` `

من هي الدول التي تمتلك أقمارًا صناعية؟

تكنولوجيا
4 يونيو 2024
من هي الدول التي تمتلك أقمارًا صناعية؟
استطاعت الدول العربية إطلاق أول قمر صناعي لها خلال السبعينيات (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

كان عدد الدول التي تمتلك أقمارًا صناعية قليلًا في خمسينيات وستينيات القرن العشرين؛ فإنها كانت فترة بداية إطلاق الأقمار الصناعية في الفضاء، وبعدها تزايد عدد الأقمار الصناعية بشكل كبير، واستطاعت الدول العربية إطلاق أول قمر صناعي لها خلال السبعينيات، ولم يكن هذا القمر الصناعي لدولة عربية واحدة بمفردها، وإنما أطلقته جامعة الدول العربية.

من هي الدول التي تمتلك أقمارًا صناعية؟

هناك الكثير من الدول التي لديها أقمار صناعية حول العالم، ولا يقتصر امتلاك الأقمار الصناعية على مجموعة صغيرة من دول العالم، ومن أبرز هذه الدول: جمهورية روسيا الاتحادية، والولايات المتحدة الأمريكية، وجمهورية الصين الشعبية، وكذلك تمتلك جمهورية مصر العربية والإمارات العربية المتحدة أقمارًا صناعية.

كان عدد الدول التي تمتلك أقمارًا صناعية قليلًا في خمسينيات وستينيات القرن العشرين
تمتلك الولايات المتحدة الأمريكية 5,798 قمرًا صناعيًا تدور حول الأرض

كم قمر اصطناعي يوجد في العالم؟

نظرًا لكثرة الدول التي تمتلك أقمارًا صناعية هناك عدد هائل من هذه الأقمار في الفضاء؛ فإن عدد الأقمار الصناعية التي تم إطلاقها عام 2020 وحده بلغ 1,300 قمر صناعي تقريبًا، وفي عام 2021 وصل العدد الإجمالي للأقمار الصناعية ضمن المدار الأرضي المنخفض إلى 7,500 قمر صناعي تقريبًا حسب لايف سيانس.

ما الدول والمنظمات التي لديها أكبر عدد من الأقمار الصناعية في الفضاء؟

لا شك بأن الولايات المتحدة الأمريكية وجمهورية الصين الشعبية من الدول التي تمتلك أقمارًا صناعية كثيرة تدور حول الأرض، وهناك عدة من الدول الأخرى التي لديها عشرات أو مئات أو آلاف الاقمار الصناعية. توضح القائمة الآتية الدول والمنظمات التي لديها أكبر عدد من الأقمار الصناعية في الفضاء حسب إحصائيات ستاتيستا حتى شهر فبراير/شباط من عام 2023:

  • الولايات المتحدة: لدى الولايات المتحدة الأمريكية 5,798 قمرًا صناعية تدور حول الأرض، وهو ما يجعلها في المرتبة الأولى ضمن القائمة متجاوزة عدد الأقمار الصناعية لجميع الدول التي تليها مجتمعة.
  • منظمة رابطة الدول المستقلة: لدى رابطة الدول المستقلة -التي تشمل جمهورية روسيا الاتحادية وعدة دول أخرى- ما يصل إلى 1,546 قمرًا صناعيًا، وهذا يعني أنها تحتل المرتبة الثانية بفارق يزيد على 4 آلاف قمر عن الولايات المتحدة.
  • جمهورية الصين الشعبية: تمتلك جمهورية الصين الشعبية 601 قمر صناعية تدور حول الأرض، وعلى الرغم من هذا العدد المتواضع مقارنةً بالولايات المتحدة ورابطة الدول المستقلة؛ إلا أنها تحتل المرتبة الثالثة.
  • المملكة المتحدة: في المرتبة الرابعة بين الدول والمنظمات التي لديها أكبر عدد من الأقمار الصناعية في الفضاء تأتي المملكة المتحدة بعدد أقمار صناعية يصل إلى 552 قمرًا صناعيًا.
  • اليابان: إن اليابان واحدة من الدول التي تمتلك أقمارًا صناعية، ويبلغ عدد أقمارها 208 قمر صناعي، وهو ما يعني أنها في المرتبة الخامسة بين الدول والمنظمات التي لديها أكبر عدد من الأقمار الصناعية في الفضاء.
  • الهند: بعدد يبلغ 110 قمر صناعي تحتل الهند المرتبة السادسة ضمن القائمة، وذلك بفارق يبلغ 98 قمرًا صناعية بينها وبين اليابان التي تحتل المرتبة الخامسة ضمن القائمة.
  • وكالة الفضاء الأوروبية: تمتلك وكالة الفضاء الأوروبية 93 قمرًا صناعيًا في مدارها حول الأرض مما يجعلها في المرتبة السابعة ضمن القائمة، وفي المرتبة الثانية بين المنظمات.
  • فرنسا: لدى الجمهورية الفرنسية 91 قمرًا صناعيًا، وهو ما يجعلها تحتل المرتبة الثامنة ضمن قائمة الدول والمنظمات التي لديها أكبر عدد من الأقمار الصناعية في الفضاء، وفي المرتبة الثانية على مستوى دول أوروبا.
  • المنظمة الدولية للاتصالات الفضائية: في المرتبة التاسعة ضمن القائمة والثالثة على مستوى المنظمات حول العالم تأتي المنظمة الدولية للإتصالات الفضائية بعدد أقمار صناعية يصل إلى 86 قمرًا صناعيًا.
  • شركة غلوبال ستار: لدى شركة غلوبال ستار الأمريكية 84 قمرًا صناعيًا، وهي المنظمة التي تحتل المرتبة العاشرة ضمن القائمة بفارق قمرين صناعيين بينها وبين فرنسا.

هل روسيا من أكثر الدول امتلاكًا للأقمار الصناعية العسكرية؟

إن روسيا واحدة من أكثر الدول امتلاكًا للأقمار الصناعية العسكرية بالفعل لعام 2024 حسب وورلد ببيوليشن إنترفيو، وفيما يأتي قائمة توضح أكثر الدول امتلاكًا لهذا النوع من الأقمار الصناعية:

  • الولايات المتحدة: إن الولايات المتحدة الأمريكية من الدول التي تمتلك أقمارًا صناعية عسكرية بعدد كبير، ويصل عدد هذه الأقمار لديها إلى 239 قمرًا صناعيًا، وهو ما يجعلها في المرتبة الأولى ضمن القائمة.
  • جمهورية الصين الشعبية: في المرتبة الثانية ضمن قائمة أكثر الدول امتلاكًا للأقمار الصناعية العسكرية تأتي جمهورية الصين الشعبية بعدد يبلغ 140 قمرًا صناعيًا، وبفارق 99 قمرًا صناعية عن الولايات المتحدة الأمريكية.
  • جمهورية روسيا الاتحادية: تحتل جمهورية روسيا الاتحادية المرتبة الثالثة ضمن قائمة الدول الأكثر امتلاكًا للأقمار الصناعية العسكرية؛ فإن لديها 105 قمر صناعي عسكري.
  • الجمهورية الفرنسية: لدى الجمهورية الفرنسية 18 قمرًا صناعيًا عسكريًا فحسب، وبالرغم من هذا العدد المتدني مقارنةً بالولايات المتحدة والصين وروسيا إلا أنها تحتل المرتبة الرابعة ضمن هذه القائمة.
  • الجمهورية الإيطالية: على الرغم من امتلاكها 13 قمرًا صناعيًا عسكريًا فحسب؛ إلا أن الجمهورية الإيطالية في المرتبة الخامسة ضمن قائمة الدول الأكثر امتلاكًا للأقمار الصناعية العسكرية حول العالم.

من هي أول دولة صنعت القمر الصناعي؟

كان الاتحاد السوفياتي أول الدول التي تمتلك أقمارًا صناعية في العالم؛ فإن صناعة الأقمار الصناعية بدأت من الاتحاد السوفياتي، وحمل أول الأقمار الصناعية له اسم سبوتنك 1 الذي تم إطلاقه عام 1957 مما صدم الولايات المتحدة الأمريكية وقتها. فيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات حول هذا القمر الصناعي:

  • الحجم الصغير: لم يكن قمر سبوتنك 1 من الأقمار الصناعية ذات الحجم الكبير، وإنما كان بحجم كرة الشاطئ تقريبًا، وكان وزنه 83 كيلوجرام، وحمل هذا القمر الصناعي هوائيين يبلغ طول أكبرهما 3.9 متر.
  • رؤية سبوتنك 1 من الأرض: على الرغم من الحجم الصغير الذي كان يتمتع به؛ إلا أن رؤية سبوتنك 1 كانت ممكنة من الأرض بالنسبة للراصدين، وذلك لأن سطح هذا القمر الصناعي كان عاكسًا بشكل جيد.
  • الاستعجال في الإطلاق: كان الاتحاد السوفياتي يطمح بإطلاق قمر صناعي ذي حجم أكبر من سبوتنك 1؛ إلا أن تطويره تطلّب مزيدًا من الوقت، ولذلك تم الاتجاه إلى قمر صناعي أصغر لضمان التفوق على الولايات المتحدة.
  • المهمة: تم الاعتماد على 3 بطاريات من الفضة والزنك في تشغيل قمر سبوتنك 1، وهي بطاريات تم تصميمها لتعمل مدة أسبوعين اثنين وتقوم بتشغيل القمر الصناعي خلال المدة المُقررة.
  • عمل البطاريات وقتًا أطول: بالرغم من تصميم بطاريات سبوتنك 1 للعمل مدة أسبوعين؛ إلا أن هذه البطاريات فاقت التوقعات، وتمكّنت من تشغيل القمر الصناعي وإرسال الإشارات حتى 22 يومًا.
  • الاحتراق في الغلاف الجوي: استمر قمر سبوتنك 1 الفضائي في الدوران حول الأرض عدة أشهر بعد إطلاقه، وبالنهاية احترق في الغلاف الجوي يوم 4 يناير/كانون الثاني من عام 1958 حسب موقع سبيس.

من هي أول دولة عربية تطلق قمر صناعي؟

كانت جمهورية مصر العربية أول دولة عربية تطلق قمر صناعي بمفردها، وكان اسم القمر الصناعي الأول الذي أطلقته نايل سات 101 عام 1998، ثم جاء القمر الصناعي نايل سات 102 الذي تم إطلاقه عام 2000 بعد مرور سنتين على سابقه، وحمل هذان القمران الصناعيان مئات القنوات التلفزيونية حسب المستقبل للأبحاث والدراسات المتقدمة.

هل كان نايل سات أول قمر صناعي عربي؟

إن جمهورية مصر العربية من الدول التي تمتلك أقمارًا صناعية، وكان قمر نايل سات 101 الذي أطلقته عام 1998 أول الأقمار الصناعية التي أطلقتها دولة عربية بمفردها، ولكنه مسبوق بقمر عرب سات الذي تم إطلاقه من قبل جامعة الدول العربية عام 1976 مما يعني أنه سبق نايل سات بأكثر من 20 عامًا.

في عام 2021 انتشرت بعض الادعاءات بأن تونس أول بلد عربي وأفريقي يطلق قمرًا صناعيًا، ولكن تحقيق مسبار تتبع هذه الادعاءات ووجدها ادعاءات تحتوي على الإثارة؛ فإن تونس ليست أول دولة عربية ولا أولى الدول الأفريقية التي تطلق الأقمار الصناعية، وإنما سبقتها جمهورية مصر العربية وعدة دول أخرى.

لماذا تمتلك الدول العربية أقمارًا صناعية؟

تمتلك الدول العربية أقمارًا صناعية للعديد من الأغراض والغايات المختلفة، ومنها: اختراق المجالات غير التقليدية كما فعلت الإمارات العربية المتحدة، بالإضافة إلا استخدام الأقمار الصناعية لغايات مراقبة الحدود البرية والبحرية، ومقاومة الهجرات غير الشرعية، والوقاية من الكوارث الطبيعية، ومتابعة التغيرات البيئية، وتحقيق قدر من الاستقلالية المعلوماتية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما هو إنترنت ستارلينك؟

هل وكالة ناسا الفضائية وكالة حكومية؟

هل يمكن تحديد المواقع عبر حركة الأقمار الصناعية؟

كيف يمكن لصور الخرائط والمصادر المفتوحة كشف توسع المستوطنات في الضفة الغربية؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على