` `

من هو جورج سوروس؟

أعمال
20 مايو 2024
من هو جورج سوروس؟
تبلغ ثروة جورج سوروس ما قيمته 6.7 مليار دولار أمريكي (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

في الوقت الراهن يعد جورج سوروس واحدًا من أبرز رجال الأعمال في الولايات المتحدة الأمريكية، وهو يهودي الأصل، له تاريخ طويل مع الأعمال الخيرية من خلال مؤسسته المعروفة باسم مؤسسة المجتمع المفتوح، ولديه استثمارات في العديد من الشركات المعروفة أيضًا، وتصل ثروته في عام 2024 إلى أكثر من 6 مليار دولار أمريكي.

من هو جورج سوروس؟

إن جورج سوروس واحد من الممولين الأمريكيين الذين تصل ثروتهم إلى مليارات الدولارات خلال الوقت الراهن، كما أنه مؤلف، وناشط، ويُعرف بأنه أحد المؤيدين والمؤثرين في القضايا الاجتماعية الليبرالية أيضًا حسب موسوعة بريتانيكا. على الرغم من جنسيته الأمريكية؛ إلا أن جورج سوروس ولد في المجر لا في الولايات المتحدة الأمريكية.

في عام 2023 انتشرت بعض الادعاءات حول وفاة رجل الأعمال الأمريكي جورج سوروس، وتم تداول هذه الادعاءات عبر حسابات وصفحات التواصل الاجتماعي، وهي ادعاءات زائفة حسب تحقيق مسبار؛ فإن جورج سوروس حيّ حتى الآن، كما أنه نفى الإشاعة حول مقتله رسميًا عبر حسابه الرسمي على تويتر.

في الوقت الراهن يعد جورج سوروس واحدًأ من أبرز رجال الأعمال في الولايات المتحدة الأمريكية
جورج سوروس أحد الممولين الأمريكيين الذين تصل ثروتهم إلى مليارات الدولارات

ما هي أهم المحطات في حياة جورج سوروس؟

هناك العديد من المحطات التاريخية التي مرت بها قصة حياة جورج سوروس، وتتضمن القائمة الآتية عدة من أهم هذه المحطات:

  • ولادة جورج سوروس: في يوم 12 أغسطس/آب من عام 1930 ولد جورج سوروس في مدينة بودابست عاصمة المجر، وكان أبوه تيفادار سوروس محاميًا، وأما أمه؛ فإنها اليزابيث سزوكس سوروس.
  • الاختباء لتجنب الاعتقال: في ربيع عام 1944 قام جورج سوروس بالاختباء مع عائلته تجنبًا للترحيل إلى معسكرات الاعتقال على أيدي النازيين قبل هزيمتهم في الحرب العالمية الثانية.
  • الهجرة: هاجر جورج سوروس إلى بريطانيا العظمى عام 1947 وترك المجر، ثم انتقل إلى الولايات المتحدة الأمريكية عام 1956 بعد مرور قرابة 9 سنوات من هجرته إلى بريطانيا العظمى.
  • إنشاء المحفظة الوقائية: في عام 1973 قام جورج سوروس بإنشاء المحفظة الوقائية الخاصة به، وفي نهاية المطاف أصبحت هذه المحفظة مجموعة كانتوم جروب.
  • تهمة التلاعب بالأسهم: اتهم جورج سوروس بالتلاع بالأسهم عام 1977؛ إلا أنه وقع على مرسوم لا يعترف فيه بالذنب ولا ينكره في النهاية، ودفع مليون دولار أمريكي للمدعي عليه حتى يسوي هذه القضية.
  • المراهنة مقابل قيمة الجنيه الاسترليني: راهن جورج سوروس بمبلغ 10 مليار دولار أمريكي مقابل قيمة الجنيه الاسترليني عام 1992، ثم أصبح بعدها معروفًا باسم الرجل الذي أفلس بنك إنجلترا.
  • الغرامة للتداول من الداخل: قامت إحدى المحاكم الفرنسية بإدانة جورج سوروس عام 2002 بتهمة التداول من الداخل، وفرضت عليه المحكمة غرامة مالية قدرها 2.25 مليون دولار أمريكي بسبب صفقة تم إبرامها عام 1988.
  • غرامة التلاعب بالأسهم: في عام 2009 قامت الجهة المنظمة للسوق المالية المجرية بفرض غرامة مالية قدرها 2.2 مليون دولار أمريكي على شركة سوروس، وذلك بتهمة محاولة التلاعب بأسهم البنك الأكبر في المجر.
  • الغرامة للتأثير على السياسات: في عام 2017 تمت إدانة جورج سوروس من قبل الاحتلال الإسرائيلي والمجر، وذلك بتهمة استخدام الأموال الأجنبية للتأثير على السياسات وسياسات الهجرة في أوروبا.

