` `

فيديو توقيع حاكم تكساس على قانون حماية حرية التعبير في الجامعات قديم وليس خلال المظاهرات الأخيرة

محمد منصور محمد منصور
أخبار
25 أبريل 2024
فيديو توقيع حاكم تكساس على قانون حماية حرية التعبير في الجامعات قديم وليس خلال المظاهرات الأخيرة
الفيديو من توقيع حاكم تكساس على القانون عام 2019 (إكس)

الادعاء

حاكم ولاية تكساس الأميركية يوقع قانوناً يسمح بحرية التعبير داخل الجامعات والكليات.. أولى ثمار تمرد طلاب أمريكا دعما لفلسطين.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنه من توقيع حاكم ولاية تكساس الأميركية على قانون جديد يسمح بحرية التعبير داخل الجامعات في ولايته بسبب المظاهرات المؤيدة لفلسطين.

Description : https://wams.rakami.net/wp-content/uploads/misbar/image_36808390021714061424847.png

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول وتبين أنه مضلل، إذ إن الفيديو قديم وليس لتوقيع حاكم ولاية تكساس الأميركية على قانون جديد يسمح بحرية التعبير داخل الجامعات في ولايته بسبب المظاهرات المؤيدة لفلسطين.

حاكم تكساس يوقع على قانون يحمي حرية التعبير في الجامعات عام 2019

يعود الفيديو إلى العاشر من يونيو/حزيران عام 2019، عندما وقع حاكم ولاية تكساس غريغ أبوت قانونًا يحمي حرية التعبير في الحرم الجامعي. ونشر أبوت الفيديو في حسابه على منصة إكس، آنذاك، وأرفقة بتعليق "لقد وقعت للتو على قانون يحمي حرية التعبير في الحرم الجامعي".

حاكم ولاية تكساس غريغ أبوت يوقع قانونًا يحمي حرية التعبير في الحرم الجامعي عام 2019
حاكم ولاية تكساس غريغ أبوت يوقع قانونًا يحمي حرية التعبير في الحرم الجامعي عام 2019

ووفقًا، لمواقع إخبارية أميركية، فإن القانون الذي وقع عليه حاكم تكساس، تمت الموافقة عليه في مجلس الشيوخ، ويفرض على الكليات والجامعات العامة في جميع أنحاء ولاية تكساس، تطوير سياسات أكثر توحيدًا بشأن حرية التعبير. 

كما ينص على أنه يجب عليهم السماح لأي شخص بالمشاركة في أنشطة والتجمع سلميًّا ضمن حرية التعبير في الحرم الجامعي وفرض عقوبات تأديبية على الطلاب الذين يتدخلون لمنع ذلك. وينص مشروع القانون كذلك على أن “المناطق الخارجية المشتركة في حرم المؤسسة تعتبر منتديات عامة تقليدية”.

كما يطلب من قادة المدارس تطوير عملية معالجة الشكاوى المتعلقة بانتهاكات حرية التعبير المحتملة، ولكنه يسمح لهم أيضًا بوضع قيود على وقت ومكان وطريقة أنشطة حرية التعبير هذه.

خاصيات قانون حرية التعبير في الحرم الجامعي الذي وقع عليه حاكم تكساس
خاصيات قانون حرية التعبير في الحرم الجامعي الذي وقع عليه حاكم تكساس

احتجاجات طلابية في أميركا ضد الحرب على غزة

جاء تداول الفيديو مع استمرار الاحتجاجات الطلابية والاعتصامات في جامعات أميركية كبرى، للمطالبة بوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة المستمر منذ يوم السابع من أكتوبر/تشرين الأول الفائت، ووقف دعم وتسليح الولايات المتحدة لإسرائيل.

واعتصم عدد من الطلبة في حرم "أوستين" بجامعة تكساس، بعد ظهر أمس الأربعاء للاحتجاج على الهجمات الإسرائيلية على غزة.

وذلك بعدما بدأ الطلبة المؤيدون لفلسطين في جامعة كولومبيا بالولايات المتحدة، اعتصامًا في حديقة الحرم الجامعي في 18 إبريل/نيسان الجاري، احتجاجًا على الاستثمارات المالية المستمرة مع الشركات التي تدعم الاحتلال، وللمطالبة بوقف إطلاق النار على غزة. واعتقل خلال المظاهرات أكثر من 100 طالب.

احتجاجات في جامعات أميركية ضد دعم الولايات المتحدة لإسرائيل
احتجاجات في جامعات أميركية ضد دعم الولايات المتحدة لإسرائيل

حملة اعتقالات للطلبة في جامعة تكساس

وطالبت الشرطة الأميركية من الطلبة في جامعة تكساس فض الاعتصام إلا أنهم استمروا فيه. وشنت قوات الأمن حملة اعتقالات عنيفة وقبضت على العشرات، من بينهم مصور صحفي، في جامعة تكساس في أوستن.

اعتقالات في جامعة تكساس خلال الاحتجاجات الداعمة لفلسطين
اعتقالات في جامعة تكساس خلال الاحتجاجات الداعمة لفلسطين

وشارك حاكم تكساس منشورًا على موقع إكس، أمس الأربعاء 24 إبريل، قال فيه "تجري الاعتقالات الآن وستستمر حتى تفرق الحشد.هؤلاء المتظاهرين مكانهم السجن".

وأضاف "لن يتم التسامح مع معاداة السامية في تكساس".

مؤكدًا "يجب طرد الطلاب الذين ينضمون إلى الاحتجاجات المليئة بالكراهية والمعادية للسامية في أي كلية أو جامعة عامة في تكساس".

اقرأ/ي أيضًا

الصورة قديمة وليست لمخطط المنطقة الإنسانية في المواصي جنوبي قطاع غزة

مشهد إخافة جنود الاحتلال من عام 2018 وليس عقب كمين العلم في الضفة الغربية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة