` `

هجوم إلكتروني على السكك الحديدية الإيرانية والمؤسسة تنفي

إسلام عزيز إسلام عزيز
أخبار
10 يوليو 2021
هجوم إلكتروني على السكك الحديدية الإيرانية والمؤسسة تنفي

ذكرت وسائل إعلامية إيرانية، أمس الجمعة 9 يوليو/تموز، أن نظام السكك الحديدية الإيراني تعرض لما بدا أنّه هجوم إلكتروني، بعد نشر رسائل زائفة عن تأخر القطارات أو إلغائها على لوحات العرض في المحطات في جميع أنحاء البلاد.

وقالت هيئة الإذاعة والتلفزيون الإيرانية إن رحلات القطارات، إما تأخرت أو ألغيت في الوقت الذي تعطلت فيه خدمات مكاتب التذاكر وموقع خدمة القطارات الوطنية على الإنترنت وخدمات الشحن، وإنَّ حالة غير مسبوقة من الفوضى سادت في محطات القطارات عبر البلاد.

وأضافت أنّ المتسللين نشروا رسائل مثل "تأخرت طويلًا بسبب هجوم إلكتروني" أو "تم الإلغاء" على اللوحات. كما حثوا الركاب على الاتصال للحصول على معلومات، مع ذكر رقم هاتف مكتب المرشد الأعلى الإيراني، آية الله علي خامنئي.

وأعلنت وزارة الطرق الإيرانية عن حدوث خلل تقني في أنظمة الكمبيوتر والشبكة المعلوماتية، أدى إلى عطل في موقع الوزارة الإلكتروني والمواقع الإلكترونية التابعة لها. وأضافت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إيرنا"، أنَّ وحدة تقنية المعلومات في وزارة الطرق بدأت تحقيقًا لمعرفة أسباب هذا الحادث. 

لكن مؤسسة السكك الحديد الإيرانية نفت تعرض خدماتها لهجوم معلوماتي، وفق ما أفادت به وسائل إعلام محلية، رغم وجود تقارير عن اضطراب في حركة القطارات في مناطق مختلفة من البلاد.

ونقلت وكالة إسنا، عن المتحدث باسم مؤسسة السكك الحديدية الوطنية، صادق سكري، أمس السبت 10 يوليو، قوله "لم يصب أي اضطراب أو هجوم معلوماتي قطارات الركاب أو البضائع أو قطارات ما بين المدن".

يُذكر أنه في يوليو 2020، قال المتحدث السابق باسم وزارة الخارجية عباس موسوي، إن إيران تواجه مئات الهجمات الإلكترونية على بنيتها التحتية كل يوم، مضيفًا أن الولايات المتحدة كانت دائمًا المشتبه فيه الرئيسي.

ويشار إلى أن الولايات المتحدة كانت قد استولت، يوم 22 يونيو/حزيران الفائت، على عدد من المواقع الإلكترونية الناطقة بالعربية والإنجليزية التابعة لإيران، وأكدت على أن تلك الخطوة جاءت في إطار إجراء لإنفاذ القانون.

المصادر

الجزيرة

الجزيرة

الأناضول

Bloomberg

وكالة فارس

وكالة إسنا

اقرأ/ي أيضًا:

فيسبوك تغلق شبكة حسابات أردنية تبث معلومات مضللة

هل يوقف التحقق من المعلومات تسرب الأخبار الكاذبة في الجسم السياسي؟

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة