` `

هل قلعة ويندسور أكبر قلاع العالم؟

ثقافة وفن
27 مايو 2024
هل قلعة ويندسور أكبر قلاع العالم؟
يصل عمر قلعة ويندسور إلى أكثر من 900 عام في الوقت الحالي (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

إلى جانب قيمتها التاريخية تتمتع قلعة ويندسور بمساحة كبيرة تجعلها واحدة من أكبر القلاع حول العالم، وهي من القلاع المأهولة منذ القرن الثالث عشر الميلادي وحتى الوقت الراهن، وتقيم فيها العائلة الملكية كثيرًا من الأنشطة، كما أن العديد من ملوك بريطانيا أقاموا فيها خلال التاريخ أيضًا، وفي الوقت الحالي يمكن للسياح زيارة هذه القلعة وأخذ جولة فيها.

هل قلعة ويندسور أكبر قلاع العالم؟

لا تحتل قلعة ويندسور المرتبة الأولى بين أكبر القلاع في العالم إلا أنها أكبر القلاع المأهولة، وهي قلعة تضم مجمعين اثنين من المباني، وتمت إقامة العديد من احتفالات الزفاف الملكية في هذه القلعة في السابق، ومن أبرزها: حفل زفاف الأمير هاري وميغان ماركل، الذي أقيم عام 2018 قبل قرابة 6 سنوات من الوقت الراهن.

إلى جانب قيمتها التاريخية تتمتع قلعة ويندسور بمساحة كبيرة تجعلها واحدة من أكبر القلاع حول العالم
قلعة ويندسور أكبر القلاع المأهولة التي شهدت عدداً من حفلات الزفاف الملكية

كم يبلغ عمر قلعة وندسور؟

يصل عمر قلعة ويندسور إلى أكثر من 900 عام في الوقت الحالي من عام 2024 حسب موقع الأسر الملكية في المملكة المتحدة. ترجع أصول هذه القلعة إلى الموقع الذي اختاره ويليام الفاتح -ملك إنجلترا- على مكان مرتفع فوق نهر التايمز، وبدأ بناؤها عام 1070 ثم اكتمل بعد مرور قرابة 16 عامًا.

هل تتضمن قلعة ويندسور كثيرًا من المرافق اليوم؟

كثيرًا ما يزور السياح قلعة ويندسور اليوم، ولذلك تم تزويدها بالكثير من المرافق، وتتضمن القائمة الآتية بعض التفاصيل حول العديد من مرافق هذه القلعة:

  • مصعد لذوي الاحتياجات الخاصة: يستطيع ذوو الاحتياجات الخاصة أخذ جولة حول قلعة ويندسور؛ نظرًا لتوفير عدة من المرافق التي يحتاجونها، ومن بينها المصعد الذي يتيح الوصول إلى الشقق الحكومية والغرف شبه الحكومية.
  • المتاجر: يقوم كثير من السياح بالذهاب إلى متاجر قلعة ويندسور لشراء الهدايا المتميزة بالإضافة إلى الحصول على الهدايا التذكارية الملكية أيضًا.
  • المطعم والمقهى: تم توفير مطعم ومقهى لزوار قلعة ويندسور، ومن خلال هذا المطعم والمقهى يمكن الحصول على العديد من الوجبات الطازجة إضافة إلى الشاي والكثير من المرطبات.
  • مواقف السيارات: يتوفر موقف سيارات لزوار قلعة ويندسور في المملكة المتحدة بالفعل، ولكن هذه الخدمة لا تتوفر مجانًا، وإنما ينبغي على الزوار دفع الأموال مقابل ركن سياراتهم في هذه المواقف.

هل عاش العديد من الملوك في قلعة ويندسور؟

بالفعل عاش العديد من الملوك في قلعة ويندسور منذ إنشائها وحتى الآن، وفي القائمة الآتية أسماء بعض من هؤلاء الملوك:

  • الملك هنري الأول: كان الملك هنري الأول أول الملوك الذين يستخدمون قلعة ويندسور بصفتها مقر إقامة، كما أنه المكان الذي شهد زواج هنري الأول من أديلا عام 1121 أيضًا.
  • الملك هنري الثالث: كانت قلعة ويندسور من المساكن المفضلة للملك هنري الثالث، واستثمر هذا الملك بشكل كبير في أماكن الإقامة الملكية داخل القلعة خلال فترة حكمه.
  • الملك إدوارد الثالث: لم يعش الملك إدوارد الثالث في قلعة ويندسور فحسب، وإنما ترك انطباعًا كبيرًا عن هذه القلعة خلال القرن الرابع عشر بعدما جعلها مركزًا للمحكمة والحكومة، إلى جانب جعلها مقرًا لوسام الرباط الذي تأسس حديثًا.
  • الملك هنري الخامس: عاش هنري الخامس في قلعة ويندسور، وشهدت فترة حكمه زيارة الإمبراطور الروماني عام 1417، مما أدى إلى توسيع أماكن الإقامة في القلعة إلى أقصى حدود شهدتها.
  • الملكة إليزابيث الأولى: استمتعت الملكة إليزابيث الأولى بقضاء وقتها في قلعة ويندسور، واستخدمتها بشكل متزايد في الارتباطات الدبلوماسية على الرغم من وجود بعض القصور الملكية الأكبر وقتها.
  • الملك تشارلز الثاني: كان تشارلز الثاني من الملوك الذين أحبوا قلعة ويندسور، وخاصة في أواخر الصيف والربيع، وكان عازمًا على جعلها مقرًا رئيسيًا لإقامته بعد استعادة النظام الملكي عام 1660.
  • الملك جورج الرابع: خلال فترة حكمه قام الملك جورج الرابع بتأثيث شقق القلعة على أبهى طريقة، وهو الملك الذي لديه أكبر ارتباط بمظهر القلعة التي تبدو عليه اليوم. 
  • الملكة فيكتوريا: قامت الملكة فيكتوريا بقضاء أغلبية العام داخل قلعة وندسور خلال فترة حكمها، التي استمرت منذ عام 1837 وحتى عام 1901، وكان القصر مقرًا رئيسيًا للنظام الملكي البريطاني وقتها.

من هي عائلة وندسور؟

تُعرف الأسرة الملكية في المملكة المتحدة باسم أسرة أو عائلة وندسور، وهي الأسرة التي خَلَفت آل هانوفر في الحكم بعد وفاة آخر ملوكها؛ بدايةً من الملكة فيكتوريا التي حكمت حتى عام 1901 وحتى الوصول إلى الملك تشارلز الثالث، الذي يعتلي عرش المملكة المتحدة اليوم بعد وفاة الملكة إليزابيث الثانية.

أين تقع القلعة الأكبر في العالم؟

بالرغم من المساحة الكبيرة التي تغطيها قلعة ويندسور إلا أنها ليست القلعة الأكبر في العالم على الإطلاق، وإنما تحتل قلعة ميلبورك المرتبة الأولى وفق ديسكوفري، وتقع هذه القلعة داخل المدينة التي تحمل الاسم نفسه في بولندا، وهي من مواقع التراث العالمي لليونسكو منذ عام 1997 وحتى الآن.

ما هي أبرز المعلومات عن أكبر قلاع العالم؟

تم بناء قلعة ميلبورك -التي تحتل المرتبة الأولى ضمن قائمة أكبر قلاع العالم- خلال القرن الثالث عشر الميلادي مما يعني أن عمره يبلغ 8 قرون تقريبًا. فيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات حول هذه القلعة:

  • مباني القلعة: تم بناء قلعة ميلبورك من الطوب، وتضم هذه القلعة 3 من القلاع المحصنة التي تم بناؤها على يد الفرسان التوتونيين الذين تواجدوا في مدينة ميلبورك البولندية.
  • بدء البناء: بدأ بناء قلعة ميلبورك عام 1274 بعد التخطيط لها بشكل واسع، وخلال تاريخها شهدت هذه القلعة عدة من عمليات التوسيع حتى وصلت إلى شكلها النهائي عام 1406.
  • العدد السنوي للسياح: إن قلعة ميلبورك من أكبر مناطق الجذب السياحي داخل الأراضي البولندية، ويصل عدد زوارها السنوي إلى 700 ألف زائر تقريبًا.
  • مركز المؤتمرات في القلعة: تحتوي قلعة ميلبورك على مركز مؤتمرات على الطراز المعماري القوطي، وهو مؤتمر أُعيد افتتاحه عام 1995، ثم أصبح من مراكز المؤتمرات الأكثر تقدمًا مقارنةً بالمباني التاريخية الأخرى في بولندا.

ما هي أكبر قلاع في العالم على الترتيب؟

تتميز أكبر القلاع في العالم بالمساحة الكبيرة التي تغطيها مقارنة بالقلاع الأخرى، وتتضمن القائمة الآتية أكبر 5 قلاع حول العالم خلال الوقت الراهن:

  • قلعة ميلبورك: تصل مساحة قلعة ميلبورك إلى 210,436.53 متر مربع مما يجعلها صاحبة المرتبة الأولى بين أكبر القلاع في العالم، وهي من قلاع بولندا في أوروبا.
  • قلعة ميهرانغاره: تقع قلعة ميهرانغاره في الأراضي الهندية، وهي قلعة يعود تاريخ بنائها إلى القرن الخامس عشر، وتحتل المرتبة الثانية ضمن القائمة بمساحة تصل إلى 80,937.13 متر مربع تقريبًا.
  • قلعة براغ: بمساحة تصل إلى 69,605.93 متر مربع تحتل قلعة براغ المرتبة الثالثة ضمن قائمة القلاع الأكبر حول العالم، وهي قلعة تقع في جمهورية التشيك، ويعود تاريخ بنائها إلى القرن التاسع الميلادي.
  • قلعة هوهن سالزبورغ: تم تشييد قلعة هوهن سالزبورغ خلال القرن الحادي عشر، وهي قلعة تقع داخل النمسا، وتحتل المرتبة الرابعة ضمن القائمة بمساحة تصل إلى 54,632.56 متر مربع تقريبًا.
  • قلعة ويندسور: تبلغ مساحة قلعة ويندسور في المملكة المتحدة 52,609.13 متر مربع تقريبًا، وهو ما يجعلها في المرتبة الخامسة ضمن قائمة أكبر القلاع في العالم.

ما هي أقدم قلعة بالعالم؟

يعود تاريخ تأسيس قلعة حلب إلى عام 3000 قبل الميلاد تقريبًا، وهو ما يجعلها أقدم قلعة معروفة في العالم حتى الآن، وهي من قلاع مدينة حلب داخل الجماهيرية العربية السورية، وعلى الرغم من القيمة الأثرية التي تتمتع بها؛ إلا أنها تعرضت إلى الكثير من الأضرار خلال الحرب السورية الأهلية التي لا زالت قائمة منذ عام 2011 وحتى اليوم.

 

اقرأ/ي أيضًا:

من الذي بنى قلعة خان يونس؟

هل قلعة بعلبك من عجائب الدنيا السبع؟

في أي الدول العربية توجد الآثار الرومانية؟

هل يعود تاريخ بناء قصر الحمراء إلى ما قبل القرن الرابع عشر ميلادي؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على