` `

ما هو الفرق بين الأسهم والسندات؟

أعمال
10 مارس 2024
ما هو الفرق بين الأسهم والسندات؟
ترتفع أسعار السندات عند انخفاض الأسهم والعكس صحيح (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

إن الفرق بين الأسهم والسندات كبيرٌ على الرغم من وجود قاسم مشترك بينهما، وهناك الكثيرون الذين يفضلون الاستثمار في هذه الفئة من الاستثمارات، ولكنها تنطوي على الكثير من المخاطر، وفي بعض الأحيان تعاني من تقلبات شديدة حسب الأسواق المحلية والعالمية، وربما تتعرض الأسهم إلى الانهيار، مما يتسبب بخسارة قدر هائل من الأموال كما حدث في بعض الأزمات الاقتصادية.

ما هو الفرق بين الأسهم والسندات؟

وضّح موقع إنفيستوبيديا ما هو الفرق بين الأسهم و السندات؛ فإن الفرق الأساسي بينهما يكمن في وجود أماكن بورصات مركزية لبيع الأسهم وشرائها بخلاف السندات، كما أن المخاطر التي ينطوي عليها كل واحد منهما مختلف عن الآخر، وهناك مؤشرات مختلفة لقياس مستويات الأداء بين الأسهم والسندات أيضًا.

إن الفرق بين الأسهم والسندات كبيرٌ على الرغم من وجود قاسم مشترك بينهما
يكمن الفرق بين الأسهم والسندات في وجود أماكن بورصات مركزية لبيع الأسهم وشرائها بخلاف السندات

ما القاسم المشترك بين السهم والسند؟

على الرغم من الفرق بين الأسهم والسندات؛ إلا أن هناك قاسمًا مشتركًا بينهما أيضًا؛ فإن المستثمرين يعتمدون على كل منهما لتنمية استثماراتهم من خلال البيع والشراء، كما أن هناك علاقة عكسية بينهما؛ فإن أسعار السندات ترتفع عند انخفاض الأسهم بينما تنخفض أسعارها مع ارتفاع أسعار الأسهم حسب موقع ستادي.

ما هو مفهوم الأسهم؟

يمكن تعريف الأسهم بأنها ورقة مالية تثبيت مُلكية جزء صغير من الشركة التي قامت بإصدار هذه الأسهم، وعادةً ما يتم الاعتماد على البورصات لشراء الأسهم وبيعها. لا بد أن تتوافق عمليات تداول الأسهم مع اللوائح الحكومية في الدولة؛ لحماية المستثمرين من الاحتيال بشكل أكبر.

هل توجد عدة أنواع للأسهم؟

يشمل الفرق بين الأسهم والسندات أنواع كل منهما: فإن للأسهم أنواعًا مختلفة عن أنواع السندات، وتوضح القائمة الآتية عدة من أبرز أنواع الأسهم:

  • أسهم النمو: تتميز أسهم النمو بمعدلات الأرباح السريعة مقارنةً بمتوسط الأسعار في السوق، ونادرًا ما تمنح الشركات المُصدّرة لهذه الأسهم أرباحًا، ولكن المستثمرون يشترونها لزيادة رأس المال.
  • أسهم الربح: تمنح أسهم الأرباح أرباحًا مستمرة للمستثمرين، وعادةً ما يتم شراؤها من قبل المستثمرين للحصول على الدخل التي تدّره هذه الأسهم عليهم خلافًا لأسهم النمو التي يندُر توزيعها للأرباح.
  • أسهم القيمة: تتميز أسهم القيمة بالنسبة المنخفضة من السعر مقابل الأرباح، ويمكن أن تكون هذه الأسهم من أسهم الأرباح أو أسهم النمو، ولكنها فقدت شعبيتها عند المستثمرين.
  • أسهم الرقاقة الزرقاء: يتم إصدار أسهم الرقاقة الزرقاء من قِبل الشركات الكبيرة ذات التاريخ القوي من النمو، وعادةً ما تمنح هذه الأسهم أرباحًا للمستثمرين الذين يقومون بشرائها.

