` `

من هو أفضل لاعب في أفريقيا 2023؟

رياضة
19 ديسمبر 2023
من هو أفضل لاعب في أفريقيا 2023؟
كانت جائزة أفضل لاعب في أفريقيا 2023 من نصيب فيكتور أوسيمين (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تم توزيع جائزة أفضل لاعب في أفريقيا 2023 بالإضافة إلى الجوائز الأخرى التي يقدمها الاتحاد الأفريقي لكرة القدم في الشهر الأخير من العام، وشملت هذه الجوائز أفضل حارس للمرمى بالإضافة إلى صاحب أفضل هدف، وكانت المنافسة فيها شديدة بين العديد من اللاعبين المحترفين ذوي المهارات الكبيرة في كرة القدم.

من هو أفضل لاعب في أفريقيا 2023؟

تم تحديد من هو أفضل لاعب في أفريقيا 2023 في حفل توزيع جوائز الكاف 2023 التي تم الإعلان عنها بشكل رسمي من قبل الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، وكانت جائزة اللاعب الأفضل من نصيب فيكتور أوسيمين الذي يحمل الجنسية النيجيرية، وكان حصوله على هذه الجائزة في مدينة مراكش داخل المغرب يوم الإثنين الموافق لتاريخ 11 ديسمبر/كانون الأول من عام 2023.

تم توزيع جائزة أفضل لاعب في أفريقيا 2023 بالإضافة إلى الجوائز الأخرى التي يقدمها الاتحاد الأفريقي لكرة القدم في الشهر الأخير من العام
فيكتور أوسيمين -أفضل لاعب في أفريقيا 2023- هو اللاعب صاحب القيمة السوقية الأعلى في أفريقيا للموسم 2022-2023 

مع أي الأندية لعب فيكتور أوسيمين؟

لعب أفضل لاعب في أفريقيا 2023 مع أحد الأندية النيجيرية في البداية ثم انتقل للاحتراف في الخارج، وفيما يأتي قائمة بالأندية التي لعب معها حتى الآن:

  • أكاديمية ألتيميت سترايكرز: في بداية مسيرته انضم فيكتور أوسيمين إلى أكاديمية ألتيميت سترايكرز، واستمر باللعب ضمن تشكيلة هذه الأكاديمية في نيجيريا حتى يوم 1 يناير/كانون الثاني من عام 2017.
  • نادي فولفسبورغ: في يوم 1 يناير/كانون الثاني من عام 2017 بدأت مسيرة أوسيمين مع نادي فولفسبورغ الألماني، وهو أول الأندية التي احترف معها، واستمر باللعب في صفوفه حتى يوم 22 أغسطس/آب من عام 2018.
  • نادي رويال شارلروا: انتقل فيكتور أوسيمين إلى نادي رويال شارلروا الألماني يوم 22 أغسطس/آب من عام 2018، ولعب ضمن تشكيلة هذا النادي حتى يوم 30 يونيو/حزيران من عام 2019.
  • نادي فولفسبورغ ثم رويال شارلروا: بعد انتهاء فترة الإقراض عاد أوسيمين إلى نادي فولفسبورغ مرة أخرى يوم 30 يونيو/حزيران من عام 2019، ثم عاد إلى نادي رويال شارلروا يوم 1 يوليو/تموز من عام 2019.
  • نادي ليل الأولمبي الرياضي: انتقل أوسيمين إلى نادي ليل الأولمبي الرياضي يوم 1 أغسطس/آب من عام 2019 ليبدأ الاحتراف داخل الأراضي الفرنسية، ولعب مع هذا النادي قرابة سنة واحدة.
  • نادي نابولي: أصبح فيكتور أوسيمين من لاعبي نادي نابولي الإيطالي يوم 1 سبتمبر/أيلول من عام 2020 ليبدأ مسيرته الاحترافية في إيطاليا، وهو النادي الذي كان يلعب معه عند الحصول على جائزة أفضل لاعب في أفريقيا 2023.