ماذا فعل جورج سوروس لبدء الخلافات بينه وبين الاحتلال الإسرائيلي؟

ظهرت بعض الخلافات بين جورج سوروس ودولة الاحتلال الإسرائيلي عام 2017 بعد إدانته باستخدام الأموال الأجنبية للتأثير على السياسات وسياسات الهجرة في أوروبا، وخلال عام 2023 ظهرت خلافات حادة بين الطرفين على خلفية قيام سوروس بمنح تبرعات تدعم فلسطين حسب العربي الجديد.

اتهم أحد تقارير صحيفة نيويورك بوست بأن جورج سوروس يقوم بتمويل مؤسسة طلاب من أجل العدالة في فلسطين حسب مسبار، كما أن هناك العديد من الاتهامات التي واجهها جورج سوروس في الآونة الأخيرة بعد انتشار الاحتجاجات التي تريد إيقاف عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة.

كم تبلغ ثروة جورج سوروس؟

استمرت قصة نجاح جورج سوروس حتى استطاع الوصول إلى ثروة تبلغ قيمتها 6.7 مليار دولار أمريكي حسب تصنيف فوربس ليوم 19 مايو/أيار من عام 2024، مما يعني أنه صاحب ثروة كبيرة. يجدر الذكر بأن ثروة سوروس وصلت إلى 25.2 مليار دولار أمريكي عام 2017 ثم عاودت النزول مرة أخرى بشكل تدريجي خلال الأعوام اللاحقة.

هل جورج سوروس من أغنى الرجال في العالم؟

في عام 2024 حصل جورج سوروس على المرتبة 409 ضمن قائمة فوربس لأغنى أصحاب المليارات حول العالم، وهذا يعني أنه في مرتبة متأخرة ضمن الرجال الأغنى في العالم. فيما يأتي قائمة بالرجال الذين يحتلون المراتب الأولى ضمن القائمة حتى يوم 19 مايو/أيار من عام 2024 حسب فوربس:

  • برنار أرنو: في المرتبة الأولى ضمن قائمة أغنى الرجال في العالم يأتي برنار أرنو بثروة تصل قيمتها إلى 233 مليار دولار أمريكي، وهو من الأثرياء الذين يحملون الجنسية الفرنسية.
  • إيلون ماسك: تصل ثروة إيلون ماسك إلى 195 مليار دولار أمريكي مما يجعله صاحب المرتبة الثانية ضمن القائمة، كما أنه صاحب المرتبة الأولى على مستوى الولايات المتحدة الأمريكية أيضًا.
  • جيف بيزوس: يحتل مؤسس شركة أمازون -جيف بيزوس- المرتبة الثالثة بين أغنى الرجال على مستوى العالم والثانية على مستوى الولايات المتحدة؛ فإن لديه ثروة تبلغ قيمتها 194 مليار دولار أمريكي.
  • مارك زوكربيرغ: قام مارك زوكربيرغ بتأسيس فيسبوك، وهو أمريكي تصل قيمة ثروته إلى 177 مليار دولار أمريكي، مما يعني أنه صاحب المرتبة الرابعة عالميًا بفارق يزيد على 170 مليار دولار بين ثروته وثروة جورج سوروس.
  • لاري إليسون: شغل لاري إليسون منصب الرئيس التنفيذي لشركة أوراكل سابقًا، وتصل قيمة ثروته الإجمالية إلى 141 مليار دولار أمريكي، وهذا يعني أنه صاحب المرتبة الخامسة على مستوى العالم والرابعة على مستوى الولايات المتحدة.

