` `

كم استمرت عاصفة الصحراء؟

سياسة
12 أغسطس 2024
كم استمرت عاصفة الصحراء؟
استمرت عاصفة الصحراء مدة 43 يومًا فحسب (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

نشبت عاصفة الصحراء بين القوات العراقية التي كانت تحتل الكويت خلال تسعينيات القرن العشرين وقوات التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية لتحرير الكويت حسب مزاعمها، وانتهت هذه الحرب بخروج الجيش العراقي بشكل كامل من الأراضي الكويتية خلال شهر فبراير/شباط من عام 1991.

كم استمرت عاصفة الصحراء؟

وضحت قوات المشاة البحرية الأمريكية كم استمرت عاصفة الصحراء عبر موقعها الرسمي؛ فإن هذه الحرب دامت مدة 43 يومًا فحسب. على الرغم من هذه المدة القصيرة إلا أنها شهدت كثيرًا من الأحداث التي أثرت على العراق بشكل كبير، وانتهت بالانسحاب من الكويت وعودة النظام السياسي الحاكم فيها.

وضحت قوات المشاة البحرية الأمريكية كم استمرت عاصفة الصحراء عبر موقعها الرسمي
حدثت عاصفة الصحراء يوم 17 يناير/كانون الثاني من عام 1991 واستمرت حتى 28 فبراير/شباط من عام 1991

متى حدثت عاصفة الصحراء؟

حدثت عاصفة الصحراء بداية من يوم 17 يناير/كانون الثاني من عام 1991 واستمرت حتى يوم 28 فبراير/شباط من عام 1991، ثم بدأت بعدها عملية أخرى عرفت باسم درع الصحراء. ألحقت هذه العمليات أضرارًا بالغة بالجيش العراقي الذي دخل الأراضي الكويتية، وقام باحتلالها خلال تلك الفترة.

ما معنى عاصفة الصحراء؟

تُعرف عاصفة الصحراء بأنها حرب جوية قام بها تحالف دولي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية ضد الجيش العراقي، حيث قام الأخير بغزو الأراضي الكويتية بعد صدور قرار مجلس الأمن الدولي ضد النظام العراقي، لكنه رفض الخروج من أراضي دولة الكويت، وكانت هذه الحرب أول صراع مسلح كبير بين القوات الأمريكية والعراقية.

في عام 2022 انتشرت بعض الصور مع الادعاء بأنها لصاروخ الكرامة الذي قامت القوات الليبية بإطلاقه حديثًا خلال تلك الفترة، ولكن تحقيق مسبار راجع هذا الادعاء ووجده مضللًا، وإنما تعود الصور إلى بعض الصواريخ التي أطلقتها القوات العراقية على المملكة العربية السعودية خلال عملية عاصفة الصحراء.

هل شارك الجيش السوري في عاصفة الصحراء؟

شارك الجيش السوري بالفعل في عاصفة الصحراء، كما أن هناك عدة من الدول العربية الأخرى التي شاركت في هذه الحرب ضد الجيش العراقي أيضًا، ومنها: جمهورية مصر العربية، والمملكة المغربية، وسلطنة عُمان، ودولة قطر، والمملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة، وكان إلى جانبهم المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وأيرلندا الشمالية وعدد من الدول الأجنبية الأخرى.

من هو الرئيس الأمريكي الذي أعلن عن بدء عاصفة الصحراء؟

تم الإعلان عن بدء عاصفة الصحراء من قبل الرئيس الأمريكي جورج بوش الأب، بينما أعلن ابنه عن بدء الحرب الأمريكية ضد العراق رسميًا عام 2003 بعد مرور قرابة 12 عامًا من عاصفة الصحراء. فيما يأتي قائمة تتضمن العديد من أبرز المعلومات حوله:

صورة متعلقة توضيحية
تم الإعلان عن بدء عاصفة الصحراء من قبل الرئيس الأمريكي جورج بوش الأب
  • العمر عند بدء عاصفة الصحراء: ولد جورج بوش الأب في شهر يونيو/حزيران من عام 1924، بينما أعلن عن عملية عاصفة الصحراء في شهر يناير/كانون الأول من عام 1991، مما يعني أن عمره كان 67 عامًا تقريبًا.
  • النشوء في عائلة سياسية: ولد جورج بوش لعائلة سياسية ونشأ فيها؛ فإن والده كان أحد أعضاء مجلس الشيوخ في الولايات المتحدة الأمريكية، كما أنه كان رجل أعمال بارز من ولاية كونيتيكت أيضًا.
  • المشاركة في البحرية الأمريكية: عند بداية مسيرته مع البحرية الأمريكية كان جورج بوش الأب واحدًا من أصغر الطيارين في البلاد، وخلال الحرب العالمية الثانية أسقطت طائرته عام 1944 في المحيط الهادئ.
  • لعب البيسبول: لعب جورج بوش الأب البيسبول، وكان قائدًا لفريق جامعة ييل خلال سنته الأخيرة، كما أن له صورة مع لاعب البيسبول الأمريكي بيب روث قبل وفاته بعدة أشهر فحسب.
  • النجاح في مجال النفط: بعد انتهاء الدراسة والتخرج من جامعة ييل عمل جورج بوش الأب في مجال النفط بمفرده، وتمكّن من إنشاء شركته الخاصة عام 1951 ثم حقق نجاحًا متواصلًا على مدى 15 عامًا في هذا المجال داخل تكساس.
  • الانخراط في الحزب الجمهوري: انخرط جورج بوش الأب في الحزب الجمهوري، وتمكن من تحقيق نجاح كبير في الحزب بعد فوزه بمقعد مجلس النواب عام 1966؛ إلا أن الرئيس نيكسون طلب منه التخلي عن مقعده عام 1970.
  • الصعود السياسي في السبعينيات: خلال السبعينيات حقق جورج بوش الأب صعودًا سياسيًا كبيرًا؛ فإنه كان سفيرًا للأمم المتحدة، ومبعوثًا للولايات المتحدة إلى الصين، ومديرًا لوكالة المخابرات المركزية، ورئيسًا للجنة الوطنية الجمهورية.
  • تولي الرئاسة: في عام 1989 أصبح جورج بوش الأب رئيسًا للولايات المتحدة الأمريكية بعد انتخابه في هذا المنصب، ولم يزل رئيسًا لها حتى عام 1993 مما يعني أنه حصل على فترة رئاسية واحدة.
  • معاهدة عدم الاعتداء: لم تكن عاصفة الصحراء الحدث الكبير الوحيد خلال فترة رئاسة جورج بوش الأب، وإنما قام كذلك بتوقيع معاهدة عدم الاعتداء المتبادلة مع الاتحاد السوفياتي، وهو ما كان بمثابة ختام رمزي للحرب الباردة.

الرئيس العراقي خلال حرب عاصفة الصحراء

كان الرئيس العراقي السابق صدام حسين رئيسًا للعراق خلال حرب عاصفة الصحراء؛ فإنه أصبح رئيسًا للعراق عام 1979 بعد الرئيس أحمد حسن البكر، وهذا يعني أن هذه الحرب كانت بعد مرور قرابة 12 عامًا من استلامه للحكم في العراق، واستمرت فترة حكمه حتى الغزو الأمريكي عام 2003.

