` `

هل صرح مسؤول بالخارجية الأميركية أن بلاده لعبت دورًا في العفو عن معارضين كويتيين؟

محمد الخالدي محمد الخالدي
سياسة
26 ديسمبر 2021
هل صرح مسؤول بالخارجية الأميركية أن بلاده لعبت دورًا في العفو عن معارضين كويتيين؟
نفت السفارة الأميركية في الكويت التصريح المنسوب لبنايم (تويتر)

نشر موقع مركز ريكونسنس للبحوث والدراسات الكويتي، في 23 ديسمبر/كانون الأول الجاري، حوارًا أجراه مع نائب مساعد وزير الخارجية الأميركي دانيال بنايم، تطرق إلى قضايا حقوق الإنسان في المنطقة والعالم، وإلى العلاقات الأميركية الكويتية.

أُجري الحوار عبر تطبيق صوتي كما تُوضح الصورة التي أرفقها المركز مع النسخة المكتوبة من الحوار. وفي النسخة المكتوبة، نقل ريكونسنس على لسان بنايم قوله إن “واشنطن لعبت دورًا مباشرًا في الإفراج عن المعارضين السياسيين في الكويت وعودة المُهجّرين منهم”. وتداولت مواقع إخبارية وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي هذا التصريح المنسوب لبنايم. 

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

كما نشر المؤسس والرئيس التنفيذي للمركز عبد العزيز محمد العنجري، عبر حسابه على موقع تويتر، تغريدةً تتضمن التصريح المنسوب لبنايم. 

صورة متعلقة توضيحية

وبعد انتشار التصريح المنسوب لبنايم، نشر الحساب الرسمي للسفارة الأميركية في الكويت على “تويتر”، تغريدة نفى فيها صحة التصريح. وقالت السفارة إنها طلبت “التراجع عن هذه المزاعم من مركز ريكونسنس”.

صورة متعلقة توضيحية

بدوره ردّ رئيس المركز عبد العزيز العنجري باعتذار “عن ما بدر من خطأ في جملة من سياق الحوار مع نائب مساعد وزير الخارجية الأميركي دانيال بنايم”.

صورة متعلقة توضيحية

وأجرى موقع ريكونسنس تعديلًا على الحوار المنشور، يوضح أن نائب مساعد وزير الخارجية الأميركي دانيال بنايم تحدث عن الدور الأميركي في الإفراج عن المعارضين السياسيين المسجونين أو المهجرين في جميع أنحاء العالم، وليس في الكويت تحديدًا.

صورة متعلقة توضيحية

يُذكر أنه في 13 نوفمبر/تشرين الثاني الفائت، نشرت جريدة كويت اليوم الرسمية، مرسومين أميريين بالعفو وتخفيض مدة عقوبة أحكام صادرة بشأن معارضين سياسيين بعضهم هاجر خارج البلاد. وتضمن العفو الذي أصدره أمير الكويت نواف الأحمد الصباح، إنهاء عقوبة 11 شخصًا، وتخفيف العقوبة عن 24 آخرين.

المصادر:

مركز ريكونسنس للبحوث والدراسات

U.S. Embassy Kuwait

عبدالعزيز محمد العنجري

وكالة الأنباء الكويتية

اقرأ/ي أيضًا:

هذا الفيديو ليس لوصول أمير الكويت إلى أميركا لاستكمال العلاج

هذه المظاهرة قبل التطبيع وليست في أميركا

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة