` `

لماذا سمي أبو يوسف الكندي بفيلسوف العرب؟

ثقافة وفن
24 يوليو 2024
لماذا سمي أبو يوسف الكندي بفيلسوف العرب؟
سمي أبو يوسف الكندي بفيلسوف العرب لأنه أول شخص عربي الأصل يكتب بالفلسفة (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

اشتهر أبو يوسف الكندي في مجال الفلسفة حتى أطلق عليه لقب فيلسوف العرب؛ فإن أصوله ترجع إلى قبيلة كندة العربية، وكانت له الكثير من المُصنّفات والرسائل في العديد من المجالات والفنون؛ إلا أن كثيرًا من هذه الكتب لم يعثر عليها مطبوعة أو مخطوطة حتى الوقت الراهن، وإنما ذكرها من عدَّ كتابات الكندي أو استشهد بها.

لماذا سمي أبو يوسف الكندي بفيلسوف العرب؟

أطلق على الكندي اسم فيلسوف العرب لأنه كان أول شخص من أصول عربية يكتب بالفلسفة؛ فإن الذين دخلوا فنون الفلسفة والمعقول من قبله لم يبحثوا المعرفة في نسق فلسفي كما فعل الكندي، وهذا لا يعني وجود الكثيرين ممن كانت لهم مساهمات في العلوم العقلية بما فيها علم الكلام.

اشتهر أبو يوسف الكندي في مجال الفلسفة حتى أطلق عليه لقب فيلسوف العرب
وصل عدد مؤلفات أبو يوسف الكندي التي ذكرها ابن النديم إلى 241 كتابًا

من هو أبو يوسف الكندي؟

إن الكندي واحدٌ من أشهر العرب الذين كانت لديهم مساهمات في علم الفلسفة، وهو أبو يعقوب بن إسحق الكندي، ويعرف بهذه النسبة لأنه من قبيلة كندة التي استوطنت وسط الجزيرة العربية، وساعد لقب فيلسوف العرب في تمييزه عن الآخرين الذين يدرسون العلوم الفلسفية من غير الأصول العربية.

ما هي أهم مؤلفات أبو يوسف بن يعقوب الكندي؟

يمكن تصفح أشهر أقوال الكندي في كتبه المؤلفة المنشورة؛ فإنه ألّف كثيرًا من الكتب خلال حياته، وقام ابن النديم بتقسيم الكتب التي ألّفها الكندي إلى العديد من الأنواع، وأبرزها: الكتب الفلسفية، والكتب المنطقية، والكتب في الهندسيات، والكتب في الطبيات، والكتب في الجدليات، والكتب في السياسات، والكتب في الأحداثيات، والكتب في الفلكيات حسب أحد الأبحاث.

في حقل الفلسفة قام أبو يوسف الكندي بتأليف كتاب الفلسفة الأولى، وكتاب الحث على تعلم الفلسفة، وفي المنطق ألّف رسالة في الاحتراس من حد السفسطائيين، ورسالة في المدخل المنطقي، وضمن مجال علم النفس ألّف رسالة في علة النوم والرؤيا وما ترمز به النفس، وفي حقل الطب لديه رسالة في الطب البقراطي، ورسالة في وجع المعدة والنقرس.

كم يبلغ عدد مؤلفات مؤلفات الكندي التي ذكرها صاحب الفهرست؟

وصل عدد مؤلفات أبو يوسف الكندي التي ذكرها ابن النديم صاحب كتاب الفهرست إلى 241 كتابًا، وفيما يأتي طريقة توزيع هذه الكتب حسب نوع كل منها:

الفئة

عدد الكتب

الفئة

عدد الكتب

الكتب في مجال طبيعيات

33 كتابًا

الكتب في مجال الحساب

11 كتابًا

الكتب في مجال الهندسة

23 كتابًا

الكتب في مجال الأحكام

10 كتب

الكتب في مجال الفلسفة

22 كتابًا

الكتب في مجال المنطق

9 كتب

الكتب في مجال الطب

22 كتابًا

الكتب في مجال الكريات

8 كتب

الكتب في مجال النجوم

19 كتابًا

الكتب في مجال الأبعاد

8 كتب

الكتب في مجال الجدل

17 كتابًا

الكتب في مجال الموسيقى

7 كتب

الكتب في مجال الفلك

16 كتابًا

الكتب في مجال النفس

5 كتب

الكتب في مجال الأحداث

14 كتابًا

الكتب في مجال تقدمة المعرفة

5 كتب

الكتب في مجال السياسة

12 كتابًا

  

هل كانت اختراعات الكندي كثيرة؟

بالرغم من إنجازات الكندي في حقل الفلسفة؛ إلا أنه لم يُعرف بأي من الاختراعات، وإنما كان من الفلاسفة الذين لديهم الكثير من المساهمات في المعرفة وطرق الوصول إليها، كما أنه بحث في النفس الإنسانية وطبائعها، وكانت لديه بعض الرسائل في علوم الطب، وعلوم الهندسة، وعلوم الحساب، وغيرها من العلوم والمجالات الأخرى.

ما هو تقسيم العقول عند فيلسوف العرب الكندي؟

بحث أبو يوسف الكندي في العقول، وقام بتقسيمها إلى عدة أقسام وفق القائمة الآتية:

  • عقل بالفعل: يُعرف العقل بالفعل عند الكندي بأنه العقل الأول الذي هو على لكل المعقول في الوجود، وهو الله -تبارك وتعالى- عند الكندي، أو ما يطلق عليه اسم العقل الأول أيضًا، وهو عقل بالفعل دائمًا.
  • عقل بالقوة: إن العقل بالقوة عند أبو يوسف الكندي ذاته العقل عند الإنسان، وهذا يعني أنه قادر على التعقّل، سواءً كان التعقل موجودًا بالفعل خلال الوقت المقصود أو غير موجود بالفعل.
  • عقل عقل بالملكة: يمكن تعريف العقل بالمَلَكة بأنه القوة التي يستطيع الإنسان أن يُبيّن من خلالها ما في النفس بالعقل، ويُعرف هذا العقل باسم العقل المُستفاد أيضًا.
  • عقل مبين: يُطلق على الفعل الذي تُبيّن فيه النفس عما فيها بالفعل اسم العقل المبين عند الكندي فيلسوف العرب، وتستطيع النفس استعمال هذا النوع من العقل في الوقت الذي تريده خلاله.

من هم أبرز أساتذة الكندي وتلاميذه؟

عند البحث في الملخص عن حياة الكندي أو المطولات التي ذكرت حياته يتضح بأنها لم تذكر شيوخ الكندي الذي أخذ عنهم العلم، وذلك بالرغم من نبوغه في هذا العلم حتى أصبح يطلق عليه اسم فيلسوف العرب، وربما يكون علم الفلسفة الذي اكتسبه أو جزء منه مأخوذًا من الكتب التي استطاع الوصول إليها خلال فترة حياته.

هناك العديد من التلاميذ الذين تلقو العلم عن أبي يوسف الكندي حسب بحث البعد الديني لدى الكندي، ومنهم: أحمد بن الطيب السرخسي، وكذلك أبو العباس محمد بن محمد الخرساني، وابن كرنيب أبي أحمد الحسين بن أبي إسحق بن إبراهيم الكاتب، وعلي بن الجهم، وحسنويه، ونفطويه، وسلمويه، وهذا يعني وجود العديد من التلاميذ الذين كانوا يأخذون عن الكندي خلال حياته.

كيف كان يرى الكندي الفضائل عند الإنسان؟

كان يرى الكندي بأن الفضائل على نوعين، وهما: نوع في النفس، ونوع يحيط ببدن الإنسان من الآثار التي تكون في نفسه، وقسّم النوع الكائن في النفس إلى الأقسام الآتية:

  • الحِكمة: عُرفت الحكمة عند الكندي بأنها فضيلة القوة النطقية التي يُعبّر عنها بأنها علم الأشياء الكُليّة بحقائقها، وتُعرف القوة النطقية عند الفلاسفة بأنها القدرة على التعقل.
  • العِفّة: تُعرف العفة عند الكندي بأنها تناول النفس الأشياء التي يجب تناولها بأهداف تربية الأبدان إضافة إلى حفظها بعد التمام، وهي واحدة من الفضائل الكائنة في النفس.
  • النجدة: يُطلق أبو يوسف الكندي على النجدة بأنها فضيلة القوة الغلبية، وعرّفها بأنها الاستهانة بالموت في دفع الذي يجب دفعه وأخذ الذي يجب أخذه من قبل الإنسان.

هل كان فيلسوف العرب أبو يوسف الكندي بخيلًا؟

كان أبو يوسف الكندي مشهورًا بالبخل فعلًا، وكان يرى بأن قول لا ورأس المرء مرفوع إلى فوق من شرف البخل كما أن من ذُّل العطاء أن المرء يقول نعم ورأسه إلى أسفل، وذكره الجاحظ في كتاب البخلاء بالعديد من الأوصاف التي تشير إلى بخله أيضًا، وهذا يعني أنه لم يكن كريمًا خلافًا لما هو معروف من عادة العرب.

ما هي أبرز المعلومات عن الكندي؟

كان الكندي واحدًا من الفلاسفة العرب الذين لديهم الكثير من الاختيارات الفلسفية سواءً في النفس البشرية وطبائعها أو في المجالات الأخرى التي يتحدث فيها الفلاسفة، وتتضمن القائمة الآتية عدة من أبرز المعلومات حوله:

  • الميلاد والوفاة: لم يتفق المختصون على تاريخ ميلاد ووفاة أبي يوسف الكندي؛ إلا أن العديد منهم يرجحون ولادته عام 808 بينما يرجحون بأن وفاته كانت سنة 873، مما يعني أن عمره بلغ 65 عامًا عند الوفاة.
  • الكندي من أعظم العقليات في العالم: عندما عُدّ جيرولامو كاردانو أعظم العقليات في العالم جعل أبا يوسف الكندي واحدًا من أعظم 12 عقلية، وهو ما يشير إلى مدى نبوغه في العلوم العقلية.
  • المؤلفات عن الجواهر والأحجار: حتى الآن لم يتم العثور على مؤلفات الكندي عن الجواهر والأحجار مخطوطة أو مطبوعة؛ إلا أنها ذكرت في العديد من المؤلفات التي كتبها العلماء الآخرون، وهو ما يشير إلى القيمة العلمية لها وقتها.

 

اقرأ/ي أيضًا:

لماذا اشتهرت رابعة العدوية؟

من هو أول من رسم خريطة العالم؟

هل يمكن معرفة اختراعات ابن سينا؟

هل بدأ عصر التنوير في القرن السابع عشر؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على