` `

كم يبلغ متوسط أعمار القطط؟

علوم
17 يونيو 2024
كم يبلغ متوسط أعمار القطط؟
بلغ عمر أكبر قطة في العالم 26 عامًا بالإضافة إلى 316 يومًا (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يختلف متوسط أعمار القطط التي تعيش في المنزل عن متوسط أعمار القطط التي تعيش في الهواء الطلق، وذلك لأن القطط التي تعيش في الهواء الطلق تتعرض إلى الكثير من المخاطر التي تهدد حياتها؛ بما في ذلك حوادث الاصطدام مع السيارات، والقتال مع القطط الأخرى أو الحيوانات المفترسة التي تقتلها.

كم يبلغ متوسط أعمار القطط؟

إن أعمار القطط بالنسبة للإنسان قصيرة جدًا، وذلك لأن متوسط أعمار القطط المنزلية يتراوح بين 10-20 سنة، بينما تتراوح أعمار القطط التي تعيش في الهواء الطلق بين 2-5 سنوات فحسب، وهذا يعني وجود فارق كبير بين أعمار القطط التي تعيش في المنزل وتلك التي تعيش في الخارج؛ نظرًا للعديد من العوامل التي تهدد حياة القطط عند الوجود خارج المنزل.

يختلف متوسط أعمار القطط التي تعيش في المنزل عن متوسط أعمار القطط التي تعيش في الهواء الطلق
بلغ عمر أكبر قطة في العالم 26 عامًا بالإضافة إلى 316 يومًا (Getty)

لماذا تقل أعمار قطط الشوارع عن القطط البيتية؟

ينخفض متوسط عمر القطط البلدي وغيره من أنواع القطط التي تعيش في الشوارع عن أعمار القطط البيتية؛ لوجود الكثير من المخاطر التي تهدد حياة قطط الشوارع، ومنها ما يأتي:

  • الاصطدام بالسيارات: تمر السيارات بالشوارع على نحو مستمر، وربما تتمتع بعض قطط الشوارع بكثير من المهارات لتفادي المخاطر؛ إلا أن ذلك لا يمنع من اصطدامها بالسيارات التي تهدد حياتها دائمًا.
  • الضياع والقتل الرحيم: أحيانًا تضيع القطط المتجولة في الشوارع وتلتقطها إدارة مراقبة الحيوانات داخل الدول التي لديها مثل هذه الإدارة، وبعدها يتم قتل القطط بطريقة رحيمة مما يقلل من عمرها مقارنة بأعمار القطط المنزلية.
  • التعرض إلى المواد الكيميائية: تقوم قطط الشوارع بتناول الأطعمة الملوثة بالسموم الكيميائية أحيانًا، وفي بعض الأحيان تتعرض إلى المواد الكيميائية دون تناولها، وهو ما يهدد حياتها بشكل كبير.
  • إساءة معاملة القطط: تحظى القطط المنزلية بكثير من الاهتمام عادةً، وقليلًا ما تتعرض إلى المعاملة السيئة، وأما قطط الشوارع؛ فإنها تتعرض إلى الكثير من الأشخاص الذين يسيؤون معاملتها، وربما يقتلونها أحيانًا.
  • القتال مع القطط الأخرى: تضطر قطط الشوارع إلى القتال للدفاع عن نفسها ضد القطط العدوانية الأخرى في بعض الأحيان، وربما يكون هذا القتال خطيرًا ومميتًا في بعض الأحيان، كما يمكن أن تنتقل العدوى إلى القطط السليمة عند ذلك.
  • التعرض إلى الحيوانات المفترسة: هناك العديد من الحيوانات المفترسة التي يمكن أن تتعرض إليها قطط الشوارع أثناء التواجد في الهواء الطلق، ومنها: الكلاب، والثعالب، والكلاب، والراكون، وهو ما يتسبب بقتلها أو انتقال الأمراض إليها.
  • إغلاق الأبواب عليها: تقوم قطط الشوارع بالتجول حول المرآب أو غيره أحيانًا، وربما تتم محاصرتها بين الباب والجدار أو الأرض عند إغلاق الأبواب، وهو ما يؤدي إلى قتلها وموتها مباشرة.
  • قضمة الصقيع: لا يتعرض البشر وحدهم إلى قضمة الصقيع أثناء الأجواء الباردة، وإنما يمكن أن تتعرض القطط إلى ذلك في بعض الأحيان ما لم تجد مكانًا دافئًا تلتجئ إليه وبقيت في البرد والصقيع فترة طويلة، وهو ما يهدد صحتها.
  • التعرض إلى الطفيليات: هناك الكثير من الطفيليات التي يمكن أن تتواجد في الهواء الطلق، وربما تتعرض قطط الشوارع إلى هذه الطفيليات أحيانًا، ولا شك بأن الطفيليات تؤثر على الحالة الصحية للقطط بشكل سلبي وتهدد حياتها أحيانًا.

كم يبلغ متوسط عمر القطط الشيرازي؟

يتراوح متوسط عمر القطط الشيرازي بين 10-17 عامًا، وهو نوع من القطط التي تتمتع بالشعر الطويل، كما يمكن العثور عليها بعدة ألوان مختلفة، ومنها: الأحمر، والبرتقالي، والبني المُبيَض، والكريمي والأسود. يعتقد المختصون بأن هذه السلالة من القطط المتميزة نشأت ضمن منطقة الشرق الأوسط في البداية.

كم بلغ عمر أكبر قطة في العالم؟

استطاعت أكبر قطة في العالم أن تتجاوز متوسط أعمار القطط كثيرًا؛ فإن هذه القطة دخلت موسوعة غينيس للأرقام القياسية بعد وصولها إلى عمر 26 عامًا بالإضافة إلى 316 يومًا، وهو ما يعادل 120 عامًا من حياة البشر تقريبًا. يجدر الذكر بأن تسجيل هذا الرقم القياسي كان خلال شهر أغسطس/آب من عام 2022 عندما قارب عمرها على 27 عامًا.

متى يصبح القط كبيرًا؟

يصبح القط كبيرًا إذا وصل إلى عمر 11 سنة، وتستمر هذه الفترة من العمر حتى الوصول إلى 14 سنة ثم تصبح عجوزًا بعدها، ولا تكون القطة رشيقة في هذه الفئة العمرية كما كانت من قبل، وتكون بحاجة إلى كثير من المتابعة للمحافظة على حالتها الصحية وضمان عدم تدهورها بشكل متسارع فيما بعد.

متى يصبح القط عجوزًا؟

إذا وصل عمر القط إلى 15 سنة؛ فإنه يكون عجوزًا، وتعادل هذه السنوات من حياة القط عمر 76 سنة تقريبًا بالنسبة إلى الإنسان، وفي حالة وصلت القطة إلى 21 عامًا؛ فإنها تعادل 100 عام من حياة البشر تقريبًا، ولا شك بأن الوصول إلى هذه المرحلة العمرية يعني فقدان القط للكثير من رشاقته.

هل يزداد حجم القطط حسب العمر دون توقف؟

لا يستمر ازدياد حجم القطط حسب العمر دون توقف وفق بيت ميد، وإنما تتوقف القطط الصغيرة عن النمو عادة عند الوصول إلى 12 شهرًا من عمرها. في حال وصلت أعمار القطط إلى 18 شهرًا؛ فإنها تكون مكتملة النمو في معظم الحالات، ولكن سرعة النمو بعد عمر 12 شهرًا تكون بطيئة جدًا مقارنة بسرعة النمو السابقة.

تحتاج بعض القطط كبيرة الحجم إلى وقت أطول حتى يكتمل نموها، وربما تمتد المرحلة التي يستمر نمو هذه القطط فيها حتى الوصول إلى سنتين من العمر، وفي هذا العمر تكون القطط ناضجة أيضًا، ويجدر الذكر بأنها الفترة التي تستمر القطط فيها بتعلم الكثير من المهارات بما في ذلك مهارات الصيد واللعب.

كيف يمكن المحافظة على القطط لفترة حياة أطول؟

هناك العديد من الإرشادات التي يمكن لمربي القطط مراعاتها لأجل المحافظة على حياة القطط فترة أطول، ومنها ما يأتي:

  • إجراء الفحوصات المنتظمة: من الجيد الذهاب بالقطة إلى الطبيب البيطري المختص ليقوم بفحصها بحثًا عن أية أمراض، وذلك حتى يتم التعامل مع الأمراض التي تعاني منها خلال وقت مبكر، لذا يجب زيارة البيطري مرة سنويًا.
  • تطعيم القطط: يجب التحقق من حصول القطط على جميع التطعيمات التي تحتاج إليها، وذلك لحمايتها من الأمراض التي يمكن أن تهدد حياتها أو تؤثر على حالتها الصحية بشكل كبير.
  • إخصاء القطط: تميل القطط التي يتم إخصاؤها إلى أن تعيش فترة أطول مقارنة بالقطط الأخرى، وربما يكون ذلك نظرًا لقلة حاجة هذه القطط إلى التجول بعيدًا عن المنزل مقارنة بالقطط الأخرى، مما يقلل من فرصة إصابتها بالعدوى.
  • تشجيع القطط على الرياضة: من خلال ممارسة التمارين الرياضية -أثناء اللعب أو التجول- يمكن للقطط أن تحافظ على لياقتها البدنية بشكل أكبر، وهو ما يسهم في تحسين حالتها الصحية.
  • المحافظة على نظام غذاء صحي: يحتاج جسم القطة إلى العديد من العناصر الغذائية، وينبغي على مربي القطط التحقق من توفير الغذاء الذي يوفر احتياجات القطة حسب فئتها العمرية مع تجنب تقديم طعام زائد عن الحاجة.
  • إبقاء القطة في المنزل ليلًا: خلال فترة الليل تزداد فرصة تعرض القطط إلى الحوادث التي تهدد حياتها، ويشمل ذلك الحوادث المرورية والقتال مع القطط الأخرى، ولذلك من الجيد إبقاؤها داخل المنزل ليلًا.

كيف يمكن معرفة أعمار القطط؟

توجد العديد من الطرق لمعرفة أعمار القطط مع تقدمها في العمر، ومنها: التحقق من عدد الأسنان التي تكتمل بعد الوصول إلى 6 أشهر من العمر، والنظر في شكل العيون التي تصبح غائرة أو متمددة أو دامعة بعد مرور 9 سنوات من العمر، وكذلك يستطيع مربي القطط الذهاب إلى البيطري لإجراء الفحص والتعرف على العمر.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل تعرف القطط صاحبها؟

ما الفرق بين القط الذكر والأنثى؟

هل تشرب القطط الصغيرة الماء؟

هل يمكن معرفة جنس القط دون الذهاب إلى البيطري؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على