` `

تويتر يوقف حسابات زائفة على صلة بحكومات خمس دول

إسلام عزيز إسلام عزيز
سياسة
10 أكتوبر 2020
تويتر يوقف حسابات زائفة على صلة بحكومات خمس دول
وقف نحو 1594 حساباً

أعلن موقع تويتر بتاريخ 8 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، عن وقف نحو 1594 حساباً، بسبب انتهاكات سياسات النشر في المنصة، ونشر معلومات وأخبار مضللة، من إيران والسعودية وكوبا وتايلاند وروسيا.
إيران

قال الموقع إنه حدد شبكة من الحسابات، مدعومة من الحكومة الإيرانية، كانت تعمل على تضخّم المعلومات والنقاشات بشكل مصطنع عبر المنصة، حول مواضيع حساسة سياسياً في أميركا. مثل الحديث عن حركة "Black Lives Matter" (حياة السود مهمة)، ومقتل جورج فلويد وغيرها من القضايا العرقية في الولايات المتحدة. وأنه تمكن من غلق نحو 104 حساباً مرتبطاً بهذه الحملات.

المملكة العربية السعودية

 أزال الموقع 33 حساباً على صلة بالحكومة السعودية، أُنشئت لانتحال شخصيات سياسية قطرية ولتقديم روايات حول السياسة القطرية، تدعم (جيوستراتيجية) السلطات السعودية.

 كوبا

أغلق الموقع بشكل دائم 526 حساباً مزيفاً في كوبا، كانت تديرها منظمات شبابية لها علاقات مع الحكومة الكوبية، مثل: "Unión de Jóvenes Comunistas" و"Federación Estudiantil Universitaria".

تايلاند

كشف الموقع عن شبكة من الحسابات تشارك في نشر المعلومات التي يمكن ربطها بشكل موثوق بالجيش الملكي التايلاندي. كانت هذه الحسابات منخرطة في تضخيم المحتوى المؤيد لهيئة الطرق والمواصلات والمواقف المؤيدة للحكومة، فضلاً عن الانخراط في سلوك يستهدف شخصيات سياسية معارضة بارزة. وحدد منهم 926 حساباً، وأكد الموقع أنه مستمر في فرض قيود على الأنشطة الصغيرة المرتبطة بهذه الشبكة.

روسيا

قال الموقع إنه اكتشف سابقاً مجموعة مكونة من خمسة حسابات في بداية شهر سبتمبر/أيلول الفائت. ومن خلال عملهم المستمر بشكل تعاوني مع مكتب التحقيقات الفيدرالي، تم إعلامهم بعدد من الحسابات التي لها روابط محتملة بوكالة أنباء زائفة تُسمى PeaceData، أزيلت على الفور من الخدمة ووضع علامة على جميع الروابط المؤدية إلى الموقع، على أنه غير آمن.

وأوضح موقع تويتر أنه مستمر في بناء فهم عام وكشف الطرق، التي تحاول من خلالها الجهات الحكومية إساءة استخدام المحادثات الديمقراطية المفتوحة وتقويضها. وأضاف "نتحمل مسؤولية حماية نزاهة المحادثات العامة، وسنواصل تحديث أرشيفنا حتى يتمكن الجمهور والصحفيون ومجتمع البحث من الوصول إلى هذه الشبكات وتحليلها"..

 

المصدر:
تويتر

 

اقرأ/ي أيضاً:

هل خسر تويتر معركته مع ترامب؟

اقرأ قبل إعادة التغريد.. اختبار جديد من تويتر للحد من التضليل

فيسبوك يُغلق 150 حساباً صينياً مزيفا

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة