` `

سبع خطواتٍ للتحقَّق من المعلومات للعاملين في مجال فحص الأخبار

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
5 مايو 2020
سبع خطواتٍ للتحقَّق من المعلومات للعاملين في مجال فحص الأخبار

                غالباً ما نتلقّى أسئلةً من صحافيّين أو من معلّمين وطلاب أو من ناخبين حول كيفيّة القيام بهذا العمل. إذا كنت تريد التحقّق من شيءٍ ما، فمن أين تبدأ؟

لا يختلف التأكّد من الحقائق كثيراً عن الصحافة التقليديّة، ولكنَّه يحمل مشهداً مختلفاً، وهو على وجه التحديد تركيزٌ مشدّدٌ على الأدلّة، عند التحقّق من الوقائع يصبح هدفك الأساسيّ هو الكشف عن جميع الأدلّة.

لقد قمنا بوضع بعض استراتيجيات بحثٍ فائقة الأهميّة على مر السنين، حين نبحث عن أدلّةٍ نقوم باستخدام قائمة تدقيقٍ؛ لنتأكّد بأنّنا لن ننسى أيّ شيء، على الرغم من اختلاف كلّ عملية تحقّق، يمكنك استخدام نفس الأساليب للبحث عن الحقائق والوصول إلى الحقيقة.

إذن، نضع هنا نسخةً معدّلةً من قائمة التدقيق الخاصة بنا، لتناسب الاستخدام مع أيّ نوعٍ من التحقّق من المعلومات والحقائق الصحفيّة.

1. اطلب الأدلّة من الشخص الذي يطرح الادّعاء.

هو شيءٌ أساسيّ، لكنّنا غالباً ما نرى أنّها أفضل نقطة للبداية، نجد أنّه عندما يدلي الناس بتصريحاتٍ واقعيّة، حتى وإن كانوا يتحدّثون بشكلٍ ارتجاليّ أو غير رسميّ فسيكون بمقدورهم إخبارك بأنّهم حصلوا على هذا الادّعاء من مكانٍ ما، يميل الناس إلى عدم اختلاق التصريحات من الفراغ، حتى غير الدقيقة منها.

هذا الدليل الذي تحصل عليه من المتحدّث، يمكنك وضعه في اعتبارك على هيئة مصدر معلومات بمجرد الحصول عليه، يمكنك بعدها البدء في البحث عن المزيد من الأدلّة التي قد تناقض أو تؤكّد هذا الادّعاء.

من المنصف أيضاً أن تخبر شخصاً ما بأنّك ستقوم بالتحقّق من ادّعائه، ليتمكن هو من تقديم رأيه الشخصيّ وجانبه من هذا الادّعاء.

2. ابحث عمّا وجده مدقّقو الحقائق الآخرون من قبلك.

كلنا نودُّ أن نكون متميّزين ولكنّه من النادر أن تكون أول مدّقق لحقيقةٍ ما أو أول من يبحث في ادّعاءٍ ما. في أغلب الأحيان، هناك شخصٌ آخر قام بالبحث وكتابة ما تبحث أنت عنه، أو على الأقل مشابه له.

في موقعنا PolitiFact، نتحقّق من أرشيفنا الذي يحتوي على أكثر من 8000 فحص حقائق لمعرفة ما كتبناه عن موضوعٍ معين. كما نلقي نظرةً على عمل أصدقائنا في Factcheck.org، ومدقّقي الحقائق ب Washington post،وSnopes وغيرها من مواقع التدقيق من الحقائق، ونتأكّد دائماً من ذكر إلى من يعود الفضل في المساعدة في كلّ تحقيق.

ننظر إلى ما وجدوه ثم نتحقّق من الأدلّة بأنفسنا، ونتابع أيضاً أفكاراً وزوايا أخرى حول المشكلة أو الادّعاء لمعرفة إذا ما كان هناك المزيد ممّا يمكن العثور عليه.

3. قم بإجراء بحث جوجل، ثم ابحث مرةً أخرى.

نعم، بحث جوجل أساسيّ، لكن خوارزميّة جوجل قويّة، إذا بدأت في كتابة بضع كلمات، يجب أن تراقب بعناية لمعرفة المصطلحات التي يقترحها جوجل، بالإضافة إلى أنّ إعدادات البحث في جوجل تتيح لك البحث المتقدّم للاطّلاع على مواقعٍ وفتراتٍ زمنيّةٍ محددة.

 لا تقبل في الاستعلام عن واحد أو اثنين فقط، ابحث باستخدام أكبر عددٍ ممكن من تكويناتٍ مختلفة للكلمات، مثلاً إذا كنّا نكتب عن شيءٍ مثل تغيّر المناخ، فقد نبحث عن "تغيّر المناخ" و "الاحتباس الحراريّ العالميّ" و "انبعاثات الكربون" و "احتجاز الكربون" و "الكهرباء" و "لوائح وكالة حماية البيئة" أو " الحدّ الأقصى للتجارة".

