` `

ما هو جمل البحر؟

علوم
11 يوليو 2024
ما هو جمل البحر؟
إن جمل البحر اسم لأحد الحيتان البالينية التي تتميز بصوتها وعروضها (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يستطيع جمل البحر القيام بقفزات متميزة أثناء سباحته في مياه المحيطات والبحار على الرغم من الحجم الكبير الذي يتمتع به؛ فإنه واحد من أكبر الحيتان على الإطلاق. تمتع هذا الحوت بشكل متميز، ويقوم بإصدار أصوات جميلة تنال إعجاب الكثيرين عند الاستماع إليها، وهي أصوات تصدرها الذكور دون الإناث التي تتميز بحجمها الأكبر.

ما هو جمل البحر؟

إن جمل البحر اسم لأحد الحيتان البالينية التي تتميز بصوتها وعروضها المتقنة حسب موسوعة بريتانيكا، كما أنه أحد الحيتان الكبيرة التي تستطيع القفز من مياه البحر بمستويات عالية من الرشاقة أيضًا، ولدى هذا الحوت -الذي يطلق عليه اسم الحوت الأحدب أيضًا- زعانف طويلة لمساعدته على الحركة في مياه المحيطات.

يستطيع جمل البحر القيام بقفزات متميزة أثناء سباحته في مياه المحيطات والبحار على الرغم من الحجم الكبير الذي يتمتع به
تصل سرعة جمل البحر إلى 16.1 كيلومتر في الساعة تقريبًا

هل يوجد جمل في البحر؟

لا يستطيع الجمل -المعروف باسم سفينة الصحراء أيضًا- المعيشة في المياه، وإنما هو واحد من الحيوانات البرية؛ فإن جمل البحر حيوان مختلف تمامًا، ويشمل الفارق كلًا من الحجم، والشكل، والأماكن التي يتواجد فيها كل منهما، ولكن الجمل من الحيوانات الثديية كما هي حالة جمل البحر أيضًا.

كيف يبدو شكل جمل البحر؟

يتكيّف شكل جمل البحر ليساعده على السباحة والتنقل في المحيطات والبحار بالإضافة إلى التقاط غذائه، وفيما يأتي بعضًا من أبرز التفاصيل حول شكل هذا الحوت:

  • لون الجسم: يتمتع جسم جمل البحر باللون الرمادي الداكن أو الأسود مع بقع بيضاء على منطقة البطن، وتشبه العلامات الفريدة باللونين الأبيض والأسود على جسم هذا الحوت شكل بصمات الأصابع، مما يعني عدم تماثلها بين الحيتان.
  • شكل الرأس: يتمتع جمل البحر برأس رفيع، وهو رأس مغطى بمقابض مع نتوء مستديرة بالقرب من طرف الفك السفلي على الرأس أيضًا.
  • حجم العيون: لدى جمل البحر عينين اثنتين كما هي حالة الحيتان الأخرى أيضًا، وهي عيون ذات حجم صغير؛ إلا أنها مكيفة لتحمل الضغط الكبير تحت المياه بالرغم من صغر حجمها.
  • الممرات السمعية: لدى جمل البحر ممرات سمعية خارجية ضيقة، وتظهر هذه الممرات على شكل ثقب صغير في الرأس، وليس هذا الثقب بعيدًا عن العينين.
  • طول الزعانف: إن الزعانف الطويلة من أكثر ما تتميز به حيتان جمل البحر؛ فإن طول هذه الزعانف يصل إلى ثلث الطول الإجمالي للحوت في بعض الأحيان.
  • ذيل جمل البحر: يتمتع ذيل جمل البحر بشكل يشبه الفراشة، ويحمل هذا الذيل نمطًا متميزًا من الألوان؛ فإنه ذو لون رمادي وأبيض مع وجود حافة خلفية صدفية للذيل.
  • الزعنفة الظهرية: يكون شكل الزعنفة الظهرية لجمل البحر مثلثيًا صغيرًا أو على شكل منجلي حاد، وعادةً ما يكون لها شكل محدب أو متدرج، ولذلك يطلق على هذا الحيوان اسم الحوت الأحدب أيضًا.
  • الطيّات والأخاديد البطنية: يحتوي جسم جمل البحر على عدد كبير من الطيات أو الأخاديد البطنية، ويتراوح هذا العدد بين 14-24 طية وخدًا بطنيًا.
  • الحجم الكبير للإناث: تتمتع إناث جمل البحر بحجم كبير مقارنة بالذكور، وذلك بخلاف معظم الحيوانات الثديية الأخرى التي يكون الذكور فيها أكبر من حجم الإناث.

هل الحوت الأحدب هو نفسه الحوت الأزرق؟

إن الحوت الأحدب -المعروف باسم جمل البحر أيضًا- مختلف اختلافًا كبيرًا عن الحوت الأزرق؛ فإن الحوت الأزرق كبير الحجم مقارنة بالحوت الأحدب، كما أن لون كل منهما مختلف عن لون الآخر. يختلف الحوت الأزرق كذلك عن الحوت الأحدب في وزنه، وسرعته، وشكله ومظهره الخارجي أيضًا.

