` `

مؤشر مسبار لأبرز الأخبار الزائفة في يناير 2022

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
2 فبراير 2022
مؤشر مسبار لأبرز الأخبار الزائفة في يناير 2022
نشر مسبار 313 تحققًّا خلال يناير 2022

خلال شهر يناير/كانون الثاني 2022، نشر "مسبار" 313 مادّة فحص حقائق، غطّت العديد من دول العالم، مركزةً بشكل أساسي على دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. كما نشر 28 مدونة تناولت قضايا عديدة متعلقة بالأخبار الكاذبة وأثرها على مجالات مختلفة.

عدد المواد حسب التصنيف

توزعت تحقيقات "مسبار" على عِدّة تصنيفات، ما بين مضلل وزائف وانتقائي وإثارة وساخر وصحيح. كان النصيب الأكبر لتصنيف مضلّل بعدد 230 مادة، يليه تصنيف زائف بـ73 مادة. ونُشرت خمس مواد تحت تصنيف إثارة، ومادتان حملتا تصنيف انتقائي، ومادتان صحيحتان، فيما جاءت مادة واحدة بتصنيف ساخر.

صورة متعلقة توضيحية

عدد المواد حسب نوع الخبر

تنوّعت مواضيع مواد التحقُّق المنشورة في "مسبار" خلال شهر يناير 2022، فشملت 14 مجالًا، كانت النسبة الأكبر منها للأخبار بعدد 175 مادة، ثم الرياضة بعدد 59 مادة، وسياسة بـ28 مادة، إضافةً إلى مجالات العلوم والصحة والتكنولوجيا والفن والثقافة والموسيقى.

صورة متعلقة توضيحية

عدد المواد حسب الدول

غطَّت المواد التي نشرها "مسبار" في يناير الفائت مساحة واسعة من خريطة العالم، وشملت 49 دولة. وفي حين ركزت معظم التحقيقات على الدول العربية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، غطّى عدد كبير منها دولًا مثل الكاميرون في القارة الأفريقية، والولايات المتحدة الأميركية، ودولًا أوروبية وأفريقية، إضافة إلى دول أخرى في أميركا الجنوبية وأستراليا. وتصدَّرت الكاميرون قائمة شهر يناير 2022 بـ35 مادة، تليها تونس بعدد 33 مادة ثم اليمن بـ23 مادة والإمارات بعدد 22 مادة. وتساوت أميركا وفلسطين ومصر والجزائر خلال شهر يناير في "مسبار" بعدد 13 مادة لكلٍّ منها، بينما بلغت عدد المواد التي غطت العراق 15 مادة، وسورية 14 مادة. كما حضرت العديد من الدول الأوروبية في مواد فحص الحقائق التي نشرها "مسبار" خلال يناير الفائت، مثل سويسرا وفرنسا وإسبانيا وبريطانيا وألمانيا وغيرها، ودول أفريقية مثل مالي وبوركينا فاسو.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

مدونات يناير 2021

إلى جانب فحص الحقائق، نشر "مسبار" في شهر يناير 2022، مدونات سلّطت الضوء على العديد من القضايا المرتبطة بالأخبار الكاذبة والتضليل، بواقع 28 مدونة. فتناولت مجموعة من المدوّنات كيفية تعامل مواقع التواصل الاجتماعي مع الأخبار المضللة والإجراءات التي اتخذتها لمكافحتها، منها: مدوّنة عن موقع تويتر يوسّع استخدام خاصية الإبلاغ عن المعلومات المضللة، متقصّو الحقائق يُطالبون يوتيوب بتدابير إضافيّة لمكافحة المحتوى الزائف، وأخرى عن إنشاء السويد وكالة لمكافحة الأخبار الزائفة قبل الانتخابات. إضافة إلى مدونة شرحت تقنية التزييف العميق، وعرضت أبرز مقاطع الفيديو التي استُخدمت فيها هذه التقنية ولاقت رواجًا خلال عام 2021.

وتناولت إحدى المدونات التهديد الذي يمثّله برنامج بيغاسوس على متقصي الحقائق والصحفيين، وشرحت طبيعة برنامج التجسّس وأسلوب عمله والجهات التي يستهدفها. كما تناولت مدونة أخرى أبرز الأحداث السياسية التي شهدتها الساحة التونسية خلال شهر يناير 2022، وحملت عنوان: الأخبار الزائفة ترافق تطورات الأحداث على الساحة التونسية. وحلّلت مدوّنة عنوانها البروباغندا والإثارة في استراتيجية داعش الإعلامية، أساليب البروبغندا والتضليل التي يستخدمها تنظيم داعش منذ ظهوره، على خلفية نشر التنظيم مقطع فيديو من سجن الحسكة، شكّكت قوات سورية الديمقراطية (قسد) في صدقيّته، ورجّحت أن يكون مشهدًا تمثيليًّا.

صورة متعلقة توضيحية

الأخبار الزائفة المتعلقة ببطولة كأس أمم أفريقيا في الكاميرون

تصدَّرت الأخبار المتعلقة بدولة الكاميرون في القارة الأفريقية، مؤشر "مسبار" لشهر يناير 2022، بعدد 35 مادة، في أكثر من موضوع، معظمها متعلّق بالرياضة، على خلفية بطولة كأس أمم أفريقيا التي تجري في الكاميرون، والتي بدأت في شهر يناير 2022. كشف "مسبار" العديد من الادعاءات الزائفة حولها، منها أنّ إمام المسجد الكاميروني لم يقُل إنّ محرز تعرّض للسحر في الكاميرون.

