` `

حساب آلي في تيليغرام يستخدم الزيف العميق لابتزاز السيدات

عمر فارس عمر فارس
تكنولوجيا
20 أكتوبر 2020
حساب آلي في تيليغرام يستخدم الزيف العميق لابتزاز السيدات
يعمل على إنتاج صور بتقنية الزيف العميق (Getty)

في عام 2019، كشفت مجلة فايس عن تطبيق يستخدم الذكاء الاصطناعي لتعرية السيدات في الصور، واسمه DeepNude. زوّد التطبيق المستخدمين بالقدرة على تحميل الصور لسيدات بملابسهن، ليتلقّوا لاحقاً نفس الصورة للسيدة نفسها وهي عارية، وذلك مقابل 50 دولاراً.

أحدث تقرير "فايس" ضجة إعلامية ما دفع القائمين على التطبيق إلى إغلاقه. لكنّ بحثاً صادراً عن مؤسسة سينستي للذكاء الاصطناعي، المتخصصة في الأمن السيبراني وإساءة الاستخدام، كشف عن وجود حساب آلي (بوت) يقدّم نفس التنكنولوجيا التي قدّمها التطبيق، ومتاح للعامة عبر منصة تيليغرام.

من خلال هذا البوت، يمكن للمشتركين في خدمته المجانية إرسال أية صورة لسيدة بملابسها، ويردّ الحساب الآلي الصورة دون ملابس، ومجّاناً. بحلول شهر يوليو/تموز من هذا العام، قدّر البحث أنّ عدد النساء الذين استُخدمت صورهنّ نحو 100 ألف سيدة.

يرتبط هذا الحساب الآلي الذي يعمل على إنتاج صور بتقنية الزيف العميق بعدة قنوات في تطبيق تيليغرام، يبلغ مجموع المشتركين فيها نحو 100 ألف مشترك. ينتمي معظمهم إلى روسيا ودول أوروبا الشرقية، لكنّ الضحايا ينتمون إلى نطاق أوسع من الدول، شملت الأرجنتين، وإيطاليا، ووروسيا، والولايات المتحدة الأميركية، وغالبية الصور لسيدات عاديات وليس لمشاهير، مما يعني أنها صور من حسابات شخصية على وسائل التواصل الاجتماعي أو مأخوذة من محادثات خاصة.

يعمل هذا الحساب الآلي (بوت) على إنتاج صور باستخدام تقنيات الزيف العميق (deep fake)، الحقل الذي يمرّ بتطورات كبيرة مع مرور الأيام. إذ استُخدم لتزييف مقاطع جنسية لشخصيات مشهورة وتركيب الوجوه على صور عراة.

ينشط معظم المستفيدين من البوت على تطبيق تيليغرام وموقع التواصل الاجتماعي VK، روسيَّا المنشأ، وينشرون ويتبادلون الصور في محادثات خاصة أو عبر صفحات عامة في بعض الأحيان. حاول القائمون على البحث في مؤسسة سينستي التواصل مع المسؤولين في الشركتين، لكن دون ردّ. تواصلت مجلة وايرد مع المتحدث الرسمي باسم موقع VK حول هذا النشاط، وكان رده أنّ "الموقع لا يتقبّل مثل هذه الأنشطة عبر منصته، وحظر جميع مروّجي هذا النوع من المحتوى".

المصادر:

Sensity

Wired

The Verge

MIT Technology Review

الأكثر قراءة