ما الفرق بين الأسهم العادية والممتازة؟

يتم تقسيم الأسهم عمومًا إلى أسهم ممتازة وأسهم عادية، وتمنح الأسهم العادية لمالكيها التصويت في اجتماعات المساهمين، وذلك مع التصويت فيما يتعلق بالحصول على الأرباح أيضًا. أما الأسهم الممتازة؛ فإن المساهمون فيها لا يتمتعون بحق التصويت عادةً، ولكنهم يحصلون على الأرباح قبل المساهمين العاديين.

في حالة إفلاس الشركات وتصفية أموالها يكون للمساهمين في الأسهم الممتازة أفضلية وأولوية على مالكي الأسهم العادية، ويمكن أن تكون كل من الأسهم العادية والأسهم الممتازة أسهم نمو أو أسهم ربح أو أسهم قيمة أو أسهم رقاقة زرقاء، وبناءً على اختلاف هذه الأنواع تختلف المزايا الأخرى التي يحصل عليها المساهمون أيضًا.

ما هي إيجابيات وسلبيات التعامل بالأسهم؟

لا شك بأن هناك العديد من الإيجابيات والسلبيات للتعامل بالأسهم، وعلى رأس إيجابياتها: النمو مع نمو الاقتصاد بعلاقة طردية، كما أنه يسهل شراء الأسهم من قبل المستثمرين، ولا تحتاج الأسهم كثيرًا من الأموال لبدء الاستثمارات، وتوفر الأسهم الدخل من عمليات توزيعات الأرباح وارتفاع الأسعار حسب فئة المستفيد ونوع السهم.

إن الفرق بين الأسهم والسندات يشمل مستويات المخاطرة؛ فإن نسبة المخاطرة الكبيرة من أبرز السلبيات التي تنطوي عليها الأسهم، كما أنها تؤدي إلى الاضطرابات العاطفية أحيانًا مع زيادة الأسعار وانخفاضها المستمر. تستغرق الأسهم وقتًا طويلًا في عملية البحث لشراء الأسهم المناسبة وبدء جني الأرباح منها.

هل توجد عدة عوامل تؤثر على الأسهم؟

إن هناك عدة من العوامل التي تؤثر على الأسهم بالفعل، وفيما يأتي بعضًا من أبرز هذه العوامل:

  • تذبذب أسعار السلع الأساسية: يؤدي التأرجح في أسعار السلع الأساسية إلى التأثير على قطاع الأعمال عمومًا، وإذا ارتفعت هذه الأسعار؛ فإن أسعار الأسهم ترتفع، ولكن انخفاض أسعارها يؤدي إلى انخفاض أسعار الأسهم.
  • العناوين الرئيسية: تؤدي بعض العناوين الرئيسية التي تظهر في وسائل الأعمال أحيانًا إلى التأثير على قطاع الأسهم، وربما تتسبب بعض الأخبار السيئة عن شركة ما إلى انهيار أسعار الأسهم أحيانًا.
  • التصنيف الائتماني: لدى كل شركة أرقام مهمة تتعلق بالتصنيف الائتماني، ولا بد من المحافظة على هذه الأرقام وإلا فإن التصنيف الائتماني ينخفض، وهو ما يؤثر على أسعار الأسهم الخاصة بهذه الشركة.
  • التقادم: من النادر أن تستمر شركة وقتًا طويلًا دون تأثر العمليات التجارية لديها بسبب ظهور منافسين آخرين أو لغيرها من الأسباب الأخرى، ويؤثر ذلك على أسعار أسهم الشركة بشكل مباشر.
  • تأخر الاكتشاف للمشاكل: في بعض الأحيان تكتشف الشركات عمليات الاحتيال، أو غيرها من العمليات المشابهة في وقت متأخر بعد إلحاق أضرار كبيرة بسمعة الشركة، ويتسبب ذلك بانخفاض أسعار أسهمها كثيرًا.
  • التشريعات الجديدة: تقوم الدول بسنِّ كثير من التشريعات الجديدة لأغراض وغايات مختلفة، وربما تؤدي هذه التشريعات إلى التأثير على أعمال الشركات بشكل مباشر، وهو ما يتسبب بالتأثير على أسعار أسهمها أيضًا.

ما هو مفهوم السندات؟

إن الوعي بتفاصيل تعريف السندات وأنواعها يزيد من المعرفة بالفرق بين الأسهم والسندات، ويمكن تعريف السندات بأنها أداة دخل ثابت تُمثّل قرضًا يقوم المستثمر بتقديمه إلى المقترض. عادةً ما يتم إصدار السندات من قبل المؤسسات والشركات، ويشمل ذلك السندات التي تصدرها المؤسسات الحكومية أيضًا.

ما هي أبرز أنواع السندات؟

إلى جانب معرفة الفرق بين الأسهم والسندات يحرص الكثير من الراغبين بالانخراط في مجالات الاستثمار بالتعرّف على أبرز أنواع السندات، وفيما يأتي بعضًا من أبرزها:

  • سندات الشركات: يتم إصدار هذا النوع من السندات عن طريق شركات متخصصة بتمويل العمليات أو التوسعات، وهي من الأوراق المالية ذات الدخل الثابت.
  • سندات الخزينة: إن سندات الخزينة واحدة من السندات طويلة الأجل، ويتم إصدارها من قبل حكومة الولايات المتحدة الأمريكية بفترات استحقاق تبلغ 10 سنوات أو 20 سنة أو 30 سنة.
  • السندات الحكومية الدولية: يتم إصدار سندات الحكومة الدولية من قبل الحكومات الأجنبية، وهي سندات دين تمنح للمستثمرين فرصة توزيع المحافظ الاستثمارية، ولكنها تنطوي على مخاطر إضافية أحيانًا حسب الدولة.
  • سندات البلدية: يتم إصدار سندات البلدية من قبل حكومة الولايات المتحدة الأمريكية أو المقاطعات أو المدن؛ بهدف تمويل المشاريع أو العمليات الخاصة، وتُعرف كذلك باسم سندات المونيس.
  • سندات الوكالة: تقوم المؤسسات التي ترعاها الحكومة بإصدار سندات الوكالة عادةً، وتهدف إلى تمويل المشاريع ذات الأغراض العامة، ولكنها تتعرض إلى بعض المخاطر المعروفة باسم مخاطر الاستدعاء.
  • السندات الخضراء: يتم إصدار السندات الخضراء لتمويل المشاريع الصديقة للبيئة، ويشمل ذلك مشاريع الطاقة المتجددة، مما يعني أنها مشابهة للسندات العادية؛ إلا أن سبب إصدارها يقتصر على تمويل المشاريع الخضراء.

ما هي المخاطر التي تنطوي عليها السندات؟

يشمل الفرق بين الأسهم والسندات طبيعة المخاطر التي تحِفُّ بكل منهما، وهناك العديد من المخاطر التي يمكن أن تتعرض إليها السندات، ومنها: مخاطر معدل الفائدة، وكذلك مخاطر الائتمان، ومخاطر السيولة، ومخاطر التضخم، ومخاطر الاستدعاء وسحب السند قبل تاريخ الاستحقاق، وربما تكون بعض المخاطر مرتفعة أكثر من الأخرى حسب العديد من العوامل.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما هو سقف الدين الأمريكي؟

هل هناك عدة أنواع للاستثمار المالي؟

هل مناجم الذهب في أفريقيا هي الأكبر حول العالم؟

هل الاستثمار في العملات الرقمية مرخص في جميع الدول؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على