` `

ما هو سبب سقوط طائرة زامبيا؟

سياسة
24 أكتوبر 2024
ما هو سبب سقوط طائرة زامبيا؟
لم تسقط طائرة زامبيا عام 2024 وإنما تم احتجازها والقبض عليها (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

انتشرت الكثير من التفاصيل حول طائرة زامبيا التي تم العثور عليها عام 2024 مُحمّلة بعدد كبير من الأعيرة النارية، بالإضافة إلى الأسلحة والقطع الذهبية المزيفة والمبالغ النقدية الكبيرة، وبعد ضبط هذه الممنوعات؛ قامت السلطات الزامبية بحجز جميع الأفراد على متن الطائرة، حتى يتم التحقيق معهم لمحاسبتهم.

ما هو سبب سقوط طائرة زامبيا؟

عند البحث لمعرفة ما هو سبب سقوط طائرة زامبيا عام 2024 يتضح بأنها لم تسقط، وإنما نزلت في الأراضي الزامبية، ثم قبضت الجهات المعنية عليها بسبب حمولتها المخالفة للقانون. يجدر الذكر بأن هناك طائرة زامبية كانت تقلّ المنتخب الوطني لكرة القدم، وسقطت عام 1993 بسبب إرهاق الطيار ووجود عطل في المحرك.

يجدر الذكر بأن هناك طائرة زامبية كانت تقلّ المنتخب الوطني لكرة القدم، وسقطت عام 1993 بسبب إرهاق الطيار ووجود عطل في المحرك
لم يكن هناك سبب لسقوط طائرة زامبيا، بل تم القبض على ركابها بسبب حمولتها المخالفة للقانون

متى سقطت طائرة زامبيا؟

أطلق على الطائرة التي عُثر عليها محملة بالممنوعات داخل الحدود الزامبية مؤخرًا اسم طائرة زامبيا، ولم تسقط هذه الطائرة، وإنما نزلت بشكل طبيعي يوم 13 أغسطس/آب من عام 2024، بينما وقع حادث طائرة زامبيا التي سقطت بينما كانت تقل المنتخب الوطني لكرة القدم يوم 27 أبريل/نيسان من عام 1993 متسببة بموت معظم من فيها.

هل سقوط طائرة زامبيا من أسوأ حوادث سقوط الطائرات في التاريخ؟

لم تسقط طائرة زامبيا عام 2024 وإنما تم احتجازها والقبض عليها، ولم تكن حادثة سقوط الطائرة الزامبية عام 1993 من أسوأ حوادث سقوط الطائرات خلال التاريخ حسب وورلد أطلس. فيما يلي قائمة توضح حوادث السقوط الأسوأ في تاريخ الطيران بناء على عدد القتلى:

  • كارثة مطار تنريفه عام 1977: وقعت كارثة مطار تنريفه عام 1977 متسببة بوقوع 583 ضحية، وهي أسوأ كارثة في تاريخ الطيران على الإطلاق، ونتجت عن تصادم اثنتين من الطائرات مع بعضهما البعض.
  • رحلة الخطوط الجوية اليابانية عام 1985: تسببت حادثة سقوط رحلة الخطوط الجوية اليابانية عام 1985 بوقوع 520 ضحية، وهو ما يجعلها في المرتبة الثانية ضمن قائمة أسوأ حوادث الطيران في التاريخ.
  • رحلة الخطوط الجوية السعودية والكازاخستانية عام 1996: في عام 1966 اصطدمت طائرة من الخطوط الجوية السعودية مع طائرة من الخطوط الجوية والكازاخستانية، متسببة بوقوع 349 ضحية، وهي صاحبة المرتبة الثالثة.
  • رحلة الخطوط الجوية التركية عام 1974: في المرتبة الرابعة ضمن قائمة أسوأ حوادث سقوط الطائرات تأتي رحلة الخطوط الجوية التركية عام 1974 بعدد وصل إلى 346 ضحية، وذلك في طريق الرحلة إلى مطار أورلي الفرنسي.
  • رحلة الخطوط الجوية الهندية عام 1985: في عام 1985 سقطت رحلة الخطوط الجوية الهندية أثناء التوجه إلى مدينة مونتريال الكندية، متسببة بوقوع 329 ضحية، وهو ما يجعلها في المرتبة الخامسة ضمن القائمة.
  • رحلة الخطوط الجوية السعودية عام 1980: تسبب الحريق الذي اندلع في رحلة الخطوط الجوية السعودية عام 1980 بسقوط الطائرة، وأدى إلى وقوع 301 ضحية، وهو ما يجعله سادس أسوأ حادث سقوط الطائرات في التاريخ.
  • رحلة الخطوط الجوية الماليزية عام 2014: تحتل حادثة سقوط رحلة الخطوط الجوية الماليزية عام 2014 المرتبة السابعة في القائمة؛ فإنها تسببت بوقوع 295 ضحية بعد إسقاط الطائرة فوق الأجواء الأوكرانية.
  • رحلة الخطوط الجوية الإيرانية عام 1998: تم إسقاط رحلة الخطوط الجوية الإيرانية عام 1998 من قبل البحرية الأمريكية بعد خطأ في تحديد هويتها، وهو ما تسبب بمقتل 290 ضحية من المدنيين، وهي الرحلة صاحبة المرتبة الثامنة.
  • رحلة الطائرة العسكرية الإيرانية عام 2003: تسبب حادث سقوط رحلة الطائرة العسكرية الإيرانية عام 2003 بوقوع 275 ضحية من أعضاء الحرس الثوري أثناء التوجه إلى كرمان، وهو حادث السقوط الذي يحتل المرتبة التاسعة.
  • رحلة الخطوط الجوية الأمريكية عام 1979: أسفر حادث سقوط رحلة الخطوط الجوية الأمريكية عام 1979، التي كانت متجهة إلى لوس أنجلوس، عن وقوع 273 قتيلًا، مما يجعلها عاشر أسوأ حوادث سقوط الطائرات حتى الآن.

ماذا حدث  لطائرة زامبيا التي كانت تحمل الذهب؟

انتشرت الكثير من التفاصيل حول حادث طائرة زامبيا المُحمّلة بالذهب في حين بقيت بعض تفاصيلها مجهولة حتى الآن، وبعد اكتشاف الممنوعات التي كانت على متنها قامت الحكومة الزامبية باحتجازها، كما أنها احتجزت الطاقم والركاب للتحقيق معهم والتعرف على ملابسات القضية ثم التعامل معها ومحاكمة المذنبين.

كم كيلو ذهب في طائرة زامبيا المحتجزة؟

تم العثور على 127.2 كيلو ذهب في طائرة زامبيا عندما فتشتها الجهات المسؤولة، وكانت موزعة على 602 قطعة ذهبية، وبعد خضوعها للتحليل المعملي تبين بأن هذه السبائك لا تحتوي على الذهب أصلًا، وإنما هي من النحاس والزنك، وربما يشير ذلك إلى عمليات احتيال كانت تلوح بالأفق باستخدام هذه السبائك.

المضبوطات على متن طائرة زامبيا

تم ضبط الكثير من الممنوعات على متن طائرة زامبيا المحتجزة يوم 13 أغسطس/آب من عام 2024، إلى جانب القطع والسبائك الذهبية، وكان من بينها: المبلغ المالي النقدي الذي يصل إلى 5,697,700 دولار أمريكي تقريبًا، وتم العثور على 5 مسدسات، بالإضافة إلى 7 مخازن ذخيرة أيضًا مع عدد كبير من العيارات النارية.

حملت طائرة زامبيا المحتجزة 602 قطعة معدنية تشبه الذهب إلا أنها قطع مزورة، ووصل عدد العيارات النارية على متنها إلى 126 عيارًا. تم التحفظ على جميع المضبوطات مع الطائرة لإجراء التحقيقات اللازمة من قبل السلطات الزامبية، ويجدر الذكر بأن المدير العام للجنة مكافحة المخدرات في زامبيا أعلن عن المضبوطات في مؤتمر صحفي وقتها.

جنسيات ركاب طائرة زامبيا المحتجزة

فور وصول طائرة زامبيا من مدينة القاهرة -عاصمة جمهورية مصر العربية- والعثور على الممنوعات التي تحملها؛ قامت لجنة مكافحة المخدرات الزامبية باحتجاز الطائرة وطاقمها وركابها، وكان بينهم مواطن واحد، بالإضافة إلى 6 أفراد يحملون الجنسية المصرية، وفرد هولندي، وفرد إسباني، وفرد من لاتفيا، ولم يكن جميعهم من جنسية واحدة.

أسماء ركاب طائرة زامبيا المحتجزة

لم يتم الكشف عن جميع أسماء ركاب طائرة زامبيا المحتجزة، ولكن هنالك 5 من المصريين المحتجزين الذين تم التعرف عليهم، وفيما يأتي قائمة ببعض التفاصيل حولهم حسب عربي 21:

  • محمد عبد الحق: كان محمد عبد الحق محمد جودة  مساعدًا في الملحق العسكري لجمهورية مصر العربية داخل واشنطن، وحمل رتبة رائد في الجيش المصري وقتها.
  • وليد رفعت: إن وليد رفعت فهيم بطرس عبد السيد واحد من المصريين الذين تم التعرف عليهم في قضية طائرة زامبيا المحتجزة، دون معرفة أية تفاصيل حوله حتى الوقت الراهن.
  • مايكل عادل: يظهر اسم المصري مايكل عادل مايكل بطرس، المتورط بقضية طائرة زامبيا، في سجلات شركة أمستون إنترناشونال ليمتد المتخصصة بالاستشارات العسكرية للجيوش.
  • منير شاكر: يعمل منير شاكر جرجس عوض في مجال الذهب، ولديه شركة باسم شاكر غولد فاكتوري غينيوس غولد، وهو من المتورطين المصريين في قضية طائرة زامبيا.
  • ياسر الششتاوي: إن ياسر مختار عبد الغفور الششتاوي من المصريين الذين تم احتجازهم على إثر قضية طائرة زامبيا، واسمه يتشابه مع اسم أحد الضباط في الجيش المصري دون تأكيد ما إذا كان هو ذاته أم لا.

صاحب طائرة زامبيا المحتجزة

كثيرًا ما يتم البحث لمعرفة من هو صاحب طائرة زامبيا التي تم احتجازها على إثر قضية تهريب الأسلحة والسبائك الذهبية المزورة والممنوعات الأخرى، ولكن صاحب هذه الطائرة لا يزال مجهولًا حتى الآن وفق شبكة بي بي سي البريطانية، ولكنها طائرة من نوع تي7 - دبليو إس إس، وتديرها شركة مقرها داخل الإمارات العربية المتحدة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما اسم أكبر طائرة في العالم؟

ما هي مكونات قمرة القيادة في الطائرة؟

سقوط طائرة فاغنر: ماذا تقول بيانات حركة الطيران؟

هل تم الإعلان عن سبب سقوط طائرة الرئيس الإيراني؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على