` `

ما هو الوقود الأحفوري؟

علوم
20 ديسمبر 2023
ما هو الوقود الأحفوري؟
تحتوي جميع أنواع الوقود الأحفوري على الكربون (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يحاول العالم التحول من الوقود الأحفوري إلى مصادر الطاقة المتجددة خلال الوقت الراهن، وذلك لما يتسبب به الوقود الأحفوري من الآثار السلبية على البيئة، ويمكن العثور على استخدامات هذا النوع من الوقود في كثير من المجالات المختلفة التي يمر بها المرء خلال حياته اليومية، ومن ذلك: استخدامها في وقود السيارات.

ما هو الوقود الأحفوري؟

يطلق اسم الوقود الأحفوري على جميع المواد التي توجد داخل القشرة الأرضية، وتحتوي على هيدروكربونات ذات أصل بيولوجية، ويمكن استخدامها مصدرًا للطاقة. تحتوي جميع أنواع الوقود الأحفوري على الكربون، ويتم الاعتماد عليها في مجموعة واسعة من الاستخدامات بما في ذلك توليد الطاقة الكهربائية.

يحاول العالم التحول من الوقود الأحفوري إلى مصادر الطاقة المتجددة خلال الوقت الراهن
يتمتع الوقود الأحفوري بموثوقية مرتفعة مقارنة بمصادر الطاقة المتجددة

لماذا سمي الوقود الأحفوري بهذا الاسم؟

وضحت أكاديمية الطاقة الألمانية في الأردن لماذا سمي الوقود الأحفوري بهذا الاسم؛ فإنه يعرف بهذا الاسم نظرًا لتكونه من بقايا المواد الكيميائية للنباتات والحيوانات التي ماتت وحُرقت مع مرور ملايين السنين وتحولت إلى وقود مع الضغط والحرارة. يجدر الذكر بأن معظم الوقود الأحفوري قبل العصر الديفوني تشكّل من الطحالب والبكتيريا، في حين تشكّل معظم الوقود الأحفوري بعدها من النباتات.

هل الوقود الأحفوري مورد متجدد؟

يظن البعض بأن الوقود الأحفوري مورد متجدد إلا أنه ليس كذلك حسب موقع ستادي، ، وفي الوقت الراهن يتم استهلاك الوقود الأحفوري المتوفر بمعدلات مرتفعة مقارنة بالوقت الذي يحتاجه هذا الوقود ليتشكّل مرة أخرى، وذلك خلافًا للموارد المتجددة التي لا تنفد مع الاستمرار في استخدامها.

هل توجد إرشادات للحد من استنزاف الوقود الأحفوري؟

بما أن الوقود الأحفوري من الموارد غير المتجددة؛ فلا بد من المحافظة عليه وتجنب استنزافه حتى تتم الاستفادة منه بأفضل شكل ممكن. هناك عدة إرشادات للحد من استنزاف موارد الوقود الأحفوري، وتتضمن القائمة الآتية بعضًا من هذه الإرشادات:

