` `

كم يبلغ طول الحدود المكسيكية الأمريكية؟

سياسة
17 أبريل 2024
كم يبلغ طول الحدود المكسيكية الأمريكية؟
يصل طول الحدود المكسيكية الأمريكية إلى 3,155 كيلومتر (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

إن الحدود المكسيكية الأمريكية من أطول الحدود حول العالم، وثاني أطول حدود مشتركة للولايات المتحدة الأمريكية بعد حدودها مع كندا. يعاني الشريط الحدودي بين الدولتين من عدة مشكلات تسعى السلطات الأمريكية إلى التعامل معها بالتعاون مع السلطات المكسيكية، ومن أبرز هذه المشكلات؛ الهجرة غير الشرعية للمواطنين المكسيكيين.

كم يبلغ طول الحدود المكسيكية الأمريكية؟

يصل طول الحدود المكسيكية الأمريكية إلى 3,155 كيلومتر حسب إحصائيات ستاتيستا، ويصنف الشريط الحدودي الفاصل بين الدولتين بأنه واحد من أكثر الأشرطة الحدودية ازدحامًا حول العالم، كما أنه يسمح بعبور مئات الملايين من الأشخاص وملايين الشاحنات وعشرات ملايين السيارات سنويًا.

إن الحدود المكسيكية الأمريكية من أطول الحدود حول العالم
يصل طول حدود الولايات المتحدة مع كندا إلى 8,893 كيلومتر مما يجعلها الأطول في العالم

كم يبلغ طول حدود المكسيك مع كندا؟

على الرغم من بحث البعض عن طول حدود المكسيك مع كندا؛ إلا أن الحقيقة تكمن في عدم وجود حدود مشتركة بين الدولتين، وإنما لكندا حدود مع الولايات المتحدة الأمريكية بطول يتجاوز 8,890 كيلومتر، ومع الدنمارك بطول 1.3 كيلومتر. يُشار هنا إلى أنه لا يوجد لكندا حدود مشتركة مع المكسيك أو أية دولة أخرى في العالم.

ما الدول القريبة من المكسيك؟

إن المسافة بين المكسيك وأمريكا قريبة جدًا نظرًا لوجود حدود مشتركة بينهما، وهناك بعض الدول القريبة الأخرى التي لديها حدود مشتركة مع المكسيك أيضًا، وهي: البرازيل التي لديها شريط حدودي بطول 276 كيلومتر مع المكسيك تقريبًا، وجواتيمالا التي يبلغ طول شريطها الحدودي مع المكسيك 958 كيلومتر.

هل الحدود المكسيكية الأمريكية هي الأطول في العالم؟

لا تحتل الحدود المكسيكية الأمريكية المرتبة الأولى بين الحدود الأطول في العالم، وإنما هي صاحبة المرتبة العاشرة. تتضمن القائمة الآتية الأشرطة الحدودية الأطول مع الفرق بينها وبين طول الحدود بين المكسيك والولايات المتحدة:

  • حدود الولايات المتحدة مع كندا: يصل طول حدود الولايات المتحدة مع كندا إلى 8,893 كيلومتر مما يجعلها الأطول في العالم بفارق يبلغ 5,738 كيلومتر عن طول  الحدود المكسيكية الأمريكية.
  • حدود روسيا مع كازاخستان: يبلغ الفارق بين طول  الحدود المكسيكية الأمريكية وطول حدود روسيا مع كازاخستان 4,489 كيلومتر، وهو ما يجعلها في المرتبة الثانية ضمن القائمة بطول يبلغ 7,644 كيلومتر.
  • حدود الأرجنتين مع تشيلي: بطول يصل إلى 6,691 كيلومتر تحتل حدود الأرجنتين مع تشيلي المرتبة الثالثة ضمن قائمة الحدود الأطول في العالم، بفارق يبلغ 3,536 كيلومتر بينها وبين حدود المكسيك مع الولايات المتحدة.
  • حدود الصين مع منغوليا: في المرتبة الرابعة بين الأشرطة الحدودية الأطول حول العالم تأتي حدود الصين مع منغوليا بطول يبلغ 4,630 كيلومتر، وبفارق 1,475 كيلومتر عن طول الحدود الأمريكية المكسيكية.
  • حدود الهند مع بنغلادش: يصل طول حدود الهند مع بنغلادش إلى 4,142 كيلومتر، مما يعني أنها تحتل المرتبة الخامسة ضمن القائمة، ويبلغ الفارق بينها وبين طول الحدود المكسيكية الأمريكية 987 كيلومتر.
  • حدود روسيا مع الصين: بفارق يصل إلى 978 كيلومتر عن الحدود المكسيكية الأمريكية تحتل حدود روسيا مع الصين المرتبة السادسة ضمن القائمة بطول يبلغ 4,133 كيلومتر.
  • حدود روسيا مع منغوليا: بطول يبلغ 3,452 كيلومتر تحتل حدود حدود روسيا مع منغوليا المرتبة السابعة ضمن القائمة، وبفارق يصل إلى 297 كيلومتر عن طول حدود المكسيك مع الولايات المتحدة الأمريكية.
  • حدود البرازيل مع بوليفيا: يبلغ طول حدود البرازيل مع بوليفيا 3,403 كيلومتر، مما يعني أنها تحتل المرتبة الثامنة ضمن قائمة الحدود الأطول عالميًا بفارق 248 عن طول الحدود المكسيكية الأمريكية.
  • حدود باكستان مع الهند: في المرتبة التاسعة ضمن القائمة تأتي حدود باكستان مع الهند بطول يصل إلى 3,190 كيلومتر، وبفارق يبلغ 35 كيلومتر فحسب عن طول حدود الولايات المتحدة مع المكسيك.

ما هي الولايات الأمريكية على حدود المكسيك؟

توجد عدة ولايات أمريكية على حدود المكسيك حسب وورلد أطلس، وهي الولايات التي تتضمنها القائمة الآتية:

  • ولاية تكساس: يصل طول الحدود بين ولاية تكساس الأمريكية والمكسيك إلى 1,997 كيلومتر، وتمر هذه الحدود بكل من ولاية تاماوليباس، ولاية نويفو ليون، ولاية كواويلا وولاية تشيهواهوا في الجانب المكسيكي.
  • ولاية أريزونا: تشترك ولاية أريزونا في حدودها مع المكسيك بطول 599 كيلومتر، وهي الولاية صاحبة المرتبة الثانية ضمن الولايات التي لديها أطول حدود مشترك مع المكسيك، وتمر هذه الحدود بولاية سونورا وولاية باها كاليفورنيا في المكسيك.
  • ولاية نيو مكسيكو: يصل طول الحدود المشتركة بين ولاية نيو مكسيكو الأمريكية والمكسيك إلى 288 كيلومتر تقريبًا، وتمر هذه الحدود المشتركة بكل من وولاية تشيهواهوا وولاية سونورا في الجانب المكسيكي.
  • ولاية كاليفورنيا: تطل ولاية كاليفورنيا الأمريكية على ولاية باها كاليفورنيا في الجانب المكسيكي، ويصل طول الحدود المشتركة بينهما إلى 226 كيلومتر تقريبًا.

هل تشهد الولايات المتحدة أكبر أعداد هجرة من المكسيك؟

بالفعل تشهد الولايات المتحدة الأمريكية أعداد الهجرة الأكبر من المكسيك؛ فإن عدد المهاجرين المكسيكيين وصل إلى 10.7 مليون نسمة حسب آخر الإحصائيات المتوفرة، وهو ما يساوي أضعاف عدد المهاجرين من الدول التي تليها في الترتيب، وذلك بسبب الشريط الحدودي الطويل بينهما إلى جانب وجود عدة محفزات للهجرة.

في المرتبة الثانية بين الجنسيات الأكثر هجرة إلى الولايات المتحدة الأمريكية تأتي الجنسية الهندية بعدد يصل إلى 2.71 مليون نسمة، وفي المرتبة الثالثة تأتي الجنسية الصينية بعدد يبلغ 2.38 مليون نسمة، ثم الجنسية الفلبينية بعدد يبلغ 1.98 مليون نسمة، والجنسية السلفادورية في المرتبة الخامسة بعدد يبلغ 1.42 مليون نسمة.

لماذا يتم اللجوء إلى أمريكا من المكسيك؟

لا شك بأن هناك عدة أسباب تقف وراء اللجوء إلى أمريكا من المكسيك، وأبرزها: الأزمات المعقدة التي تعاني منها دول أمريكا الوسطى بما فيها المكسيك، ويشمل ذلك: انتشار العصابات، وحالات العنف، بالإضافة إلى القمع السياسي، والكوارث الطبيعية، وغيرها من الأزمات الأخرى التي تحفز المواطنين المكسيكيين على الانتقال من موطنهم إلى الأراضي الأمريكية.

ما هو جدار ترامب على الحدود المكسيكية الأمريكية؟

عُرف مشروع استكمال الجدار الفاصل على الحدود المكسيكية الأمريكية الذي أراده الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب باسم جدار ترامب. فيما يأتي بعضًا من التفاصيل والمعلومات حول هذا الجدار:

  • التكلفة الباهظة: كانت تكلفة مشروع جدار ترامب مرتفعة جدًا؛ فإن المؤسسات الرسمية وغير الرسمية تفاوتت بشكل كبير في تقدير التكاليف؛ إلا أنها كانت بين 12-70 مليار دولار أمريكي.
  • الجدار الخرساني: في بداية الأمر أراد الرئيس الأمريكي تشييد جدار خرساني في المناطق المتبقية دون حاجز على الحدود بين المكسيك والولايات المتحدة الأمريكية؛ إلا أنه غيّر رأيه إلى الحديث عن جدار فولاذي.
  • عدم استكمال المشروع: لم يتم استكمال مشروع الجدار الذي أراده الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب بين الولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك مع انتهاء فترته الرئاسية.

هل يغطي الجدار الفاصل بين الولايات المتحدة والمكسيك كامل المسافة؟

لا يغطي الجدار كامل المسافة بين المكسيك وأمريكا حتى الوقت الراهن، وإنما يغطي أجزاءً كبيرة من الشريط الحدودي، وهو حاجز يهدف إلى الحد من الهجرة غير المشروعة بين البلدية، إلى جانب زيادة السيطرة الأمنية على الشريط الحدودي الطويل، الذي يمتد عدة آلاف من الكيلومترات بين البلدين.

على الرغم من فائدة الجدار في الحد من مشكلة اللجوء غير القانوني في الولايات المتحدة الأمريكية؛ إلا أن معظم هجرة المكسيكيين غير القانونية ليست بسبب عبور الحدود حسب وكالة بي بي سي، وإنما يقوم المكسيكيون بعبور الحدود قانونية في معظم الأحيان، ولكنهم يتجاوزون المدة المحددة للتأشيرة، ويبقون داخل الأراضي الأمريكية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

كم يبلغ طول سواحل اليمن؟

ما هي سلبيات الهجرة غير الشرعية؟

ما طول الحدود بين فلسطين ولبنان؟

كم يبلغ طول حدود النمسا مع ألمانيا؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على