` `

هل حيوان النانوب أصغر كائن حي؟

علوم
5 يونيو 2024
هل حيوان النانوب أصغر كائن حي؟
يتراوح طول النانوب بين 20-150 نانومتر بحسب وكالة ناسا (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تم اكتشاف ما يطلق عليه البعض اسم حيوان النانوب -نظرًا لعدم تصنيفه ضمن مملكة الحيوانات حتّى الآن إلى جانب عدم الاتفاق على كونه من الكائنات الحية- خلال تسعينيات القرن العشرين. يتميز النانوب بالحجم الصغير جدًا مقارنةً بكافة الكائنات الحية التي تم اكتشافها حتى الوقت الراهن، وربما يبلغ طول بعض أنواع النانوب 20 نانومتر فحسب.

هل حيوان النانوب أصغر كائن حي؟

تصنف بعض المصادر حيوان النانوب بصفته أصغر كائن، حي إلا أن الكائن الحي الذي حصل على الرقم القياسي بصفته الأصغر على الإطلاق يُعرف باسم بكتيريا القزم البدائي الراكب (NANOARCHAEUM EQUITANS) حسب موسوعة غينيس للأرقام القياسية نظرًا لعدم الاتفاق على الاعتراف بأن النانوب من الكائنات الحية، وهو الرقم القياسي المُسجّل منذ عام 2002 وحتى الوقت الراهن.

تم اكتشاف ما يطلق عليه البعض اسم حيوان النانوب -نظرًا لعدم تصنيفه ضمن مملكة الحيوانات حتّى الآن
تم اكتشاف النانوب من قبل عالمة الجيولوجيا الرسوبية في جامعة كوينزلاند الأسترالية فيليبا أوينز

ما هي بكتيريا القزم البدائي الراكب؟

إن بكتيريا القزم البدائي الراكب كائنٌ حيٌّ صغيرٌ تم اكتشافه أول مرة عام 2002 في إحدى الفتحات الحرارية المائية، وتتضمن القائمة الآتية عدة من أبرز المعلومات حول هذه البكتيريا:

  • مكان الاكتشاف: تم اكتشاف بكتيريا القزم البدائي الراكب -الموصوفة بأنها أصغر كائن حي معترف به عالميًا- في قاع البحر قبالة ساحل أيسلندا.
  • عرض الخلايا: بما أنه أصغر كائن حيّ معترف به عالميًا؛ فهذا يعني أن بكتيريا القزم البدائي الراكب ذات حجم صغير جدًا، ويصل عرض خلايا هذه البكتيريا إلى 400 نانومتر فحسب.
  • طول الجينوم: يبلغ طول جينوم بكتيريا القزم البدائي الراكب 490,885 قاعدة نيوكليوتيدات فحسب، وهذا يعني أنها صاحبة أصغر جينوم غير فيروسي متسلسل على الإطلاق.

ما هو حيوان النانوب؟

يطلق البعض على البكتيريا النانوية اسم حيوان النانوب إلا أن تصنيفها ضمن الكائنات الحية لا يزال قيد البحث، كما أنها لا تنتمي إلى الحيوانات وفق تصنيف المختصين، وإنما هي من البكتيريا، ويمكن تعريفها بأنها كائنات هياكل خيطية صغيرة تم العثور عليها أول مرة خلال تسعينيات القرن العشرين في بعض الصخور والرواسب، ويفترض بعض المختصين بأنها أصغر الكائنات الحية.

كم يبلغ حجم النانوب؟

حسب الموقع الرسمي لوكالة ناسا الأمريكية يتراوح طول النانوب بين 20-150 نانومتر، وهذا يعني أنها أصغر من نصف حجم بكتيريا القزم البدائي الراكب الذي يحتل المرتبة الأولى بين أصغر الكائنات الحية حاليًا حسب موسوعة غينيس. لا يمكن رؤية النانوب بالعين المجردة نظرًا لحجمه الصغير، وإنما يتم استخدام المجهر للعثور عليه.

من هو مكتشف حيوان النانوب؟

تم اكتشاف النانوب من قبل الدكتورة فيليبا أوينز، وهي عالمة ضمن مجال الجيولوجيا الرسوبية في جامعة كوينزلاند الأسترالية، وكان هذا الاكتشاف أثناء استكشاف الأحجار الرملية من العصرين الجوراسي والترياسي في أستراليا خلال تسعينيات القرن العشرين، وقامت بإجراء بعض الاختبارات على النانوب للتحقق من ماهيته وطبيعته من قبلها أيضًا.

هل توجد آثار مترتبة على تأكيد حياة حيوان النانوب؟

لا يزال تصنيف النانوب ضمن الكائنات الحية قيد البحث من قبل المختصين حتى الوقت الراهن، وهناك عدة آثار مترتبة على كونه من الكائنات الحية بالفعل، ومنها الآثار الآتية:

  • النظر في حجم الكائنات الحية: استطاع المختصون العثور على كثير من الكائنات الحية الصغيرة، ولكن تأكيد حياة النانوب يؤدي إلى إعادة النظر فيما كان مقرّرًا لدى المختصين من الحجم الصغير الذي يمكن أن تصل إليه هذه الكائنات.
  • احتمالية وجود المياه في المريخ: تم اكتشاف بعض الأجسام التي تشبه النانوب في المريخ، وإذا ثبت تصنيف النانوب ضمن الكائنات الحية؛ فإن ذلك يزيد من احتمالية وجود المياه على الكوكب لأن المياه ضرورية لوجود الحياة.
  • توسط بعض العمليات والتفاعلات: في حالة كان النانوب من الكائنات الحية بالفعل؛ فربما يتوسط بعض العمليات التي يرى المختصون حاليًا بأن التحكم فيها يتم عن طريق التفاعلات الكيميائية غير العضوية، ومنها أكسدة الحديد.

ما هي خصائص النانوب؟

لا شك بأن هناك العديد من الخصائص التي يتمتع بها النانوب بالفعل، وفيما يأتي بعضًا من خصائصه حسب أحد الأبحاث:

  • النمو التلقائي: إن النانوب قابل للنمو تلقائيًا في الظروف الهوائية عند الضغط الجوي ودرجات الحرارة المحيطة التي تصل إلى 22 درجة مئوية، ويكون هذا النمو على ركائز مختلفة.
  • الاستقلاب غير المتجانس: ربما يكون النانوب قادرًا على إجراء عملية الاستقلاب غير المتجانس، وذلك كما يتضح من تفضيل النمو على بصمات الأصابع على ركائز البوليسترين.
  • هياكل الجدار غير المتجانسة: يحتوي النانوب على هياكل جدار غير متبلورة، وذلك كما تحددها منطقة الحيود الإلكتروني المحددة عند إجراء الاختبارات.

ما هو أصغر مخلوق على وجه الأرض من الحيوانات الفقارية؟

لا يتم تصنيف حيوان النانوب بأنه أصغر كائن حي  من الحيوانات الفقارية، وإنما يحمل الضفدع البرغوث البرازيلي -المعروف باسم ضفدع البراغيث أيضًا- هذا اللقب حسب لايف سيانس، وهو ضفدع يبلغ طوله 6.5 ملليمتر مما يعني أنه أصغر من أنامل الإنسان، ونظرًا لحجمها الصغير تحتوي أجسام هذه الضفادع على إصبعين اثنين فحسب عوضًا عن 5 أصابع كما في الكثير من الحيوانات الفقارية الأخرى.

هل المواخط أصغر الحيوانات اللافقارية على الأرض؟

حسب موسوعة غينيس للأرقام القياسية تحتل المواخط المرتبة الأولى بين أصغر الحيوانات اللافقارية بالفعل، وفيما يأتي بعضًا من المعلومات حولها:

  • الحجم: يتراوح حجم المواخط -المصنفة بكونها أصغر الحيوانات اللافقارية- بين 10-25 ميكرومتر عند الوصول إلى مرحلة البلوغ، مما يعني أنها صغيرة بالنسبة إلى الحيوانات الفقارية إلا أنها كبيرة مقارنةً بحيوان النانوب.
  • المواخط متعددة الخلايا: بالرغم من كونها إحدى الكائنات المجهرية في معظم الأحيان؛ إلا أن المواخط من الكائنات الحية متعددة الخلايا خلافًا للعديد من الكائنات الحية المجهرية الأخرى التي عادة ما تكون إحدى الأوليات.
  • الحيوانات المنافسة: يُطلق على بعض الكائنات الحية المجهرية اللافقارية متعددة الخلايا اسم الدوارات أو الدولابيات، وهي لافقاريات يبلغ حجمها 50 ميكرومتر، وتعد من أبرز الحيوانات التي تنافس المواخط.

ما هو أصغر الحيوانات الثديية على وجه الأرض؟

لا تُصنّف حياة الثدييات بأنها أصغر شكل من أشكال الحياة على وجه الأرض؛ نظرًا لوجود الكثير من الكائنات الحية الأخرى ذات الحجم الأصغر. أمّا عن أصغر الحيوانات الثديية؛ فإنه الخفاش الطنان -الذي تم اكتشافه عام 1974 من قبل كيتي ثونغلونجيا- حسب موسوعة غينيس، وذلك بحجم يتراوح بين 29-33 ملليمتر، ويتراوح طول رأس هذا الخفاش بين 29-33 ملليمتر.

يتراوح طول باع جناحي الخفاش الطنان بين 130-145 ملليمتر، ويتراوح وزنه بين 1.7-2.0 كيلوجرام، وهذا يعني أنه أخف من الحوت الأزرق -المعروف بأنه أكبر الثدييات في العالم- بما يصل إلى 80 مليون مرة، ولا يمكن العثور على هذا الخفاش إلا في القليل من الكهوف الجيرية الواقعة ضمن حدود تايلند وميانمار.

ما هي أصغر الحيوانات على وجه الأرض؟

بالرغم من اشتهاره باسم حيوان النانوب لدى البعض إلا أن النانوب ليس أصغر الحيوانات على وجه الأرض، كما أن تصنيفه ضمن الكائنات الحية ليس معتمدًا على مستوى العالم، ولا ينتمي إلى مملكة الحيوانات بافتراض كونه من الكائنات الحية، وهناك العديد من الحيوانات ذات الحجم الصغير على وجه الأرض، ومنها: الضفدع البرغوث البرازيلي المصنف بكونه أصغر الثدييات.

حسب موسوعة بريتانيكا يحتل ثعبان بربادوس المرتبة الأولى بين أصغر الثعابين على وجه الأرض، وفي المرتبة الأولى ضمن قائمة أصغر الطيور يأتي طائر النحلة الطنان، كما أن أسماك القوبي القزم أصغر أنواع الأسماك على الإطلاق، ويبلغ طول القرش القزم 20 سنتيمتر تقريبًا مما يجعله أصغر أنواع القرش في العالم.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما هو حيوان النو؟

هل الفيروس كائن حي؟

هل هناك أنواع عديدة من نجم البحر؟

هل دب الماء من أكثر الحيوانات تحملًا للظروف المناخية؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على