` `

ما هو الأنسولين الذكي؟

صحة
22 أغسطس 2024
ما هو الأنسولين الذكي؟
يسهم الأنسولين الذكي في وقاية المصابين بالسكري من عدة أعراض ومضاعفات خطيرة (Gett
صحيح

تحقيق مسبار

يمكن لتقنية الأنسولين الذكي أن تسهم في تسهيل حياة المصابين بداء السكري على نحو كبير؛ فإن هذه التقنية تهدف إلى توفير أنسولين طويل الأمد يقوم بحساب حاجة الجسم تلقائيًا ثم النشاط أو التوقف عن العمل بناء على ذلك، خلافًا للأنواع التقليدية التي تتطلب من المصابين إجراء حسابات ذاتية ثم أخذ الجرعة المناسبة وفق هذه الحسابات.

ما هو الأنسولين الذكي؟

يعتني المختصون بتوضيح ما هو الأنسولين الذكي لمرضى السكري بسبب حاجتهم المستمرة لهذا الهرمون، ويعرف الأنسولين الذكي بأنه نوع طويل الأمد، ويمكن تنشيطه تلقائيًا عندما يرتفع سكر الدم دون الحاجة إلى المراقبة المستمرة لمستويات السكر عند المصابين، ثم أخذ الجرعات بناء عليها حسب جامعة يوتا الأمريكية.

يمكن لتقنية الأنسولين الذكي أن تسهم في تسهيل حياة المصابين بداء السكري على نحو كبير
يُعرف الأنسولين الذكي بأنه نوع طويل الأمد يمكن تنشيطه تلقائيًا دون الحاجة إلى المراقبة المستمرة لمستويات السكر

هل تم توفير الأنسولين الذكي؟

حتى الوقت الراهن من عام 2024 لم يتوفر الأنسولين الذكي بكميات إنتاجية، وإنما يقوم المختصون بتطويره وإجراء الأبحاث حوله على الحيوانات خلال هذه الفترة؛ للتحقق من عدم وجود أية أعراض أو مضاعفات خطيرة له قبل البدء بتقديمه إلى البشر لغايات التعامل مع داء السكري الذي يتطلب استخدام الأنسولين.

آلية عمل الأنسولين الذكي

يتضمن الأنسولين الذكي مجموعة إضافية من الجزيئات التي ترتبط بالبروتينات في مجرى الدم عند انخفاض مستويات السكر مما يحوّلها إلى وضع الإغلاق، وتتحول إلى وضع العمل عندما ترتفع نسبة السكر في الدم عند الشعور بزيادة مستويات الغلوكوز، وهذا يعني أنها سهلة الاستخدام بشكل كبير مقارنة لأنواع الأنسولين التقليدية المتوفرة.

أعراض الأنسولين الذكي

ربما تكون احتمالية ظهور أعراض الأنسولين الذكي متدنية مقارنةً بالأنواع الأخرى؛ نظرًا لإدارته تلقائيًا حسب مستويات السكر ودون تدخل المصابين بداء السكري، ولكن بعض الأنواع تتطلب موادًا غريبة في التغليف، وتتسبب عبواتها في ظهور أعراض؛ مثل الاستجابة المناعية من قِبل المُستفيد.

ما هي ميزات الأنسولين الذكي؟

هناك العديد من المميزات التي تتمتع بها أنواع الأنسولين الذكي، وعلى رأسها: عدم الحاجة إلى الحصول على هذا الهرمون بشكل مستمر من خلال الأقلام أو الأقراص، كما أن لهذه الأنواع قدرة على معرفة مستويات سكر الدم عند المصابين، ثم العمل في الوقت المناسب دون الحاجة إلى إجراء الفحوصات الدورية.

يسهم الأنسولين الذكي في وقاية المصابين بداء السكري من عدة أعراض ومضاعفات خطيرة تظهر عند ارتفاع مستويات سكر الدم أو انخفاضها بشكل حاد، ويشمل ذلك السكتة الدماغية والبتر، وذلك لأن لدى هذا النوع من الأنسولين قدرة كبيرة على الموازنة الدقيقة بين السكر الموجود في الدم وحاجيات الجسم الفعلية.

قلم الأنسولين الذكي

يتوفر قلم الأنسولين الذكي في العديد من المراكز الصحية المتخصصة خلال الوقت الراهن، ويمكن للمصابين بداء السكري شرائه واستخدامه لمعرفة مستويات السكر بالدم، ثم تزويد الجسم بالأنسولين من خلال تطبيق يتم تحميله على الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية التي تستخدم على نحوٍ واسع في مختلف أنحاء العالم اليوم.

ما هي أهم الخصائص التي يتمتع بها قلم الأنسولين الذكي؟

يتمتع قلم الأنسولين الذكي بالعديد من الخصائص والمميزات التي تدعو كثيرًا من المصابين بالسكري إلى استخدامه عوضًا عن الاعتماد على حقن وحبوب الأنسولين التقليدية. تتضمن القائمة فيما يأتي بعضًا من أبرز هذه الخصائص والمميزات:

  • الاحتفاظ بسجل للجرعات: من خلال التطبيق الذي يرتبط معه قلم الأنسولين الذكي يتم الاحتفاظ بسجل كامل يحتوي على جميع الجرعات التي حصل عليها المصاب بالسكري، إضافة إلى وقت الحصول على كل واحدة منها.
  • متابعة البيانات بسهولة ومشاركتها: يمكن للمصابين بداء السكري متابعة بيانات الحصول على الأنسولين بسهولة من خلال التطبيق الذي يرتبط مع القلم الذكي، وكذلك الحال عند الرغبة بمشاركتها مع مقدم الرعاية الصحية لمتابعتها.
  • حساب الجرعات بدقة أكبر: يواجه البعض صعوبة في إجراء الحسابات الدقيقة لمعرفة جرعة الأنسولين التي يحتاجون إليها، ويمكن لقلم الأنسولين الذكي القيام بهذه الوظيفة دون أي عناء عبر التطبيق الذي يرتبط به.
  • الاستجابة للتغيرات في المنطقة الزمنية: عند تغير المنطقة الزمنية التي يتواجد فيها المستخدم يقوم القلم الذكي بالاستجابة لهذه التغيرات تلقائيًا للمحافظة على الجرعة خلال وقتها الدقيق.
  • التمييز بين الجرعة الأولية والإضافية: يحتاج مرضى السكري إلى جرعة أولية وجرعات إضافية من الأنسولين أحيانًا، ويمكن للقلم الذكي التمييز بين النوعين والتعرّف عليهما وإضافة بيانتهما ضمن السجلات بدقة.
  • تجنّب تفويت الجرعات: في بعض الأحيان يتسبب تفويت جرعات الأنسولين التي يحتاج إليها المرء بالعديد من المضاعفات الخطيرة، وعند استخدام قلم الأنسولين الذكي يتم تنبيه المريض لضمان عدم تفويت أي جرعة من الجرعات.

لماذا يُنصح باستخدام قلم الأنسولين الذكي؟

توجد عدة دوافع تدعو المصابين بداء السكري إلى استخدام قلم الأنسولين الذكي عوضًا عن الجرعات التقليدية، وعلى رأسها: التقليل من أخطاء الحساب التي تتطلب عملية دقيقة تدخل فيها حسابات جرعات الأنسولين بالإضافة إلى حسابات الكربوهيدرات، وربما يكون الخطأ فيها سلبيًا بشكل كبير على الحالة الصحية للمريض.

يسهل على المرضى مشاركة البيانات مع الفريق الطبي عند استخدام قلم الأنسولين الذكي، مما يساعد على دراستها بسرعة أكبر ثم مراجعتها وإجراء أي تعديل تتطلبه حالة المصاب، وذلك إلى جانب زيادة الالتزام عند استخدام القلم الذكي مقارنةً بنسبة الالتزام عند الاعتماد على الطرق التقليدية في الحصول على هذا الهرمون.

ما هي أفضل أنواع الأنسولين؟

يتم تحديد أفضل أنواع الأنسولين بناءً على العديد من العوامل والمعايير، مما يعني عدم وجود أفضلية مطلقة لهذا الهرمون بالنسبة إلى جميع المصابين بداء السكري، وإنما يختلف الأمر بين مصاب وآخر حسب تقييم مقدم الرعاية الصحية. تتضمن القائمة الآتية بعضًا من أنواع الأنسولين حسب ويب ميد:

  • الأنسولين سريع المفعول: يبدأ الأنسولين سريع المفعول بالعمل في جسم المصاب خلال 15 دقيقة من الحصول على الجرعة، ويستمر مفعوله حتى مرور 1-5 ساعات، وعادةً ما يكون استخدامه مقترنًا بنوع من الأنسولين طويل المفعول.
  • الأنسولين قصير المفعول: يُعرف الأنسولين قصير المفعول باسم الأنسولين العادي أيضًا، وهو نوعٌ يستغرق قرابة 30 دقيقة ليعمل بشكل كامل في الجسم، وتستمر فترة عمله حتى مرور فترة تتراوح بين 3-8 ساعات.
  • الأنسولين متوسط المفعول: يمكن لأنواع الأنسولين متوسط المفعول تغطية احتياجات المصابين بداء السكري حتى مرور نصف يوم تقريبًا، في حين يصل إلى ذروة مفعوله بعد 2-4 ساعة، ويفضل البعض استخدام هذه الأنواع طيلة الليل.
  • الأنسولين طويل المفعول: عادةً ما يمكن لأنواع الأنسولين طويل المفعول تغطية احتياجات المرضى حتى مرور يوم كامل، وربما تتطلب حالة المريض إلى استخدام نوع من الأنسولين قصير المفعول معه.
  • الأنسولين المخلوط مسبقًا: في الأنسولين المخلوط مسبقًا يتم الجمع بين اثنين من أنواع الأنسولين قصير المفعول ومتوسط المفعول، ثم يجمعان في زجاجة واحدة أو قلم واحد ليسهل على المرضى الحصول عليه.

طرق تلقي الأنسولين عند المصابين بالسكري

حتى الوقت الراهن يتم تطوير الأنسولين الذكي للسيطرة على حالة المصابين بالسكري وضمان عدم تعرضهم إلى المضاعفات الخطيرة، وحاليًا تتوفر عدة طرق رئيسية لتلقي الأنسولين، وهي الطرق التالية:

  • استخدام المحاقن: يعتمد معظم الأشخاص الذين يحتاجون إلى الأنسولين على المحاق للحصول على هذا الهرمون، وهي أنبوب متصل بإبرة يتم استخدامها لحقن الأدوية المختلفة في جسم الإنسان.
  • استخدام الأقلام: تتضمن الأقلام إبرة لحقن الأنسولين في الجسم إلا أنها تكون مليئة بالهرمون المذكور مسبقًا، ولا يحتاج المرء إلى تعبئتها من زجاجة كما في طريقة المحاقن.
  • استخدام المضخات: تتكون مضخات الأنسولين من حاسوب صغير يرتبط مع حاوية مليئة بالأنسولين بالإضافة إلى الخرطوم والإبرة في النهاية ليقوم المريض بإدخال الإبرة في الجسم ثم حقن الأنسولين.
  • استخدام أجهزة الاستنشاق: يمكن لمرضى السكري الذين يستخدمون الأنسولين سريع المفعول الاعتماد على أجهزة الاستنشاق لهذه الغاية، وذلك عن طريق الفم ثم استنشاق الدواء إلى الرئتين.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل الصيام لمرضى السكري خطير دائمًا؟

هل يمكن علاج قلة النوم لمرضى السكّري؟

هل الامتناع عن السكر الأبيض مفيد للصحة؟

هل أعراض مرض السكر عند الأطفال تختلف عن الكبار؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على