متى بدأت قصة جورج سوروس مع إنشاء المؤسسات الخيرية؟

بدأت قصة جورج سوروس مع إنشاء المؤسسات الخيرية عام 1979 عندما أنشأ مؤسسة المجتمع المفتوح، وهي شركة بدأت العمل الخيري لتمويل المنح الدراسية لبعض الفئات حول العالم ثم دخلت أعمالها إلى أكثر من 120 دولة حول العالم. فيما يأتي بعض المعلومات حول هذه المؤسسة:

  • الغاية من تأسيس الشركة: تم إنشاء المؤسسات الخيرية لتمويل المنح الدراسية التي يحصل عليها طلاب الجامعات السود في جنوب أفريقيا بسبب الفصل العنصري، بالإضافة إلى تمويل المنشقين في أوروبا الشرقية الشيوعية للدراسة في الغرب.
  • أهداف الشركة: في الوقت الحالي تقدم مؤسسة المجتمع المفتوح خدماتها إلى المجموعات والأفراد؛ لتعزيز مبادئ الديمقراطية والعدالة بالإضافة إلى حقوق الإنسان حسب الموقع الرسمي.
  • إنشاء فرع في الصين: خلال عام 1986 أنشأ جورج سوروس فرعًا آخر من مؤسسته الخيرية في الصين دعمًا للديمقراطية، ولكن هذه المؤسسة أغلقت بعد قرابة 3 أعوام من قبل الحكومة الصينية.
  • المساعدة في سراييفو: بعد الحصار الذي تعرضت إليه سراييفو خلال تسعينيات القرن العشرين تم إرسال فريقًا من المتخصصين في مجالات الإغاثة عام 1993 من قبل مؤسسة المجتمع المفتوح؛ لتوفير الكثير من المساعدات.
  • تقديم المساعدات للاحتلال الإسرائيلي وفلسطين: يقوم جورج سوروس بتقديم المساعدات إلى دولة الاحتلال الإسرائيلي وفلسطين منذ عام 2002 من خلال مؤسسة المجتمع المفتوح.

هل يمتلك جورج سوروس أسهمًا في عدة شركات؟

يمتلك جورج سوروس أسهمًا في العديد من الشركات بالفعل، ومنها: شركة ألفابت الأمريكية التي يمتلك سوروس 2.6% من أسهمها، وشركة ليبرتي برودباند بنسبة 1.8% من أسهمها، وشركة سي آر إتش بي إل سي بنسبة 1.6 من أسهمها، بالإضافة إلى شركة أمازون.كوم بنسبة 1.4 من أسهمها.

هل ألكسندر سوروس ابن جورج سوروس؟

إن ألكسندر سوروس ابن جورج سوروس بالفعل، وهو أمريكي ولد يوم 27 أكتوبر/تشرين الأول من عام 1985 في مدينة نيويورك داخل الولايات المتحدة الأمريكية، واشتغل في العديد من مجالات العمل الخيري مع والده. في الوقت الراهن يشغل ألكسندر منصب رئيس مجلس الإدارة في مؤسسة المجتمع المفتوح.

 

اقرأ/ي أيضًا:

من هو أصغر ملياردير في العالم؟

ما هو الفرق بين الأسهم والسندات؟

هل هناك عدة أنواع للاستثمار المالي؟

هل هناك فرق بين التنمية الاقتصادية والنمو الاقتصادي؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على