` `

أين تقع نتساريم؟

سياسة
10 ديسمبر 2023
أين تقع نتساريم؟
تقع نتساريم إلى الجنوب من مدينة غزة وسط القطاع (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تم استهداف مستوطنة نتساريم والمناطق المحيطة لها بالكثير من العمليات التي قامت بها فصائل المقاومة الفلسطينية قبل انسحاب جيش الاحتلال الإسرائيلي من قطاع غزة، وذلك لما تسببت به هذه المستوطنة من الآثار السلبية على القطاع، ولكن الاحتلال قام بإخلاء نتساريم عند خروجه من غزة ليستعيد الفلسطينيون السيطرة على أراضيها مرة أخرى.

أين تقع نتساريم؟

تُحدّد الخرائط أين تقع مستوطنة نتساريم؛ فإنها من المستوطنات التي أقامتها دولة الاحتلال الإسرائيلي إلى الجهة الجنوبية من مدينة غزة وسط القطاع، وهي مستوطنة ذات أهمية استراتيجية كبيرة، ولكن جيش الاحتلال خرج منها خلال عام 2005 بعد إنهاء وجوده في القطاع بشكل كامل، ولم يستطع احتلالها والسيطرة عليها مرةً أخرى حتى الآن.

تم استهداف مستوطنة نتساريم والمناطق المحيطة لها بالكثير من العمليات التي قامت بها فصائل المقاومة الفلسطينية قبل انسحاب جيش الاحتلال الإسرائيلي من قطاع غزة،
يُعرف شارع نتساريم باسم شارع الحرية حاليًا وهو شارع يمتد على طول عشرات الكيلومترات

يُذكر أنّ حادثة مقتل الطفل الفلسطيني محمد الدرة وقعت قرب مفترق نتساريم عام 2000، وهي واقعة أحدثت أصداءً واسعة على مستوى العالم، وفي عام 2023 خلال معركة طوفان الأقصى انتشرت صور لمستوطنين في ذات المكان؛ إلا أن فريق تحقيق مسبار تتبع هذه الصور ووجدت بأنها قديمة وتتضمن ادعاءً مضللًا.

هل يقطع شارع نتساريم شارع صلاح الدين؟

يقع مفترق نتساريم على امتداد شارع صلاح الدين وشارع نتساريم، وهما شارعان يقطعان بعضهما البعض فعلًا. يجدر الذكر بأن شارع نتساريم يُعرف باسم شارع الحرية خلال الوقت الراهن، وهو شارع يمتد على طول عشرات الكيلومترات، ويربط الجزء الجنوبي من القطاع بالجزء الشمالي.

هل تعرضت نتساريم إلى عمليات مشتركة بين القسام وسرايا القدس؟

تعرضت مستوطنة نتساريم إلى عمليات مشتركة بين كتائب الشهيد عز الدين القسام وسرايا القدس بالفعل، ومنها العملية التي شهدتها أراضي غزة يوم 24 أكتوبر/تشرين الأول من عام 2003 وأدت إلى مقتل عدة جنود للاحتلال الإسرائيلي، وفيما يأتي بعضًا من التفاصيل حول هذه العملية:

  • خسائر الاحتلال: استطاع اثنان من مقاتلي المقاومة الفلسطينية الوصول إلى قاعدة عسكرية قرب نتساريم وقتل 3 من جنود الاحتلال، إضافة إلى وقوع اثنين من الجرحى.
  • بيان الاحتلال: أصدر الاحتلال الإسرائيلي تصريحات حول عملية نتساريم التي قامت بها القسام وسرايا القدس، وذكر بأن الهجوم كان من قبل أحد المسلحين الذين تسللوا إلى القاعدة في جُنح الظلام واستطاعت قوات الاحتلال قتله.
  • أبرز المشاركين: كان سمير فودة من أبرز المشاركين في عملية نتساريم المذكورة، وهو عضو كتائب القسام الذي استشهد، كما شارك خليل الضعيفي -من سرايا القدس- بالتخطيط لهذه العملية أيضًا.