  • التقليل من استخدام البلاستيك: يتم إنتاج البلاستيك من النفط، ومع التقليل من استخدامه ينخفض معدل استهلاك الوقود الأحفوري، ويكون ذلك من خلال شراء الأكياس القابلة لإعادة الاستخدام أو غيره من المنتجات البديلة.
  • إعادة استخدام الأطباق البلاستيكية: بدلًا من إلقاء الأطباق البلاستيكية عند الانتهاء من استخدامها يمكن للمرء إعادة استخدامها مرة أخرى؛ إذا كانت قابلة لذلك، حتى يسهم في الحد من استنزاف الوقود الأحفوري.
  • شراء المنتجات المحلية: عادةً ما يتم الاعتماد على الوقود الأحفوري في المركبات التي تنقل المنتجات المختلفة من مكان إلى آخر، وهذا يعني أن شراء المنتجات المحلية يقلل من استخدام الوقود الأحفوري الذي تحتاج إليه هذه المركبات.
  • إعادة التدوير: يدخل الوقود الأحفوري في صناعة كثير من المنتجات المختلفة، ومع إعادة التدوير لهذه المنتجات تقل الحاجة إلى استخدام الوقود الأحفوري بشكل مباشر.
  • شراء المصابيح الموفرة للطاقة: عادةً ما يتم استخدام الوقود الأحفوري لتوليد الطاقة، وهذا يعني أن وجود مصابيح موفرة للطاقة يقلل من الحاجة إلى توليد الكهرباء، وهو ما يقلل من الحاجة إلى الوقود الأحفوري.
  • استخدام الإضاءة حسب الحاجة: ينبغي على المرء استخدام الإضاءة حسب الحاجة وتجنب ترك المصابيح مُضاءة باستمرار، وذلك لتقليل استهلاك الطاقة التي يتم توليدها بالاعتماد على الوقود الأحفوري.
  • الحد من استخدام مجفف الملابس: تستهلك مجففات الملابس قدرًا كبيرًا من الطاقة الكهربائية التي يتم توليدها بالاعتماد على الوقود الأحفوري عادة، ولذلك ينبغي التقليل من استخدامها للحد من استنزاف مصادر الوقود الأحفوري.
  • الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة: بدلًا من الاعتماد على الوقود الأحفوري يمكن استخدام مصادر الطاقة المتجددة في توليد الكهرباء، ومن ذلك تركيب ألواح الطاقة الشمسية.
  • الركوب في وسائل النقل العام: يؤدي استخدام المركبات الشخصية دائمًا إلى زيادة كميات الوقود الأحفوري المستخدمة، وللحد من ذلك يمكن اللجوء إلى وسائل النقل العام المتوفرة.
  • التقليل من استخدام المركبات: عوضًا عن استخدام المركبات في التنقل يمكن المشي إلى الأماكن القريبة للحد من استهلاك الوقود، وكذلك يستطيع المرء الاعتماد على الدراجة الهوائية أيضًا.

هل الوقود الأحفوري هو الفحم؟

يشمل الوقود الأحفوري الفحم وغيره، ولا يقتصر على الفحم وحده، ويتمتع الفحم بلون أسود، وهو من أنواع الوقود الأحفوري الصلبة التي تتكون من عدة عناصر، وهي: الكربون، والهيدروجين، والنيتروجين، والأكسجين، والكبريت، وهناك عدة أنواع من الفحم بما فيها البيتومين، والأنثراسيت.

ما هي أبرز أنواع الوقود الأحفوري؟

يشهد العالم استخدام أنواع الوقود الأحفوري في كثير من المجالات خلال الوقت الراهن، وتختلف هذه الأنواع في العديد من خصائصها، وتتضمن القائمة الآتية أبرز الأنواع على الإطلاق:

  • الغاز الطبيعي: يكون الغاز الطبيعي بحالة غازية في حالته الأصلية، وهو عديم اللون والرائحة، ولغايات تخزينه يتم ضغطه بمستويات مرتفعة، وكثيرًا ما يتم الاعتماد عليه في المنازل لطهي الطعام.
  • الفحم: يتم استخدام الفحم في طهي الطعام إضافة إلى استخدامه في توليد الكهرباء أحيانًا، ويتمتع الفحم بقوام صلب، وهو ذو لون أسود، ويتكون من الغابات الكثيفة التي دفنت وتعرضت إلى ضغط وحرارة مع مرور ملايين السنين.
  • النفط: يتمتع النفط بقوام سائل، وعادةً ما يكون أسود أو أخضر اللون، وهو ذو رائحة غريبة، ويتم استخدامه في تشغيل محركات الاحتراق الداخلي الموجودة في السيارات عندما يصبح على شكل بنزين.