كما عالج "مسبار" ادعاء عن صورة تظهر حريقًا اندلع في ملهى ليلي في الكاميرون، وتبيّن أنّها مضلّلة. فهي منشورة منذ عام 2019 لعمليات هندسية معدنيّة في مصنع للصلب.

وباء كورونا في يناير 2022

لم تنحسر الادعاءات الكاذبة والمضللة حول فايروس كورونا مع بداية العام الجديد، فقد رصد "مسبار" عددًا من هذه الأخبار المتعلّقة تحديدًا باللقاحات والتطعيم حول العالم، إضافة إلى متحوّرات الفايروس، من ذلك ادعاء أنّ محكمة العدل الدولية في لاهاي أصدرت حكمًا يقضي بوقف بيع وتصنيع وإعطاء جميع أنواع اللقاحات والتطعيم. تبيّن أنّ الادعاء زائف وقائم على رابط لصفحة يزعم ناشرو الادعاء أنّها لمحكمة العدل الدولية التي لم تصدر قرارًا بإلغاء اللقاح وتصنيعه وبيعه

كما فنّد "مسبار" ادعاءً جاء فيه أنّ فلورونا هو متحور جديد لفايروس كورونا، وتبيّن من خلال التحقّق أنّ الادعاء مضلّل، إذ هو مرض يُطلق على الشخص المصاب بكورونا والانفلونزا الموسميّة. وكشف "مسبار" عن ادعاء مضلل تحدّث عن إعلان إسبانيا عن ظاهرة مخيفة بشأن تكرار العدوى بمتحور أوميكرون، وتبيّن أنّ أعراض متحور أوميركون التي ظهرت في إسبانيا لا تعدّ ظاهرة وليست خطيرة أو مخيفة.

الأحداث السياسيّة في تونس في يناير 2022

تصدّرت تونس الدول العربية من ناحية رصد الأخبار الزائفة لشهر يناير 2022، وشملت هذه الأخبار أحداث متنوعة، تركّز عدد كبير منها حول الأحداث التي شهدتها الساحة السياسيّة والتطوّرات المتسارعة في قصر قرطاج ومؤسسات الدولة. من ذلك، تحقّق "مسبار" من الادعاء حول وضع رئيس حركة النهضة، راشد الغنوشي، تحت الإقامة الجبرية ووجد أنّه زائف. كما كشف "مسبار" التضليل الذي تنطوي عليه صورة زعم ناشروها أنّها لتعزيزات أمنيّة أمام البرلمان التونسي خلال جلسته الافتراضية، واتّضح أنّ الصورة قديمة ولا علاقة لها بجلسة البرلمان الافتراضية. 

كما تحقّق “مسبار” من مجموعة كبيرة من الادعاءات الزائفة والمضللة الأخرى في تونس، شملت الرياضة والقضاء والإعلام.

التصعيد بين الحوثيين والتحالف العربي

العدد الأكبر من الادعاءات الزائفة لشهر يناير 2022، تركّز حول التصعيد بين الحوثيين والتحالف العربي، إذ نشر "مسبار" 22 مادة تحقق عن أخبار مرتبطة بدولة الإمارات العربية المتحدة، معظمها مقاطع فيديو وصور عن استهدافها من قبل الحوثيين. مثل صورة تبين أنها ليست لهجوم بالصواريخ على الإمارات العربية المتحدة، ومقطع فيديو آخر وجد “مسبار” أنّه قديم وليس لاستهداف أبو ظبي بصواريخ من اليمن. كما نشر "مسبار" تسعة تحقّقات من أخبار متعلّقة بالسعودية، جزءٌ منها أيضًا يتركز حول الهجمات الصاروخية للحوثيين على السعودية. و23 مادة من اليمن، تركّزت حول أخبار ضربات قوات التحالف لأهداف في صنعاء، منها فيديو تداولته صفحات على أنّه لقصف التحالف العربي مبنى مجلس النواب اليمني، وتبين أنّه مضلّل.

وتمحورت بعض الادعاءات حول سيطرة قوات ألوية العمالقة على حريب، منها صورة اتضح أنّها ليست لألوية العمالقة في حريب، ومقطع فيديو ليس لأسرى حوثيين قبضت عليهم تلك الألوية.

أحداث سجن غويران في الحسكة

شهد شهر يناير 2022 أيضًا عودة خاطفة لتنظيم داعش إلى المشهد السوري وتحديدًا في مدينة الحسكة. ورافق هذه الأحداث عدد من الادعاءات الزائفة والمضللة حول التدخّل الأميركي في الحسكة ضدّ داعش، والاشتباكات بين قوات سورية الديمقراطية (قسد) والتنظيم. منها الصورة المضلّلة التي انتشرت على أنّها لجنود أميركيين يُنفّذون عملية إنزال جوي في سجن الحسكة شمال شرق سورية، وتبين أن الصورة ليست لإنزال جوي أميركي على سجن غويران. 

وتحقق "مسبار" من مقطع فيديو زعم ناشروه أنّه لقوات كردية تقاتل تنظيم داعش، وتبيّن أنّه مضلّل ويعود لمشهد تمثيلي في فيلم روسي.

كان هذا ملخصًا لأبرز ما عمل عليه فريق "مسبار" خلال شهر يناير 2022، وما نُشر من مواد فحص حقائق ومدونات تحليلية، عالجت موضوعات متنوعة في حقل فحص الحقائق.

اقرأ أيضًا:

مؤشر مسبار لأبرز الأخبار الزائفة في ديسمبر 2021

هل صرح مسؤول بالخارجية الأميركية أن بلاده لعبت دورًا في العفو عن معارضين كويتيين؟

الأكثر قراءة