هل الحوت الأحدب من أكبر الحيتان؟

يتمتع الحوت الأحدب بحجم ووزن كبيرين يجعلانه واحدًا من أكبر الحيتان بالفعل؛ فإنه صاحب المرتبة السادسة ضمن قائمة أكبر الحيتان حول العالم بوزن يبلغ 30 ألف كيلوجرام، وطول يصل إلى 16 متر تقريبًا. فيما يأتي قائمة بالحيتان ذات الحجم الأكبر:

  • الحوت الأزرق: بطول يصل إلى 30 متر، ووزن يبلغ 150 ألف كيلوجرام تقريبًا يحتل الحوت الأزرق المرتبة الأولى في قائمة أكبر الحيتان، كما أنه أكبر الحيوانات الثديية على الإطلاق.
  • الحوت الزعنفي: يطلق على الحوت الزعنفي اسم الهركول أو حوت الزعنفة الظهرية، وهو ثاني أكبر الحيتان على وجه الأرض بوزن يصل إلى 72 ألف كيلوجرام، كما أن طول هذا الحوت يبلغ 27.5 متر.
  • حوت العنبر: يتمتع حوت العنبر بحجم كبير يجعله في المرتبة الثالثة ضمن قائمة أكبر الحيتان حول العالم؛ فإن طول هذا الحوت يصل إلى 20.5 متر، ويبلغ وزنه 80 ألف كيلوجرام.
  • الحوت الحقيقي: يصل طول الحوت الحقيقي إلى 18.3 متر، ويبلغ وزنه 70 ألف كيلوجرام، وهو ما يجعله في المرتبة الرابعة ضمن قائمة أكبر الحيتان المعروفة حول العالم.
  • الحوت المقوس الرأس: يُعرف الحوت المقوس الرأس باسم حوت غرينلاند الصائب أيضًا، وهو الحوت الذي يحتل المرتبة الخامسة في قائمة أكبر الحيتان بوزن يبلغ 54.5 ألف كيلوجرام، وطول يصل إلى 18 متر.

كم تبلغ سرعة جمل البحر؟

تصل سرعة جمل البحر إلى 16.1 كيلومتر في الساعة تقريبًا، وعلى الرغم من هذه السرعة المتواضعة إلا أنه واحد من أسرع الحيتان على الإطلاق. فيما يأتي قائمة بالحيتان الأكثر سرعة مع الفارق بين سرعتها وسرعة جمل البحر حسب إيه تو زد أنيملز:

  • حوت ساي: تصل سرعة حوت ساي إلى 54.7 كيلومتر في الساعة، وهو ما يجعله أسرع الحيتان المعروفة على الإطلاق بفارق يصل إلى 38.6 كيلومتر في الساعة بين سرعته وسرعة جمل البحر.
  • الحوت الزعنفي: بسرعة تبلغ 51.5 كيلومتر في الساعة يحتل الحوت الزعنفي المرتبة الثانية ضمن القائمة، وأما عن الفارق بين سرعته وسرعة جمل البحر؛ فإنه يصل إلى 35.4 كيلومتر في الساعة.
  • الحوت الطيار: تبلغ سرعة الحوت الطيار 32.2 كيلومتر في الساعة تقريبًا، وهذا يعني أنه الحوت الذي يحتل المرتبة الثالثة ضمن القائمة بفارق 16.1 كيلومتر في الساعة بين سرعته وسرعة جمل البحر.
  • الحوت الأزرق: بسرعة تصل إلى 32.2 كيلومتر في الساعة يحتل الحوت الأزرق المرتبة الثالثة ضمن قائمة أسرع الحيتان أيضًا إلى جانب الحوت الطيار بفارق 16.1 كيلومتر في الساعة عن سرعة جمل البحر.
  • حوت العنبر: تبلغ سرعة حوت العنبر 32.2 كيلومتر في الساعة تقريبًا، مما يعني أنه في المرتبة الثالثة ضمن القائمة إلى جانب الحوت الطيار والحوت الأزرق، وذلك بفارق 16.1 كيلومتر في الساعة عن سرعة جمل البحر.
  • حوت المنك: تصل سرعة حوت المنك إلى 19.3 كيلومتر في الساعة، وهو الحوت الذي يحتل المرتبة الرابعة ضمن القائمة بفارق يبلغ 3.2 كيلومتر في الساعة عن سرعة جمل البحر صاحب المرتبة الخامسة.

هل الحوت الأحدب خطير؟

عند البحث لمعرفة هل الحوت الأحدب مفترس أو خطير يتضح بأنه أحد الحيتان الصديقة للبشر عادةً؛ إلا أنه يكون خطيرًا بالفعل إذا شعر بالتهديد من قبل البشر، وربما يتسبب بإصابات بليغة في هذه الحالة، ولا يكون ذلك حتى تلحق الأذى بالبشر، وإنما تهدف بعدوانيتها إلى الدفاع عن نفسها من الخطر الذي يحدق بها.

من أين يصدر صوت الحوت الأحدب؟

ليس لدى جمل البحر -المعروف باسم الحوت الأحدب- حبالًا صوتية، وإنما يقوم بإصدار الصوت في الحلق، ويمكن لصوت هذا الحوت أن ينتقل إلى مسافات بعيدة عبر الماء حتى تصل إلى آذان الحيتان الأخرى وتتمكن من سماعها، وعلى الرغم من إطلاق الإناث والذكور أصواتًا؛ إلا أن الأصوات الجميلة المعروفة تصدر عن ذكور هذا الحوت فحسب.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل القرش يلد أم يبيض؟

هل يمكن استخراج المسك من الغزال؟

هل تقترب الحيتان القاتلة من الشواطئ؟

هل ثعلب الفنك هو ثعلب الصحراء الجزائرية؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على