` `

ما هو النمر العربي؟

علوم
18 فبراير 2024
ما هو النمر العربي؟
النمر العربي ذو لون يتراوح بين الكريمي إلى الذهبي مع نقاط سوداء على جلده (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تواجد النمر العربي على نطاق جغرافي واسع في السابق؛ إلا أن استمرار الصيد وتناقص الموائل تسببت بتناقص الأعداد وانحسار تواجده حتى أصبح من الحيوانات المهددة بالانقراض خلال الوقت الراهن، يأتي هذا النمر ضمن فصيلة القطط الكبيرة المفترسة، ويصنف على أنه أصغر أنواع النمور؛ نظرًا لحجمه ووزنه الصغيرين مقارنةً بالنمور الأخرى.

ما هو النمر العربي؟

إن النمر العربي واحدة من الحيوانات المفترسة الأصيلة الموجودة في شبه الجزيرة العربية، ويُعرف بأنه أصغر سلالات النمور على الإطلاق. يصل وزن ذكور النمر العربي إلى نصف وزن ذكور النمور التي تعيش في أفريقيا مما يعني أنه صغير جدًا مقارنة بغيره، وتشير بعض المصادر إلى أنه ظهر في القارة الأفريقية قبل قُرابة 500 ألف عام.

تواجد النمر العربي على نطاق جغرافي واسع في السابق
إن النمر العربي من الحيوانات المفترسة الأصيلة الموجودة في شبه الجزيرة العربية

كيف يبدو شكل النمر العربي؟

يتميز شكل النمر العربي بالفراء الرمادي الكريمي إلى الذهبي، ويصل وزن ذكور هذه الفئة من النمور إلى 30 كيلوجرام، وأما الإناث؛ فإن وزنها يصل إلى 20 كيلوجرام فحسب، وتتمتع بحجم صغير، وهي نمور مرقطة بالسواد، ولدى هذا النمر العربي الأسود النقاط فتحات أنف واسعة مقارنة بالعديد من النمور الأخرى.

ما هي أبرز تهديدات النمر المرقط العربي؟

يواجه النمر المرقط العربي العديد من التهديدات التي يمكنها أن تسبب بانقراضه، وفيما يأتي قائمة بأبرز التهديدات التي يواجهها هذا النمر:

  • زيادة الاستيطان البشري: يزداد الاستيطان البشري في المناطق التي تعيش فيها النمور العربية، مما يؤدي إلى خسارة مزيد من الموائل المناسبة لهذا الحيوان المهدد بالانقراض.
  • استنزاف الفرائس: هناك العديد من الحيوانات التي يقوم النمر العربي باصطيادها والتغذي عليها، ولكن صيد البشر لهذه الحيوانات يؤدي إلى تناقص الفرائس، وهو ما يعني عدم وجود الكميات الكافية من الطعام الذي يحتاجه النمر.
  • توسع الأنشطة الزراعية: لا شك بأن توسع الأنشطة الزراعية يعني الحاجة إلى المزيد من الأراضي، وهو ما يؤثر على موائل النمر العربي بشكل مباشر، ويُشكّل تهديدًا لهذا الحيوان.
  • الصيد الجائر: إلى جانب اصطياد الفرائس التي يتغذى عليها النمر العربي من قبل البشر تتعرض النمور بذاتها إلى الصيد أيضًا، وهو أكبر التهديدات التي يعاني منها هذا الحيوان وتؤدي إلى القضاء على حياته.
  • عدم وجود الوعي الكافي: يفتقر سكان المناطق التي يعيش فيها النمر العربي إلى الوعي الكافي حول هذا الحيوان، وعدم كفاية المحميات للحد من تعرضها إلى الانقراض، وهو ما يتسبب في زيادة الممارسات التي تهدد حياتها.

أين يعيش النمر العربي حاليًا؟

كان يعيش النمر العربي المنقرض في كل من جمهورية مصر العربية وفلسطين المحتلة والمملكة الأردنية الهاشمية والإمارات العربية المتحدة؛ إلا أنه انقرض من هذه الدول. في الوقت الراهن يعيش هذا النوع من أنواع النمور بأعداد قليلة في المملكة العربية السعودية، كما أنه يعيش في سلطنة عُمان واليمن حسب الأمم المتحدة.

هل النمر العربي الأبيض موجود فعلًا؟

إن النمر العربي الأبيض غير موجود؛ فإن النمر العربي ذو لون يتراوح بين الكريمي إلى الذهبي مع نقاط سوداء على جلده، ولا يوجد نمر عربي ذو لون أبيض، وإنما هناك بعض الأنواع الأخرى من النمور التي تتمتع باللون الأبيض، ويEطلق على هذا النوع اسم نمر الثلوج، وهو مرقط بالسواد أيضًا كما هي حالة النمر العربي.

هل النمر العربي من الحيوانات الأكثر تهديدًا بالانقراض؟

إن النمر العربي واحد من الحيوانات المهددة بالانقراض فعلًا إلا أنه ليس ضمن قائمة أكثر 10 حيوانات مهددة بالانقراض حسب ون كايند بلانيت، وإنما تتضمن القائمة الحيوانات الآتية:

  • الفاكويتا: تشير أحدث التقديرات إلى بقاء 9 من حيوانات الفاكويتا خلال الوقت الراهن، وهي من الثدييات التي تعيش في البحر، وتعاني من الصيد غير القانوني، وتحتل المرتبة الأولى ضمن قائمة الحيوانات المهددة بالانقراض.
  • نمر آمور: يُطلق على نمر آمور اسم نمر الشمال أيضًا، وهي من أكثر القطط الكبيرة تهديدًا بالانقراض في العالم مما يعني أنها أندر من النمر العربي، ويتم صيد هذه النمور أحيانًا لاستخدام عظامها في الطب الشعبي التقليدي.
  • الكاكابو: تحتل طيور الكاكابو المرتبة الثالثة ضمن قائمة الحيوانات الأكثر تهديدًا بالانقراض، وهي ببغاوات ليلية تعيش في نيوزيلندا، وكان وجودها شائعًا في السابق إلا أنه استمر في التناقص حتى صارت مهددة بالانقراض.
  • الجافيال: تنتمي حيوانات الجافيال إلى التماسيح، وهي تماسيح آكلة للأسماك، وتعيش في الهند، وفي الوقت الراهن تحتل المرتبة الرابعة ضمن قائمة الحيوانات الأكثر تهديدًا بالانقراض.
  • حمام المنقار المسنن: تعيش طيور حمام المنقار المسنن في دولة ساموا المستقلة، وهي من الطيور المهددة بالانقراض، ولا يُعرف عن هذا النوع من الطيور سوى القليل من المعلومات حتى الآن، وتحتل هذه الطيور المرتبة الخامسة.
  • حوت شمال الأطلسي الصائب: يبقى حوت شمال الأطلسي الصائب قرب السواحل عادةً، وفي الوقت الراهن لا يوجد منه سوى 500 حوت تقريبًا، وهو ما يجعله سادس أكثر الحيوانات تهديدًا بالانقراض.
  • الساولا: إن السالاو من أندر الحيوانات الثديية الكبيرة على وجه الأرض، وهو حيوان تم اكتشافه أول مرة عام 1992 في فيتنام، ونادرًا ما تتم رؤيته، ويحتل هذا الحيوان المرتبة السابعة ضمن القائمة.
  • سلحفاة المحيط جلدية الظهر: تحتل سلحفاة المحيط جلدية الظهر المرتبة الثامنة في هذه القائمة، وهي من الحيوانات البحرية التي يقوم الصيادون باستهداف أصدافها ولحومها وجلودها وبيضها مما يتسبب بتناقص أعدادها.
  • وحيد القرن: إن الأعداد المتبقية من حيوانات وحيد القرن خلال الوقت الراهن قليلة جدًا مما يجعلها في المرتبة التاسعة ضمن القائمة، وعادةً ما يتم صيدها للحصول على قرونها.
  • غوريلا كروس ريفر: تتمتع حيوانات الغوريلا بشهرة كبيرة، وعلى الرغم من ذلك إلا أن جميع أنواعها من الحيوانات المهددة بالانقراض إلا الغوريلا الجبلية، وتحتل غوريلا كروس ريفر المرتبة العاشرة ضمن القائمة.

كم تحتاج ولادة صغير النمر العربي بعد الحمل؟

تحتاج ولادة صغير النمر العربي إلى 100 يوم من الحمل، وهي ثُلث الفترة التي تستغرقها إناث الإنسان في الحمل تقريبًا، وعادةً ما تلد إناث النمر العربي شبلًا واحدًا أو شبلين اثنين في كل مرة، وتظل هذه الأشبال في عرينها خلال الأسابيع الأولى، ثم تعلمها الأم الصيد بعد انتهاء فترة الرضاع، وتبقى مع أمها حتى تصبح قادرة على تدبير شؤونها بنفسها.

هل يوم النمر العربي من الأيام العالمية للأمم المتحدة؟

تم اعتماد يوم النمر العربي ضمن الأيام العالمية للأمم المتحدة بالفعل، وتصادف هذه المناسبة يوم 12 فبراير/شباط من كل عام ميلادي، وهناك عدة من الأيام العالمية الأخرى التي تتعلق بالحيوانات أيضًا، ومنها ما يأتي:

  • اليوم العالمي للأحياء البرية: يمر اليوم العالمي للأحياء البرية بتاريخ 3 مارس/آذار من كل عام ميلادي، ويهدف هذا اليوم إلى زيادة الوعي حول الفوائد التي يجنيها البشر عند المحافظة على الأحياء البرية.
  • اليوم العالمي لسمك التونة: تتعرض أعداد كبيرة من أسماك التونة إلى الصيد لتناولها؛ فإنها واحدة من الأسماك الغنية بالعناصر الغذائية، ويوافق اليوم العالمي لسمك التونة تاريخ 2 مايو/أيار من كل عام للتأكيد على أهمية هذه الأسماك.
  • اليوم العالمي للطيور المهاجرة: يأتي اليوم العالمي للطيور المهاجرة بتاريخ 20 مايو/أيار من كل عام ميلادي، وفي هذه المناسبة تتم زيادة الوعي حول هجرة الطيور وما يتعلق بها.
  • اليوم العالمي للنحل: عند حلول تاريخ 20 مايو/أيار من كل عام يأتي اليوم العالمي للنحل، وفي هذه المناسبة تقوم العديد من الجهات بزيادة التوعية حول النحل، بالإضافة إلى إقامة الفعاليات ذات العلاقة بذلك.

هل الفرق بين النمر العربي والفهد كبير؟

هناك فرق كبير بين النمر العربي والفهد؛ فإن الفهد يعتمد على سرعته في الصيد نظرًا لأنه أسرع الحيوانات في العالم، ويعتمد النمر العربي على المطاردة والانقضاض، وكذلك يشمل الفرق الشكل؛ فإن الخطوط السوداء على وجه الفهد تختلف عن النمر، وهناك فرق في الوزن والحجم بين، وينتمي كل واحد من هذين الحيوانين إلى فصيلة مختلفة عن الآخر.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل حيوان آكل النمل مهدد بالانقراض؟

هل يمكن حماية الحياة في البرية من الانقراض؟

هل يمكن أن يحدث تزاوج بين الأسد مع أنثى النمر؟

هل تقلص عدد الفهود في العالم 80 في الوقت الحالي؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على