اجعله تحديّاً لنفسك لتعلم كيفيّة استخدام عوامل تشغيل البحث من جوجل حتى تتمكّن من البحث حسب نوع الملف مثل (file: pdf) أو اسم النطاق (site: politifact.com). يستغرق الأمر بعض الوقت لتعلم قدرات جوجل المتقدّمة، ولكنه يستحق ذلك.

4. البحث في عمق شبكة الانترنت.

ما هو عمق شبكة الانترنت؟ يتضمّن هذا العمق مناطق من الانترنت ليست متاحة للبحث السطحيّ.

هذا عادة ما يعني قاعدة بيانات أوموقع انترنت يحتاج لاشتراك.

هنا في PolitiFact، نستخدم قواعد بيانات مدفوعة الأجر مثل Lexis Nexisو CQ للبحث عن قرارات المجلس أو التعليقات العامّة أو تقارير إخباريّة نشرت منذ عقود.

نستخدم قاعدة البيانات Critical Mention للبحث في البرامج التلفزيونيّة ونصوصها المكتوبة. ونستخدم آلة أرشيف الانترنت Wayback (وهي مجانيّة)؛ للعثور على معلوماتٍ أقدم والتي قد يكون سحبها الأشخاص من شبكة الانترنت.

ضع في اعتبارك أنّ قواعد البيانات الجديدة تظهر على الانترنت باستمرار، لذا لا تفترض أنّ ما لم يكن موجوداً بالأمس ليس موجوداً اليوم. (هذا ينطبق أيضاً على نتائج جوجل.)

إن لم يكن باستطاعتك دفع ثمن مواقع الاشتراك، بإمكانك أن تستخدم المكتبة العامّة المحليّة في منطقتك، تتيح العديد من المكتبات الوصول إلى قواعد البيانات التجاريّة باستخدام بطاقة المكتبة الخاصّة بك ورمز PIN.

5. ابحث عن خبراء ذوي وجهات نظر مختلفة.

يمكن توجيهك إلى البحث الذي قد لا تجده بمفردك، وفي الأغلب يقدّمون سياقاً مهماً لبحثٍ ما وجدته مسبقاً، يمكن لرأي أحد الخبراء أن يُنقذك من اتخاذ افتراضات خاطئة وخاصّة حول الموضوعات المعقّدة.

تأكّد أيضاً من أن تطلب من الخبراء مساعدتك في العثور على خبراءٍآخرين، أفضل الأسئلة التي يجب طرحها حينها هي: "هل يوجد أيّ شخصٍ تحترم رأيه قد يختلف معك بهذا الخصوص؟" أو "هل هناك أيّ شخصٍ يمكنك أن تُوصي به يعتبر له السلطة في هذه المسألة؟"

في السياسة، غالباً ما نختزل القضايا إلى جانبين بسبب نظام الحزبين، لكن العالم أكثر تعقيداً من ذلك، ويجب أن تبحث عن أكثر من جانبين لأيّ خلافٍ أو قضيّةٍ محدّدة.

 يمكن أن يساعدك الخبراء في تجاوز وجهات النظر تلك ذات اللونين الأبيض والأسود حول القضايا لتصوير مجموعة من التعقيد.

6. تحقّق من بعض الكتب.

قد لا يكون لديك الوقت الكافي لقراءة كتابٍ كامل في موعدٍ محدد، ولكن البحث في أمازون يساعدك في العثور على المؤلّفين للتحدث معهم، يمكن أن تساعد خاصيّة أمازون "بحث داخل الكتاب" في البحث عن مقولاتٍ أو العثور على تفسيراتٍ لمصطلحاتٍ تقنيّة.

موقع WorldCat.org يمكّنك من العثور على أيّ كتاب تريده وإخبارك أين تجده في أقرب مكتبة إليك. ثم هناك كتب إلكترونيّة تقوم بشرائها من بائع أو تستطيع البحث عن تنزيلاتٍ مجانيّة من أرشيف الانترنت أو من مكتبتك المحليّة.

الكتب هي مصدر معلومات غنيّ بالمحتوى سواء كانت على الورق أو على اللوح الإلكترونيّ.

7. هل هناك شيءٌ آخر؟

ربما سمعت عبارة "إن كنتُ فقط أعرف حينها ما أعرفه الآن..."

عندما يتعلق الأمر بالتدقيق من الحقائق، بعد اجتيازك النقاط أعلاه، ستعرف أكثر عن الموضوع الذي تحقّق بشأنه.

هذا هو الوقت الذي تحتاج فيه إلى أخذ استراحة، ثم تدور للخلف، وتبدأ بطرح الأسئلة التاليّة على نفسك: "ما الأشياء الأخرى التي لم أنظر إليها؟ مَن أيضاً يمكنني التحدّث إليه؟ ما هي الزاوية الأخرى التي يجب أن آخذها في الاعتبار؟"

غالباً ما يؤدي أخذ استراحة تفكير خلال عملية البحث، إلى فتح الباب إلى الجزء النهائيّ من المعلومات المهمّة التي ستضمن نجاح عملية التدقيق من الحقائق.

مترجمة عن موقع Politifact

الأكثر قراءة