` `

ما هو التيار الصدري؟

سياسة
20 فبراير 2024
ما هو التيار الصدري؟
إن مقتدى الصدر هو مؤسس وزعيم حزب التيار الصدري العراقي (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

لعب التيار الصدري دورًا كبيرًا في صناعة القرارات السياسية داخل الأراضي العراقية منذ تأسيسه -من قبل مقتدى الصدر- عقب الاحتلال الأمريكي وحتى الوقت الراهن، وكثيرًا ما يعلن زعيم هذا التيار عن اعتزال السياسة ثم يعود إلى العمل السياسي مرة أخرى من جديد، ليتابع مسيرته في العمل البرلماني والمشاركة في الحكومة.

ما هو التيار الصدري؟

إن التيار الصدري واحدٌ من التيارات السياسية التي شاركت في العديد من المناصب داخل الأراضي العراقية بعد الغزو الأمريكي، وشارك وزراء التيار الصدري ونوابه في صناعة العديد من القرارات، كما أنه استطاع الحصول على عشرات المقاعد في البرلمان العراقي خلال الانتخابات الأخيرة.

لعب التيار الصدري دورًا كبيرًا في صناعة القرارات السياسية داخل الأراضي العراقية منذ تأسيسه -من قبل مقتدى الصدر
التيار الصدري أحد التيارات السياسية التي شاركت في العديد من المناصب داخل الأراضي العراقية بعد الغزو الأمريكي

من هو زعيم حزب التيار الصدري؟

يتزعم مقتدى الصدر حزب التيار الصدري العراقي خلال الوقت الراهن، وهو مؤسس هذا التيار كذلك، وفيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات حوله:

  • مكان الولادة: ولد مقتدى الصدر عام 1974 في مدينة النجف، وهذا يعني أن عمره يبلغ 50 عامًا تقريبًا مع دخول عام 2024 حسب موسوعة بريتانيكا.
  • الأب: ولد مقتدى الصدر لأحد الشخصيات الدينية البارزة عند الشيعة، وهو: محمد صادق الصدر، وتأثر مقتدى بأفكار والده، فضلًا عن تأثره بأفكار والد زوجته محمد باقر الصدر أيضًا.
  • الدراسة في الحوزة: بعد الانتهاء من مراحل الدراسة الإعدادية التحق مقتدى الصدر -زعيم التيار الصدري- بالحوزة داخل النجف؛ إلا أنه لم يكمل الدراسة في هذه الحوزة.
  • ظهور مقتدى الصدر: بدأ ظهور مقتدى الصدر بشكل بارز بعد سقوط النظام العراقي برئاسة صدام حسين عام 2003 على إثر اجتياح القوات الأمريكية، ولم يكن له ظهور كبير قبل ذلك.
  • معارضة الوجود الأمريكي العسكري: تميزت مواقف مقتدى الصدر السياسية بمعارضة الوجود الأمريكي العسكري، الذي تبع غزو العراق عام 2003 ولا يزال مستمرًا حتى الوقت الراهن، بعد مرور ما يزيد على 20 سنة.

هل طالب مقتدى الصدر بالاستقالة من مقاعد التيار الصدري البرلمانية؟

طالب مقتدى الصدر بالاستقالة من مقاعد التيار الصدري البرلمانية فعلًا؛ لعدم تمكّنهم من تشكيل الحكومة العراقية على الرغم من الحصول على أكبر وزن في البرلمان العراقي، واستجاب أتباعه من النواب لذلك، وتقدموا باستقالاتهم، مما أدى إلى ذهاب شعار التيار الصدري من البرلمان.

 كم عدد التيار الصدري في مجلس النواب قبل الانسحاب؟

قبل انسحاب رافعي شعار التيار الصدري من البرلمان العراقي كان عددهم 73 نائبًا من أصل 329 نائبًا عراقيًا يشكّلون البرلمان بأكمله، وعلى الرغم من عدم كون عددهم أغلبية مقارنةً بالعدد الكبير للمقاعد البرلمانية؛ إلا أن أيًا من الكتل والتيارات والأحزاب العراقية الأخرى لم تستطع الحصول على عدد يساوي أو يتجاوز عدد مقاعد التيار الصدري.

هل انسحب قائد التيار الصدري من السياسة عدة مرات؟

بالفعل أعلن مقتدى الصدر -قائد التيار الصدري- عن انسحابه من السياسة عدة مرات حتى الوقت الراهن، ومنها ما يأتي:

  • الانسحاب شهر أغسطس/آب من عام 2013: خلال شهر مارس/آذار من عام 2013 لوّح مقتدى الصدر بالرغبة في اعتزال سياسي، وقام بالإعلان عن الاعتزال فعلًا خلال شهر أغسطس/آب من العام نفسه.
  • الانسحاب شهر فبراير/شباط من عام 2014: عاد مقتدى الصدر إلى العمل السياسي مرةً أخرى بعد اعتزاله عام 2013؛ إلا أنه أعلن عن الاعتزال في شهر فبراير/شباط من عام 2014 ليسجل الاعتزال الثاني.
  • الانسحاب شهر شهر أبريل/نيسان من عام 2016: في شهر أبريل/نيسان من عام 2016 أعلن مقتدى الصدر عن انسحابه الثالث من العمل السياسي، لكنه عاد إلى السياسة مرة أخرى بعد فترة وجيزة من اعتزال عام 2014.
  • الانسحاب شهر شهر أكتوبر/تشرين الأول من عام 2018: خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول من عام 2018 أعلن التيار الصدري عن اعتزال السياسة مرة أخرى بعد عودته من جديد، وقرر عدم ترشيح أي أعضاء للحكومة الجديدة.
  • الانسحاب شهر ديسمبر/كانون الأول من عام 2019: بعد فترة وجيزة من اعتزال عام 2018 عاد التيار الصدري إلى المشاركة السياسية، ثم أعلن عن اعتزاله من جديد خلال ديسمبر/كانون الأول من عام 2019.
  • الانسحاب شهر يونيو/حزيران من عام 2022: تم تسجيل الانسحاب الثامن في تاريخ التيار الصدري خلال شهر يونيو/حزيران من عام 2022، وذلك بحجة الاحتجاج على الفساد الذي تعاني منه الأراضي العراقية.

هل أصحاب القضية من أعضاء التيار الصدري؟

إن أصحاب القضية من أعضاء التيار الصدري الذين يتسمون بالغلو؛ فإنهم يعتقدون بأن مقتدى الصدر هو الإمام الثاني عشر للشيعة الإثني عشرية، وهذا يعني أنه المهدي المنتظر لهذه الطائفة حسب اعتقاد أصحاب القضية، ويرى بعضهم بأن المهدي أحد جنود مقتدى الصدر، وأعلن الصدر عن تجميد عمل التيار حتى يصلح هذا الغلو الذي ظهر من أصحاب القضية حسب المعهد الدولي للدراسات الإيرانية.

هل التيار الصدري من التيارات المسلحة؟

ترفع جماعة جيش المهدي شعار التيار الصدري، ويتم تصنيفها على أنها الجناح العسكري لهذا التيار، وكان تأسيس هذا الجيش من قبل مقتدى الصدر في الأساس عام 2003 لمقاومة الغزو الأمريكي الذي شهدته الأراضي العراقية، ولكن الصدر أعلن عن حل هذا الجيش عام 2008 ثم قام بتأسيس سرايا السلام عام 2014 لحماية المقدسات الدينية.

في عام 2024 تداولت بعض حسابات التواصل الاجتماعي صورة لمقتدى الصدر -زعيم التيار الصدري- مرتديًا الثياب العسكرية مع الادعاء بأنها صور حديثة، ولكن تحقيق مسبار تتبع هذه الصور ووجدها صورًا قديمًا تتضمن ادعاءً مضللًا، ويعود تاريخ هذه الصورة إلى 2016 قبل عدة سنوات من نشرها.

لماذا أمر مقتدى الصدر بحل جيش المهدي؟

خلال شهر أغسطس/آب من عام 2008 أمر متقدى الصدر -زعيم التيار الصدري في العراق- بحل جيش المهدي على إثر الحملة العسكرية التي قادها رئيس الوزراء نوري المالكي ضد الميليشيات المسلحة في الأراضي العراقية حسب وكالة بي بي سي، وعلى الرغم من الخلافات التي كان بين المالكي والتيار الصدري وقتها إلى أن مقتدى الصدر تصالح معه في النهاية، وكان من ذلك من أسباب حصول المالكي على فترة ولاية ثالثة.

ما هي طبيعة علاقة التيار الصدري مع إيران؟

على الرغم من اتباعه ذات المذهب الديني الذي تتبعه إيران؛ إلا أن مقتدى الصدر ترك مسافة بينه وبين إيران، كما أنه كان يدعو الحكومة العراقية إلى تفكيك قوات الحشد الشعبي المدعومة من قبل جمهورية إيران الإسلامية، وكذلك أمر مقتدى الصدر -زعيم التيار الصدري- الرئيس السوري بشار الأسد بالتنحي تجنبًا لسفك الدماء في السابق.

ما هي أبرز المعلومات عن التيار الصدري؟

لا توجد إحصائيات تحدد كم عدد التيار الصدري بشكل دقيق، ولكنه واحد من التيارات المؤثرة على الساحة السياسية في الأراضي العراقية. فيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات حول هذا التيار:

  • عدد الاعتزالات السياسية: منذ تأسيسه من قبل مقتدى الصدر وحتى الوقت الراهن أعلن التيار الصدري عن اعتزال السياسة قرابة 10 مرات، إلا أنه سرعان ما يعود إلى العمل السياسي مرةً أخرى عادةً بعد الاعتزال.
  • الاعتماد على شعبية محمد الصدر: اعتمد مقتدى الصدر بشكل أساسي في ظهوره على شعبية والده محمد صادق الصدر، الذي كان أحد المرجعيات الشيعية قبل موته، كما أنه زوج ابنة محمد باقر الصدر ذو الشعبية الواسعة.
  • عدم تشكيل الحكومة: على الرغم من حصوله على عدد كبير من المقاعد في البرلمان العراقي عادة، إلا أن التيار الصدري لم يستطع تشكيل الحكومة العراقية حتى الوقت الراهن.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما هو الحرس الثوري الإيراني؟

كم عدد ألوية الجيش الإسرائيلي؟

من هو قائد الحرس الثوري الحالي؟

ما هي أسماء مناطق الجنوب في لبنان؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على