` `

كم يبلغ عدد لغات الهند؟

ثقافة وفن
28 يوليو 2024
كم يبلغ عدد لغات الهند؟
يبلغ عدد لغات الهند 122 لغة رئيسية (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

بالنظر إلى عدد لغات الهند يتضح بأنه كبير مقارنة باللغات الأخرى المنتشرة في دولة واحدة حول العالم؛ فإن هناك ما يزيد على 20 لغة رسمية يعترف بها الدستور الهندي، كما أن هناك ما يزيد على 100 لغة منتشرة، وأما عدد اللهجات؛ فإنها يقترب من 2,000 لهجة مختلفة يتحدث بها الأفراد فيما بينهم.

كم يبلغ عدد لغات الهند؟

عند البحث لمعرفة هل يوجد أكثر من لغة في الهند يتضح بأن هناك ما يصل إلى 122 لغة رئيسية في الهند، ويبلغ مجموع اللغات التي يتم التحدث بها في الهند ما يقارب 1,721 لغة حسب وورلد أطلس، وهو عدد كبير لا يمكن العثور عليه في الدول الأخرى حول العالم؛ نظرًا للتعداد السكاني الكبير والتنوع الموجود في الأراضي الهندية.

بالنظر إلى عدد لغات الهند يتضح بأنه كبير مقارنة باللغات الأخرى المنتشرة في دولة واحدة حول العالم
تبلغ عدد اللغات الرسمية في الهند 22 لغة يعترف بها الدستور الهندي

كم تبلغ عدد اللغات الرسمية في الهند؟

لا يمنح الدستور الهندي الساري صفة اللغة الوطنية لأي من اللغات في الأراضي الهندية؛ إلا أنه يعترف بعدة من اللغات رسميًا، ويصل عدد لغات الهند الرسمية إلى 22 لغة مختلفة، ومنها: اللغة البنغالية، واللغة الهندية، واللغة الكشميرية، واللغة المالايالامية، واللغة النيبالية، واللغة البنجابية، واللغة الأردية، واللغة السنسكريتية.

ما هو عدد اللهجات في الهند؟

لا شك بأن عدد اللهجات في الهند كبير جدًا مقارنةً بعدد اللغات، ويصل عددها إلى قرابة 2,000 لهجة حسب أحد الأبحاث، وذلك لأن اللغة الواحدة ربما يتم التحدث بها بأكثر من لهجة واحدة. تختلف اللهجة عن اللغة خلافًا أساسيًا يكمن في إمكانية فهم اللهجات المختلفة من قبل المتحدثين بذات اللغة، بينما يصعب على متحدثي اللغات المختلفة الفهم على بعضهم البعض.

كم عدد لغات الهند الكلاسيكية؟

توجد الكثير من اللغات في الهند إلا أن عدد لغات الهند الكلاسيكية يبلغ 6 لغات، وهي اللغات التي يتضمنها الجدول التالي:

  • اللغة التاميلية: تم الإعلان عن اللغة التاميلية بصفتها لغة كلاسيكية عام 2004، وهي لغة تنتمي إلى عائلة اللغات الدرافيدية، ويتحدث بها شعب التاميل بشكل أساسي في سريلانكا والهند، وهي لغة رسمية في سنغافورة وسريلانكا.
  • اللغة السنسكريتية: هناك ملايين الأشخاص الذين يتحدثون اللغة السنسكريتية بصفتها لغة أم، وأصبحت واحدة من اللغات الكلاسيكية بشكل رسمي عام 2005 نظرًا لعمرها الذي يعود إلى الألفية الثانية قبل الميلاد.
  • اللغة الكنادية: يعود تاريخ اللغة الكنادية إلا عام 450 قبل الميلاد، وتم الإعلان عنها بصفتها لغة كلاسيكية عام 2008، وهناك عشرات الملايين ممن يتحدثون هذه اللغة بشكل أساسي حول العالم، وهي واحدة من أقدم لغات الهند الباقية.
  • لغة تيلوغو: إن لغة تيلوغو من اللغات الكلاسيكية في الهند منذ عام 2008 وحتى الوقت الراهن، ويعود تاريخ هذه اللغة إلى 1,000-1,500 قبل الميلاد، ولكن النقوش المبكرة منها تعود إلى ما بين العامين 100-400 قبل الميلاد.
  • اللغة المالايالامية: في عام 2013 أصبحت اللغة المالايالامية واحدة من اللغات الكلاسيكية في الهند رسميًا، وهي لغة يتحدث بها الملايين من الأشخاص حول العالم، ولا يزال العلماء في نزاع حول أصل هذه اللغة وطريقة تشكلها.
  • اللغة الأورية: يتحدث قرابة 4.2% من سكان الهند باللغة الأورية، وهي إحدى اللغات الكلاسيكية رسميًا منذ عام 2014 وحتى الوقت الراهن، وذلك لأن تاريخها يعود إلى عام 10 مما يعني أن عمرها أكثر من 2,000 عام.

ما هي أكثر اللغات انتشارًا في الهند؟

إن عدد لغات الهند كبير، ويختلف مستوى انتشار هذه اللغات بشكل كبير بين لغة وأخرى، وتتضمن القائمة الآتية اللغات الأكثر انتشارًا داخل الأراضي الهندية حسب بيجوس:

  • اللغة الهندية: إن اللغة الهندية أكثر اللغات انتشارًا في الهند؛ فإنها اللغة التي يتحدث بها قرابة 43.63% من مجموع سكان الهند، وهي اللغة الرسمية للحكومة المركزية والحكومات المختلفة في ولايات الهند أيضًا.
  • اللغة البنغالية: في المرتبة الثانية بين اللغات الأكثر انتشارًا داخل الهند تأتي اللغة البنغالية التي يتحدث بها 8.03% من مجموع السكان، وهذا يعني وجود فارق كبير بين المتحدثين بالهندية والبنغالية.
  • اللغة الماراثية: يصل عدد المتحدثين باللغة الماراثية إلى قرابة 6.86% من مجموع السكان في الهند، وهو ما يجعلها في المرتبة الثالثة ضمن القائمة بعد اللغة الهندية صاحبة المرتبة الأولى واللغة البنغالية صاحبة المرتبة الثانية.
  • اللغة التيلوغوية: بنسبة تصل إلى 6.7% من مجموع السكان المتحدثين بها في الهند تحتل اللغة التيلوغوية المرتبة الرابعة بين أكثر اللغات انتشارًا على الإطلاق، وذلك بفارق يبلغ 0.16% عن المحدثين باللغة الماراثية.
  • اللغة التاميلية: يتحدث قرابة 5.7% من مجموع السكن في الهند اللغة التاميلية، وهي اللغة التي تحتل المرتبة الخامسة بين أكثر لغات الهند انتشارًا، وتنتشر هذه اللغة في عدة من الولايات والمناطق، ومنها: تاميل، وجزر أندمان ونيكوبار.
  • اللغة الغوجاراتية: يُقدّر عدد الذين يتحدثون اللغة الغوجاراتية بقرابة 4.58% من مجموع السكان في الهند، وهذا يعني أنها اللغة التي تحتل المرتبة السادسة ضمن القائمة، وهي كذلك اللغة الرسمية للولاية التي تحمل الاسم المشابه في الهند.
  • اللغة الأردية: يصل عدد المتحدثين باللغة الأردية إلى 4.19% من مجموع السكان في الهند، مما يعني أنها اللغة التي تحتل المرتبة السابعة ضمن القائمة، ويتم التحدث بهذه اللغة كذلك في عدة دول حول العالم.

هل اللغة الهندية أكثر اللغات الأم انتشارًا في العالم؟

بالحديث عن أكثر اللغات الأم انتشارًا في العالم تحتل اللغة الهندية المرتبة الخامسة حسب موسوعة بريتانيكا بعدد يصل إلى 344,650,870 نسمة، وتوضح القائمة الآتية جميع اللغات التي تسبقها في الترتيب:

  • اللغة الصينية: يصل عدد المتحدثين باللغة الصينية بصفتها اللغة الأم إلى 1,346,000,000 نسمة حول العالم، وهو عدد هائل يجعلها في المرتبة الأولى بفارق يجاوز 3 أضعاف عدد المتحدثين باللغة الهندية.
  • اللغة الإسبانية: بعدد يصل إلى 485,063,960 نسمة تحتل اللغة الإسبانية المرتبة الثانية ضمن قائمة أكثر اللغات الأم انتشارًا حول العالم، وذلك بفارق يزيد على 800 مليون نسمة عن متحدثي الصينية بصفتها لغة أم.
  • اللغة الإنجليزية: يتحدث 379,682,200 نسمة حول العالم اللغة الإنجليزية بصفتها لغة أم، وهو ما يجعلها في المرتبة الثالثة ضمن القائمة بعد اللغة الصينية صاحبة المرتبة الأولى، واللغة الإسبانية صاحبة المرتبة الثانية.
  • اللغة العربية: يبلغ عدد متحدثي اللغة العربية بصفتها لغة أم 373 مليون نسمة حول العالم، وهذا يعني أنها اللغة التي تحتل المرتبة الرابعة ضمن القائمة على الرغم من الفارق بين المتحدثين بها والمتحدثين بالهندية.

هل اللغة الهندية من أكثر اللغات المحكية في العالم؟

بالرغم من عدد لغات الهند الكبير إلا أن بعضها أكثر انتشرًا من البعض الآخر، ويصل عدد المتحدثين باللغة الهندية في العالم إلى 609.5 مليون نسمة؛ فإن عددًا كبيرًا من يمكنهم التحدث بهذه اللغة لا يتخذونها لغة أم، وإنما يتحدثون بها بصفتها لغة ثانية، وهو ما يجعلها في المرتبة الثالثة ضمن قائمة أكثر اللغات المحكية في العالم.

في المرتبة الأولى بين أكثر اللغات المحكية انتشارًا حول العالم تأتي اللغة الإنجليزية بعدد يصل إلى 1,456,000,000 نسمة، ويصل عدد متحدثي لغة المندرين الصينية إلى 1,138,000,000 نسمة مما يجعلها في المرتبة الثانية. أما اللغة العربية؛ فإنها تحتل المرتبة السادسة حسب إحصائيات ستاتيستا لعام 2023، بينما تحتل اللغة الإسبانية المرتبة الرابعة بعد اللغة الهندية مباشرة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما هي لغة إسلام آباد؟

هل يمكن تعلم اللغة الإنجليزية مجاناً؟

هل يمكن تعلم لغة الإشارة عبر الإنترنت؟

هل يزيد عدد لغات العالم الرسمية عن 7 آلاف لغة؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على