النقاط التي ركز عليها الإعلام المناوئ قبل عاصفة الصحراء

وفق كتاب عاصفة الصحراء ومقدماتها -لسعد بن خلف العفان- ركز الإعلام المناوئ للعراق على عدة نقاط قبل الحرب، وهي النقاط التي توضحها القائمة الآتية:

  • اعتداء العراق على الكويت: قام الإعلام بالتركيز على أن الجيش العراقي هو المعتدي على الأراضي الكويتية مع ضرورة الرد بالقوة على هذا العدوان؛ لأن الرئيس العراقي صدام حسين لا يفهم إلا مبدأ القوة.
  • انتهاكات العراق: حاول الإعلام على التأكيد بأن العراق قام بالعديد من الانتهاكات؛ بما في ذلك أعمال السلب والقتل، وذلك إلى جانب التركيز على ضرورة محاسبة النظام العراقي بعد هذه الانتهاكات.
  • انهيار العراق: دعا الإعلام الشعب العراقي والمعارضين المنفيين في الخارج إلى إنقاذ أنفسهم من الهاوية التي يقودهم إليها النظام الحاكم؛ لأن هذا النظام يؤول إلى الانهيار بدون شك.
  • تخطيط العراق للسيطرة على المنطقة: ادعى الإعلام بأن النظام العراقي يريد السيطرة على المنطقة بعد سيطرته على الكويت، وهو ما يُشكّل خطورةً على الكيانات السياسية ضمن المنطقة، ويؤدي إلى فوضى في النظام الدولي.
  • عدم فعالية القدرة العسكرية العراقية: أكّد الإعلام المناوئ للعراق بأن القدرة العسكرية العراقية محدودة، ولا يمكنها الوقوف في وجه التكنولوجيا المتقدمة للقوات المشتركة التي تريد القيام بعملية التحرير بدايةً من عاصفة الصحراء.

التسلسل الزمني لأبرز أحداث عاصفة الصحراء

بالرغم من الفترة القصيرة التي استمرت خلالها عاصفة الصحراء؛ إلا أنها تضمنت العديد من الأحداث التاريخية البارزة قبل انتهائها بتحرير الكويت يوم 28 فبراير/شباط من عام 1991. تتضمن القائمة الآتية بعضًا من أبرز المحطات لهذه الحرب:

  • بدء عملية عاصفة الصحراء: بعد رفض النظام العراقي الخروج من الأراضي الكويتية بالرغم من القرارات الدولية التي صدرت في هذا الشأن؛ قرر التحالف الدولي البدء بعملية عاصفة الصحراء يوم 17 يناير/كانون الثاني من عام 1991.
  • إطلاق الصواريخ على الاحتلال الإسرائيلي: في يوم 18 يناير/كانون الثاني من عام 1991 قامت القوات العراقية بإطلاق صواريخ سكود على أراضي الاحتلال الإسرائيلي مع إطلاق عشرات الصواريخ على مدن سعودية أيضًا.
  • الحرائق في آبار النفط الكويتية: بعد بدء العملية الجوية من قبل التحالف الدولي ضد القوات العراقية قامت الأخيرة بإحراق بعض آبار النفط الكويتية، وشهد يوم 20 يناير/كانون الثاني من عام 1991 اشتعال النيران في أول الحقول.
  • الإعلان عن التفوق الجوي للتحالف: بحلول يوم 27 يناير/كانون الثاني من عام 1991 أعلن التحالف الدولي، الذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية، عن تفوقه الجوي على القوات العراقية في معركة عاصفة الصحراء.
  • إلقاء القنابل على ملجأ في العامرية: بالرغم من التذرع بالمبادئ الأخلاقية لبدء الحرب؛ إلا أن طائرتين أمريكيتين قامتا بإلقاء قنابل على ملجأ في حي العامرية يوم 13 فبراير/شباط من عام 1991، مما تسبب بمقتل 400 شخص على الأقل.
  • قبول الانسحاب من العراق: في يوم 22 فبراير/شباط من عام 1991 قبل صدام حسين مقترحًا روسيًا بالانسحاب من الأراضي الكويتية خلال 3 أسابيع في ظل إشراف مجلس الأمن، ولكن الولايات المتحدة رفضت القرار.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ماهو الاتفاق النووي الإيراني؟

ما هو أول حزب سياسي في العالم؟

ما هي دول الفيتو الداعمة لإسرائيل؟

ما هو الفرق بين المحكمة الجنائية الدولية ومحكمة العدل الدولية؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على