` `

التقرير حول طلب عروض وليس لإطلاق المغرب نداءً دوليًّا لتقديم مساعدات في بناء ملاعبها لكأس العالم

شيماء الخياطي شيماء الخياطي
رياضة
26 أبريل 2024
التقرير حول طلب عروض وليس لإطلاق المغرب نداءً دوليًّا لتقديم مساعدات في بناء ملاعبها لكأس العالم
يتناول المقال فتح طلب عروض لتعشيب ملعبين في المغرب (إكس)

الادعاء

المغرب يطلق نداءً دوليا عاجلا لتقديم المساعدات بسبب عدم وجود إمكانيات مالية وتقنية لديها لبناء ملاعب لاستضافة كأس العالم 2030.

الخبر المتداول

تتداول حسابات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، خبرًا مفاده أن المغرب أطلقت نداءً دوليًا لتقديم المساعدات بسبب عدم وجود إمكانيات مالية وتقنية لديها تمكنها من بناء ملاعب لاستضافة كأس العالم 2030.
وأرفق ناشرو الادعاء لقطة شاشة من مقال يعود لمجلة تيل كيل “Telquel” المغربية، على أنّها مصدر الخبر.

ادعاء مفاده أن المغرب أطلقت نداءً دوليًا لتقديم مساعدات لبناء ملاعبها في كأس العالم
ادعاء مفاده أن المغرب أطلقت نداءً دوليًا لتقديم مساعدات لبناء ملاعبها في كأس العالم
ادعاء بأنّ المغرب  أطلق طلبًا دولًّيا لتلقي الدعم لتجهيز ملاعبه وأنّه سينظم المونديال بالصدقات
ادعاء بأنّ المغرب  أطلق طلبًا دولًّيا لتلقي الدعم لتجهيز ملاعبه وأنّه سينظم المونديال بالصدقات

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلل، إذ إن لقطة الشاشة المُتداولة من مقال نشرته مجلة تيل كيل المغربية الناطقة بالفرنسية، ولم يعلن فيه المغرب عن إطلاق نداء دولي عاجل لطلب الدعم نظرًا لعدم توفر الإمكانيات المالية والتقنية لبناء ملاعب كأس العالم 2030، بل لفتح طلب عروض لتعشيب ملعبين.

المغرب يُعلن فتح العروض الدولية لتجهيز ملاعب كأس العالم 2030

بالعودة إلى تقرير مجلة تيل كيل المغربية، تبين أنه نُشر يوم أمس الخميس 25 إبريل/نيسان، ويُفيد بأن المغرب أعلنت عن إطلاق طلب عروض دولي لتجهيز الملعبين الكبيرين لأكادير ومراكش والملاعب الملحقة بهما بالعشب الطبيعي، وذلك استعدادًا لاستضافة مباريات كأس العالم 2030، الذي سينظم بشكل مشترك بين المغرب وإسبانيا والبرتغال. 

تقرير عن إطلاق المغرب طلب عروض دولي لتجهيز ملاعب كأس العالم
تقرير Telquel عن إطلاق المغرب طلب عروض دولي لتجهيز ملاعب كأس العالم

ووفقًا لموقع العمق المغربي، وهو مصدر تقرير تيل كيل، فقد دعت الشركة الوطنية لإنجاز وتدبير المنشآت الرياضية "سونارجيس"، بصفتها الجهة المالكة للمشروع، والوكالة الوطنية للتجهيزات العامة "أنيب"، بصفتها صاحبة المشروع المنتدبة، الشركات والمقاولات المهتمة، إلى تقديم عروضها قبل 20 مايو/أيار القادم. 

وبحسب معطيات التي حصلت عليها جريدة “العمق”، فقد “حُددت كلفة أشغال تعشيب الملعب الرئيسي بمراكش والملعب الملحق به بالعشب الطبيعي، من طرف صاحب المشروع في 18 مليون و730 و80 درهمًا، أي ما يعادل مليار و870 مليون سنتيم”.

ووفق المصدر ذاته “حددت الشركة الوطنية لإنجاز وتدبير المنشأة الرياضية، كلفة أشغال تعشيب الملعب الكبير بأكادير والملعب الملحق به بالعشب الطبيعي بـ19 مليون و803 آلاف و288 درهم، أي قرابة مليار و980 مليون سنتيم”. كما "حدد مبلغ الضمان المؤقت في قيمة 250 ألف درهم". 

وكانت المغرب قد أطلقت في فبراير/شباط الفائت، مناقصة دولية مماثلة وذلك لتجهيز مدرجات ملاعب الدار البيضاء ومراكش وأكادير وفاس، وهي الملاعب التي من المقرر أن تستضيف مباريات كأس العالم 2030.

تقرير عن إطلاق المغرب طلب عروض دولي لتعشيب ملاعبه استعدادً لكأس العالم
تقرير عن إطلاق المغرب طلب عروض دولي لتعشيب ملاعبه استعدادً لكأس العالم

مونديال 2030 في المغرب وإسبانيا والبرتغال

قرر لاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، في الرابع من أكتوبر/تشرين الأول الفائت، منح تنظيم كأس العالم 2030 لكرة القدم بشكل مشترك بين المغرب وإسبانيا والبرتغال. وعقب الإعلان عن استضافة المغرب لمباريات كأس العالم المقبل، قررت الحكومة المغربية تأهيل ستة ملاعب وبناء ملعب جديد، استعدادًا لتنظيم كأس العالم لكرة القدم ونهائيات كأس أفريقيا 2025، بميزانية تتجاوز 14 مليار درهم، وفقًا لوسائل إعلامية مغربية. 

كما كشفت الدول الثلاث المُستضيفة لمونديال 2023، في 19 مارس/آذار الفائت، عن الشعار الرسمي الخاص بكأس العالم 2030، وهو عبارة “يالا فاموس 2030″. وجاء ذلك، خلال حفل رسمي حضره كل من رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، ورئيس الاتحاد الإسباني لكرة القدم ورئيس الاتحاد البرتغالي لكرة القدم.

حفل الإعلان عن شعار كأس العالم 2030
حفل الإعلان عن شعار كأس العالم 2030

اقرأ/ي أيضًا:

هل ستغلق متاجر إتش أند أم ومقاهي ستاربكس في المغرب بسبب حملة المقاطعة؟

المغرب لم يستقبل طائرات إسرائيلية تقلّ مستوطنين بعد عملية طوفان الأقصى

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة