` `

ما هي أول حرب في التاريخ؟

ثقافة وفن
8 فبراير 2024
ما هي أول حرب في التاريخ؟
إن أول حرب في التاريخ تم توثيقها كانت في 2700 قبل الميلاد (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

مرت آلاف السنوات على أول حرب في التاريخ المسجل؛ فإن البشرية عرفت الحروب منذ وقت طويل جدًا، ولكن الحروب التي تنشب في الوقت الراهن أكثر دموية مقارنةً بالحروب القديمة، وذلك بسبب الأسلحة المتطورة -التي تستطيع إيقاع مئات الآلاف من الضحايا دفعةً واحدةً- مقارنةً بالأسلحة البدائية التي كانت مُستخدمة قديمًا.

ما هي أول حرب في التاريخ؟

إن أول حرب في التاريخ تم توثيقها كانت في 2700 قبل الميلاد، وأما أقدم الصور التوضيحية للجيوش في حالة حرب؛ فإن تاريخها يعود إلى عام 3500 قبل الميلاد تقريبًا، وعثر المختصون على أدلة قوية تفيد وجود قرية محصنة يعود تاريخها إلى 7000 قبل الميلاد داخل مدينة أوروك، التي تلقب بأنها أقدم مدينة في العالم حسب وورلد هيستوري.

مرت آلاف السنوات على أول حرب في التاريخ المسجل
لم تكن أول حرب في التاريخ المسجل واحدة من أشهر حروب التاريخ القديم

أين وقعت أول حرب في التاريخ المسجل؟

لم تكن أول حرب في التاريخ المسجل واحدة من أشهر حروب التاريخ القديم؛ فإنها ليست حربًا مشهورة عمومًا، وهي حرب وقعت في بلاد ما بين النهرين التي يطلق عليها اسم مهد الحضارة، وفيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات حولها:

  • سبب التسمية: عُرفت بلاد ما بين النهرين بهذا الاسم نسبةً إلى النهرين التي تقع بينهما، وهما نهر دجلة ونهر الفرات، وفي الوقت الراهن يقع الجزء الأكبر من هذين النهرين في الأراضي العراقية.
  • بداية الزراعة: لم تشهد بلاد ما بين النهرين أول حرب في التاريخ المسجل فحسب، وإنما كانت الموقع الذي بدأت فيه الزراعة داخل أراضي الشرق الأوسط عام 10000 قبل الميلاد تقريبًا.
  • أقدم مدينة مخططة معروفة: بين العامين 3000-2900 قبل الميلاد شهدت بلاد ما بين النهرين بناء أقدم مدينة مخططة معروفة في التاريخ، وهي مدينة ماري القريبة من الضفة الشرقية لنهر الفرات.
  • إقامة الإمبراطوريات: في عام 2500 قبل الميلاد تقريبًا ظهرت سلالة لكش الأولى في عهد الملك إياناتوم السومري، وكان ذلك بدايةً ظهور الإمبراطوريات في بلاد ما بين النهرين حسب المختصين.

من هو الطرف الذي المنتصر في أول حرب مسجلة تاريخيًا؟

كانت أول حرب في التاريخ المسجل بين حضارة سومر وحضارة عيلام، وتمكّن السومريون من الانتصار في هذه الحرب مع أخذ أسلحة العيلام غنيمة. فيما يأتي بعضًا من المعلومات حول السومريين والحرب المسجلة الأولى في التاريخ:

  • استخدام الكتابة المسمارية: اعتمد السومريون على الكتابة المسمارية مدةً تصل إلى 3 آلاف عام تقريبًا، وهو أحد أشكال الكتابة القديمة التي تطوّرت مع مرور الوقت بشكل كبير.
  • صنع الخمور: هناك الكثير من الأشياء التي تنسب صناعتها إلى السومريين، ومنها الخمرة التي يعود تاريخها في هذه البلاد إلى الألفية الرابعة قبل الميلاد حسب موقع هيستوري.
  • الحروب الداخلية: كانت الدول السومرية في حالة حرب مع بعضها البعض في كثير من الأحيان على الرغم من الاشتراك في اللغة والثقافة، وذلك إلى جانب الحروب التي كانوا يشنونها ضد الحضارات والدول الأخرى وقتها.
  • الملكة الوحيدة في سومر: لم تتضمن قائمة الملوك الذين حكموا حضارة سومر أية امرأة باستثناء الملكة كوبابا، التي تولّت العرش في مدينة كيش قرابة عام 2500 قبل الميلاد.
  • القائد في حرب السومريين ضد العيلان: في عام 2700 قبل الميلاد تقريبًا دخل السومريون في حرب ضد العيلان، وكان الملك كيش قائدًا للسومريين في هذه الحرب.

ما هي أقصر حرب في التاريخ؟

ربما استمرت أول حرب في التاريخ فترةً طويلةً مقارنةً بالحرب الأقصر؛ فإن مدة أقصر حرب في التاريخ المُسجل بلغت 40 دقيقة تقريبًا حسب موسوعة بريتانيكا، وهي الحرب الإنجليزية الزنجبارية التي وقعت يوم 27 أغسطس/آب من عام 1896، وكان هذا الصراع بين الإمبراطورية البريطانية وقتها وسلطة جزيرة زنجبار في الجزء الشرقي من قارة أفريقيا.

هل كانت غزوة بدر أول حرب في الإسلام؟

لم تكن غزوة بدر أول حرب في الإسلام، وإنما هناك العديد من الحروب التي سبقتها بين المسلمين وغيرهم، ومنها -حسب الرحيق المختوم في السيرة- غزوة الأبواء التي يطلق عليها اسم غزوة ودان أيضًا، وكذلك غزوة بواط، وغزوة سفوان، ولكن غزوة بدر كانت أول حرب كبيرة للمسلمين في التاريخ.

ما هي أطول 10 حروب في التاريخ؟

لم تكن أول حرب في التاريخ واحدة من أطول الحروب؛ فإن هناك بعض الحروب التي استمرت عدة قرون حتى انتهت، ولا تزال بعض الحروب مستمرة إلى الآن منذ وقت طويل. تتضمن القائمة الآتية أطول 10 حروب في التاريخ حسب وورلد أطلس:

  • حروب سقوط الأندلس: يُطلق على حروب سقوط الأندلس اسم حروب الاسترداد من قبل البرتغاليين والإسبان، وهي أطول حروب في التاريخ حتى الآن؛ فإنها بدأت عام 711 واستمرت قُرابة 781 عامًا.
  • الحروب الجرمانية: بدأت الحروب الجرمانية عام 113 قبل الميلاد، واستمرت حتى عام 596 مما يعني أنها دامت قرابة 708 أعوام، وهو ما يجعلها في المرتبة الثانية بين أطول الحروب في التاريخ.
  • الحروب الأنجلو فرنسية: استمرت الحروب الأنجلو فرنسية مدة وصلت إلى قرابة 706 أعوام، مما يجعلها في المرتبة الثالثة بين أطول الحروب التي شهدها التاريخ، وهي حروب بدأت عام 1109 وانتهت عام 1815.
  • حروب الروم والفرس: منذ عام 54 قبل الميلاد وحتى عام 628 ميلادي استمرت حروب الروم والفرس، وهذا يعني أنها دامت 681 عامًا تقريبًا، مما يجعلها الحروب التي تحتل المرتبة الرابعة ضمن القائمة.
  • الحرب البيزنطية البلغارية: في المرتبة الخامسة بين أطول الحروب تاريخيًا تأتي الحرب البيزنطية البلغارية، التي بدأت عام 680 وانتهت عام 1355 مما يعني أنها دامت 675 عامًا.
  • الحملات الصليبية: استمرت الحملات الصليبية ضد دول العالم الإسلامي مدة 604 سنة، بدأت عام 1095 وانتهت عام 1699 مما يعني أنها دامت 604 سنوات تقريبًا، وهو ما يجعلها في المرتبة السادسة ضمن القائمة.
  • الحروب الإسلامية البيزنطية: بدأت الحروب الإسلامية البيزنطية عام 629 واستمرت مدة 421 عامًا، وهو ما يجعلها في المرتبة السابعة ضمن قائمة الحروب الأطول على مر التاريخ.
  • الحروب الروسية الأوكرانية: لا تزال الحروب الروسية الأوكرانية مستمرة منذ عام 1609 وحتى الوقت الراهن، وهذا يعني أنها دامت قرابة 415 سنة، وهو ما يجعلها في المرتبة الثامنة ضمن القائمة.
  • الحروب البيزنطية العربية: تحتل الحروب البيزنطية العربية المرتبة الرابعة ضمن قائمة الحروب الأطول في التاريخ؛ فإنها بدأت عام 780 وانتهت عام 1180، مما يعني أنها استمرت مدة 400 عام تقريبًا.
  • حروب الياكي: استمرت حروب الياكي مدة 396 عامًا تقريبًا؛ فإنها بدأت عام 1533 وانتهت عام 1929، مما يعني أنها الحروب التي تحتل المرتبة العاشرة ضمن القائمة.

ما هي الحروب الأكثر دموية في التاريخ؟

لم تكن أول حرب في التاريخ أكثر الحروب دموية إطلاقًا، وإنما تحتل الحرب العالمية الثانية المرتبة الأولى بين الحروب الأكثر دموية؛ فإن عدد القتلى الذين خلفتهم هذه الحرب وصل إلى 85 مليون نسمة تقريبًا، وهو عددٌ كبيرٌ لم تتجاوزه أية حرب مسجلة حتى الآن، ويتجاوز عدد السكان في الكثير من الدول حول العالم.

في المرتبة الثانية بين الحروب الأكثر دموية تأتي غزوات وفتوحات المغول التي خلفت ما يقارب 55 مليون ضحية، وشهد التاريخ هذه الحروب خلال القرنين الثالث عشر والرابع عشر الميلادي، وخلفت حروب الممالك الثلاث في القرنين الثاني والثالث الميلادي قرابة 38 مليون ضحية، وهو ما يجعلها في المرتبة الثالثة.

هل هناك عدة حروب تاريخية قديمة كبيرة؟

شهد العالم عدة حروب تاريخية قديمة كبيرة بالفعل، ولكن عدد الضحايا فيها كان متواضعًا مقارنةً بعدد الضحايا التي توقعها الحروب الحديثة؛ بسبب الأسلحة المتطورة بما فيها القنابل النووية التي استخدمتها الولايات المتحدة الأمريكية في الحرب العالمية الثانية، وأوقعت هذه القنابل أعدادًا هائلة من الضحايا في اليابان.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل الآشوريون عرب؟

أين تقع حضارة دلمون؟

هل قامت حضارة الأنكا في أمريكا الجنوبية؟

هل تواجدت حضارة المايا في المكسيك فقط؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على