` `

هل اعتذر الحكم رضوان جيد للاعبي الأهلي بعد مباراة فيتا كلوب؟

خالد إسماعيل خالد إسماعيل
سياسة
11 مارس 2021
هل اعتذر الحكم رضوان جيد للاعبي الأهلي بعد مباراة فيتا كلوب؟

ذكر الإعلامي الرياضي المصري، أحمد شوبير، في تصريحات له على إذاعة أون سبورت، أن الحكم الدولي المغربي رضوان جيد، الذي أدار مباراة الأهلي المصري وفيتا كلوب الكونغولي في دور المجموعات من بطولة دوري أبطال أفريقيا، بتاريخ 6 مارس/آذار الجاري، اعتذر من لاعبي الأهلي بعد انتهاء المباراة لاحتسابه ضربة جزاء غير صحيحة لصالح فريق فيتا كلوب.

الواقعة التي سرد شوبير تفاصيلها نقلتها عنه وسائل إعلام مصرية وعربية، و تصدرت عناوين بعض الصحف، كما حظيت بانتشار وتفاعل واسع على مواقع التواصل الاجتماعي، ما أسفر عن هجوم كبير من جماهير النادي الأهلي على الحكم المغربي، إذ اعتبرت أنه لا فائدة من اعترافه، لأن فريقهم خسر نقطتين نتيجة هذا الخطأ، ربما تؤثر على مسيرته في مشوار البطولة.

لكن بعد البحث حول حقيقة ادعاء شوبير، تبين أن تصريحاته انطوت على معلومات غير دقيقة تسببت في إثارة الجدل. إذ إن موقع الكابتن الرياضي التابع لجريدة الدستور المصرية تواصل مع الحكم المغربي، الذي رفض التعليق على المباراة فنيًا، مؤكدًا أنه اتخذ قراره خلال إدارته للقاء ومقتنع بأنه الصواب، كما أكد أنه ممنوع من التطرق إلى القرارات التحكيمية في وسائل الإعلام، ونفى أي حديث منسوب إليه مع شخص أو وسيلة إعلامية بعد المباراة، مبررًا ذلك بأنه حكم محترف ولا يمكن أن يخالف قواعد اللعبة.

وتحدث بعد ذلك مدير الكرة في النادي الأهلي، سيد عبد الحفيظ، عن تفاصيل الحوار الذي دار مع الحكم المغربي بعد انتهاء المباراة، وذكر في مداخلة مع شوبير، أنه توجه للحكم رضوان جيد عقب انتهاء المباراة ليعاتبه على احتساب ضربة جزاء مشكوك في صحتها. وأضاف عبدالحفيظ، أن الحكم أبلغه أنه احتسب ضربة الجزاء، بعدما شعر بوجود احتكاك مع لاعب فيتا كلوب، وبعد ذلك قال له "ممكن أكون غلطت" ولكنه لم يذكر تمامًا أن الحكم اعتذر للاعبين أو للجهاز الفني عن احتسابه لركلة جزاء غير صحيحة.

وسائل إعلامية مصرية من بينها "الوطن" و"كورة" بالإضافة إلى وسائل إعلامية مغربية مثل "هسبورت" و"الأيام 24" ذكرت أنها تواصلت مع مصادر موثوقة في الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف)، لم تذكر أسماءها، وقالت إن هذه المصادر أكدت أن واقعة اعتذار رضوان جيد للاعبي الاهلي، لم تحدث.

فيما أضاف مصدر في الاتحاد لصحيفة الوطن أن اعتذار الحكم المغربي يمنح الفريق المتضرر فرصة لتقديم شكوى ضده، وأنهم تواصلوا مع منسق المباراة وكذلك المراقب وجميع من كُلف من الاتحاد الأفريقي في اللقاء، وأكدوا أن الواقعة لم تحدث نهائيًا. وشدد المصدر بحسب ما أوردت صحيفة الوطن، على منع رضوان جيد من الحديث عن ضربة الجزاء، لافتًا بأن الحكم اعترف بالفعل بالخطأ في رده علينا قائلا: "قدر الله ماشاء فعل".

مما سبق، يتضح غياب دليل قاطع على اعتذار الحكم رضوان جيد للاعبي الأهلي بعد المباراة.

ويُذكر أن مباراة الأهلي المصري وفيتا كلوب الغنولي، جاءت في الجولة الثالثة من دوري المجموعات من بطولة دوري أبطال أفريقيا، وانتهت بالتعادل الإيجابي بهدفين لكل فريق.

مصادر:

أحمد شوبير

الكابتن

في الجول

يلاكورة

الوطن

الأيام 24

هسبورت

الأكثر قراءة