` `

ما هي دول الاتحاد السوفيتي الإسلامية؟

سياسة
2 مايو 2024
ما هي دول الاتحاد السوفيتي الإسلامية؟
انفصلت دول الاتحاد السوفيتي الإسلامية عن روسيا بعد انهيار الاتحاد (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

أصبحت دول الاتحاد السوفيتي الإسلامية مستقلة عام 1991 نظرًا لانهيار الاتحاد، وكان من بينها كازاخستان التي شكّلت جزءًا كبيرًا من الاتحاد بسبب مساحتها التي تبلغ 2.7 مليون كيلومتر مربع، ولكن معظم الجمهوريات التي استقلت بعد انهيار الاتحاد السوفياتي لم تكن إسلامية، ومنها أوكرانيا، وأرمينيا، وجورجيا.

ما هي دول الاتحاد السوفيتي الإسلامية؟

استطاع الاتحاد السوفيتي السيطرة على العديد من الدول الإسلامية داخل أراضيه حتى الإعلان عن التفكك خلال تسعينيات القرن العشرين، وكانت هذه الدول: أذربيجان، وطاجيكستان، وأوزباكستان، وتركمانستان، وقرغيزستان، وكازاخستان، وفيما بعد حصلت هذه الدول على استقلالها بعد انهيار الاتحاد السوفيتي.

أصبحت دول الاتحاد السوفيتي الإسلامية مستقلة عام 1991 نظرًا لانهيار الاتحاد
بلغ عدد الدول الإسلامية في الاتحاد السوفيتي حتى انحلاله 6 دول

هل أفغانستان من دول الاتحاد السوفيتي الإسلامية؟

حاول الاتحاد السوفيتي احتلال أفغانستان وإحكام السيطرة عليها بداية من عام 1979 وحتى عام 1989؛ إلا أنه لم يتمكّن من ذلك، وإنما استمرت الحرب الأفغانية السوفيتية طيلة هذه الفترة حتى طُرد السوفيات من أفغانستان عام 1989 في النهاية، ولم تكن أفغانستان من دول الاتحاد السوفيتي عند انهياره عام 1991.

ما دول الاتحاد السوفيتي الإسلامية ذات عدد السكان الأكبر اليوم؟

انفصلت دول الاتحاد السوفيتي الإسلامية عن روسيا بعد انهيار الاتحاد، وتتفاوت هذه الدول في عدد سكانها بشكل كبير خلال الوقت الراهن. تتضمن القائمة التالية جميع هذه الدول بداية من الدولة التي تتمتع بأكبر عدد من السكان حتى يوم 1 مايو/أيار من عام 2024 حسب وورلد ببيوليشن إنترفيو:

  • أوزباكستان: يصل عد سكان أوزباكستان إلى 35,591,355 نسمة خلال الوقت الراهن، مما يجعلها في المرتبة الأولى بين دول الاتحاد السوفيتي الإسلامية ذات عدد السكان الأكبر اليوم بفارق كبير عن الدول الأخرى.
  • كازاخستان: في المرتبة الثانية بين دول الاتحاد السوفيتي التي تتمتع بأكبر عدد من السكان اليوم تأتي كازاخستان بعدد يصل إلى 19,789,829 نسمة.
  • أذربيجان: يبلغ عدد سكان أذربيجان خلال الوقت الراهن 10,455,027 نسمة، وهو ما يجعلها الدولة التي تحتل المرتبة الثالثة بين دول الاتحاد السوفيتي الإسلامية ذات عدد السكان الأكبر اليوم.
  • طاجيكستان: بعدد سكان يبلغ 10,300,529 نسمة تحتل طاجيكستان المرتبة الرابعة ضمن القائمة، وذلك بفارق يسير عن عدد سكان أذربيجان في الوقت الراهن.
  • قرغيزستان: في المرتبة الخامسة بين دول الاتحاد السوفيات الإسلامي الإسلامية ذات عدد السكان الأكبر والمرتبة الثانية بين الدول ذات عدد السكان الأقل تأتي قرغيزستان بعدد سكان يبلغ 6,822,276 نسمة.
  • تركمانستان: إن تركمانستان أصغر دول الاتحاد السوفيتي الإسلامية بعدد السكان على الإطلاق؛ فإن عدد سكانها يصل إلى 6,584,942 نسمة فحسب، وهذا يعني وجود فارق كبير بين عدد سكانها وعدد سكان أوزباكستان.

كم تبلغ مساحة دول الاتحاد السوفيتي الإسلامية؟

تتفاوت مساحة دول الاتحاد السوفيتي الإسلامية بشكل كبير بين دولة وأخرى، وفيما يأتي جدول يوضح مساحة جميع هذه الدول بداية من الأكبر وحتى الأصغر:

  • كازاخستان: تبلغ مساحة كازاخستان 2,700,000 كيلومتر مربع، وهو ما يجعلها أكبر دول الاتحاد السوفيتي الإسلامية على الإطلاق، وتبلغ الكثافة السكانية فيها 7.33 نسمة لكل كيلومتر مربع تقريبًا.
  • تركمانستان: في المرتبة الثانية ضمن دول الاتحاد السوفيتي الإسلامية ذات المساحة الأكبر تأتي تركمانستان بمساحة تبلغ 488,100 كيلومتر مربع، وهذا يعني أن الكثافة السكانية فيها تبلغ 13.49 نسمة لكل كيلومتر مربع.
  • أوزباكستان: تتمتع أوزباكستان بمساحة تبلغ 447,400 كيلومتر مربع، مما يعني أنها في المرتبة الثالثة ضمن القائمة على الترتيب، وتصل الكثافة السكانية فيها إلى 79.55 نسمة لكل كيلومتر مربع.
  • قرغيزستان: يبلغ عدد سكان قرغيزستان 6,822,276 كيلومتر مربع، وهي الدولة التي تحتل المرتبة الرابعة بين أكبر دول الاتحاد السوفيتي الإسلامية، وتبلغ الكثافة السكانية فيها 34.11 نسمة لكل كيلومتر مربع.
  • طاجيكستان: بمساحة تصل إلى 143,100 كيلومتر مربع تحتل طاجيكستان المرتبة الثانية بين أصغر دول الاتحاد السوفيتي الإسلامية، وتصل الكثافة السكانية على أراضيها إلى 71.98 نسمة لكل كيلومتر مربع.
  • أذربيجان: إن أذربيجان أصغر دول الاتحاد السوفيتي الإسلامية مساحة؛ فإن مساحتها تبلغ 86,600 كيلومتر مربع، وتبلغ الكثافة السكانية على أراضيها  120.73 نسمة لكل كيلومتر مربعة مما يعني أنها الأكثر كثافة سكانية.

هل الدول غير الإسلامية في الاتحاد السوفيتي كانت كثيرة؟

كانت الدول غير الإسلامية التي استطاع الاتحاد السوفيتي السيطرة عليها حتى انحلاله عام 1991 كثيرة بالفعل؛ فإن عدد هذه الدول يبلغ 9 دول بينما بلغ عدد الدول الإسلامية 6 دول فحسب. أما عن أسماء الدول غير الإسلامية؛ فإنها: أرمينيا، بيلاروسيا، إستونيا، جورجيا، لاتفيا، ليتوانيا، مولدوفا، روسيا وأوكرانيا.