في ماذا يستخدم الوقود الأحفوري؟

يستخدم الوقود الأحفوري في العديد من وسائل التدفئة بالإضافة إلى استخدامه في المركبات وغيرها، وتتضمن القائمة الآتية عدة من الاستخدامات للوقود الأحفوري:

  • توليد الطاقة: يتم توليد معظم الطاقة الكهربائية بالاعتماد على الوقود الأحفوري، ولكن العالم يتوجه إلى مصادر الطاقة النظيفة لتوليد الكهرباء في الوقت الراهن، ويشمل ذلك الطاقة الشمسية وغيرها.
  • العمليات الصناعية: هناك الكثير من المنتجات التي تحتاج إلى الوقود الأحفوري لإنتاجها سواءً دخل في إنتاجها مباشرة مثل البلاستيك أو عن طريق تشغيل المصانع بأنواع الوقود الأحفوري المختلفة.
  • وسائل النقل: على الرغم من وجود سيارات تعمل بالطاقة الكهربائية، إلا أن معظم وسائل النقل تعتمد على النفط في الوقت الراهن، ويشمل ذلك المركبات الخاصة بالإضافة إلى مركبات الشحن والبواخر والطائرات.

هل تأثير الوقود الأحفوري على البيئة يشمل تغير المناخ؟

لا شك بأن تأثير الوقود الأحفوري على البيئة يشمل التغيرات المناخية؛ فإن استخدام هذا النوع من الوقود يؤدي إلى زيادة نسبة غازات الدفيئة، وربما يتسبب ذلك بالآثار البيئية الموضحة في القائمة الآتية:

  • ارتفاع درجات الحرارة: مع زيادة نسبة غازات الدفيئة في الغلاف الجوي للأرض تزداد درجات الحرارة بشكل طردي، وهو ما يزيد من صعوبة العمل في الهواء الطلق، ويجعل من اشتعال الحرائق في الغابات أكثر سهولة.
  • زيادة مساحة الأراضي الجافة: مع ارتفاع درجات الحرارة -بسبب زيادة غازات الدفيئة- تتبخر المياه المتوفرة في الكثير من الأراضي، مما يجعلها ضمن المساحات الجافة.
  • زيادة شدة العواصف: يؤدي ارتفاع درجات حرارة الأرض بسبب غازات الدفيئة إلى تفاقم هطول الأمطار وتشكل الفيضانات، مما يؤدي إلى زيادة فرصة وجود عواصف مدمرة.
  • فقدان الأنواع: تضم الكرة الأرضية عددًا كبيرًا من الكائنات الحية، ومع التغيرات البيئية التي يتسبب بها الاحترار العالمي -نظرًا لاستخدام الوقود الأحفوري وغيره- تزداد فرصة فقدان الأنواع التي لا تستطيع التكيف.

هل هناك فوائد لاستخدام الوقود الأحفوري؟

هناك الكثير من الإيجابيات لاستخدام الوقود الأحفوري فعلًا، ومنها: القدرة على استخدامه في توليد كميات كبيرة من الطاقة الكهربائية في مكان واحد، كما أنه ذو فعالية كبيرة عند النظر إلى تكلفة استخدامه، ولا يحتاج الوقود الأحفوري إلى تكاليف مرتفعة في البنية التحتية لأنها موجودة بالفعل مع استمرار استخدامه منذ عقود.

يتمتع الوقود الأحفوري بموثوقية مرتفعة مقارنة بمصادر الطاقة المتجددة، وذلك لأنه لا يخضع للعوامل البيئية التي تتأثر بها المصادر المتجددة. من الإيجابيات الأخرى للوقود الأحفوري إمكانية تخزينه حتى مرور وقت طويل، وذلك إلى جانب سهولة نقله عبر الأنابيب أو من خلال وسائل النقل المتوفرة الأخرى حول العالم.

ما هي أبرز عيوب وأضرار الوقود الأحفوري؟

إن التلوث البيئي من أبرز أضرار الوقود الأحفوري، كما أنه يكون مصدر خطر إذا لم يتم استخدامه بطريقة مدروسة؛ فإن الغاز الطبيعي -على سبيل المثال- سريع الاشتعال، ويمكنه أن يتسبب بالحرائق في حالة التعامل معه بطريقة خاطئة، ويمكن أن يتسبب استخراج الوقود الأحفوري بالكثير من الأضرار بين الأفراد الذين يعملون في التنقيب والاستخراج.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما هي الطواحين الهولندية؟

هل يوجد فوائد لترشيد استهلاك الطاقة؟

هل الطاقة الكهرومائية من مصادر الطاقة المتجددة؟

هل الطاقة الشمسية للمنازل أفضل بديل عن الكهرباء؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على