` `

ما هو الفرق بين المملكة والجمهورية والسلطنة؟

سياسة
22 مايو 2024
ما هو الفرق بين المملكة والجمهورية والسلطنة؟
إن الفرق بين المملكة والجمهورية والسلطنة كبير جدًا (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يكمن الفرق بين المملكة والجمهورية والسلطنة وغيرها من أنظمة الحكم الأخرى في اسم الحاكم الذي يتولى سلطات الدولة، أو في طريقة اختيار الحكم أو في نمط الحكم أو غيرها من الاعتبارات؛ ومن ذلك: إطلاق اسم المملكة على الدولة التي يحكمها الملك، واسم الإمارة على الدولة التي يحكمها أمير، بينما تُعرف الجمهورية بهذا الاسم لأن الشعب أو ممثليه يختارون الحاكم.

ما هو الفرق بين المملكة والجمهورية والسلطنة؟

وضحت وكالة سي آي إيه الأمريكية ما الفرق بين السلطنة والمملكة والسلطنة؛ فإن المملكة نظام حكم تكون السلطة العليا فيه بيد الملك الذي يحكم أراضي الدولة، وعادةً ما يستمر الحكم مدى الحياة، ويكون وراثيًا. تشبه السلطنة المملكة في ذلك؛ إلا أن الفارق بينهما يكمن في تسمية حاكم الدولة؛ فإن الحاكم في المملكة يسمى ملكًا، وفي السلطنة يسمى سلطانًا.

إن الفرق بين المملكة والجمهورية والسلطنة كبير جدًا بالنظر إلى مفهوم كل من السلطنة والمملكة التي يكون الحكم فيهما وراثيًا ويستمر طيلة فترة حياة الحاكم، خلافًا للجمهورية التي يقوم الشعب فيها أو نوابه باختيار حاكمهم لمدة محددة حسب الدستور القائم، ولا يكون الحكم فيها وراثيًا أو يكون مستمرًا طيلة فترة حياة الرئيس.

يكمن الفرق بين المملكة والجمهورية والسلطنة وغيرها من أنظمة الحكم الأخرى في اسم الحاكم الذي يتولى سلطات الدولة
يشمل الفرق بين المملكة والجمهورية والسلطنة عدد الدول التي تتبنى كل واحد من هذه الأنظمة

ما الفرق بين السلطان والملك؟

يقتصر الفرق بين السلطان والملك على اسم كلّ منهما بشكل أساسي، ولكن كلًا منهما يتمتع بصلاحيات متشابهة تقريبًا مع وجود اختلافات في هذه الصلاحيات حسب الدستور الخاص بالدولة، وربما يكون كل من السلطان والملك حاكمًا مطلقًا أو حاكمًا يتمتع بسلطات محددة دستوريًا.

من هو أول حاكم أطلق عليه لقب السلطان؟

بعد معرفة الفرق بين المملكة والجمهورية والسلطنة يبحث الكثيرون عن أول من أطلق عليه لقب السلطان؛ فإنه لقب ظهر بداية في دول العالم الإسلامي، وكان محمود الغزنوي أول من حصل على هذا اللقب حسب موقع ستادي، وفيما يأتي بعضًا من المعلومات حول هذا السلطان:

  • العمر عند الوفاة: ولد السلطان محمود الغزنوي عام 971 بينما توفي عام 1030 في مدينة غزنة الواقعة داخل الأراضي الأفغانية خلال الوقت الراهن، وهذا يعني أن عمره عند الوفاة كان يبلغ 61 سنة تقريبًا.
  • تولي الحكم في غزنة: استلم محمود الغزنوي زمام الحكم في مملكة غزنة عام 998 عندما كان عمره 27 سنة تقريبًا، واستمر في حكمها حتى وفاته، وحصل على لقب السلطان.
  • الهجوم على الهند: كان الهجوم على الهند من أبرز ما اشتهرت به سيرة السلطان محمود الغزنوي؛ فإنه قاد 17 هجومًا على الهند خلال فترة حياته، وربما مهّد ذلك للحكم الإسلامي المغولي في الهند لاحقًا.
  • عدم التعرض إلى الهزيمة في الهجوم على الهند: لم تثبت هزيمة السلطان محمود الغزنوي في هجماته على الهند، ولكنه قام بعقد الصلح مع أحد ملوكها مرة واحدة، ومن غير المعروف إذا كان ذلك بسبب الهزيمة أم لا.

هل هناك الكثير من السلطنات في الوقت الراهن؟

ربما يشمل الفرق بين المملكة والجمهورية والسلطنة عدد الدول التي تتبنى كل واحد من هذه الأنظمة؛ فإن الدول التي تتبنى الحكم السلطاني قليلة جدًا، وتقتصر في الوقت الراهن على سلطنة عُمان التي يحكمها السلطان هيثم بن طارق في شبه الجزيرة العربية، بالإضافة إلى بروناي دار السلام التي يحكمها السلطان حسن بلقيه.

ما هو الفرق بين الإمارة والمملكة؟

يكمن الفرق الأساسي بين الإمارة والمملكة في الاسم الذي يطلق على حاكم الدولة كما هو الفرق بين المملكة والسلطنة؛ فإن الإمارة يحكمها أمير كما في دولة الإمارات العربية المتحدة، وكذلك دولة قطر، ودولة الكويت في شبه الجزيرة العربية، وتعد بعض المصادر نظام الإمارة نوعًا من أنواع الحكم الملكي.

