` `

ما هي رياضة الكالستنكس؟

رياضة
9 يوليو 2024
ما هي رياضة الكالستنكس؟
تساعد رياضة الكالستنكس على حرق السعرات الحرارية عند الإنسان (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يعتني الكثيرون بممارسة تمارين رياضة الكالستنكس للحصول على الكثير من الفوائد، وعلى رأسها: تقليل نسبة الدهون، وخسارة الوزن الزائد. هناك العديد من التمارين المعروفة التي تتضمنها هذه الرياضة، وعلى رأسها: تمرين العقلة، وكذلك تمرين الضغط، وذلك لأنها واحدة من الرياضات التي تعتمد تمارينها على وزن الجسم.

ما هي رياضة الكالستنكس؟

تعرف رياضة الكالستنكس بأنها واحدة من الرياضات التي تستخدم وزن جسم الشخص بالإضافة إلى القليل من المعدات أحيانًا لممارستها. تستخدم العديد من تمارين هذه الرياضة مجموعات عضلية كبيرة، وأما عن نشأتها؛ فإنها كانت في اليونان القديمة، ولكنها تحظى بشعبية كبيرة في العديد من الأماكن إلى اليوم حسب ميديكال نيوز توداي.

يعتني الكثيرون بممارسة تمارين رياضة الكالستنكس للحصول على الكثير من الفوائد
رياضة الكالستنكس واحدة من الرياضات التي تستخدم وزن الجسم والقليل من المعدات

ما هي أبرز مميزات ممارسة رياضة الكالستنكس؟

تتمتع رياضة الكالستنكس بعدة من المميزات المختلفة مقارنة بالرياضات الأخرى، وفيما يأتي قائمة تتضمن بعضًا من أبرز مميزات هذه الرياضة:

  • الأسعار المعقولة: يمكن للرياضيين ممارسة تمارين الكالستنكس دون الحاجة إلى معدات مكلفة أو بمعدات ذات أسعار متدنية، وهو ما يعني أنها إحدى الرياضات التي يمكن للجميع ممارستها بأسعار معقولة أو دون الحاجة إلى أية تكاليف.
  • عدم الحاجة إلى مساحة كبيرة: تتطلب العديد من الرياضات توفير مساحة كبيرة حتى يتمكن المرء من التحرك جيدًا أثناء ممارستها، وذلك بخلاف رياضة الكالستنكس التي لا تحتاج إلى مساحة كبيرة، مما يجعل ممارستها أمرًا سهلًا.
  • سهولة التعديل: يمكن للرياضيين تعديل تمارين الكالستنكس بسهولة؛ إلا أن ذلك يجتاج بعضًا من الإبداع إضافة إلى معرفة بالجسم والتمارين المناسبة، ولا يمكن التعديل دون معرفة كيفية حركة الجسم جيدًا.
  • الاعتماد على مجموعة عضلات معًا: عوضًا عن ممارسة العديد من التمارين معًا يمكن لتمارين رياضة الكالستنكس أن تفي بالغرض لاستخدام مجموعات عضلية متعددة خلال الوقت ذاته ودون الحاجة إلى أكثر من تمرين.

هل أدوات الكالستنكس ضرورية دائمًا؟

إن أدوات الكالستنكس ليست ضرورية دائمًا، ويمكن ممارسة العديد من تمارين هذه الرياضة دون الحاجة إلى أية أدوات، ويحتاج بعضها إلى أدوات يمكن توفيرها بسهولة كبيرة أيضًا، ومن بين الأدوات التي تعتمد عليها بعض تمارين رياضة الكالستنكس: القضبان، والحلقات المتوازية، وشريط السحب، وحبل القفز.

هل فوائد رياضة الكالستنكس عديدة؟

هناك العديد من الفوائد التي يمكن للمرء أن يحصل عليها عند ممارسة رياضة الكالستنكس، وتتضمن القائمة الآتية بعضًا من هذه الفوائد:

  • بناء قوة العضلات: إن اعتماد تمارين رياضة الكالستنكس لا يعني عدم فائدتها في بناء قوة العضلات، وإنما يمكن لكافة الراغبين بتعزيز قوة العضلات لديهم ممارسة هذه التمارين لرؤية نتيجة ملموسة بعد فترة من الوقت.
  • تحسين مستويات اللياقة: يمكن لممارسة تمارين رياضة الكالستنكس أن تحسن من مستويات اللياقة البدنية عند الإنسان؛ فإنها ذات نتائج إيجابية على القلب والأوعية الدموية.
  • تعزيز الرفاهية: تساعد تمارين رياضة الكالستنكس على تعزيز الحالة المزاجية عند الإنسان وتحسين مستويات الرفاهية بالإضافة إلى التقليل من التوتر، وتقدم هذه التمارين عدة فوائد للصحة العقلية أيضًا.
  • تقليل الدهون في الجسم: يتوجه العديد من الراغبين بحرق الدهون إلى رياضة الكالستنكس للحصول على نتائج ملموسة بعد أسابيع؛ فإن هذه الرياضة أسهمت في تحسين مستويات الدهون بنسبة 3% بعد 8 أسابيع حسب إحدى الدراسات.
  • تحسين وضعية الوقوف: يمكن للأشخاص الذين يواجهون مشاكل في الاستقرار والوقوف ممارسة رياضة الكالستنكس لتحسين وضعيتهم سواءً عند فتح العينين أو إغلاقهم، وهي واحدة من أبرز فوائد رياضة الكالستنكس.

ما هي أهم إرشادات رياضة الكالستنكس للمبتدئين؟

على المبتدئين مراعاة العديد من الإرشادات عند ممارسة رياضة الكالستنكس لضمان الحصول على أفضل قدر من الفائدة مع تجنب التعرض إلى الإصابات. تتضمن القائمة الآتية بعضًا من أهم إرشادات ممارسة هذه الرياضة للمبتدئين:

  • مراجعة الطبيب في البداية: ربما يكون من الجيد الذهاب إلى الطبيب في البداية قبل بدء ممارسة تمارين رياضة الكالستنكس، وذلك لتحديد نوع التمرين المناسب وكثافته، وتزداد الحاجة إلى المراجعة لكبار السن والمصابين بالأمراض.
  • تحديد الأهداف: من الضروري تحديد الأهداف التي يريد المرء الوصول إليها عند ممارسة رياضة الكالستنكس، وذلك لضمان استمرار التحفيز والتشجيع، ووضع الخطط والعادات الجيدة للوصول إلى هذه الأهداف ثم تنميتها.
  • اختيار التمارين التي تستهدف كامل الجسم: في البداية يمكن للمرء ممارسة تمارين رياضة الكالستنكس التي تستهدف كل جزء من أجزاء الجسم، وذلك لضمان تدريب كامل الجسم وزيادة قدرته على ممارسة التمارين الأخرى فيما بعد.
  • زيادة التكرار مع مرور الوقت: ربما يكون البعض متحمسًا للقيام بعدد كبير من التكرارات لكل واحد من التمارين، ولكن على المرء ممارسة عدد معقول من التكرارات ثم زيادتها مع مرور الوقت ومواصلة التقدم.

هل تساعد رياضة الكالستنكس في حرق السعرات الحرارية؟

تساعد رياضة الكالستنكس على حرق السعرات الحرارية عند الإنسان بالفعل، وهذا يعني أنها مناسبة للأشخاص الذين يريدون خسارة الوزن الزائد، ولكن قَدر السعرات التي تقوم هذه التمارين بحرقها تختلف بين شخص وآخر. توضح القائمة الآتية متوسط السعرات الحرارية التي تحرقها تمارين الكالستنكس حسب ويب ميد:

  • لمن وزنه 56.7 كيلوغرام: تساعد تمارين رياضة الكالستنكس في خسارة قرابة 135 سعرة حرارية بالمتوسط لمن وزنه 56.7 كيلوغرام، وذلك عند ممارستها مدة تبلغ 30 دقيقة.
  • لمن وزنه 70.3 كيلوغرام: عند ممارسة تمارين رياضة الكالستنكس مدة 30 دقيقة لمن يبلغ وزنه 70.3 كيلوغرام؛ يمكن لهذه التمارين أن تساعد في خسارة قرابة 167 سعرة حرارية بالمتوسط.
  • لمن وزنه 90.7 كيلوغرام: يمكن لمن يبلغ وزنه 90.7 كيلوغرام خسارة 200 سعرة حرارية بالمتوسط عند ممارسة تمارين رياضة الكالستنكس مدة 30 دقيقة تقريبًا.

هل هناك كثير من الأمثلة على تمارين رياضة الكالستنكس؟

بعد البحث لمعرفة ما هي تمارين الكاليسثنكس يتضح وجود عدد كبير من هذه التمارين، وتتضمن القائمة الآتية عدة منها:

  • تمرين العقلة: تتم ممارسة تمرين العقلة من خلال الوقوف في مواجهة قضيب التمرين ثم الإمساك به واستخدام عضلات الكتف لسحب الجسم إلى الأعلى حتى وصول الرأس إلى ما فوق القضيب مع التكرار 10 مرات.
  • تمرين الغمس: يحتاج تمرين الغمس إلى أداة خاصة لممارسته، وهو أحد التمارين التي تعتمد على العضلات ثلاثية الرؤوس، وينبغي على المرء تكرار هذا التمرين من تمارين رياضة الكالستنكس 20 مرة تقريبًا عند ممارسته. 
  • تمرين قفز القرفصاء: يتم تكرار تمرين قفز القرفصاء 25 مرة، وهو تمرين يبدأ بالوقوف مع توجيه الجسم للأمام مع قدمين متوازيتين أسفل الكتفين، وبعد ذلك يتم خفض الجسم إلى وضعية القرفصاء ثم يتم القفز إلى الأعلى.
  • تمرين الضغط: إن تمرين الضغط واحد من تمارين رياضة الكالستنكس، وهو من التمارين المعروفة التي تعتمد على وزن الجسم، ولكن كثيرًا من الأشخاص يمارسونه بطريقة خاطئة مما يؤدي إلى فوات كثير من الفائدة.
  • تمرين الطحن: يبدأ تمرين الطحن أثناء الاستلقاء على الأرض مع وضع الظهر بشكل مسطح وثني الركبتين بزاوية 90 درجة مع وضع اليدين متشابكتين خلف الرأس، وتتم ممارسة التمرين من خلال سحب الجسم إلى جهة الركبتين.

هل توجد إرشادات للوقاية من إصابات الكالستنكس؟

هناك الكثير من الإرشادات التي يجب على المرء مراعاتها عند ممارسة تمارين رياضة الكالستنكس وغيرها من الرياضات الأخرى لتجنب التعرض إلى الإصابات، ومن هذه الإرشادات: الإحماء قبل البدء بالتمرين، والتبريد بعد الانتهاء منه، وكذلك اتباع التعليمات الصحيحة لممارسة جميع التمارين، والتوقف عن التمارين في حالة تعرض الجسم إلى إجهاد شديد يفوق طاقة تحمله.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما هو سن توقف نمو العضلات؟

هل تمرين العقلة يزيد الطول فعلًا؟

ما هو الفرق بين تمارين الهيت والكارديو؟

هل يوجد تمارين كارديو لحرق الدهون ونحت الجسم؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على