` `

أين تقع جزيرة باروس؟

ثقافة وفن
11 سبتمبر 2024
أين تقع جزيرة باروس؟
تقع جزيرة باروس في بحر إيجه وتتبع لليونان (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تضم جزيرة باروس العديد من القرى القديمة، كما أنها مكان مناسب لممارسة الكثير من الأنشطة الساحلية؛ بما فيها ركوب الأمواج. تحتوي الجزيرة كذلك على جميع المرافق التي يحتاج إليها السيّاح، وهو ما جعل منها وجهة سياحية مفضلة للكثير من الأفراد حول العالم عند الرغبة بزيارة أراضي اليونان.

أين تقع جزيرة باروس؟

عند النظر إلى خريطة اليونان يمكن معرفة أين تقع جزيرة باروس؛ فإنها جزيرة واقعة في بحر إيجه، وتتبع لليونان، كما أنها مفصولة عن جزيرة ناكسوس من الجهة الشرقية بقناة يبلغ عرضها 6 كيلومتر. كثيرًا ما يذهب السياح إلى هذه الجزيرة لممارسة العديد من الأنشطة أو لرؤية القرى الجذابة فيها.

عند النظر إلى خريطة اليونان يمكن معرفة أين تقع جزيرة باروس؛ فإنها جزيرة واقعة في بحر إيجه
تغطي مساحة جزيرة باروس العديد من القرى التي يمكن الذهاب إليها والاستمتاع بأنشطتها المختلفة

هل تضم اليونان كثيرًا من الجزر غير جزيرة باروس؟

بالفعل هناك العديد من الجزر التابعة لليونان غير جزيرة باروس، وتتضمن القائمة الآتية بعضًا من هذه الجزر:

  • جزيرة أجانيطس: إن جزيرة أجانيطس واحدة من الوجهات السياحية ذات الشعبية الكبيرة في أراضي اليونان، وذلك لأنها الجزيرة الأقرب إلى أثينا بمسافة تبلغ 30.558 فحسب، وهي من جزر خليج أرجوسارونيك.
  • جزيرة انغيستري: تتميز جزيرة انغيستري بمياهها الصافية، كما أنها جزيرة صغيرة تغطيها أشجار الصنوبر، وكثيرًا ما تتم زيارتها من قبل السياح لممارسة الرياضات الخارجية، ويشمل ذلك ركوب الخيل وركوب الكاياك.
  • جزيرة سالاميس: يُطلق على جزيرة سالاميس اسم جزيرة سلامينا أيضًا، وهي جزيرة أطلق عليها كيخرياس هذا الاسم تكريمًا لوالدته التي كانت إحدى بنات أسوبوس "إله النهر" وفق الأسطورة التي تحكي قصتها.
  • جزيرة هيدرا: تجذب جزيرة هيدرا في اليونان كثيرًا من الزوار بسبب أجوائها المتميزة وتقاليدها البحرية الغنية، وهي الجزيرة التي كان يفضّل الرسام نيكوس هاتزيكيرياكوس الإقامة فيها، وكانت مسقط رأس الرسام باناجيوتيس تيتسيس.
  • جزيرة سبيتسيس: تبعد جزيرة سبيتسيس على بُعد 100 كيلومتر عن مدينة أثينا تقريبًا، وهي واحدة من الجزر التي تتمتع بالهندسة المعمارية المتميزة، وليست من الجزر الجديدة، لكنا شهدت ازدهارًا منذ أوائل القرن الثامن.
  • جزيرة أمورغوس: تقع جزيرة أمورغوس على الحافة الجنوبية الشرقية من سلسلة جزر سيكلاديز، وتصل بعض أجزائها إلى ارتفاعات كبيرة عن مستوى سطح البحر في حين تقع شواطئها على مستوى الساحل.
  • جزيرة أنافي: إلى جانب المياه الصافية تتمتع جزيرة أنافي بشواطئ جميلة تجذب كثيرًا من السياح، وتروي الأساطير اليونانية القديمة بأن هذه الجزيرة خرجت من قاع بحر إيجه حتى توفر المأوى للملاحين الذين كانوا أبطالًا.

ما يوجد في جزيرة باروس؟

يوجد في جزيرة باروس العديد من القرى التي تنال إعجاب الزوار، بالإضافة إلى الشواطئ التي يمكن الذهاب إليها لممارسة العديد من الأنشطة المختلفة. كانت هذه الجزيرة مشتهرة بالرخام الأبيض قديمًا، وهو رخام كان مطلوبًا بكثرة نظرًا لجودته الكبيرة، وتم استخدامه في العديد من المنحوتات قديمًا.

هل تغطي مساحة جزيرة باروس عدة من القرى؟

تغطي مساحة جزيرة باروس العديد من القرى المختلفة فعلًا، وتتضمن القائمة الآتية بعضًا منها حسب الموقع الرسمي للسياحة في اليونان:

  • قرية باريكيا: تحيط الطبيعة الخلابة بقرية باريكيا التي تتمتع بالطراز المحلي الذي يطلق عليه اسم طراز السيكلادي، وفي الوقت الراهن أصبحت هذه القرية عاصمة جزيرة باروس، وصارت تضم الكثير من المحلات التجارية والمطاعم.
  • قرية أليكي: تقع قرية أليكي على الشاطئ، وهذا يعني أنها من القرى الساحلية على جزيرة باروس، وتحتوي هذه القرية على متحف شعبي يُعرف باسم متحف سكوربيوس.
  • قرية ليفكيس: تم بناء قرية ليفكيس على الطرازين المعماريين السيكلادي والكلاسيكي الجديد، وهي قرية تحتوي على العديد من الساحات الجميلة بالإضافة إلى الأزقة الضيقة التي تم رصفها باستخدام الرخام.
  • قرية ناوسا: يقصد الصيادون قرية ناوسا؛ فإنها من قرى الصيد الخلابة، كما أنها قرية سياحية تضم قلعة فينيسية نصف الغارقة، وتحتوي على الكثير من قوارب الصيد الملونة بالإضافة إلى المنازل التقليدية بيضاء اللون.
  • قرية ماربيسا: تقع قرية ماربيسا على مقربة من عدة معالم تاريخية كبيرة في اليونان، كما أنها مكان مناسب لمشاهدة طواحين الهواء القديمة، وتقع على بُعد كيلومترات من شواطئ لوغارا وبيزو ليفادي.
  • قرية أجايريا: تقع قرية أجايريا في منطقة خضراء مما يجعلها مناسبة لمحبي الطبيعة، وهي واحدة من القرى التي يمكن المرور بها عند الرغبة بزيارة قرية أليكي السياحية المشهورة داخل الأراضي اليونانية على جزيرة باروس.
  • قرية بيزو ليفادي: يمكن لمحبي الأماكن الهادئة المريحة الذهاب لقضاء العطلة في قرية بيزو ليفادي على جزيرة باروس، وتحتوي هذه القرية على شاطئ رملي جميل، كما أنها مكان للعديد من المطاعم والمقاهي أيضًا.
  • قرية دريوس: توجد الكثير من المقاهي والمطاعم التقليدية على طول ساحل قرية دريوس، وهي من القرى الصغيرة التي ترسو فيها قوارب صغيرة الحجم، ويمكن للسياح رؤية هذه القوارب على الشاطئ والاستمتاع بمظهرها.

هل جزيرة باروس من أكبر الجزر في العالم؟

تبلغ مساحة جزيرة باروس 194 كيلومتر مربع فحسب، وهذا يعني أنها جزيرة صغيرة مقارنة بالجزر الكبيرة الأخرى، ولا تصنف ضمن قائمة الجزر الأكبر حول العالم. تتضمن القائمة الآتية أكبر الجزر في العالم مع الفارق بين مساحتها ومساحة جزيرة باروس حسب موسوعة بريتانيكا:

  • جزيرة غرينلاند: تحتل جزيرة غرينلاند مساحة تصل إلى 2,166,086 كيلومتر مربع مما يجعلها أكبر جزيرة في العالم على الإطلاق، وذلك بفارق يبلغ 2,165,937 كيلومتر مربع عن مساحة جزيرة باروس.
  • جزيرة غينيا الجديدة: في المرتبة الثانية ضمن قائمة الجزر الأكبر حول العالم تأتي جزيرة غينيا الجديدة بمساحة تبلغ 821,400 كيلومتر مربع، ويبلغ الفارق بين مساحتها ومساحة جزيرة باروس 821,251 كيلومتر مربع.
  • جزيرة بورنيو: تصل مساحة جزيرة بورنيو إلى 748,168 كيلومتر مربع، وهذا يعني أنها الجزيرة التي تحتل المرتبة الثالثة ضمن قائمة الجزر الأكبر حول العالم بفارق 748,019 كيلومتر مربع عن مساحة جزيرة باروس.
  • جزيرة مدغشقر: بمساحة تصل إلى 587,295 كيلومتر مربع تحتل جزيرة مدغشقر المرتبة الرابعة ضمن قائمة أكبر الجزر حول العالم، وأما عن الفارق بين مساحتها ومساحة جزيرة باروس؛ فيبلغ 587,146 كيلومتر مربع.
  • جزيرة بافن: في المرتبة الخامسة ضمن قائمة أكبر الجزر حول العالم تأتي جزيرة بافن بمساحة تصل إلى 507,451 كيلومتر مربع، ويبلغ الفارق بين مساحتها ومساحة جزيرة باروس 507,302 كيلومتر مربع.
  • جزيرة سومطرة: تبلغ مساحة جزيرة سومطرة 443,066 كيلومتر مربع، وهذا يعني أنها الجزيرة التي تحتل المرتبة السادسة ضمن القائمة، وذلك بفارق يصل إلى 442,917 كيلومتر مربع بين مساحتها ومساحة جزيرة باروس.
  • جزيرة هونشو: تحتل جزيرة هونشو المرتبة السابعة في قائمة الجزر الأكرب عالميًا بمساحة تصل إلى 227,898 كيلومتر مربع، وبفارق يبلغ 227,749 كيلومتر مربع بين مساحتها ومساحة جزيرة باروس.

عدد سكان جزيرة باروس

حسب شبكة بي بي سي البريطانية يبلغ عدد السكان الدائمين في جزيرة باروس داخل أراضي اليونان 13 ألف نسمة فحسب، وهذا يعني أن أعداد السكان قليلة، ولكن أعداد السياح تصل إلى مئات الألوف سنويًا، وذلك لأنها تتمتع بطبيعة جذابة إضافة إلى المعالم التاريخية والسياحية المتنوعة.

ميزات جزيرة باروس في اليونان

تتميز جزيرة باروس بجمال الطبيعة، بالإضافة إلى المرافق السياحية المختلفة، وتحيط السواحل والشواطئ ذات المياه الصافية بهذه الجزيرة من كل اتجاه، وهو ما يوفر مكان يفضل زيارته عدد كبير من الأشخاص حول العالم، وهناك العديد من قرى جزيرة باروس التي تتميز بالطرز المعمارية التقليدية أو التي تمثل حقبة زمنية معينة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما هي أكبر جزيرة في العالم؟

أين تقع جزيرة جيفري ابستين؟

هل تتكون جزر هاواي من 132 جزيرة؟

لماذا سميت شبه جزيرة القرم بهذا الاسم؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على