` `

هل مدينة ينبع أكبر مدينة سعودية على ساحل البحر الأحمر؟

ثقافة وفن
26 مارس 2024
هل مدينة ينبع أكبر مدينة سعودية على ساحل البحر الأحمر؟
تعد مدينة جدة أكبر المدن المطلة على ساحل البحر الأحمر (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

إن مدينة ينبع واحدة من أكبر المدن السعودية على ساحل البحر الأحمر، وهناك العديد من المدن السعودية الأخرى التي تطل على هذا الساحل؛ بما فيها شاطئ مدينة جدة في إمارة منطقة مكة المكرمة، ومدينة ضباء الواقعة داخل إمارة منطقة تبوك. تتميز مدينة ينبع بالعديد من المعالم السياحية بالإضافة إلى المباني التاريخية.

هل مدينة ينبع أكبر مدينة سعودية على ساحل البحر الأحمر؟

بالنظر إلى مساحة مدينة ينبع والمدن الأخرى على ساحل البحر الأحمر يتضح بأن مدينة جدة أكبر المدن المطلة على هذا الساحل داخل أراضي المملكة العربية السعودية حسب موقع وزارة الداخلية، وهي واحدة من المدن الواقعة ضمن حدود إمارة منطقة مكة المكرمة، وأما مدينة ينبع؛ فإنها في حدود إمارة منطقة المدينة المنورة.

إن مدينة ينبع واحدة من أكبر المدن السعودية على ساحل البحر الأحمر
تقع مدينة ينبع في الجزء الغربي من المملكة العربية السعودية شمال مدينة جدة على ساحل البحر الأحمر

أين تقع أكبر مدينة سعودية على ساحل البحر الأحمر؟

تستطيع قبائل ينبع زيارة شاطئ البحر وممارسة الغوص وغيرها من الأنشطة الأخرى؛ نظرًا لموقع هذه المدينة المميز على سواحل البحر الأحمر، وهي مدينة تبعد مسافة 947 كيلومتر إلى الغرب من مدينة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية، بينما تبعد 89 كيلومتر إلى الشمال الغربي من مركز إمارة مكة المكرمة، وتقع في وسط غربي السعودية على ساحل البحر الأحمر.

ما هي أبرز المعالم السياحية في مدينة جدة؟

لا شك بأن هناك العديد من المعالم السياحية الواقعة في مدينة جدة المعروفة بأنها أكبر مدينة سعودية على ساحل البحر الأحمر، ومنها ما يأتي:

  • جدة التاريخية: تم بناء المدينة التاريخية في جدة قبل إعلانها ميناءً بحريًا عام 647، مما يعني أن عمر هذه المدينة يزيد على ألف سنة، وتتميز ببعض البيوت الأثرية ذات التصاميم المميزة.
  • نافورة الملك فهد: يمكن لجميع السياح الذهاب إلى نافورة الملك فهد عند زيارة مدينة جدة، وهي النافورة الأطول في العالم، وتتمتع هذه النافورة بمظهر جذاب عند النظر إليها خلال فترة غروب الشمس.
  • فقيه أكواريوم: عند الذهاب إلى الطرف الشمالي لطريق الكورنيش في مدينة جدة يمكن الذهاب إلى فقيه أكواريوم، الذي يعد المعرض البحري الأول في المملكة العربية السعودية، وفيه يمكن رؤية ما يزيد على 200 نوع أسماك.
  • متحف الطيبات: يستطيع السياح أخذ صورة عن التاريخ العريق متعدد الثقافات في مدينة جدة عند الذهاب إلى متحف الطيبات، الذي يضم العديد من القطع الأثرية، بالإضافة إلى توضيح التاريخ التراثي للمدينة.
  • ملعب الجوهرة: يمكن لمحبي كرة القدم الذهاب إلى ملعب الجوهرة في مدينة جدة السعودية، وهو ملعب يبعد قرابة 19 دقيقة عن حلبة الكورنيش، بينما يبعد دقيقتين عن جدة سوبردوم.

هل هناك عدة شواطئ في جدة على ساحل البحر الأحمر؟

هناك العديد من الشواطئ على ساحل البحر الأحمر في المملكة العربية السعودية داخل مدينة ينبع ومدينة جدة وغيرها من المدن، وتضم مدينة جدة عدة شواطئ على هذا الساحل، وفيما يأتي بعضًا من شواطئ جدة:

  • شاطئ الشيراتون: يمكن لزوار مدينة جدة في المملكة العربية السعودية الذهاب إلى شاطئ الشيراتون؛ للتمتع بالجلوس على هذا الشاطئ أو السباحة والاستمتاع بالأنشطة والفعاليات المختلفة.
  • شاطئ لابيلا: يوفر شاطئ لابيلا تجربة متكاملة لجميع الزوار، ويمكن الذهاب إلى هذا الشاطئ لتجربة الاسترخاء والاستمتاع بأشعة الشمس الجذابة.
  • شاطئ البحيرات: إن شاطئ البحيرات واحد من أهم الشواطئ في مدينة جدة، ويبعد عدة كيلومترات عن مركز المدينة فحسب، ويمكن لزواره الاقتراب من الموج والتأمل في الأفق للاستمتاع بأوقاتهم.

هل توجد قرى تراثية في مدينة جدة؟

توجد العديد من القرى التراثية في مدينة جدة السعودية بالفعل، ومنها حسب دليل مدينة جدة الرسمي: بيت نصيف الذي يقع في منطقة جدة التاريخية، وكذلك دار الفنون الإسلامية التي تتخصص في الفن الإسلامي داخل أراضي المملكة العربية السعودية، وجدة البلد، ومتحف عبد الرؤوف خليل، ومتحف المكتين، وبيت المتبولي.

