` `

كم عدد الفصائل الفلسطينية؟

سياسة
11 أبريل 2024
كم عدد الفصائل الفلسطينية؟
تضم الغرفة المشتركة بين أعضائها العديد من الذرع المسلحة لأبرز الفصائل (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تقوم الفصائل الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة بالكثير من العمليات المقاوِمة ضد الاحتلال الإسرائيلي، إضافةً إلى وجود بعض الحركات التي تتبنى الأنشطة والممارسات السياسية؛ للتعامل مع قضية الاحتلال عوضًا عن المقاومة المسلحة. لكل فصيل من هذه الفصائل تنظيمه الخاص مع وجود بعض الفصائل التي تتفرع من الفصائل الكبيرة الأخرى؛ مثل الأذرع المنبثقة عن حركة فتح.

كم عدد الفصائل الفلسطينية؟

لا توجد مصادر تُبيّن عدد الفصائل الفلسطينية أو تحصرها بالكامل؛ إذ هناك ما يزيد على 10 فصائل نشطة معروفة، عوضًا عن الأذرع المسلحة التابعة للفصائل، إذ هناك بعض الأذرع التي تظهر بين فترة وأخرى كما ظهرت كتيبة جنين ثم عرين الأسود في الفترة الماضية، وهناك بعض الفصائل والأذرع المسلحة الفلسطينية في لبنان وسوريا أيضًا. ولا يقتصر وجود الفصائل الفلسطينية على قطاع غزة أو أراضي فلسطين المحتلة وحدها خلال الوقت الراهن، مما يجعل حصر الفصائل جميعها أمرًا صعبًا.

تقوم الفصائل الفلسطينية في الضفة الغربية بالكثير من العمليات المسلحة ضد الاحتلال الإسرائيلي
لم يتم تصنيف جميع الفصائل الفلسطينية على أنها إرهابية، كما أن التصنيف يختلف بين جهة وأخرى

كم عدد الفصائل الفلسطينية في غزة في الغرفة المشتركة؟

تضم الغرفة المشتركة بين أعضائها العديد من الذرع المسلحة لأبرز الفصائل الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة، ويصل عدد الأعضاء في هذه الغرفة إلى 12 فصيلًا من الفصائل، التي تعمل معًا لمقاومة الاحتلال الإسرائيلي ومواجهته في عدوانه ضد المواطنين والأراضي الفلسطينية، وتشمل قائمة الأعضاء كتائب القسام والعديد من الفصائل المسلحة الأخرى.

ما هي أسماء الفصائل الفلسطينية في الغرفة المشتركة؟

تضم الغرفة المشتركة لأذرع فصائل المقاومة الفلسطينية كلًا من: كتائب الشهيد عز الدين القسّام، سرايا القدس، كتائب الشهيد أبو علي مصطفى، لواء نضال العامودي، جيش العاصفة، مجموعات الشهيد أيمن جودة، كتائب الشهيد عبد القادر الحسيني، ألوية الناصر صلاح الدين، كتائب المقاومة الوطنية الفلسطينية، كتائب الشهيد جهاد جبريل، كتائب الأنصار وكتائب المجاهدين.

ما هي أبرز الفصائل الفلسطينية المسلحة؟

لا شك بأن الأذرع الفلسطينية المسلحة كثيرة، وتحاول هذه الأذرع الوقوف في وجه الاحتلال الإسرائيلي، إضافة إلى القيام بالعديد من العمليات العسكرية ضده لتحرير أراضي فلسطين أو إيقاف العدوان. فيما يأتي قائمة تضم العديد من الأذرع الفلسطينية المسلحة:

  • كتائب القسام: تم إنشاء كتائب الشهيد عز الدين القسام من قبل حركة المقاومة الإسلامية المعروفة اختصارًا باسم حماس، وهي واحدة من أكثر أذرع الفصائل الفلسطينية المسلحة عددًا وتسليحًا وأبرزها على الساحة.
  • سرايا القدس: تتمتع سرايا القدس بقدرات كبيرة مقارنةً بالفصائل الفلسطينية في الضفة الغربية، ويُقدّر أنها ثاني أقوى الفصائل المسلحة في غزة بعد كتائب القسام، ويتبع هذا الفصيل المسلح بشكل مباشر لحركة الجهاد الإسلامي.
  • كتائب الناصر صلاح الدين: هي ذراع من الأذرع المسلحة التي تأسست ضمن إطار فصيل لجان المقاومة الشعبية.
  • كتائب شهداء الأقصى: تم تأسيس كتائب شهداء الأقصى من قبل حركة التحرير الوطني الفلسطيني المعروفة باسم حركة فتح اختصارًا، وهي كتائب مسلحة تقوم بالعديد من العمليات ضد الاحتلال الإسرائيلي حتى الوقت الراهن.
  • كتائب المجاهدين: بدأت كتائب المجاهدين بكتيبة المجاهدين التابعة لكتائب شهداء الأقصى، وهي حركة أسسها عمر أبو شريعة في قطاع غزة، واستطاعت هذه الحركة تنفيذ عدد من عمليات إطلاق الصواريخ على الاحتلال الإسرائيلي.
  • كتائب أبو علي مصطفى: يُطلق على الجناح المسلح من الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين اسم كتائب أبو علي مصطفى، وهي كتائب تأسست عام 2000 باسم قوات المقاومة الشعبية، ثم تغير اسمها بعد فترة وجيزة.
  • كتائب المقاومة الوطنية: تشكّلت كتائب المقاومة الفلسطينية عام 2000 لتكون الجناح العسكري التابع للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، وهي من الأذرع الفلسطينية المسلحة في قطاع غزة والضفة الغربية.

هل جميع الفصائل الفلسطينية في الضفة الغربية قديمة؟

على الرغم من كثرة الفصائل الفلسطينية في الضفة الغربية منذ عشرات السنوات؛ إلا أن هناك بعض الفصائل الأخرى التي تنشأ حديثًا، وهذا يعني وجود بعض الفصائل الحديثة أيضًا، ومنها كتيبة جنين التي تأسست عام 2021 حسب المركز الفلسطيني لأبحاث السياسات والدراسات الإستراتيجية بالإضافة إلى لواء الشهداء الذي تأسس خلال العام ذاته.

شهد عام 2022 تأسيس كتيبة نابلس، وكتيبة طوباس، ومجموعات قباطية، ومجموعات برقين، ومجموعات جبع، وجميعها تابعة لسرايا القدس بشكل أساسي. كذلك شهد هذا العام تأسيس عرين الأسود، وفي عام 2023 ظهرت كتيبة الفجر التابعة لشهداء الأقصى، بالإضافة إلى مجموعات الفارعة التابعة لسرايا القدس أيضًا.

متى تم تأسيس حركة المقاومة الإسلامية في فلسطين؟

إن حركة المقاومة الإسلامية -حماس- من أكثر الفصائل الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة شُهرةً، كما أن ذراعها العسكري -المعروف باسم كتائب القسام- من أكثر الأذرع الفلسطينية قوة أيضًا، وهي حركة تم تأسيسها عام 1987 من قبل الشيخ أحمد ياسين، ولم تتوقف أعمالها ضد الاحتلال الإسرائيلي منذ ذلك الوقت وحتى الوقت الراهن.

تعارض حركة المقاومة الإسلامية نهج منظمة التحرير الفلسطينية فيما يتعلق بالصراع ضد الاحتلال الإسرائيلي حسب موسوعة بريتانيكا، وترفض التنازل عن أي جزء من الأراضي الفلسطينية، وتتبنى الأعمال العسكرية لتحقيق الغاية التي تريدها مع وجود مكتب سياسي تابع لها مما يعني أنها لا تغفل العمل السياسي أيضًا.

ما هي حركة الجهاد الإسلامي المقاومة في فلسطين؟

في عام 1981 تم تأسيس حركة الجهاد الإسلامي لتنضم إلى الفصائل الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة، وهي حركة تسعى إلى تحرير أراضي فلسطين من الاحتلال الإسرائيلي عن طريق العمل المسلح، ولهذا الغرض قامت بتشكيل سرايا القدس، وكان تأسيسها بدايةً في أراضي قطاع غزة ثم توسعت أعمالها لتشمل جميع الأراضي الفلسطينية.

إن حركة الجهاد الإسلامي من الحركات المناهضة لاتفاقية أوسلو التي أبرمها ياسر عرفات مع الاحتلال الإسرائيلي، وتم تأسيس هذه الحركة من قبل فتحي الشقاقي، وفي الوقت الراهن تضم ترسانتها عددًا كبيرًا من الصواريخ التي يتم إنتاجها محليًا، بالإضافة إلى الأسلحة والقذائف الأخرى التي تستخدمها ضد الاحتلال الإسرائيلي أيضًا.

هل توجد عدة فصائل مقاومة تابعة لمنظمة التحرير الفلسطينية؟

يوجد عدد من فصائل المقاومة الفلسطينية التابعة لمنظمة التحرير الفلسطينية، حسب وكالة الأنباء والمعلومات، ومنها: حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح"، الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، وحزب الاتحاد الديمقراطي الفلسطيني الذي يطلق عليه اسم فدا، ومنظمة طلائع حرب التحرير الشعبية المعروفة باسم الصاعقة، والجبهة العربية الفلسطينية، وحزب الشعب الفلسطيني.

هل تم تصنيف جميع الفصائل الفلسطينية في الضفة الغربية على أنها إرهابية؟

لم يتم تصنيف جميع الفصائل الفلسطينية على أنها إرهابية، كما أن التصنيف يختلف بين جهة وأخرى أيضًا، ولكن هناك العديد من الفصائل التي تم تصنيفها ضمن قائمة الإرهاب من قبل الولايات المتحدة الأمريكية، وعلى رأسها: حركة المقاومة الإسلامية -حماس- التي تتبنى العمل المسلح لطرد الاحتلال الإسرائيلي من أراضي فلسطين.

كم يبلغ عدد الفصائل الفلسطينية النشطة في سوريا؟

يصل عدد الفصائل الفلسطينية في سوريا إلى 20 فصيلًا فلسطينيًا نشطًا حسب جسور للدراسات، وهذا يعني أن الفصائل الفلسطينية في الضفة الغربية تقوم ببعض عملياتها من الخارج، ومنها: حركة حماس التي استطاعت نقل بعض أنشطتها العسكرية والأمنية إلى الأراضي السورية بعد تطبيع العلاقات مع النظام الذي يترأسه بشار الأسد عام 2022.

من يدعم المقاومة الفلسطينية؟

لا توجد جهة واحدة تدعم الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة والضفة الغربية، وإنما تحصل كل واحدة من فصائل المقاومة على الدعم من مصادرها الخاصة، ويشمل ذلك دعم الدول أو الفصائل الأخرى الموالية من خارج أو داخل فلسطين. وتجدر الإشارة إلى أن هناك الكثير من الأسلحة التي تقوم فصائل المقاومة بصناعتها محليًا دون الحاجة إلى دعم خارجي لتوريدها.

 

اقرأ/ي أيضًا:

من هو صالح العاروري؟

ما هو توطين الفلسطينيين؟

ما هو معنى الهدنة في الحرب؟

من هو قائد الحرس الثوري الحالي؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على