` `

ما هو تأثير الزنجبيل على الضغط؟

صحة
11 يوليو 2024
ما هو تأثير الزنجبيل على الضغط؟
يحتوي الزنجبيل على عناصر غذائية تسهم في تخفيض مستويات الضغط عند الإنسان (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

من الضروري معرفة تأثير الزنجبيل على الضغط قبل استخدامه إذا كان المرء مصابًا بأي من الأمراض والمشاكل الصحية التي ترتبط بارتفاع أو انخفاض الضغط؛ فإن الزنجبيل يؤثر على الضغط، وربما يؤدي تناوله مع أدوية تمييع الدم أو أدوية تقليل الضغط إلى آثار صحية سلبية على جسم الإنسان.

ما هو تأثير الزنجبيل على الضغط؟

عند البحث لمعرفة هل الزنجبيل يرفع الضغط أم يقلله يتضح بأنه يحتوي على عناصر غذائية تسهم في تخفيض مستويات الضغط عند الإنسان حسب هيلث لاين، وهذا يعني ضرورة الحذر عند استخدامه في حالة التعرض إلى مشاكل انخفاض الضغط أو تناول الأدوية التي تسهم في تقليل الضغط أيضًا. يجدر بالذكر أنه من الواجب استشارة الطبيب قبل استخدام الزنجبيل مع مشاكل ضغط الدم.

من الضروري معرفة تأثير الزنجبيل على الضغط قبل استخدامه إذا كان المرء مصابًا بأي من الأمراض والمشاكل الصحية التي ترتبط بارتفاع أو انخفاض الضغط
يتم استعمال الزنجبيل لخفض ضغط الدم عند إضافته مسحوقًا إلى الأطعمة أو تناول مكملات الزنجبيل

ما هي كيفية استعمال الزنجبيل لخفض ضغط الدم؟

يتم استعمال الزنجبيل لخفض ضغط الدم عن طريق إضافته مسحوقًا إلى الأطعمة أو من خلال تناول مكملات الزنجبيل، وكذلك يمكن تناول شاي الزنجبيل لتقليل الضغط، وفيما يلي طريقة تحضير هذا الشاي:

  • تجهيز المكونات: في البداية ينبغي توفير الزنجبيل الخام بالإضافة إلى 473 ملليتر من الماء، ونصف ليمونة معصورة، وكذلك يحتاج شاي الزنجبيل إلى العسل أو المحليات حسب الرغبة.
  • تجهيز الزنجبيل: لا يتم استخدام الزنجبيل بحالته في تحضير الشاي، وإنما يتم تجهيزه من خلال غسله جيدًا بالماء ثم تقشيره، وبعدها ينبغي تقطيع الزنجبيل إلى شرائح لإضافته إلى المكونات الأخرى.
  • وضع الزنجبيل في الماء: إذا صارت شرائح الزنجبيل جاهزة؛ فينبغي وضعها مع كمية الماء المناسبة في كوب واحد، وينبغي اختيار كوب يمكن تسخينه لتحضير الشاي.
  • وضع الماء والزنجبيل على النار: بعد وضع الزنجبيل والماء في كوب يتم ترك هذا الكوب على النار حتى يصل الماء إلى درجة الغليان، ثم ينبغي ترك الخليط على نار هادئة مدة تتراوح بين 10-20 دقيقة.
  • ترك الكوب على النار فترة أطول عند الرغبة: عند الرغبة في الحصول على شاي زنجبيل ذي نكهة أقوى يمكن ترك الكوب على نار هادئة لفترة أطول.
  • إضافة الليمون والمحلي أو العسل: في النهاية يتم رفع كوب الزنجبيل والماء عن النار وتركه حتى يبرد قليلًا، وبعدها ينبغي وضع الليمون والمحلي أو العسل ليصبح الشاي جاهزًا للشرب والاستفادة من تأثير الزنجبيل على الضغط.

متى تحدث أضرار الزنجبيل على القلب؟

ربما تحدث أضرار الزنجبيل للضغط إذا تم استخدامه مع تناول الأدوية المخصصة لانخفاض ضغط الدم، كما يمكن أن يتسبب الزنجبيل ببعض الأضرار للقلب إذا تم تناوله بكميات كبيرة أيضًا، وفي حالة استخدامه بكميات معتدلة؛ فإنه يؤدي إلى تحسين صحة القلب والأوعية الدموية بشكل جيد إلى جانب فوائده في إدارة الضغط أيضًا.

هل الزنجبيل والكركم يرفع الضغط؟

كما أن الزنجبيل يساعد في انخفاض مستويات ضغط الدم يمكن للكركم تقديم ذات الفائدة حسب الأبحاث المتوفرة، وهذا يعني أن الزنجبيل والكركم لا يرفعان الضغط، وإنما يسهمان في تقليل مستويات الضغط، ويمكن للمرء تناولهما للتعامل مع ارتفاع الضغط بعد استشارة الطبيب ومقدم الرعاية الصحية المختص.

هل توجد أعشاب لتقليل ضغط الدم غير الزنجبيل؟

ربما يكون تأثير الزنجبيل على الضغط إيجابيًا بالنسبة إلى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع الضغط، وهناك العديد من الأعشاب الأخرى التي يمكن استخدامها لتقليل الضغط أيضًا غير الزنجبيل، ومنها الأعشاب التي تتضمنها القائمة الآتية:

  • الباكوبا المونيرية: تنمو أعشاب الباكوبا المونيرية في مناطق المستنقعات داخل الجزء الجنوبي من آسيا، وربما تساعد هذه الأعشاب في تقليل ضغط الدم الانقباضي والانبساطي من خلال تحفيز الأوعية الدموية لإطلاق أكسيد النيتريك.
  • مخالب القط الصينية: منذ فترة طويلة تستخدم أعشاب مخالب القط الصينية في علاج العديد من الأمراض، ومنها أمراض ارتفاع الضغط، وهي من الأعشاب التي تحتوي على مركبات تحسن من مستويات استرخاء الأوعية الدموية.
  • الزعتر: يحتوي الزعتر على حمض الروزمارينيك والعديد من المركبات القوية الأخرى التي تساعد في تعزيز مستويات استرخاء الأوعية الدموية، ولذلك ربما يساعد في انخفاض ضغط الدم عند الإنسان.
  • الهيل: يستخدم الهيل مع القهوة في العديد من دول الوطن العربي، كما يتم استخدامه في العديد من الأطباق لإعطاء نكهة متميزة أيضًا، ويحتوي هذا النوع من الأعشاب على مضادات أكسدة يمكنها المساعدة في تقليل ضغط الدم.
  • البقدونس: كثيرًا ما يتم استخدام البقدونس في أطباق الطعام المختلفة، وهو من الأعشاب المشهورة في كل من المطبخ الأمريكي والأوروبي ومطبخ الشرق الأوسط، ويحتوي البقدونس على عدة عناصر غذائية تسهم في تقليل ضغط الدم.
  • بذور الكرفس: إن بذور الكرفس مليئة بالعناصر الغذائية التي يحتاجها جسم الإنسان، ومنها: المغنيسيوم، والحديد، والكالسيوم، وتشير بعض الأبحاث إلى فائدة هذه البذور في تقليل ضغط الدم أيضًا.
  • الثوم: يحتوي الثوم على العديد من المركبات التي يمكنها تقديم فوائد إيجابية للقلب، ومنها: مركب الأليسين، الذي ثبتت مساعدته على تعزيز تدفق الدم، وزيادة استرخاء الأوعية الدموية، وهو ما يسهم في تقليل ضغط الدم.
  • الريحان: يتم استخدام الريحان بكثرة في الطب البديل نظرًا لمحتواها المرتفع من المركبات القوية، ومنها المركبات التي تساعد في تقليل ضغط الدم، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث لإثبات هذه الفئة بالنسبة إلى البشر.
  • القرفة: تم استخدام القرفة لعدة قرون في الطب الشعبي للتعامل مع أمراض القلب، وربما يكمن السبب وراء قدرة هذا النوع من الأعشاب على تقليل ضغط الدم في مساعدته على توسيع الأوعية الدموية واسترخائها.

كيف يمكن تقليل ضغط الدم دون تناول الأدوية؟

بعد معرفة تأثير الزنجبيل على الضغط يتضح بأن الأعشاب واحدة من طريق تقليل الضغط دون الحاجة إلى تناول الأدوية؛ إلا أنها تتطلب استشارة الطبيب في البداية، وهناك العديد من الإرشادات الأخرى التي تمكن مراعاتها لتقليل الضغط من غير الأدوية، وأبرزها ما يأتي:

  • التحقق من استهلاك الصوديوم اليومي: ينبغي أن لا يزيد الاستهلاك اليومي من الصوديوم عن 1.5 جرام للمحافظة على مستويات الضغط منخفضة، ولذلك يجب على المرء التحقق من كميات الصوديوم في كل نوع من الأطعمة التي يتناولها.
  • تجنب الأطعمة المصنعة: عادةً ما تحتوي الأطعمة المصنعة على مستويات مرتفعة من الملح والمواد المضافة الأخرى التي تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، ولذلك من الجيد تجنبها عند الرغبة في تقليل الضغط.
  • التقليل من استهلاك الملح: يحتوي ملح الطعام على الصوديوم الذي يسهم في ارتفاع ضغط الدم عند الإنسان، ولذلك ينبغي تجنب الإكثار من الملح لتجنب ارتفاع الضغط والمحافظة على مستويات الضغط المنخفضة من غير أدوية.
  • تجنب الأطعمة كثيرة السكر والدهون: هناك العديد من الأطعمة التي تحتوي على مستويات مرتفعة من السكر والدهون، وهو ما يؤدي إلى ارتفاع الضغط، وينبغي تجنب هذه الأطعمة للمحافظة على الضغط طبيعيًا ومنخفضًا من غير أدوية.

هل هناك الكثير من الفوائد الصحية للزنجبيل؟

إلى جانب تأثير الزنجبيل على الضغط بشكل إيجابي عادةً توجد الكثير من الفوائد الأخرى التي يمكن الحصول عليها عند تناول هذا النوع من الأعشاب، وأبرزها: التقليل من الغثيان عند استخدام الزنجبيل الطازج، وربما يساعد الزنجبيل كذلك في تعزيز خسارة الوزن الزائد بالإضافة إلى تحسين حالة المصابين بالإنفلونزا ونزلات البرد.

بما أنه يسهم في إدارة ضغط الدم ربما تكون العلاقة بين الزنجبيل وضربات القلب إيجابية، ومن الفوائد الأخرى للزنجبيل: المساعدة في تحسين عملية الهضم عند الإنسان، والمساهمة في علاج قرحة المعدة، والتقليل من آلام التهاب المفاصل، والتخفيف من أعراض الربو، والمساعدة على حماية الكبد، والتقليل من آلام العضلات الناتجة عن ممارسة الرياضة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل القرفة ترفع الضغط؟

هل هناك مشروبات ترفع ضغط الدم؟

هل أضرار الزنجبيل على القلب خطيرة؟

هل يوجد فرق بين عشبة الخولنجان والكركم؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على