أين تقع مدينة ينبع في السعودية؟

تقع مدينة ينبع في الجزء الغربي من المملكة العربية السعودية شمال مدينة جدة على ساحل البحر الأحمر حسب موسوعة بريتانيكا، وهي بمثابة ثاني أهم ميناء بحري على ساحل البحر الأحمر بعد مدينة جدة، كما أنه الميناء الرئيسي لمنطقة المدينة المنورة ببعد يبلغ 160 كيلومتر إلى الشرق من مركز إمارة المنطقة.

ما هي أبرز المعالم السياحية في مدينة ينبع؟

هناك الكثير من المعالم السياحية في مدينة ينبع السعودية، وتتضمن القائمة الآتية عدة من أبرزها حسب موقع روح السعودية:

  • بيت الصائغ للفنون: يقع بيت الصائغ للفنون في المنطقة التاريخية داخل مدينة ينبع، ويتمتع هذا البيت بالطابع التقليدي، ويتضمن العديد من الفنون الجمالية التي تدهش الزوار وتضفي مزيدًا من المتعة إلى رحلتهم.
  • حديقة الفيروز: يمكن للسياح الذهاب إلى حديقة الفيروز لممارسة العديد من الأنشطة المختلفة؛ بما فيها ألعاب الأطفال الآمنة، وهي من الحدائق التي تستضيف الزوار على مدار الساعة دون توقف.
  • حديقة السميري العامة: إن حديقة السميري العامة مكان مناسب لمحبي المشي في الهواء الطلق، وكذلك توفر هذه الحديقة مكانًا رائعًا للاسترخاء وقت الغروب، كما أنها مناسبة للاستمتاع بالوقت مع أفراد العائلة أيضًا.
  • متحف رضوى التراثي في ينبع: تم تأسيس متحف رضوى التراثي في ينبع من قبل سالم الحجوري، الذي حوّل منزله إلى متحف، وهو واحد من أكبر المتاحف داخل المملكة العربية السعودية.

ما هي مدينة ينبع البحر السعودية؟

تنقسم مدينة ينبع في المملكة العربية السعودية إلى 3 أقسام، ومنها: مدينة ينبع البحر السعودية، ويُعرف القسمان الآخران باسم ينبع النخل، وينبع الصناعية، وتتوسط ينبع البحر البلد، وتحتوي على الكثير من المباني الأثرية ذات الجمال الكبير، وأما ينبع النخل؛ فإنها كانت محطة على طريق القوافل قديمًا، وتحتوي ينبع الصناعية على الكثير من المرافق بالإضافة إلى البحيرة الصناعية في المدينة.

هل يوجد مطار في مدينة ينبع؟

بالفعل يوجد مطار في مدينة ينبع، وهو مطار الأمير عبد المحسن بن عبد العزيز، الذي تم تأسيسه عام 2010، مما يعني أنه أحد المطارات الجديدة. يقوم هذا المطار بتسيير الرحلات الداخلية بين مناطق المملكة العربية السعودية، وتبلغ قدرته الاستيعابية 900 ألف نسمة حسب الهيئة العامة للطيران المدني.

بماذا تشتهر مدينة ينبع التاريخية؟

عند البحث لمعرفة بماذا تشتهر ينبع التاريخية؛ يتضح بأنها مشهورة بإطلالتها الخلابة على البحر الأحمر إلى جانب المباني الأثرية القديمة، والمهرجانات والفعاليات الموسمية التي تقام فيها، كما أن هذه المدينة التاريخية تتضمن العديد من المدن الترفيهية التي يمكن للسياح الذهاب إليها والاستمتاع بأوقاتهم.

ما هي واحدة مدن ينبع؟

تم تدشين واحة مدن ينبع عام 2023 من قبل الأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وهي مدينة تبلغ مساحتها 500 ألف متر مربع، وتقع على بعد 3 كيلومتر من مطار الأمير عبد المحسن بن عبد العزيز، واما عن أقرب الموانئ إليها؛ فإنه ميناء ينبع التجاري الواقع على بعد 19 كيلومتر تقريبًا.

هل تم وصف مدينة ينبع الصناعية بأنها مدينة تعلّم دولية؟

تم وصف مدينة ينبع الصناعية بأنها مدينة تعلّم دولية من قبل اليونسكو عام 2022 فعلًا، وذلك لأنها مدينة تهدف إلى تعزيز التعلم الإلكتروني على المنصات الرقمية المدنية، بالإضافة إلى دعم مشاريع العلوم والتكنولوجيا والابتكار لجميع الأفراد في مجتمع المملكة العربية السعودية دون استثناء.

لم تكن مدينة ينبع الصناعية المدينة الأولى التي يتم وصفها بأنها مدينة تعلم من قبل اليونسكو، وإنما سبقتها مدينة الجبيل الصناعية التي حصلت على هذا اللقب لعام 2020 أيضًا، وهو ما يشير إلى اعتناء حكومة المملكة العربية السعودية بتطوير تقنيات التعليم إضافة إلى توفير فرص التعلم لجميع الأفراد في المجتمع.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما هي تماثيل عين غزال؟

ماهي أقدم مدينة في العالم؟

ما هو المتحف المصري الكبير؟

أين تقع أصغر مدينة في العالم؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على