من أعلى منصب السلطان أو الملك؟

لا يمكن القول بأن السلطان أعلى منصبًا من الملك أو أن الملك أعلى منصبًا من السلطان؛ فإن الدول التي تحكمها الملوك لا يوجد فيها سلطان، وكذلك الحال بالنسبة إلى الدول التي يحكمها السلاطين؛ فإنه لا يوجد فيها ملك، ويتمتع كل من السلطان والملك بسلطات وفق الدستور الساري داخل البلاد.

هل تتحول الجمهورية إلى مملكة؟

لا يمكن أن تتحول الجمهورية إلى مملكة مع بقاء ذات الدستور الذي تستند إليه في حكمها، وإنما يمكن أن تتحول إلى مملكة إذا تمكّن أحد من السيطرة على الحكم فيها، ثم قام بتغيير نظام الحكم فيها من الجماهيري إلى الملكي، وكذلك الحال فيما يتعلق بتحول المملكة إلى جمهورية، ومن الأمثلة عليها: تحول المملكة المصرية إلى جمهورية مصر العربية بعد انقلاب الضباط الأحرار على نظام الحكم فيها.

متى تصبح الدولة مملكة؟

يُبين الفرق بين المملكة والجمهورية والسلطنة بأن الدولة تكتسب اسم المملكة إذا تولى زمام السلطة فيها حاكم أطلق عليه اسم الملك، وهناك العديد من الدول التي اكتسبت هذا الاسم بعد تنصيب حاكمها بهذا الاسم، ومنها: المملكة الأردنية الهاشمية، والمملكة العربية السعودية، والمملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وأيرلندا الشمالية.

من هو أول ملك في التاريخ؟

حسب وورلد أطلس لا يمكن على التحديد معرفة أول ملك في التاريخ بالرغم من اعتبار ألوليم أول الملوك المعروفة؛ نظرًا لذكر اسمه كملك في إحدى الاساطير السومرية، ويعود السبب في عدم تحديد الملك الأول في التاريخ إلى صعوبة فصل الحقائق عن الخيال في مثل هذه الأساطير والكتابات القديمة. 

كم عدد الدول التي يحكمها نظام ملكي في الوقت الحالي؟

يصل عدد الدول التي يحكمها نظام ملكي في الوقت الحالي إلى 43 دولة حول العالم، مما يعني أنها تُشكّل نسبة كبيرة من مجموع الدول، وتقع 4 من هذه الدول في الوطن العربي وفق الموقع الرسمي لجامعة الدول العربية، وهي الدول التي تتضمنها القائمة الآتية:

  • المملكة العربية السعودية: إن المملكة العربية السعودية أكبر دول الوطن العربي التي يحكمها نظام ملكي، وهي واحدة من دول مجلس التعاون الخليجي، كما أنها تقع في شبه الجزيرة العربية.
  • المملكة المغربية: إن المملكة المغربية الدولة الوحيدة التي يحكمها نظام ملكي بين دول الوطن العربي في قارة أفريقيا، وهي الدولة التي تحتل المرتبة الثانية بين أكبر الدول التي يحكمها نظام ملكي في الوطن العربي.
  • المملكة الأردنية الهاشمية: تحتل المملكة الاردنية الهاشمية المرتبة الثالثة بين أكبر الدول التي يحكمها نظام ملكي في الوطن العربي، وهي دولة لديها حدود مشتركة مع المملكة العربية السعودية.
  • مملكة البحرين: تقع مملكة البحرين في الخليج العربي، وهي من الدول الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي، كما أنها أصغر دول الوطن العربي التي يحكمها نظام ملكي على الإطلاق.

هل هناك الكثير من أنظمة الحكم المختلفة في العالم؟

إلى جانب الفرق بين المملكة والجمهورية والسلطنة يعتني الكثير من السياسيين والمهتمين بالسياسة بمعرفة أنظمة الحكم الأخرى المنتشرة في العالم حاليًا أو التي انتشرت سابقًا؛ فإن هناك كثيرًا من الأنظمة التي تختلف في طبيعتها اختلافًا جوهريًا أو اختلافًا طفيفًا، وفيما يأتي بعضًا منها:

  • النظام الشيوعي: في النظام الشيوعي تسيطر الدولة على الاقتصاد، ويتولى السلطة فيه حزب واحد عادةً ما يكون استبداديًا، ويقضي هذا النظام على الملكية الخاصة للممتلكات ورأس المال.
  • النظام الدكتاتوري: في النظام الدكتاتوري يتمتع الحاكم أو تتمتع زمرة صغيرة من الأشخاص بالسلطة المطلقة في الدولة دون التقيد بدستور أو قانون.
  • النظام الكونفدرالي: يتشكّل النظام الكونفدرالي بموجب معاهدة أو ميثاق بين الولايات أو الأقاليم أو المقاطعات؛ لإنشاء حكومة مركزية بصلاحيات محدودة مع احتفاظ الولايات أو الأقاليم أو المقاطعات بالسلطة العليا في الصلاحيات الأخرى.

 

اقرأ/ي أيضًا:

من هو أول رئيس أمريكي؟

أين تقع جمهورية سورينام؟

من هو حاكم ولاية تكساس؟

كم مدة الفترة الرئاسية في مصر؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على