` `

مذيع أسترالي ينشر أخبارًا مضللة عن مضار لقاحات كوفيد-19

عمر فارس عمر فارس
صحة
9 يونيو 2021
مذيع أسترالي ينشر أخبارًا مضللة عن مضار لقاحات كوفيد-19
تتحمل الشخصيات العامة مسؤولية ألا تقوض صحتنا من خلال نشر معلومات مضللة (Getty)

ذكرت إدارة السلع العلاجية (TGA) في أستراليا أنها تشعر بقلق بالغ إزاء المعلومات المضللة التي بثّها المذيع كليف بالمر مؤخرًا على محطات الراديو في شبكة إذاعة Grant Broadcasters والتي تقدم صورة غير صحيحة عن سلامة لقاحات كوفيد-19.

في الأسبوع الفائت، قال بالمر علنًا إنه يفكّر في اتخاذ إجراء قانوني لوقف طرح اللقاح في أستراليا. وقال في كلامه إنَّ تقريرًا صادرًا عن TGA أظهر أنَّ اللقاح مسؤول عن 210 حالة وفاة و2000 رد فعل سلبي لدى متلقّيه.

بدورها، تحقّقت TGA من الأحداث الضارة الناجمة عن تلقي لقاحات كوفيد-19 المبلغ عنها، ووجدت حالة واحدة فقط، إذ توفي شخص مصاب بتجلط الدم المرتبط باللقاح بمتلازمة نقص الصفيحات (TTS) أو ربما لأسباب أخرى ذات صلة. وأوضحت الإدارة أنَّ حوالي 160 ألف شخصًا يموتون في أستراليا كل عام -ما يقارب 3 آلاف شخص كل أسبوع- وبالتالي فمن المتوقع حدوث بعض الوفيات في غضون أيام أو أسابيع قليلة من تعاطي اللقاح.

تخضع جميع الوفيات والأمراض الخطيرة التي تم الإبلاغ عن ارتباطها بالتطعيم إلى مراجعة من قبل فريق من الخبراء من الطاقم السريري، ويتم الحصول على المشورة بشأن حالات معينة من لجنة من المتخصصين الطبيين الخارجيين وممثلي المجتمع.

يتضمن التحليل مقارنة معدلات الوفيات الطبيعية المتوقعة بمعدلات الوفيات الملحوظة بعد التطعيم وكذلك في المراجعات العميقة لتاريخ المريض. وذكرت TGA أنها منفتحة وشفافة بشأن الأحداث السلبية المبلغ عنها، من خلال نشر تقارير أسبوعية ومن خلال قاعدة بيانات إخطارات الأحداث الضارة الناجمة عن تلقي اللقاح، والتي تجعل الأحداث السلبية الفردية متاحة للجمهور على الإنترنت بعد 90 يومًا من الإبلاغ.

تشكل هذه المعلومات المضللة، في سياق جائحة فايروس كورونا المستجد، تهديدًا غير مقبول لصحة الأستراليين، بحسب TGA، إذ أدى كوفيد-19 إلى وفاة أكثر من 3.7 مليون شخص في جميع أنحاء العالم بما في ذلك أكثر من 900 حالة وفاة في أستراليا.

يمكن للمهنيين الصحيين والمستهلكين الإبلاغ عن الأحداث الضارة الناجمة عن تلقي اللقاح مباشرة إلى TGA، أو إلى وحدات الصحة العامة في ولايتهم أو إقليمهم. في بعض الولايات، يكون إلزاميًّا للمهنيين الصحيين الإبلاغ عن الأحداث الضارة. من جانبها، تشجّع TGA المهنيين الصحيين على الإبلاغ حتى لو لم يكونوا متأكدين من أن اللقاح تسبب في حدث ضار.

التطعيم هو الطريقة الأكثر فعالية للحماية من الأمراض المعدية مثل كوفيد-19. عندما تحصل على التطعيم، فأنت تحمي نفسك وتساعد في حماية المجتمع.

"تتحمل الشخصيات العامة مسؤولية أن تكون واقعية وأن لا تقوض صحتنا من خلال نشر معلومات مضللة"، يقول رئيس TGA، الأستاذ المساعد جون سكيريت، إلى كل من السيد بالمر والرئيس التنفيذي لشبكة Grant Broadcasters Radio لتذكيرهما بهذه المسؤولية.

المراجع:

TGA

Perth Now

اقرأ/ي أيضًا:

دار أزياء لويس فيتون متهمة بالاستحواذ الثقافي على الكوفية الفلسطينية

هل انضمّ جيسون ستاثام لتيك توك أم وقعنا مجددًا في فخ الزيف العميق؟

الأكثر قراءة