` `

ما الفرق بين سرايا القدس وكتائب القسام؟

سياسة
28 نوفمبر 2023
ما الفرق بين سرايا القدس وكتائب القسام؟
إن سرايا القدس ليست تابعة لحركة المقاومة الإسلامية -التي تعرف باسم حماس (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يظهر الفرق بين سرايا القدس وكتائب القسام بشكل واضح من خلال وجود ناطق رسمي لكل منهما، إضافة إلى انفصال عمليات سرايا القدس عن عمليات كتائب القسام؛ بالرغم من التنسيق بينهما في المعارك التي تخوضها فصائل المقاومة الفلسطينية ضد جيش الاحتلال الإسرائيلي، وهناك عدة فصائل مسلحة أخرى في غزة بما فيها كتائب شهداء الأقصى.

ما الفرق بين سرايا القدس وكتائب القسام؟

لا شك بأن الفرق بين سرايا القدس وكتائب القسام كبير؛ فإن الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي معروف باسم سرايا القدس، بينما يعرف الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية -حماس- باسم كتائب الشهيد عز الدين القسام، ولكل من هاتين الحركتين جهود كبيرة في التصدي للاحتلال الإسرائيلي خلال المعارك التي تدور بينه وبين فصائل المقاومة.

يظهر الفرق بين سرايا القدس وكتائب القسام بشكل واضح من خلال وجود ناطق رسمي لكل منهما، إضافة إلى انفصال عمليات سرايا القدس عن عمليات كتائب القسام
تأسست حركة حماس على يد الشيخ أحمد ياسين عام 1987، بينما كان تأسيس حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين عام 1981 على يد عدة شخصيات

من هم سرايا القدس؟

إن سرايا القدس من الجماعات المسلحة التي تقاوم الاحتلال الإسرائيلي على أراضي فلسطين، وعُرفت هذه الحركة بدايةً باسم سرايا الجهاد ثم سيف الإسلام ثم أصبحت القوى الإسلامية المجاهدة التي أطلق عليها اسم قسم اختصارًا، وفي النهاية أخذت اسمها الحالي، ولعبت دورًا كبيرًا في المقاومة منذ فترات مبكرة.

في الآونة الأخيرة انتشر مقطع للناطق الرسمي باسم سرايا القدس مع الادعاء بأنه خلال معركة طوفان الأقصى، شَكرّ فيه المتحدث عدة من الدول التي قدمت المساعدة، ولكن فريق تحقيق مسبار تتبع هذا المقطع ووجد بأنه مقطع مضلل؛ فإن المقطع قديم قبل بدء معركة طوفان الأقصى خلال عام 2023.

هل سرايا القدس تابعة لحماس؟

إن سرايا القدس ليست تابعة لحركة المقاومة الإسلامية -التي تعرف باسم حماس اختصارًا- كما هي حالة كتائب الشهيد عز الدين القسام، وإنما هي تابعة لحركة الجهاد الإسلامي، ولكن الكتائب والسرايا تخوضان العديد من المعارك معًا في وجه جيش الاحتلال الإسرائيلي بما فيها معركة طوفان الأقصى التي بدأت يوم 7 أكتوبر/تشرين الأول من عام 2023 ولا تزال مستمرة حتى الوقت الراهن. وبالنظر إلى الفرق بين سرايا القدس وكتائب القسام يتضح الفرق بين سياسات كل من الحركتين.

ما الفرق بين حماس والجهاد الإسلامي؟

على الرغم من سعي الحركتين إلى مقاومة الاحتلال الإسرائيلي على أراضي فلسطين، إلا أن الفرق بين حماس والجهاد الإسلامي كبير جدًا؛ فإن تأسيس حركة حماس كان على يد الشيخ أحمد ياسين عام 1987، بينما كان تأسيس حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين عام 1981 على يد عدة شخصيات بارزة منها زياد النخالة.

هل الجهاد الإسلامي هو نفسه سرايا القدس؟

يظن البعض بأن الجهاد الإسلامي هو نفسه سرايا القدس إلا أن هناك فرقًا بينهما على الحقيقة؛ فإن سرايا القدس جناح مسلح يتبع حركة الجهاد الإسلامي، وهذا يعني أن اسم الجهاد الإسلامي كان سابقًا على سرايا القدس، كما أن العمليات المسلحة الأولى للحركة حملت اسم حركة الجهاد الإسلامي، بينما باتت تحمل اسم سرايا القدس خلال الوقت الراهن.

هل استطاعت سرايا القدس القيام بكثير من العمليات البارزة؟

إن الفرق بين سرايا القدس وكتائب القسام يشمل الكثير من العمليات التي انفردت فيها كل واحدة من الحركتين؛ فمنذ تأسيسها وحتى الوقت الراهن استطاعت سرايا القدس القيام بالكثير من العمليات البارزة فعلًا، وتتضمن القائمة الآتية بعضًا من هذه العمليات حسب الموقع الرسمي:

  • أول عملية استشهادية في قطاع غزة: تفتخر سرايا القدس بكونها صاحبة السبق في إدخال العمليات الاستشهادية بواسطة المتفجرات إلى وسائل المقاومة الفلسطينية، وكان ذلك بتنفيذ أول عملية استشهادية داخل غزة عام 1993.
  • أول عملية استشهادية مزدوجة: في عام 1995 قامت سرايا القدس بتنفيذ أول عملية استشهادية مزدوجة عُرفت باسم عملية بيت ليد، وشارك فيها كل من المجاهد صلاح شاكر، والمجاهد أنور سكر.
  • أول عملية استشهادية في انتفاضة الأقصى: شهدت انتفاضة الأقصى كثيرًا من الأحداث، وقامت سرايا القدس بتنفيذ أول عملية استشهادية في الانتفاضة عام 2000 من قبل الشهيد نبيل العرعير.
  • أول عملية تفجير بسيارة مفخخة في الانتفاضة: خلال عام 2000 قامت سرايا القدس بتنفيذ أول عملية تفجير معتمدة على سيارة مفخخة خلال انتفاضة الأقصى، وأسفرت عن مقتل ابنة أحد الحاخامات ومحاميها.
  • أول عملية مشتركة في انتفاضة الأقصى: تم إجراء أول عملية مشتركة في انتفاضة الأقصى عام 2001 من قبل سرايا القدس بالتعاون مع كتائب شهداء الأقصى، ونفذها اثنان من السرايا مع واحد من كتائب شهداء الأقصى.
  • العمليات العسكرية في أراضي 48 خلال الانتفاضة: كانت سرايا القدس منفردة بتنفيذ بعض العمليات العسكرية داخل الأراضي المحتلة عام 1948 خلال انتفاضة الأقصى، وكان من بينها عملية مستوطنة شلومي.

ما هي أهم المعلومات عن كتائب القسام؟

لا يقتصر الفرق بين سرايا القدس وكتائب القسام على اسم الحركتين وظروف تأسيسهما، وإنما هناك العديد من التفاصيل التي تنفرد كل واحدة من الحركتين فيها عن الأخرى. تتضمن القائمة الآتية عدة من أهم المعلومات عن كتائب القسام حسب الموقع الرسمي:

  • تأسيس كتائب القسام: بدأت بذور كتائب الشهيد عز الدين القسام بالظهور عام 1986، إلا أن البيان الأول الذي صدر باسم الكتائب كان عام 1992 بعد مرور قرابة 6 سنوات.
  • الهدف: تهدف كتائب الشهيد عز الدين القسام إلى تحرير كل الأراضي الفلسطينية من الاحتلال الإسرائيلي التي سيطر عليها عنوة منذ عام 1948 مع سعيها لينال الشعب الفلسطيني حقوقه كاملة.
  • نطاق العمليات: لا تقوم كتائب الشهيد عز الدين القسام بأي من العمليات خارج الحدود الفلسطينية، وإنما تقتصر عملياتها على أراضي فلسطين التي تبلغ مساحتها 27 ألف كيلومتر مربع تقريبًا.
  • العلاقة بحركة حماس: إن العلاقة بين كتائب القسام وحركة حماس وثيقة جدًا؛ فإن حركة حماس تعمل على النطاق السياسي وتتكامل في عملها مع الجناح السياسي بشكل كبير.

هل خاضت سرايا القدس عدة معارك ضد الاحتلال الإسرائيلي؟

في معركة طوفان الأقصى انتشرت بعض المقاطع من استهداف سرايا القدس لأحد قناصي الاحتلال عام 2019 مع الادعاء بأنها خلال الأحداث الجارية، وأثبت تحقيق مسبار بأنها ادعاءات مضللة، وهناك العديد من المعارك التي خاضتها سرايا القدس ضد الاحتلال الإسرائيلي، وأبرزها ما يأتي:

  • معركة بشائر الانتصار: في يوم 9 مارس/أيار من عام 2012 خاضت سرايا القدس معركة أطلقت عليها اسم بشائر الانتصار، واستمرت المعركة مدة 4 أيام ثم انتهت بعدما استطاعت السرايا تحقيق أهدافها.
  • معركة السماء الزرقاء: بدأت معركة السماء الزرقاء يوم 14 نوفمبر/تشرين الثاني من عام 2012 بين دولة الاحتلال الإسرائيلي وسرايا القدس، واستطاعت الحصول على انتصارين سياسيين في هذه المعركة.
  • معركة كسر الصمت: استمرت معركة كسر الصمت يومًا واحدًا فحسب، وكان ذلك يوم 11 مارس/آذار من عام 2013 الذي استطاعت سرايا القدس خلاله قصف أراضي الاحتلال الإسرائيلي بقرابة 130 صاروخ وقذيفة.
  • معركة الوفاء للشهداء: بدأت معركة الوفاء للشهداء يوم 29 مايو/أيار من عام 2018 وانتهت خلال اليوم نفسه، وخلال هذا اليوم قصفت سرايا القدس عدة مواقع تخضع لسيطرة الاحتلال الإسرائيلي.

 

اقرأ/ي أيضًا:

صور كوماندوز القسام قديمة وليست من دخول عسقلان حديثًا

فيديو انقلاب الدبابة الإسرائيلية قديم وليس من الحرب الجارية في غزة

الصورة من تدريبات قديمة وليست لأسر القسام ضباطًا إسرائيليين قبيل بدء الهدنة

الفيديو قديم وليس لمقتل عناصر نخبة من الجيش الإسرائيلي خلال المعارك الجارية في غزة

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على