هل كانت دول الاتحاد السوفيتي الإسلامية أكبر الدول السوفيتية؟

لم تكن دول الاتحاد السوفيتي الإسلامية أكبر الدول السوفيتية، وإنما كان بعضها من أكبر هذه الدول في حين كان بعضها الآخر صغيرًا. توضّح القائمة التالية أكبر دول الاتحاد السوفياتي على الإطلاق:

  • روسيا: بمساحة تصل إلى 17,100,000 كيلومتر مربع لم تكن روسيا أكبر دول الاتحاد السوفيتي فحسب، وإنما هي في المرتبة الأولى بين أكبر الدول على مستوى العالم، وكانت تُشكّل المساحة الأكبر من الاتحاد.
  • كازاخستان: في المرتبة الثانية بين دول الاتحاد السوفيتي والأولى بين دول الاتحاد السوفيتي الإسلامية الأكبر مساحة تأتي كازاخستان، التي تصل مساحتها إلى 2,700,000 كيلومتر مربع.
  • أوكرانيا: تحتل أوكرانيا المرتبة الثالثة بين أكبر دول الاتحاد السوفياتي إلا أنها ذات مساحة صغيرة مقارنة بروسيا وكازاخستان؛ فإن مساحتها تبلغ 579,400 كيلومتر مربع فحسب.

كيف كان انتشار الإسلام في الاتحاد السوفيتي؟

على الرغم من المساحات الكبيرة التي كانت تغطيها دول الاتحاد السوفيتي الإسلامية؛ إلا أن السوفيات حرصوا على الحدّ من انتشار الإسلام وغيره من الأديان الأخرى مع بداية حكمهم وسيطرتهم على هذه الدول؛ بما فيها الدول الإسلامية، وهذا يعني أن انتشار الإسلام لم يكن كبيرًا في هذه الفترة.

استمرت الحكومة السوفيتية باتباع سياسات صارمة تجاه الأديان عمومًا بما في ذلك الإسلام، وشملت هذه السياسات إغلاق المساجد بالإضافة إلى إغلاق المدارس الدينية حسب مركز الدراسات الفكرية الأوراسية، ولكن ذلك لم يؤدِّ إلى اختفاء الدين الإسلامي بشكل تام، كما استمرت الممارسات الدينية سرًا في بعض الأحيان.

كم عدد المسلمين في روسيا؟

عند البحث لمعرفة كم عدد المسلمين في روسيا يتضح بأن عددهم يصل إلى 26 مليون نسمة تقريبًا عام 2024، مما يعني أنهم يشكّلون 15% من مجموع السكان الروس، وذلك بالرغم من القمع الذي تعرض إليه المسلمون في المنطقة خلال فترة حكم الاتحاد السوفيتي التي استمرت عدة عقود.

ما هي المدينة المسلمة في روسيا؟

لا توجد مدينة مسلمة واحدة في جمهورية روسيا الاتحادية، وإنما تضم الدولة العديد من الجمهوريات الإسلامية ضمن كيانها الاتحادي، وتحتوي كل واحدة من هذه الجمهوريات على عدة من المدن التي ينتشر فيها الإسلامي، ومن بينها: جمهورية الشيشان، وكذلك جمهورية داغستان أيضًا.

كم عدد الجمهوريات الإسلامية في روسيا اليوم؟

يصبح عدد المساجد في روسيا أكبر عند الذهاب إلى الجمهوريات الإسلامية مقارنة بالجمهوريات الأخرى داخل الدولة؛ فإن مجموع عدد الجمهوريات الروسية يبلغ 21 جمهورية -بدون القرم- حسب وورلد أطلس، ويبلغ عدد الجمهوريات الإسلامية في روسيا اليوم 7 جمهوريات ذات أغلبية مسلمة، وهي: جمهورية إنغوشيا، جمهورية الشيشان، جمهورية داغستان، جمهورية قبردينو- بلقاريا، جمهورية قره شاي - شركيسيا، جمهورية بشكيريا وجمهورية تتارستان.

 

اقرأ/ي أيضًا:

متى بُني قصر الكرملين؟

من هي مجموعة فاغنر؟

أين تقع دولة موريشيوس؟

هل روسيا عضو في جميع منظمات الأمم المتحدة؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على