هل فيكتور أوسيمين أكثر اللاعبين الأفريقيين قيمة سوقية؟

إن اللاعب فيكتور أوسيمين -أفضل لاعب في أفريقيا 2023- هو اللاعب صاحب القيمة السوقية الأعلى في أفريقيا للموسم 2022-2023 بالفعل حسب إحصائيات ستاتيستا، وتوضح القائمة الآتية اللاعبين أصحاب أكبر قيمة سوقية في أفريقيا:

  • فيكتور أوسيمين: يحتل فيكتور أوسيمين المرتبة الأولى بين اللاعبين الأفارقة ذوي القيمة السوقية الأعلى؛ فإن قيمته وصلت إلى 131.11 مليون دولار أمريكي، وهي أعلى قيمة سوقية وصل إليها على الإطلاق.
  • أشرف حكيمي: في المرتبة الثانية بين لاعبي أفريقيا ذوي القيمة السوقية الأعلى يأتي اللاعب أشرف حكيمي الذي بلغت قيمته السوقية 76.48 مليون دولار أمريكي، وهو لاعب يحمل الجنسية المغربية.
  • محمد صلاح: وصلت القيمة السوقية للاعب المصري محمد صلاح إلى 76.48 مليون دولار أمريكي تقريبًا، وهو ما يجعله في المرتبة الثانية بين لاعبي أفريقيا ذوي القيمة السوقية الأعلى إلى جانب المغربي أشرف حكيمي.
  • ساديو ماني: يأتي ساديو ماني في المرتبة الثالثة بين لاعبي أفريقيا أصحاب القيمة السوقية الأعلى بقيمة تصل إلى 49.17 مليون دولار أمريكي، وهو من اللاعبين الذين يحملون الجنسية السنغالية.

من الفائز بجائزة أفضل هدف في أفريقيا 2023؟

حصل اللاعب محمود عبد المنعم سليمان على جائزة أفضل هدف في أفريقيا 2023 ضمن جوائز اتحاد الكاف الأفريقي لكرة القدم، وهو لاعب يحمل الجنسية المصرية، ويعرف باسم محمود كهربا، وفيما يأتي بعضًا من المعلومات حوله:

  • العمر عند الحصول على الجائزة: ولد محمود كهرباء في مدينة القاهرة المصرية يوم 13 أبريل/نيسان من عام 1994، مما يعني أن عمره عند الحصول على الجائزة كان 29 عامًا تقريبًا.
  • اللعب في الأندية المصرية: لعب محمود كهرباء مع عدة من الأندية المصرية، وكان أولها نادي إنبي الذي بدأ معه مسيرته الكروية، ولكنه لعب مع نادي الأهلي ونادي الزمالك بعد ذلك.
  • الاحتراف في الخارج: احترف محمود كهربا مع بعض الأندية خارج جمهورية مصر العربية، وهي: نادي لوزيرن السويسري، ونادي جراسهوبرس السويسري، ونادي الاتحاد السعودي، ونادي ديسبورتيفو أفيس البرتغالي، ونادي حطاي سبور التركي.
  • القيمة السوقية: عند حصوله على جائزة أفضل هدف في أفريقيا لعام 2023 كانت القيمة السوقية للاعب محمود كهربا 874.08 ألف دولار أمريكي، وهذا يعني وجود فارق كبير بينه وبين أفضل لاعب في أفريقيا 2023.

من هو أفضل حارس في أفريقيا 2023؟

خلال حفل جوائز الكاف 2023 تم تقديم جائزة الحارس الأفضل في أفريقيا إلى المغربي ياسين بونو، وهو أحد اللاعبين الذين كان لهم ظهور كبير في بطولة كأس العالم لعام 2022، وفيما يأتي بعض المعلومات حول ياسين بونو:

  • القيمة السوقية: تصل القيمة السوقية للحارس المغربي ياسين بونو إلى 12.02 مليون دولار أمريكي في عام 2023 عند حصوله على الجائزة، ولا يزال الفارق بين قيمته وقيمة أفضل لاعب في أفريقيا 2023 كبيرًا جدًا.
  • اللعب في الأندية المغربية: طيلة حياته الكروية لم يلعب ياسين بونو إلا مع واحد من الأندية المغربية، وهو نادي الوداد الذي ابتدأ معه مسيرته، واستمر باللعب معه حتى عام 2012.
  • الاحتراف خارج المغرب: احترف ياسين بونو مع كثير من الأندية خارج الأراضي المغربية، وكانت جميع هذه الأندية في إسبانيا باستثناء نادي الهلال السعودي الذي يلعب معه بونو في الوقت الراهن.

هل محمد صلاح من أفضل 10 لاعبين في إفريقيا 2023؟

لا شك بأن المصري محمد صلاح واحد من أفضل 10 لاعبين في إفريقيا 2023 حسب سبورت سكيدا، كما أنه من بين أفضل اللاعبين الأفارقة في تاريخ الدوري الإنجليزي حسب جيف مي سبورت، وعلى الرغم من ذلك إلا أنه لم يكن الفائز بجائزة أفضل لاعب في أفريقيا 2023.

من هم لاعبي أفريقيا أصحاب أعلى ثروة 2023؟

يحترف الكثير من اللاعبين الأفارقة في الخارج مما يساعدهم على تكوين ثروة كبيرة، وتتضمن القائمة الآتية أسماء لاعبي أفريقيا ذوي الثروة الأكبر لعام 2023 حسب سبورت سكيدا:

  • صامويل إيتو: يحمل اللاعب صامويل إيتو الجنسية الكاميرونية، وهو اللاعب الذي يحتل المرتبة الأولى بين اللاعبين الأفارقة ذوي الثروة الأكبر بثروة تصل قيمتها إلى 95 مليون دولار أمريكي.
  • ديدييه دروجبا: يحتل ديدييه دروغبا من ساحل العاج المرتبة الثانية بين لاعبي أفريقيا ذوي الثروة الأكبر بعد صامويل إيتو، وذلك بثروة تبلغ قيمتها 90 مليون دولار أمريكي، وهذا يعني أن الفارق بين ثروتيهما يبلغ 5 مليون دولار.
  • محمد صلاح: كان المصري محمد صلاح من المرشحين لجائزة أفضل لاعب في أفريقيا 2023، كما أنه اللاعب الذي يحتل المرتبة الثانية -إلى جانب دروغبا- بين لاعبي أفريقيا ذوي الثروة الأعلى بثروة قيمتها 90 مليون دولار.
  • يحيى توريه: يحتل يحيى توريه المرتبة الثانية بين لاعبي كرة القدم الأكثر ثروة على مستوى ساحل العاج، ولكنه يحتل المرتبة الثالثة على مستوى العالم بثروة تصل قيمتها إلى 70 مليون دولار أمريكي تقريبًا.
  • جون أوبي ميكل: تصل قيمة ثروة لاعب كرة القدم النيجيري جون أوبي ميكل إلى 45 مليون دولار أمريكي، وهو ما يجعله في المرتبة الرابعة ضمن قائمة لاعبي أفريقيا ذوي الثروة الأعلى عام 2023.
  • إيمانويل أديبايور: بثروة تصل قيمتها إلى 45 مليون دولار أمريكي تقريبًا يحتل اللاعب التوغولي إيمانويل أديبايور المرتبة الرابعة في القائمة، إلى جانب اللاعب جون أوبي ميكل الذي لديه الثروة ذات القيمة نفسها.
  • مايكل إيسيان: يحمل اللاعب مايكل إيسيان الجنسية الغانية، وهو اللاعب الذي يحتل المرتبة الخامسة ضمن القائمة بثروة تصل قيمتها إلى 35 مليون دولار أمريكي، وبفارق يبلغ 60 مليون دولار أمريكي عن صاحب المرتبة الأولى.

 

اقرأ/ي أيضًا:

من هو أفضل لاعب في غرب آسيا؟

من هو أفضل لاعب عربي عام 2023؟

هل يوجد تصنيف لأفضل تيفو بالعالم؟

هل يوجد تصنيف أفضل مدافع في تاريخ كرة القدم؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على