبادل.

كم عدد الأسرى مقابل وقف إطلاق النار في غزة 2023؟

مقابل وقف إطلاق النار في غزة لعام 2023 والسماح بتحرير رهائن الاحتلال طالبت حركات المقاومة بتحرير 3 أسرى مقابل كل رهينة واحدة من المستوطنين حسب العربي الجديد، وتضمن الاتفاق تحرير 50 رهينة للاحتلال الإسرائيلي مقابل 150 أسيرة من الأسيرات في السجون الإسرائيلية، على أن يكون الأسرى من النساء والأطفال.

ما هي أبرز تفاصيل هدنة غزة وإسرائيل 2023؟

ادّعت بعض المصادر ظهور يحيى السنوار -رئيس حركة حماس- بعد دخول هدنة غزة وإسرائيل عام 2023، إلا أن هذه المقاطع مضللة حسب تحقيق مسبار، وانتشرت الكثير من الادعاءات المضللة أو المزيفة بعد التوصل إلى الاتفاق على الهدنة في الحرب بين الطرفين، وتتضمن القائمة الآتية بعضًا من أبرز التفاصيل حول هذه الهدنة:

  • مطالب المقاومة: تضمنت مطالب المقاومة الفلسطينية في غزة السماح بدخول مئات الشاحنات الإغاثية بالإضافة إلى شاحنات الوقود وإطلاق سراح عدد من الأسرى الفلسطينيين مقابل تحرير رهائن للاحتلال.
  • وقف جميع الأعمال العسكرية: خلال الهدنة المؤقتة بين المقاومة في غزة والاحتلال؛ تعهد جيش الاحتلال بعدم إطلاق النار ووقف حركة الطيران بشكل كامل في الجنوب حتى انتهاء فترة الهدنة التي تم الاتفاق عليها.
  • استمرار القصف الإسرائيلي لدقائق: على الرغم من الاتفاق على بدء الهدنة عند الساعة 7:00 صباحًا، إلا أن نيران مدفعية الاحتلال استمرت بالقصف حتى مرور عدة دقائق من دخول الوقت المتفق عليه بين الطرفين.
  • بدء عودة المواطنين إلى منازلهم: مع بدء الهدنة بين المقاومة الفلسطينية وجيش الاحتلال قام الكثير من المواطنين بمغادرة المناطق، التي تم اللجوء إليها والعودة إلى منازلهم الأصلية التي تعرضت إلى القصف.
  • التحذير من العودة إلى الشمال: على الرغم من سريان الهدنة إلا أن جيش الاحتلال حذر المواطنين الفلسطينيين من العودة إلى مناطق شمال غزة، وذلك لمتابعة الأعمال العسكرية فيها بعد انتهاء الهدنة.
  • الموافقة بعد الإصرار على الرفض: رفضت دولة الاحتلال أية هدنة بينها وبين حركات المقاومة الفلسطينية في غزة، ولكنها اضطرت إلى الموافقة على الهدنة بعد مرور أسابيع من الحرب، ولذلك يرى البعض بأن الهدنة لصالح المقاومة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الفيديو من عام 2014 وليس لاحتفالات في غزة عقب الاتفاق على الهدنة

الفيديو قديم وليس لأطفال أسرى أفرج عنهم الاحتلال خلال الهدنة الجارية

الصورة من تدريبات قديمة وليست لأسر القسام ضباطًا إسرائيليين قبيل بدء الهدنة

الفيديو قديم وليس لفلسطينيين خلال إجراءات تسليمهم ضمن صفقة تبادل الأسرى

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على