` `

ما اسم أكبر صحراء في العالم؟

ثقافة وفن
20 يونيو 2024
ما اسم أكبر صحراء في العالم؟
تعد أنتاركتيكا أكبر صحراء في العالم حيث تحتل قارة كاملة جنوب الأرض (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تحتل أكبر صحراء في العالم قارة بأكملها، وهناك العديد من الصحارى التي تزيد مساحتها على مليون كيلومتر مربع حول العالم، ومنها: الصحراء العربية التي تستحوذ على أجزاء واسعة من شبه الجزيرة العربية، وكذلك الصحراء الكبرى في أفريقيا، وصحراء المحيط المتجمد الشمالي، وصحراء القارة القطبية الجنوبية.

ما اسم أكبر صحراء في العالم؟

وضحت شبكة ناشيونال جيوغرافيك هل أنتاركتيكا أكبر صحراء في العالم أم لا؛ فإنها صحراء متجمدة تحتل قارة كاملة جنوب كوكب الأرض، وهي أكبر صحراء في العالم فعلًا بمساحة تزيد على 13 مليون كيلومتر مربع، وتعيش فيها العديد من الكائنات الحية والحيوانات التي تتحمل درجات حرارة منخفضة جدًا.

تحتل أكبر صحراء في العالم قارة بأكملها، وهناك العديد من الصحارى التي تزيد مساحتها على مليون كيلومتر مربع حول العالم
تزيد مساحة أكبر صحراء في العالم على 13 مليون كيلومتر مربع

ما هي أبرز الحقائق عن أكبر صحراء في العالم؟

يغطي الجليد معظم القارة القطبية الجنوبية المعروفة بأنها أكبر صحراء في العالم، وتتضمن القائمة الآتية عدة من أبرز المعلومات حول هذه الصحراء:

  • الجفاف: إن القارة المتجمدة الجنوبية مكان جاف للغاية، وتصنف الوديان الجافة في هذه القارة بأنها أكثر الأماكن جفافًا على وجه الأرض نظرًا لمستويات الرطوبة المنخفضة التي تتمتع بها.
  • الكثير من الرياح: إن القارة المتجمدة الجنوبية أكثر القارات رياحًا على كوكب الأرض بالمتوسط، ويمكن أن تصل سرعة الرياح على أراضيها إلى 320 كيلومتر في الساعة.
  • المساحة الكبيرة: نظرًا لكونها قارة كاملة؛ تتمتع أكبر صحراء في العالم بمساحة كبيرة، وهي خامس أكبر قارة حول العالم، وتزيد مساحتها على مساحة قارة أوروبا بأكملها، كما أنها أكبر من قارة أوقيانوسيا.
  • الكتلة الجليدية الكبيرة: لا تتمتع القارة القطبية الجنوبية بغطاء جليدي كبير فحسب، ولكن الطبقة الجليدية التي تشكّلت على هذه القارة أكبر كتلة جليدية في كوكب الأرض على الإطلاق، وتصل سماكتها إلى 2.1 كيلومتر بالمتوسط.
  • نسبة الجليد: يغطي الجليد معظم أراضي القارة القطبية الجنوبية؛ فإن الجليد يستحوذ على 98% من مساحة هذه القارة، في حين يظهر ما نسبته 2% منها فحسب دون غطاء جليدي.
  • تخزين الكثير من المياه العذبة: تتميز أكبر صحراء في العالم بكميات المياه العذبة الكبيرة التي تخزنها؛ فإنها موطن لقرابة 60% من المياه العذبة على الأرض، وتضم ما نسبته 90% من جليد المياه على الأرض.
  • التعرض إلى الذوبان: خلال الوقت الراهن تعاني القارة القطبية الجنوبية من ذوبان الجليد، وفي حالة ذابت الطبقة الجليدية في الجهة الغربية من هذه القارة بالكامل؛ فإن ذلك يمكنه أن يتسبب بارتفاع متوسط مستوى سطح البحر 5 متر عالميًا.
  • الجبال المدفونة: تشتمل أكبر صحراء في العالم على بعض الجبال المدفونة بأكملها تحت الكتلة الجليدية، ويصل ارتفاع بعض هذه الجبال إلى أكثر من كيلومتر.
  • البحيرة المخفية تحت الجليد: تحت الجليد الذي يغطي القارة المتجمدة الجنوبية توجد بحيرة مخفية بالكامل، ويوجد فوق هذه البحيرة طبقة بسماكة 3.7 كيلومتر من الجليد، ويُطلق عليها اسم بحيرة فوستوك.
  • أعلى نقطة: تقع أعلى نقطة في القارة القطبية الجنوبية على ارتفاع 4.892 كيلومتر عن مستوى سطح البحر، وذلك على قمة جبل فينسون ماسيف الذي يكتسي بالثلوج.
  • البركان النشط: على الرغم من الجليد الذي يغطيها ودرجات الحرارة المتدنية التي تتمتع بها أكبر صحراء في العالم إلا أنها تحتوي على بركان نشط، كما أنها موطن لبعض بحيرات الحمم البركانية المعمرة.
  • الاكتشاف بالصدفة: تم اكتشاف أكبر صحراء في العالم بالصدفة عام 1820 في البداية، ولكن يتم إثبات كونها قارة إلا بعد مرور 20 عامًا تقريبًا، وهذا يعني أنها مكتشفة منذ 200 عام تقريبًا.
  • أول مولود: في عام 1979 ولد إميل ماركو بالما في القارة القطبية الجنوبية ليكون أول المواليد على هذه القارة المغطاة بالثلوج، وكانت والدته ممن أرسلتهم الأرجنتين للمطالبة بضم جزء من هذه القارة إلى أراضيها خلال ذلك الوقت.

أين تقع ثاني أكبر صحراء في العالم؟

يحتل المحيط المتجمد الشمالي المرتبة الثانية بين أكبر الصحارى على مستوى العالم حسب موسوعة بريتانيكا، وتقع هذه الصحراء في القطب المتجمد الشمالي بشكل أساسي، بين أوروبا وأستراليا وأمريكا الشمالية. يتمركز معظم هذه الصحراء شمال الدائرة القطبية الشمالية، وتصل مساحتها إلى أكثر من 13 مليون كيلومتر مربع أيضًا.

ما أكبر صحراء في العالم العربي؟

تقطع الصحراء الكبرى في أفريقيا كثيرًا من دول العالم العربي( إلا أن جزءًا كبيرًا منها يمر في الدول الأخرى غير العربية داخل أفريقيا، وأما عن أكبر صحراء تقع داخل الوطن العربي بشكل كامل؛ فإنها الصحراء العربية، وفيما يأتي بعضًا من المعلومات حولها:

  • الموقع الجغرافي: تمتد الصحراء العربية لتشمل معظم دول مجلس التعاون الخليجي بالإضافة إلى أجزاء واسعة من الجمهورية العراقية والمملكة الأردنية الهاشمية، وفيها صحراء الربع الخالي، والدهناء.
  • المياه من حولها: تحيط المياه بالصحراء العربية من كل جانب تقريبًا نظرًا لموقعها في شبه الجزيرة العربية، وتشمل المسطحات المائية التي تحيط بها كلًا من البحر الأحمر، والخليج الفارسي، وبحر العرب.
  • درجات الحرارة: يمكن أن تصل درجات الحرارة في الصحراء العربية إلى 54 درجة سيليسيوس خلال فصل الصيف، بينما تنخفض درجات الحرارة شتاءً حتى تبلغ -12 درجة سيليسيوس في بعض الأحيان.

هل تعيش الكثير من الحيوانات في الصحراء العربية؟

هناك العديد من الحيوانات التي تعيش في الصحراء العربية التي تصنف بأنها أكبر صحراء في العالم على الإطلاق، ومنها: القوارض والأرانب البرية، والأرانب، كما أن هناك العديد من الحيوانات آكلة اللحوم في هذه الصحراء، ويمكن العثور على الثعابين والطيور فيها، وتتميز العديد من هذه الحيوانات بلون فراء يتكيف مع لون الصحراء.

تضم الصحراء العربية سحالي المراقبة، والسحالي ذات الياقات، والثعابين بما فيها الكوبرا الرملية، كما أنها موطن لبعض أنواع البرمائيات، وأبرزها: الضفادع، والسلمندر. هناك الكثير من الطيور المهاجرة التي تمر بالصحراء العربية، ومنها: الصرد، وآكلات النحل، والنحام، والبط، ومالك الحزين، وهذا يعني أنها تتميز بتنوع كبير في الحياة البرية.

ما هي أكبر صحراء رملية في العالم؟

بالنظر إلى الصحارى الرملية تحتل صحراء الربع الخالي المرتبة الأولى على مستوى العالم؛ نظرًا لمساحتها الكبيرة التي تبلغ 560 ألف كيلومتر مربع، وهو ما أسهم في دخولها موسوعة غينيس للأرقام القياسية بصفتها أكبر صحراء رملية متصلة على مستوى العالم، وهي من الصحارى التي تشكل معًا الصحراء العربية التي تبلغ مساحتها 2.3 مليون كيلومتر مربع.

تقع قرابة 80% من الربع الخالي ضمن حدود المملكة العربية السعودية، وتمتد هذه الصحراء الرملية إلى أجزاء من سلطنة عُمان، والجمهورية اليمنية، والإمارات العربية المتحدة، وتعادل مساحتها ما يزيد على ضعف مساحة المملكة المتحدة، كما أنها تقارب 5 أضعاف مساحة ولاي أريزونا في الولايات المتحدة الأمريكية.

من هي الدولة صاحبة أجمل صحراء في العالم؟

يمكن تحديد أكبر صحراء في العالم بالاعتماد على المساحة بينما يصعب تحديد الدولة صاحبة أجمل صحراء في العالم؛ لأن الجمال من المعايير النسبية التي تختلف بين فرد أو جماعة والأفراد الآخرين أو الجماعات الأخرى، ولا يوجد تصنيف عالمي يوضح الصحراء الأجمل في العالم أو الدولة التي تضم أراضيها أجمل صحراء حول العالم.

ما هي الصحارى الأكبر حول العالم؟

بمساحة تصل إلى 13.69 مليون كيلومتر مربع تحتل القارة القطبية الجنوبية المرتبة الأولى بين أكبر الصحارى حول العالم، وفي المرتبة الثانية تأتي صحراء المحيط المتجمد الشمالي بمساحة تبلغ 13.7 مليون كيلومتر مربع، وأما عن ثالث أكبر صحراء في العالم؛ فإنها الصحراء الكبرى في أفريقيا بمساحة تبلغ 8.6 مليون كيلومتر مربع، وفي المرتبة الرابعة تأتي الصحراء العربية الكبرى بمساحة تصل إلى 2.3 مليون كيلومتر مربع تقريبًا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل قلعة ويندسور أكبر قلاع العالم؟

أين يقع أطول جسر معلق في العالم؟

هل عمود السواري أعلى نصب تذكاري في العالم؟

هل مسجد الجزائر الأعظم أكبر مسجد في العالم؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على