هل شهد محيط نتساريم كثيرًا من عمليات المقاومة؟

لم تكن العملية المشتركة يوم 24 أكتوبر/تشرين الأول من عام 2003 الوحيدة في نتساريم أو محيطها، وإنما شهدت هذه المنطقة كثيرًا من عمليات المقاومة الفلسطينية فعلًا حتى خروج الاحتلال من قطاع غزة بشكل كامل، وتتضمن القائمة الآتية عدة من العمليات في المنطقة:

  • عملية عماد أبو أمونة عام 1995: في يوم 9 أبريل/نيسان من عام 1995 قام عماد أبو مونة -عضو كتائب القسام- بتنفيذ عملية استشهادية أدت إلى قتل وجرح بعض جنود الاحتلال، وكانت هذه العملية قرب مستوطنة نتساريم.
  • عملية حسين أبو نصر عام 2001: استطاع القسامي حسين أبو نصر تفجير شاحنة مفخخة في أحد مواقع الاحتلال الإسرائيلي قرب نتساريم مما تسبب بإعطاب دبابة، وكان ذلك يوم 25 مايو/أيار من عام 2001.
  • عملية أحمد خزيق عام 2002: خرج أحمد محمد خزيق -من سرايا القدس- نحو نتساريم يوم 19 مارس/آذار من عام 2002 لمهاجمة الجنود والمستوطنين، واستطاع قتل اثنين وإصابة 4 آخرين حسب تصريحات الاحتلال الإسرائيلي.
  • عملية القسام وسرايا القدس وشهداء الأقصى عام 2004: في عام 2004 قامت كتائب القسام وشهداء الأقصى وسرايا القدس بعملية مشتركة لتسلل مستوطنة نتساريم، ونتج عن هذه العملية مقتل 3 من المقاومين الفلسطينيين حسب الجزيرة.

في عام 2023 شهدت الكثير من أراضي غزة مقاومة بعد اتخاذ قرار الاجتياح البري من قبل جيش الاحتلال الإسرائيلي، وانتشرت مقاطغ لاستهداف قناص من جيش الاحتلال خلال هذه المعركة؛ إلا أن تحقيق مسبار أثبت كونها مقاطع قديمة، وأثبت تحقيق آخر بأن صور الجندي الذي يقبل يده إسماعيل هنية كانت لجندي من القسام لا لأحد جنود الاحتلال.

هل أهمية نتساريم الاستراتيجية كانت كبيرة؟

لا تتوسط نتساريم خريطة غزة، وإنما تقع إلى الجنوب من مدينة غزة وسط القطاع، وهي من المدن ذات الأهمية الاستراتيجية الكبيرة للاحتلال الإسرائيلي خلال فترة سيطرته على القطاع، وتتمثل أهميتها بما يأتي:

  • العزل بين غزة وخانيونس: من خلال مستوطنة نتساريم استطاع جيش الاحتلال الإسرائيلي توفير منطقة عازلة بين مدينة غزة ومدينة خان يونس، مما يجعلها مهمة في تعزيز الحماية من عمليات المقاومة.
  • تمكين الاحتلال من الوصول إلى شاطئ البحر: عن طريق تأمين مستوطنة نتساريم استطاع الاحتلال الإسرائيلي توفير الطريق الذي يحتاجها من الخط الأخضر، وحتى ساحل البحر الأبيض المتوسط الذي يطل عليه قطاع غزة.
  • ضمان عدم إفراغ أسلحة ثقيلة في غزة: صرّح أرئيل شارون -رئيس وزراء إسرائيل- بأن لمستوطنة نتساريم أهمية كبيرة في منع إفراغ الأسلحة الثقيلة داخل قطاع غزة؛ نظرًا لموقعها الاستراتيجي المهم.

متى بدأ الاحتلال إخلاء مستوطنة حاجز نتساريم؟

لم يعد حاجز نتساريم موجودًا في قطاع غزة خلال الوقت الراهن؛ فإن الاحتلال بدأ بإخلاء نتساريم يوم 22 أغسطس/آب من عام 2005، مما يجعلها آخر المستوطنات التي قام الاحتلال الإسرائيلي بإخلائها في القطاع على الإطلاق، وذلك بعد مرور قرابة 33 عامًا من تأسيسها؛ فإن مستوطنة نتساريم تأسست عام 1972.

على الرغم من إخلائها إلا أن جيش الاحتلال وصل إلى منطقة قرب مفترق نتساريم عام 2023 مرة أخرى خلال معركة طوفان الأقصى، وقامت إحدى دباباته باستهداف أي شخص يقترب منها، وتم تصويرها وهي تطلق النار على ما يظهر بأنه سيارة ركاب أيضًا أثناء دورانها إلى الخلف، وشهدت هذه المعركة كذلك كثيرًا من اعتداءات الاحتلال على المدنيين في القطاع.

ما المدينة التي بُنيت لإيقاف تمدد مستوطنة نتساريم؟

في عام 1998 تم تأسيس بلدية مدينة الزهراء بقرار من الرئيس الفلسطيني السابق ياسر عرفات لعدة أهداف، وكان إيقاف تمدد مستوطنة نتساريم من أبرز هذه الأهداف على الإطلاق حسب الموقع الرسمي للبلدية، وفي القائمة الآتية عدة من المعلومات حول الزهراء:

  • الموقع: تقع مدينة الزهراء في الجهة الجنوبية من مدينة غزة، وهي مدينة مُحاذية لمستوطنة نتساريم السابقة إلى الجهة الشمالية منها، ويجدر الذكر بأن وادي غزة يفصل بين مدينة الزهراء ومدينة النصيرات.
  • تعزيز الإنشاء العمراني: إلى جانب الحد من توسع مستوطنة نتساريم هدفت مدينة الزهراء إلى تعزيز الإنشاء العمراني بالشكل الذي يمكنه استيعاب العدد الأكبر من المواطنين الفلسطينيين.
  • مساحة الزهراء: وفق المخططات الهيكلية لمدينة الزهراء تبلغ مساحة هذه المدينة 4.7 مليون متر مربع، وتقدم بلدية الزهراء خدماتها لقرابة 10 آلاف نسمة داخل هذه المساحة.
  • المرافق الخدماتية: تحرص بلدية الزهراء على توفير جميع المرافق الخدماتية التي يحتاجها السكان خلال الوقت الراهن، ويشمل ذلك المدارس والجامعات بالإضافة إلى المتنزه والمستوصف، وتسعى البلدية إلى إنشاء مدينة الياسين الرياضية.
  • الواقع التجاري أثناء مرحلة الاحتلال: خلال فترة الاحتلال كانت مدينة الزهراء تعاني من واقع تجاري صعب، وذلك لأن الاحتلال حاول منع نمو أية مشاريع زراعية أو تجارية، وحاول تجريف أراضيها لتأمين مستوطناته بالقرب منها.

ما هي أبرز المعلومات عن مستوطنة نتساريم؟

تم تأسيس مستوطنة نتساريم من قبل دولة الاحتلال الإسرائيلي عام 1977 خلال الفترة التي كانت تسيطر فيها على قطاع غزة، وفيما يأتي قائمة تتضمن الكثير من المعلومات البارزة حول هذه المستوطنة:

  • فصل السكان في قطاع غزة: نظرًا لموقعها استطاعت مستوطنة نتساريم فصل محافظة الشمال ومدينة غزة عن بقية مدن ومحافظات القطاع، وهو ما تسبب بفصل السكان إلى نصفين خلال فترة الاحتلال الإسرائيلي للقطاع.
  • أنشطة المقاومة: حاولت المقاومة الفلسطينية الضغط على مستوطنة نتساريم بالكثير من الأشكال للقضاء عليها أو التقليل من آثارها السلبية، ولذلك تعرضت هذه المستوطنة إلى العديد من العمليات العسكرية.
  • هدم المباني عند الإخلاء: عند إخلائها قام جيش الاحتلال الإسرائيلي بهدم جميع المباني في مستوطنة نتساريم تقريبًا، وذلك باستثناء بعض الأراضي الزراعية التي اشترتها الأمم المتحدة وعدد من المباني التي لا زالت شاهدة على المستوطنة.
  • نهاية وجود الاحتلال بعد إخلاء نتساريم: كانت مستوطنة نتساريم آخر المستوطنات التي قام الاحتلال الإسرائيلي بإخلائها في قطاع غزة، وهذا يعني أن إخلائها يعني نهاية وجود الاحتلال في القطاع بشكل كامل.

 

اقرأ/ي أيضًا:

أين تقع قاعدة زيكيم؟

ما هي مدن شمال غزة؟

ما هو غلاف قطاع غزة؟

كم يوم استمر الاجتياح البري لغزة 2014؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على