` `

ما هي قوات الباسيج؟

سياسة
17 ديسمبر 2023
ما هي قوات الباسيج؟
تُعرف قوات الباسيج بأنها قوات شبه عسكرية من المتطوعين (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تقوم قوات الباسيج الإيرانية بالكثير من المهمات المنوطة بها من الحفاظ على الأمن الداخلي وغيرها، كما أنها شاركت الجيش النظامي الإيراني في بعض الحروب التي خاضها أيضًا. ويحصل الأفراد -من الذكور والإناث- في هذه القوات على عدة تدريبات حسب موقع كل منهم، ويعمل بعضهم في القوات البرية للحرس الثوري أيضًا. 

ما هي قوات الباسيج؟

تُعرف قوات الباسيج بأنها قوات شبه عسكرية من المتطوعين، وتخضع هذه القوات لسيطرة الحرس الثوري في إيران، ويتم الاعتماد عليها من قبل النظام الإيراني للمحافظة على القانون وقمع المعارضة وغير ذلك من المهمات، ولا تقتصر هذه القوات على الرجال وحدهم، وإنما هناك الباسيج النسائي أيضًا.

تقوم قوات الباسيج الإيرانية بالكثير من المهمات المنوطة بها من الحفاظ على الأمن الداخلي وغيرها
كانت قوات الباسيج الإيرانية من القوات التي انبثقت من ثورة 1979

ماذا تعني كلمة الباسيج؟

تعني كلمة الباسيج التعبئة عند ترجمتها من اللغة الفارسية إلى اللغة العربية، وعلى الرغم من ذلك إلا أنها تشير إلى القوات الإيرانية التي تحمل هذا الاسم في الوقت الراهن، وهي قوات نشأت مع نهاية عام 1979 عندما قام الخميني بالدعوة إلى إنشاء جيش من 20 مليون رجل للقيام بحماية الثورة وما نشأ عنها من نظام ديني وسياسي.

من هو قائد قوات الباسيج؟

في عام 2016 أصبح غلام حسين قائد قوات الباسيج الجديد عوضًا عن اللواء محمد رضا نقدي الذي كان يشغل هذا المنصب سابقًا، وقبل هذا المنصب شغل غلام حسين منصب قائد قاعدة الإمام الحسين التابعة للحرس الثوري الإيراني، كما شغل منصب قيادة حرس فجر في الجزء الجنوبي من إيران في السابق حسب العربي الجديد

هل توجد عدة فروع لقوات الباسيج؟

توجد عدة فروع لقوات الباسيج بالفعل، وتقوم كل واحدة من هذه الفروع بوظيفة ومهمات محددة، وتتضمن القائمة الآتية فروع الباسيج مع بعض التفاصيل حولها:

  • كتائب الإمام الحسين: تضم كتائب الإمام الحسين بين صفوفها قدامى المحاربين في قوات الباسيج، وهم من المحاربين الذين يتعاونون بشكل وثيق مع القوات البرية التابعة للحرس الثوري الإيراني.
  • كتائب الإمام علي: تقوم كتائب الإمام علي بوظيفة ذات أهمية بالغة؛ فإنها فرع قوات الباسيج الذي يعتني بالتعامل مع التهديدات الأمنية المختلفة.
  • كتائب عاشوراء: تقوم قوات عاشوراء بالدفاع عن الأحياء الإيرانية في حالات الطوارئ، وهي فرع أمني وعسكري يضم المتطوعين من الذكور في قوات الباسيج الإيرانية.
  • كتائب الزهراء: إن كتائب الزهراء فرع عسكري وأمني تابع لقوات الباسيج، ويقوم بذات وظيفة كتائب عاشوراء إلا أن كتائب الزهراء من المتطوعات النساء خلافًا لكتائب عاشوراء التي تضم الذكور.

كم عدد قوات الباسيج؟

تختلف المصادر في تحديد عدد قوات الباسيج الإيراني؛ فإن الصحافة الإيرانية بينت بأن عدد القوات يتراوح بين 5-7 مليون، ولكن قائد الحرس الثوري الإيراني قال بأنها تضم 10 مليون، وقال رئيس الموارد البشرية في الحرس الثوري بأن العدد يبلغ 11.2 مليون، ولكن تقديرات مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية تقصر العدد على 90 ألف عضو متفرغ ونشط مع وجود 300 ألف عضو احتياطي، ويمكن لهذه القوات استدعاء مليون آخرين عند الضرورة.

هل يتم تقسيم أعضاء قوات الباسيج إلى عدة فئات؟

يتم تقسيم أعضاء قوات الباسيج الإيراني إلى عدة أقسام بالفعل، وهي كما يأتي:

  • الأعضاء العاديون: تشمل فئة الأعضاء العاديين جميع الأفراد الذين تتم تعبئتهم في زمن الحرب، ويشاركون في الأنشطة التنموية داخل إيران أوقات السلم، وهم أعضاء متطوعون لا يتقاضون رواتب إلا عند المشاركة في الحروب.
  • الأعضاء النشطون: يكون الأعضاء النشطين من الأفراد الحاصلين على تدريبات أيديولوجية وسياسية واسعة النطاق، ويتلقى الأعضاء في هذه الفئة راتبًا مخصصًا لهم خلال أوقات السلم خلافًا للأعضاء العاديين.
  • الأعضاء الخاصون: يتقاضى الأعضاء الخاصون رواتبهم بشكل مزدوج لأنهم أعضاء في قوات الباسيج والحرس الثوري الإيراني معًا، ويعملون ضمن القوات البرية في الحرس الثوري.

هل شاركت قوات الباسيج في حرب الخليج الأولى؟

شارك قوات الباسيج في حرب الخليج الأولى التي نشبت بين إيران والعراق، وكان لهذه القوات تاريخ في العمليات الانتحارية خلال الحرب حسب مركز الجزيرة للدراسات. يجدر الذكر بأن الحرب المذكورة بدأت عام 1980 وانتهت عام 1988 مما يعني أنها استمرت قرابة 8 سنوات، وخلّفت عددًا كبيرًا من الضحايا البشرية إلى جانب الخسائر الاقتصادية التي عانى منها الطرفان.

ما هي قوات الباسيج العراقية؟

يمكن تعريف الباسيج العراقي بأنه جماعة تقوم بعمليات شبه عسكرية إضافة إلى التعبئة الاجتماعية، وتركز بشكل أساسي على عمليات ضد الولايات المتحدة الأمريكية، وفيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات حولها:

  • الجهات التي أنشأت الباسيج العراقي: تم إنشاء قوات الباسيج العراقي من قبل جماعة أصحاب الكهف بالإضافة إلى حركة حزب الله النجباء، وهي من الحركات العراقية.
  • تاريخ إنشاء القوات: تم إنشاء قوات الباسيج في العراق خلال شهر يوليو/تموز من عام 2023 عندما طلبت جماعة أصحاب الكهف من أتباعها التوجه إلى سفارة الولايات المتحدة الأمريكية للاحتجاج.
  • الدعم: تحصل قوات الباسيج العراقي على الدعم الذي تحتاجه من مصادر إيرانية، كما سبق لهذه الجماعة أن شكرت النائب العراقي سعود الساعدي على تقديم الدعم إليها أيضًا.

هل توجد أهداف معروفة للباسيج العراقي؟

في عام 2023 تم إنشاء حساب على تلجرام تحت اسم الباسيج - التعبئة الشعبية في العراق حسب معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى، وادعى هذا الحساب بأنه يستهدف السفارة الأمريكية في مدينة بغداد العراقية، ومن خلال هذا الحساب تم الإعلان عن عدة أهداف تريد قوات الباسيج العراقي تحقيقها، وأبرزها ما يأتي:

  • العمل الثقافي: أعلنت حركة التعبئة الشعبية في العراق -التي عرفت باسم الباسيج العراقي- بأنها تهدف إلى تعزيز العمل الثقافي ومواجهة الأفكار المنحرفة والوقوف لمكافحتها. 
  • الدفاع عن العقائد الدينية: صرّحت حركة الباسيج العراقي بأن من أهدافها الدفاع عن القرآن الكريم، بالإضافة إلى الدفاع عما أطلقت عليه اسم الإسلام المحمدي الأصلي.
  • الدفاع عن أفكار المقاومة: لا تقبل قوات الباسيج العراقي المساومة أو التنازلات حسب تصريحها، وإنما من أهدافها الدفاع عن أفكار المقاومة مع الابتعاد عن التنازلات المختلفة أو المساومات.

ما هي أبرز المعلومات عن قوات الباسيج؟

تقوم قوات الباسيج النسائي والرجالي بالعديد من المهمات البارزة في الأراضي الإيرانية، وهي من القوات التي تعمل تحت عباءة الحرس الثوري الإيراني، وفيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات حولها:

  • التأسيس: كانت قوات الباسيج الإيرانية من القوات التي انبثقت من ثورة 1979 التي يطلق عليها اسم الثورة الإسلامية في إيران، وكان تأسيسها بدعوة مباشرة من الخميني.
  • الانخراط في الحرس الثوري: بعد تأسيسها بسنتين اثنتين تقريبًا أصبحت قوات الباسيج الإيرانية في عام 1981 من القوات التابعة للحرس الثوري الإيراني، وصارت تعمل تحت قيادته منذ ذلك الوقت وحتى الوقت الراهن.
  • كتائب قوات الباسيج: هناك عدد كبير من الكتائب لقوات الباسيج؛ فإن عددها يصل إلى 740 كتيبة تقريبًا، وتضم كل كتيبة بين 300-350 فردًا، ومعظم هؤلاء الأفراد من الشباب أو الرجال والمسنين الذين أتمّوا الخدمة العسكرية.
  • التركيز على العمليات الداخلية: منذ منتصف تسعينيات القرن العشرين بدأ تركيز قوات الباسيج الإيرانية على التعامل مع الأمن الداخلي ومكافحة الشغب داخل حدود الأراضي الإيرانية بشكل أساسي.
  • المهمة في الحرب العراقية الإيرانية: خلال الحرب العراقية الإيرانية أوكلت إلى قوات الباسيج مهمة اقتحام حقول الألغام، وذلك حتى يتم تمهيد الطريق لتدخل القوات النظامية بعدها وتقوم بمهماتها.
  • صرف رواتب الباسيج: يتم صرف رواتب الباسيج من ميزانية الحرس الثوري الإيراني، وهناك الكثير من الامتيازات والمكافآت التي يحصل عليها أعضاء الباسيج إلى جانب الرواتب الشهرية التي تصرف لهم.

يُذكر أنّه في عام 2023 انتشرت صورة على حسابات التواصل الاجتماعي مع الادعاء بأنها لقائد حرس ثوري تم قتله من قبل عشائر في دير الزور، ولكن تحقيق مسبار تتبع هذه الصورة ووجد بأنها لأحد عناصر قوات الباسيج، وكان قتله في مدينة شيرود تنكابون لا في دير الزور، وهذا يعني أن الادعاء كان مضللًا.

اقرأ/ي أيضًا:

ما هي قوات قسد؟

ما هو مقلاع داوود؟

ما هو صاروخ عياش 250؟

أوجه التضليل في المقارنة بين القوة العسكرية الإسرائيلية والفلسطينية

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على